فيتامين ب٧(البيوتين) لتعزيز صحة الشعر والأظافر

فيتامين ب٧، المعروف بـ ( البيوتين) قد يساعد في تقوية الشعر والأظافر. غالبا يوصى بفيتامين ب٧ أو البيوتين لتقوية الشعر والأظافر و يوجد  في العديد من مستحضرات التجميل للشعر والجلد. حاليًا ، لا توجدجرعة يومية موصى بها على نطاق واسع، ولكن توصي المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة بجرعة البيوتين من 20 إلى 30 ميكروغرام يوميًا للمراهقين والبالغين لمنع نقص البيوتين. يستطيع معظم الناس الحصول على الإحتياجات اليومية من البيوتين من خلال تناول نظام غذائي متوازن، لهذا السبب ، عادةً ما تكون مكملات البيوتين ضرورية فقط إذا تم تشخيصك بنقص البيوتين. ومع ذلك ، فمن الشائع والآمن تناول جرعة يومية صغيرة من البيوتين لمنع نقص البيوتين وربما تعزيز صحة الشعرإذا تم تشخيص إصابتك بنقص البيوتين ، فاتبع جرعة العلاج المقدمة من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكن أن تختلف جرعات العلاج من البيوتين بناءً على عمر الشخص وشدة نقص البيوتين.

معلومة طبية: مكملات البيوتين آمنة وقد تكون فعالة في علاج أشكال معينة من تساقط الشعر. ومع ذلك ، كما هو الحال مع المكملات الأخرى ، من المهم استخدامها وفق للجرعات الموُصى بها(من 20 إلى 30 ميكروجرام) يوميًا. الإفراط في تناول مكملات البيوتين، قد يُؤثر على صحتك وعافيتك. إذا كنت تتناول مكملات البيوتين، فتأكد من عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها. إذا كنت قلقًا بشأن استخدام البيوتين ، أو تعتقد أن لديك نقصًا في البيوتين ، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة والمساعدة الشخصية.

ما هي أقصى جرعة آمنة من البيوتين

فيتامين B7 (البيوتين)
فيتامين B7 (البيوتين)

أدبيات مايو كلينك تشير إلى أنة  لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية نتيجة تناول مكملات البيوتين بكميات تصل إلى 10 ملليغرام (10000 ميكروغرام) يوميًا. كما تشير دراسات المعاهد الصحية الأمريكية التي أجريت لدراسة آثار جرعات أعلى من البيوتين، إلى أن تناول البيوتين بجرعات من 10 مجم إلى 50 مجم يوميًا ، لم تنتج أي أعراض سمية. مع هذا، لا يزال من المهم عدم تناول البيوتين بجرعات مرتفعة، وإذا لم يُوصف لك البيوتين من قبل طبيبك لعلاج نقص البيوتين، فعليك الإلتزام، بالجرعة اليومية المُوصى بها وهى 20 إلى 30 ميكروجرام يوميًا( ملحوظة: الجرام الواحد يساوى 1000 ميكروجرام).

البيوتين قد يُوثر على نتائج بعض الإختبارات المعملية

هناك أدلة تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من مكملات البيوتين يمكن أن يتداخل مع العديد من الاختبارات المعملية. على وجه التحديد ، تم ربط الاستخدام اليومي لجرعات عالية من مكملات البيوتين بقراءات غير دقيقة للاختبارات المعملية المستخدمة لقياس مستويات معينة من الهرمونات ، بما في ذلك هرمون الغدة الدرقية. وقد أدى ذلك إلى تلقي بعض مستخدمي البيوتين نتائج اختبار تشير بشكل خاطئ إلى فرط نشاط الغدة الدرقية أو مرض جريفز(مرض يُصيب اللغدة الدرقية ويسبب زيادة في إنتاج الهرمونات الدرقية). كما تم ربط استخدام مكملات البيوتين بنتائج منخفضة كاذبة في اختبارات التروبونين ، والتي تستخدم غالبًا لتشخيص السكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

لهذا السبب ، توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المتخصصين في الرعاية الصحية بسؤال المرضى عن استخدامهم للبيوتين إذا كانت نتائج الاختبارات المعملية الخاصة بهم غير عادية. إذا كنت تستخدم مكملات البيوتين ، فمن المهم أن تخبر طبيبك في وقت مبكر إذا كنت ستخضع لأي نوع من اختبارات الدم. قد يطلب منك طبيبك التوقف عن استعمال مكملات البيوتين قبل أسبوع على الأقل من بعض الإختبارات المعملية.

أعراض نقص فيتامين ب٧

قد يرتبط إنخفاض معدلات البيوتين بعدد من العلامات والاعراض، نذكر منها ما يلي:

  1. زيادة إحتمالية الإصابة بالعدوى( تراجع في مناعة الجسم).
  2. التهاب الجلد الدهني و / أو طفح جلدي أحمر.
  3. تساقط الشعر.
  4. فقر دم( الأنيميا).
  5. عيوب خلقية فى الأجنة إذا حدث نقص للحامل أثناء حملها.
  6. آلام في العضلات.
  7. الاكتئاب الخفيف.
  8. هلوسة فى حالات النقص الشديدة.
  9. فقدان الشهية.

المصادر الغذائية لفيتامين ب٧

  1. الخضروات الورقية( الخس، الكابوتشي، السبانخ، الجرجير، الكرنب…إلخ).
  2. الكبد( كبد البقر أو الأغنام أو الطيور).
  3. التوت.
  4. صفار البيض.

البيوتين وزيادة الوزن

البيوتين، هو أحد أشكال فيتامين ب، ويساعد بشكل رئيسي في عمل بعض الإنزيمات الهامة( مساعد للإنزيمات)، وهذا يعني أن بعض الأنزيمات في الجسم تحتاج البيوتين من أجل القيام بعملها بشكل صحيح، و بحسب الدراسات المختلفة ، فأن نقص البيوتين حالة  نادر جدا لأن الاحتياجات اليومية صغيرة، كما انة يوجد  في كثير من الأطعمة، هذا بالاضافة الى قدرة الجسم على اعادة تدوير أو انتاج البيوتين الموجود فى الجسم بالفعل ، و بشكل عام ليست هناك حاجة لاستخدام  مكملات البيوتين. أما عن زيادة الوزن فأنة لم يثبت أن البيوتين يؤدى الى زيادة التمثيل الغذائي أو تعزيز فقدان الوزن، كما انة لم يثبت انة يؤدى الى زيادة فى الشهية او أنة يتسبب فى زيادة الوزن.
البيوتين و زيادة الوزن
البيوتين و زيادة الوزن

مجموعة فيتامينات ب

  1. فيتامين ب 2 : ريبوفلافين للحفاظ على بنية و وظيفة الأغشية والجلد.
  2. فيتامين ب ٣ : النياسين للوقاية من مرض البلاغرا.
  3. فيتامين ب ٥ : حمض البانتوثينيك للمساعدة في إطلاق الطاقة من الغذاء.
  4. فيتامين ب ٦ : بيريدوكسين لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. فيتامين ب ٧ : البيوتين لتقوية الشعر و الأظافر.
  6. فيتامين ب١٢ : السيانوكوبالامين لتطوير الأجنة و علاج فقر الدم.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن مكملات البيوتين. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: فيتامينات_ومعادن.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.