آيس رامب جل لآلام العظام والعضلات وإلتهاب المفاصل

آيس رامب، جل يوصف فى حالات إلتهاب المفاصل ، الشد العضلي، إلم إلتهاب عرق النسا( إلتهاب العصبي الوركي) ، متلازمة النفق الرسغي ، ألم أسفل الظهر ، الروماتيزم و غيرها من حالات الألم و إلتهاب العظام. تنوية مهمة: هذا المستحضر ، لا يمكن الإعتماد علية كعلاج لآى حالة طبية ، و لكنة منتج تكميلي للعلاجات الأساسية ، يمكنك شراء و إستعمال جل آيس رامب، دون الحاجة إلى وصفة طبية. فى العادة يصف الاطباء هذا المنتج فى حالات إلتهابات المفاصل فى الركبة أو اليدين أو ألم أسفل الظهر و أوجاع الرقبة.

يعمل جل آيس رامب على تحقيق راحة سريعة للمفاصل والعضلات المجهدة، و  له تأثيرات مهدئة و مخففة للألم. هذا الجل إذا ما تم إستعمالة على أساس يومى منتظم لفترة لا تقل عن 8 أسابيع ، فإنة يساهم فى بناء الغضاريف ( الإجزاء التى تغطى روؤس العظام ) ، و بالتالى يساهم فى تقليل إحتكاك العظام فى حالات تأكل و إلتهاب المفاصل ، و يقلل من حاجة المريض إلى تناول المسكنات عن طريق الفم. كما يُساهم جل آيس رامب أيضًا فى تقليل تأكل السائل الزلالى الذى يسهل إنزلاق العظام فى المفصل. بشكل عام ، اثبتت الأبحاث ، أن إستعمال الدهانات الموضعية التى تحتوى على مركبات الجُلوكُوزامِين و الكُوندرُوتين، بما في ذلك جل آيس رامب، بشكل منتظم لفترة لا تقل عن 3 أشهر يساهم فى تحسين حالة تأكل مفاصل الركبة ، و يؤدى إلى نتائج مساوية للنتائج التى تحصل بإستعمال المسكنات الفموية بدون اعراض جانبية تذكر على المعدة.

تنبية هام: لم يتم تقييم هذا الجل وفقاً لأبحاث أو تجارب موثقة، لذلك لا يمكن إعتبار جل  آيس رامب علاج ناجع ونهائي لأى حالة طبية، و الهيئات المنظمة لتداول الأدوية( وزارة الصحة) تُصنف هذا المستحضر على أنة منتج أو مستحضر تكميلي ( مكمل غذائي)، لذلك لا يجب الإعتماد على هذا الجل كعلاج أساسي/ وحيد لآى حالة طبية. وعليك دائمًا مراجعة النشرة المرفقة مع المنتج أو المعلومات المدونة على العبوة  للحصول على الوصف ، والجرعة والاحتياطات الموصى بها… نوصي بعدم الاعتماد فقط على المعلومات المقدمة لك فى هذا المقال ، و عليك دائما أن تسأل طبيبك أو الصيدلى عن تفاصيل هذا المستحضر.

دواعي الإستعمال

ICE RAMP MASSAGE GEL
ICE RAMP MASSAGE GEL

جل آيس رامب يقلل مظاهر الإلتهاب و يخفف الألم المصاحب لإلتهابات العظام و المفاصل، وتعمل قاعدته علي سرعه نفاذ عناصره الفعاله من الجلد. يُوصف جل آيس رامب في الحالات التالية:

  • ألام المفاصل والعضلات والاطراف والروماتيزم.
  • ألام اسفل الظهر وعرق النسا والتهاب المفاصل وتيبسها والتهاب وتر المرفق.
  • تيبس الرقبه و ألم الكتف.
  • الرضوض والكدمات وتمزق العضلات.
  • التواء المفاصل.
  • تخفيف الألم المصاحب لحالات تأكل و إلتهاب المفاصل .
  • تقليل الإحساس بالحرارة و التورم فى المفاصل .
  • حالات إلتهاب فقرات الرقبة .
  • ألم اسفل الظهر .
  • تأكل / إلتهاب مفاصل الركبة.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء آيس رامب لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

يُستخدم جل آيس رامب لتخفيف أعراض مرض تأكل أو إلتهاب أو خشونة المفاصل ، و كعلاج مساعد فى حالات الروماتيزم حيث يعمل على :

  1. تخفيف الألم ، و تقليل التورم فى المفصل .
  2. إبطاء تطور حالة تاكل المفصل ، حيث يعمل على إعادة بناء الغضاريف ، و منع إنهيار السائل الزلالى الملين للمفصل .
  3. يساعد فى تقليل الإعاقة الحركة التى تصاحب حالة تأكل المفاصل.

إرشادات السلامة

  1. هذا المستحضر للاستخدام الخارجي فقط.
  2. تجنب استخدام هذا الجل حول العينين أو بالقرب من الأغشية المخاطية( الأغشية المخاطية، هى الأغشية المبطنة للفم من الداخل او للانف من الداخل أو للجفن أو للقناة المهبلية أو للقناة الشرجية).
  3. لا تضع هذا الجل على الجلد المجروح أو المتقرح أو المحروق.
  4. في حالة حدوث تلامس للجل بشكل غير مقصود للعين او الاغشية المخاطية ، قم فوراً باستخدام الماء الوفير لغسل المكان.
  5. توقف عن إستعمال جل آيس رامب إذا ما ظهرت لديك آى أعراض تدل على التحسس لآى من مكونات الجل ، و تتمثل أعراض التحسس فى العلامات التالية : إحمرار ، تورم ، تهيج جلدى ، حكة ، رغبة فى الهرش.
  6. لا تستخدمى جل آيس رامب إذا كنت حاملاً أو كنت مرضعة.
  7. تجنب تعريض المنطقة التى تعالج بجل آيس رامب لأشعة الشمس الساطعة، والمصابيح الشمسية أو أجهزة اسمرار البشرة، لأنه قد يزيد من خطر حروق الجلد.

يجب ان يستخدم آيس رامب جل  بحذر في الحالات التالية، لاسيما عند الإستعمال على مساحات واسعة من الجلد:

  1. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الكبد.
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من تقرح أو نزيف في المعدة أو الأمعاء.
الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية أو مستحضرات تكميلية، بما فى ذلك جل آيس رامب، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مستحضرات تكميلية أو مكملات غذائية، بما فى ذلك جل آيس رامب، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

طريقة الإستعمال

  • تدهن المنطقة المصابة بكمية مناسبة من الجل ، و يتم التدليك برفق حتى يتم امتصاص الجل عبر الجلد
  • تغطية المنطقة المصابة برباط ضاغط بعد دهن الجل ، يُسرع من مفعولة و يزيد من إمتصاصة و فعاليتة .
  • الجرعة المعتادة هى مرتين يومياً ، و لكن عليك إتباع تعليمات طبيبك .
  • إتبع تعليمات طبيبك بكل دقة ، فيما يخص الجرعة ، والمدة ، و طريقة الإستعمال.
  • يمكن إستعمال هذا المستحضر لفترة تصل إلى 3 شهور متواصلة دون آى مشكلات تذكر .

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن البيانات السابقة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

الآثار الجانبية

  • من غير المتوقع أن يتسبب هذا المستحضر فى الإصابة بآى آثار جانبية تذكر ، و خصوصاً إذا ما تم إستخدامة وفقاً للجرعات الموصى بها.
  • من النادر حدوث أعراض حساسيه عند استخدام الجل حيث يلاحظ سرعه زوالها بمجرد التوقف عن استخدام العلاج. يمكن ان يتسبب جل آيس رامب، بشكل نادر في حدوث رد فعل موضعى ، فى مكان الاستعمال ، مثل احمرار، حكة، التهاب الجلد التماسي، كما يُمكن ان يُؤدي جل آيس رامب، بشكل نادر، إلى زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية (حساسية لاشعة الشمس )، لذلك ننصحك بتجنب تعريض المنطقة المُعالجة لأشعة الشمس المباشرة.

موانع الإستعمال

  1. لا ينصح باستخدام آيس رامب جل في الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر، ما لم يُوصى الطبيب بخلاف ذلك.
  2. لا تستخدم آيس رامب جل اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.، و يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل الحساسية( تهيج وإحمرار و طفح جلدي في موضع الاستعمال)، أوقف استخدام آيس رامب جل ، و ابلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

الحمل و الرضاعة

لا توجد آى معلومات عن مأمونية جل آيس رامب خلال فترة الحمل و الرضاعة ، لذلك كأجراء إحترازى لا تستعملى هذا المنتج إذا كنتى حامل او مرضعة ، و خصوصاً فى الثلاثة أشهر الاولى و الاخيرة من الحمل… لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام جل آيس رامب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل إستعمال جل آيس رامب.

بالرغم من ان مكونات جل آيس رامب  لا يتم امتصاصها الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لا ينصح  باستخدام آيس رامب جل  خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل… إذا كان لابد من استخدام آيس رامب جل خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام آيس رامب جل خلال الثلاث اشهر الاخيرة من الحمل.

على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لا تنصح الشركة المصنعة باستخدامه فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما… إذا كان لابد من استخدام آيس رامب جل خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة بتأكل وخشونة المفاصل

نصيحة دوائية: من المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك تلك التى تصرف بدون وصفة طبية ، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو غيرها من المكملات الغذائية. و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا دخلت إلى المستشفى، كما أنه من المهم أن تحمل معك هذة المعلومات في حالات الطوارئ.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها: التهاب المفاصل مرض يصيب مفاصل الجسم المختلفة ، ويتميز بوجود إلتهاب مسبباً إحمرار وتورم وآلام وخشونة في المفصل المصاب ، هناك ثلاثة أنواع من مرض إلتهاب المفاصل وهي : إلتهاب المفاصل العظمي، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وإلتهاب المفاصل النقرسي وهو ما يعرف بمرض النقرس…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

خشونة المفاصل:التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات

آيس رامب، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا لم تتمكن من مراجعة نفس الطبيب، يمكنك سؤال الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الخاص بك…  هناك العديد من المنتجات التي لها نفس تركيبة جل آيس رامب، من الرابط هنا، يمكنك مشاهدة معرض صور للمنتجات المماثلة لجل آيس رامب، جميع المنتجات في معرض الصور( من الرابط هنا) تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي قبل ان تقوم بتبديل المنتج او المستحضر الخاص بك.

لو مهتم بمعرفة أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال سوف يوضح لك الأسباب الكامنة وراء إختفاء أى مستحضر أو منتج طبي، بالإضافة إلى أن المقال يحتوى على إرشادات عن طريقة التعامل مع نقص الأدوية.

تنبية مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. قد يفيدك قراءة مقال ( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: #جُلوكُوزامِين_موضعي، #الكُوندرُوتين_الموضعي… #M02AX10 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.