إميلوك ( أوُميِبرَازوُل ) – لتقليل حموضة المعدة

إميلوك، هى كبسولات تحتوي على المادة الفعالة أوُميِبرَازوُل. ينتمي إميلوك إلى مجموعة من الأدوية تسمى “مثبطات مضخة البروتون”. يعمل الدواء عن طريق تقليل كمية الحمض التي تفرزها معدتك. تستخدم كبسولات إميلوك لعلاج الحالات التالية:

  1. مرض الجزر المعدي المريئي( المعروف بداء جيرد)، وهو حالة تحدث عندما يرجع حمض المعدة إلى المريء (الأنبوب الذي يربط حلقك بمعدتك) مسبباً الألم والالتهاب وحرقة المعدة.
  2. تقرحات في الجزء العلوي من الأمعاء (قرحة الاثني عشر) أو المعدة (قرحة المعدة).
  3. قرحة المعدة الناجمة عن بكتيريا تسمى “هيليكوباكتر بيلوري، المعورفة بـ جرثومة المعدة”… إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فقد يصف طبيبك أيضًا مضادات حيوية لعلاج العدوى والسماح للقرحة بالشفاء.
  4. قرحة المعدة التى يسببها الإفراط في إستعمال الأدوية المسكنة المسماة (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل فولتارين او كتافلام). يمكن أيضًا استخدام كبسولات إميلوك لمنع تكون القرحة إذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  5. زيادة الحموضة في المعدة بسبب نمو غير طبيعي في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون).

جرثومة المعدة، تصيب المعدة أو الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لمرض القرحة الهضمية يمكن أيضًا أن تسبب جرثومة المعدة والمعروفة عليما ببكتريا الملوية البوابية التهاب بطانة المعدة ( التهاب المعدة )، كما يمكن أن تؤدي عدوى الملوية البوابية طويلة الأمد غير المعالجة إلى سرطان المعدة (نادرًا).

إميلوك – ملخص المعلومات

Emilok capsules omeprazole global pharam
Emilok capsules omeprazole global pharam
  1. يعمل إميلوك على تقليل قدرة المعدة على إنتاج الحمض الهضمي، مما يعمل على إزالة اعراض حرقة المعدة و سوء الهضم.
  2. لا تستعمل إميلوك، من تلقاء نفسك( ذاتيًا) اذا كنت تعانى من مرضى كلوى او كبدي متقدم او خطير.
  3. يمكن للحوامل و المرضعات تناول إميلوك، بدون اى مشكلات تذكر، ومع ذلك يفضل عدم تناول أى أدوية خلال فترة الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.
  4. لا تستخدم إميلوك من تلقاء نفسك( ذاتيًا) لمدة تزيد عن 10 ايام، وإذا استمرت الاعراض فراجع طبيب مختص في امراض الجهاز الهضمي.
  5. يجب ألا تتخطى مدة العلاج بــ إميلوكأكثر من 10 أيام .
  6. قد يسبب إميلوكالآثار الجانبية التالية : اضطرابات معوية( إسهال، ألم في المعدة، إمساك، ريح (انتفاخ البطن)، غثيان أو تقيؤ .، وهذة الأعراض سوف تختفي مع الاستمرار في العلاج.
  7. الاستعمال طويل الامد لـ إميلوك ( الاستعمال المنتظم لفترة تزيد عن سنة)، قد يسبب مشكلات صحية أخرى مثل زيادة احتمالية وقوع كسور في العظام خصوصًا مع مرضى هشاشة العظام وأيضًا فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12.
  8. هناك فرصة ضئيلة ، لحدوث الحساسية بسبب المكونات ، و قد تشمل هذة الاعراض حدوث طفح جلدى ، حكة ، صعوبة فى النفس ، دوار ، تورم فى الوجة و الشفاة و اللسان ، فإذا ظهرت هذة الاعراض فيجب التوقف عن تناول الدواء.
  9. يمكن ان يصف الطبيب إميلوك للسيطرة على عسر الهضم الذي قد يترافق مع حالات القولون العصبي أو المشكلات الهضمية الأخرى.

المحاذير والإحتياطات

  • تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني حاليًا من مرض كبدي متقدم، لان طبيبك في هذة الحالة سوف يقوم بتعديل جرعتك.
  • قد يقوم طبيبك بإجراء أو طلب تحاليل او إجراءات تشخيصية إضافية مثل ( الفحص بمنظار الجهاز الهضمي)، وذلك من أجل تشخيص حالتك بدقة و / أو استبعاد وجود أورام خبيثة.
  • إذا حدث إسهال( شديد و مستمر) أثناء العلاج بـ إميلوك، فتواصل مع طبيبك، و يجب أن تعلم أن المعالجة بـ إميلوك قد تترافق مع زيادة طفيفة في الإسهال المعدي.
  • في بعض الأحيان يمكن ان يصف لك طبيبك إميلوك، بالإضافة إلى أدوية أخرى( مثل المضادات الحيوية) لعلاج عدوى هيليكوباكتر بيلوري أو أدوية اخرى لعلاج الألم.. يجب عليك قراءة منشورات هذه الأدوية بعناية.
  • تعاطى أدوية من فئة (مثبطات مضخة البروتون ) مثل إميلوك، خاصة على مدى فترة أكثر من عام ، يزيد قليلا من خطر الاصابة بكسر في الورك ، الرسغ أو العمود الفقري. أخبر طبيبك إذا كنت
    لديك هشاشة العظام أو إذا كنت تتناول الستيرويدات القشرية (التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام).
  • إذا كان من المقرر لك ان تتناول إميلوك لفترة طويلة (أطول من 1 سنة)، فمن المنصوح بة ان تتابع مع طبيبك بشكل دوري ومنتظم، ويجب عليك الإبلاغ أي أعراض جديدة واستثنائية.
  • كما هو الحال مع جميع ادوية تقليل الحموضة ، بما في ذلك إميلوك، سوف ينخفض امتصاص فيتامين ب 12. لذلك إذا تناولت إميلوك لفترة طويلة فقد تكون عرضة لشكل من أشكال فقر الدم( الانيميا)، وطبيبك سوف يتلافى هذة المشكلة بوصف فيتامينات متعددة او فيتامين ب12 عن طريق الحقن إذا إحتجت لذلك.

مأمونية إميلوك أثناء الحمل والرضاعة

إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام إميلوك إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ إميلوك …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام إميلوك  بعد إستشارة طبيبك.

متى وكيف أتناول إميلوك؟

في العادة ما تكون جرعة إميلوك، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. ومن المنصوح بة تناول جرعتك قبل الطعام بـ 30 دقيقة.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك… لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ إميلوك على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الأوُميِبرَازوُل على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

إميلوك – جلوبال فارما

Globalpharma contact information
Globalpharma contact information

جلوبال فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إميلوك، وهى شركة إماراتية، مقرها الرئيسي في دبى. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع جلوبال فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

English Information - --
English Information – Emilok

أُومِيبرَازُول الفوائد والآثار الجانبية- ڤيديو

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائيتكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

Emilok (omeprazole): Uses, Side Effects, Warnings

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 1021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#A02BC01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.