كالترات: الإستعمالات، الجرعة، التحذيرات، التفاعلات مع الأدوية الأخرى

تُوصف حبوب كالترات عند معالجة حالات نقص الكالسيوم و التى فى العادة ما تصيب فئات معينة من الناس ، مثل النساء بعد انقطاع الطمث، و أولئك الذين يتبعون حمية مقيدة لمنتجات الألبان ،و الذين يتبعون نظام غذائي نباتي. كما يمكن أن تستخدم حبوب كالترات فى السيطرة على ارتفاع مستويات المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم في الدم. أيضًا تُؤخذ حبوب كالترات جنبا إلى جنب مع فيتامين (د) للمساعدة فى الحد من فقدان المعادن من العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد( أدوية الكورتيزون) على المدى الطويل.

في النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية قليلة من الكالسيوم كجزء من نظامهم الغذائي،فأن تناول حبوب كالترات يزيد من كثافة المعادن في عظام الجنين. كذلك يمكن أن تُستعمل حبوب كالترات لتقليل مستويات هرمون الغدة الدرقية في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ومستويات هرمون الغدة الدرقية المرتفعة. أيضًا يمكن أن تُستعمل حبوب كالترات لمرضى الفشل/ الغسيل الكلوى للتحكم في مستويات الفوسفات في الدم.

كالترات، مستحضر فعال لمنع وعلاج هشاشة العظام، كذلك يلعب الكالسيوم( المكون النشط في حبوب كالترات) دورا في الوقاية من بعض أنواع السرطان. فنتائج بعض الأبحاث تُشير إلى ان تناول الكالسيوم مع فيتامين دال قد يساعد في الحماية من سرطان الثدي لدى النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن لا تزال البيانات غير حاسمة للنساء بعد انقطاع الطمث.

CALTRATE 600 MG TABLETS
CALTRATE 600 MG TABLETS

التركيب: تحتوي كل حبة كالترات على:كربونات الكالسيوم  1500 ملغ ما يعادل عنصر الكالسيوم 600 ملغ. تُوصف حبوب كالترات كمصدر تكميلي للكالسيوم عند الحاجة لتصحيح نقص الكالسيوم الغذائي أو عند زيادة المتطلبات الطبيعية. أيضًا تُستخدم حبوب كالترات لضبط مستويات الفوسفات في دم المرضى الخاضعين للغسل الكلوي.

معلومة طبية: الكالسيوم هو معدن مهم للعظام والأسنان ،و نقص  الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مرضية تصيب  العظام مثل  الكساح وهشاشة العظام. عنصر الكالسيوم أيضا  لة دورا في تخثر الدم وتنظيم تقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب. هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الكالسيوم له دور في تنظيم ضغط الدم ومنع وسرطان القولون و الثدى… فى العادة يحصل معظم الناس على ما يكفى احتياجاتهم من الكالسيوم من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، و مع ذلك فأن بعض الحالات قد تحتاج لتناول مكملات الكالسيوم.

الحمل والرضاعة

حبوب كالترات تعتبر آمنة ومحتملة  عندما تؤخذ بالجرعات  الموصى بها أثناء الحمل والرضاعة…. ولكن كما هو الحال مع جميع الأدوية أثناء الحمل ، يجب توخي الحذر كما ينبغي تقييم نسبة المخاطر المحتملة إلى الفائدة قبل وصف كالترات خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك كالترات، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

تحذيرات و إحتياطات

  1. أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة ( نتيجة تناول ادوية مخفضة لافرازات حمض المعدة ) يكون امتصاص الكالسيوم ( المكون النشط في كالترات) أقل إذا أخذ على معدة فارغة، لذا ننصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة، بتناول جرعة كالترات مع وجبات الطعام.
  2. الكالسيوم والفوسفات عنصران متوازنان فى الجسم ، و تناول الكثير من الكالسيوم يؤدى لاختلال هذا التوازن، لذا  لا تأخذ كالترات دون إشراف طبى اذا ما كنت تعانى من اختلال فى مستويات الفوسفات فى الدم .
  3. الكالسيوم ( المكون النشط في كالترات) يمكن أن يتداخل مع العلاج بالهرمونات الدرقية، لذا يجب فصل تناول كالترات و أدوية الغدة الدرقية بـ 4  ساعات على الأقل.
  4. التدخين يقلل من امتصاص الكالسيوم ( المكون النشط في كالترات) من المعدة.

موانع الإستعمال

ينبغي تجنب تناول كالترات كبسول  إذا كان لديك واحدة من هذه الحالات:

  1. فرط الكالسيوم في الدم .
  2. ضعف وظائف الكلى: مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد من خطر وجود الكثير من الكالسيوم في الدم في الناس المصابين بضعف وظائف الكلى.
علامات فرط كالسيوم الدم تشمل: الصداع، الشعور بالغثيان( الرغبة في التقيؤ أو غممان النفس)، كثرة التبول أثناء الليل بشكل غير طبيعي، العصبية والتهيج، الضعف و الوهن العضلي، زيادة في كمية الحمض الذي تنتجة المعدة( حموضة أو حرقان الصدر)… إذا لاحظت أى من الآثار الدالة على ارتفاع مستويات كالسيوم الدم، فيجب إبلاغ الطبيب في أقرب وقت ممكن…. في العادة تعود مستويات الكالسيوم في البلازما إلى وضعها الطبيعي بعد فترة وجيزة من تعديل الجرعة أو توقيف الدواء أو سحب الأطعمة المحتوية على الكالسيوم.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

المضادات الحيوية من فئة الكينولون

  • الكالسيوم قد يقلل من امتصاص هذة الفئة من المضادات الحيوية ، و لتجنب هذا التفاعل،ينصح بتناول  مكملات الكالسيوم ( كالترات كبسول )على الأقل 1 ساعة بعد المضادات الحيوية.
  • من امثلة هذه المضادات الحيوية التي قد تتفاعل مع الكالسيوم ما يلى : سيبروفلوكساسين (سيبرو)، ، النورفلوكساسين( نوروكسين).

التيتراسيكلين يتعارض مع الكالسيوم

أخذ الكالسيوم مع التتراسيكلين( مضاد حيوي) قد تقلل من فعالية التتراسيكلين، ولتجنب هذا التفاعل يأخذ كالترات  قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول التيتراسيكلين .

البايفوسفونيت – أدوية هشاشة العظام

البايفوسفونيت(دواء يُستعمل للوقاية من هشاشة العظام،و مشهور تجاريًا بـ فوساماكس ، بالإضافة إلى أسماء تجارية أخرى): الكالسيوم يمكن أن يقلل مقدارالبايفوسفونيت الذى يمتصة الجسم ، و لتجنب هذا التفاعل، يجب تناول  البايفوسفونيت قبل 30 دقيقة على الأقل من  كالترات  أو في وقت لاحق من اليوم.

الديجوكسين- مقويات عضلة القلب

يستخدم الديجوكسين (المشهور تجاريًا بـ لانوكسين) للمساعدة في تحسين قدرة عضلة القلب في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في القلب ، و تناول  الكالسيوم جنبا إلى جنب مع الديجوكسين قد يزيد من آثار الديجوكسين السلبية، و قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. لذا إذا كنت تأخذ الديجوكسين، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول كالترات.

ليفوثيروكسين – أدوية الغدة الدرقية

يستخدم ليفوثيروكسين لعلاج اضطراب وظيفة الغدة الدرقية، و مكملات  الكالسيوم يمكن أن تقلل امتصاص ليفوثيروكسين، و  قد تقلل من فعالية ليفوثيروكسين، لذا ينبغي فصل تناول ليفوثيروكسين و كالترات عن بعضهما على الاقل بــ 4 ساعات عن بعضها البعض.

تنبية هام: ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بكامل التفاعلات التى يمكن ان تحدث بين حبوب كالترات  و الأدوية الاخرى.

الجرعات المقترحة 

الجرعة المقترحة كمصدر تكميلي للكالسيوم:

  • البالغون وكبار السن: حبة واحد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
  • الأطفال (فوق 12 سنة): حبة واحد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

للتحكم في مستويات فوسفات الدم في مرضى الغسيل الكلوي: في البداية حبة واحد 3 مرات في اليوم. يتم تعديل الجرعة تدريجيًا حتى يتم التحكم في مستويات الفوسفات (من المفترض أن المراقبة المنتظمة لمرضى غسيل الكلى ومرضى غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل تشمل مراقبة فوسفات وكالسيوم الدم).

إرشادات الإستعمال

  • بالرغم من أهمية تناول كمية كافية من الكالسيوم، لكن يجب أن لا تزيد الجرعة اليومية عن 2000 ملليجرام.
  • سوف يقوم طبيبك بتعديل الجرعة تدريجيًا، وهذا سيتطلب مراجعة منتظمة مع طبيبك.
  • في حالات المعالجة طويلة الامد، سوف يرغب طبيبك في بعض الأحيان في قياس مستوى الكالسيوم في الدم والبول،وكذلك عمل إختبارات وظائف الكلى عن طريق عينات البول.
  • إذا نسيت أخذ جرعة، فلا داعي لتعويضها، فقط تجاوز الجرعة المنسية، وخذ الجرعة التالية في موعدها، ولا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.
  • إحرص على تناول الجرعات الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم.
  • احرص على شرب الكثير من الماء مع كل جرعة.
  • تأكد من ان تفصل جرعتك عن الادوية الأخرى بـ 2 أو 3 ساعات على الأقل، لأن الكالسيوم قد يُؤثر على فعالية بعض الأدوية الأخرى، لذا لا يُنصح بتزامن تناول الكالسيوم مع الأدوية الأخرى.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

معلومة طبية: الغدة الدرقية، هى غدة توجد فى منطقة الرقبة، و تفرز هرمونات مسؤلة عن تنظيم مستويات الكالسيوم فى الجسم، و من المعروف ارتباط حالة فرط نشاط الغدة الدرقية بالاصابة بحالة هشاشة العظام. زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية ( نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية ) يؤدى مع مرور الوقت الى تقليل كثافة نسيج العظام ( حالة هشاشة العظام ) ، مما يؤدى الى سهولة الاصابة بالكسور و الشروخ فى العظام. لذلك فى العادة ما يصف الاطباء مكملات غذائية تحتوى على الكالسيوم لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، و ذلك بهدف حمايتهم من الاصابة بحالة هشاشة العظام.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

Saudi food drugs authority
Saudi food drugs authority
  • الرقم المجاني: 19999 .
  • الهاتف: 6000 880 011.
  • الهاتف: 8222 203 011.
  • هاتف مجاني: 0000 249 800.
  • فاكس: 7662 205 1 00966.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • البريد الإلكتروني: webmaster@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

تطبيق طمني – الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية

في المملكة العربية السعودية يمكن تحميل واستعمال تطبيق طمني( Tameni – Saudi FDA)، والذي سيوفر معلومات دقيقة للمستهلكين عن المنتجات التي تشرف عليها الهيئة العامة للغذاء والدواء لتعزيز صحتهم وسلوكهم الغذائي، كما يمكن تقديم البلاغات والاستفسارات حول المنتجات.

Tameni App - KSA
Tameni App – KSA

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة كالترات في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية،اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.
  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء،فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة.
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك. ولا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.
  • إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول كالترات لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن كالترات.
  • يجب أن تعى أن كالترات تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال.
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة).
  • لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب.

كيفية حفظ كالترات

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: #A12AA #A12AA04 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.