ريسبيسيف(سيفالكسين)- مضاد حيوي لعلاج الإلتهابات البكتيرية

ريسبيسيف(تُلفظ أو تُنطق: ريسبي_سِف) ، مضاد حيوى واسع المجال . يوصف هذا الدواء لعلاج الالتهابات التي تسببها بكتيريا معينة ( البكتيريا هى كائنات دقيقة ، لا يمكن أن تُرى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض هذة الكائنات الدقيقة أن تسبب الامراض و الالتهابات ) . ريسبيسيف ، مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( السيفالوسبورين ، و هى فئة من المضادات الحيوية تعتبر متشابة و مطورة من  مضادات البنسلينات ) ، و يعمل عن طريق منع نمو جدار الخلية البكتيرية ، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية.

يمكن أن يستخدم ريسبيسيف ، فى علاج  الالتهابات البكتيرية التى يمكن ان تصيب الجهاز التنفسى ، الجهاز البولى و التناسلى ، الجهاز الهضمى و غيرها من الالتهابات البكتيرية التى تنشأ من بكتيريا حساسة. المضادات الحيوية تستخدم فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)… الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، بما فى ذلك ريسبيسيف ، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها.

دواعى الاستعمال

يوصف ريسبيسيف  لعلاج الالتهابات البكتيرية التالية في البالغين والأطفال :

  1. التهاب الجيوب الأنفية الحاد الجرثومي .
  2. التهاب الأذن الوسطى الحاد
  3. التفاقم الحاد لالتهاب الشعب الهوائية المزمن .
  4. الالتهاب الرئوي المكتسب
  5. التهاب المثانة
  6. التهاب الحويضة والكلية.
  7. منع العدوى بعد الجراحة.
  8. التهابات الجلد والأنسجة الرخوة ، و التى منها على سبيل المثال ، عضات الحيوانات، خراج الأسنان.
  9. فى اجراءات الاسنان , فى حالة الخراريج فى اللثة , او بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء ات اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى او endocarditis .
  10. العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل : الجروح و الحروق ., او بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو ) .

ما سبق لا تعتبر جميع الحالات التى يمكن أن يوصف فيها ريسبيسيف .

نصائح وإرشادات

  1. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام ( ريسبيسيف ) و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج .
  2. بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول ريسبيسيف على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 بالفعل ).
  3. من الضرورى مواصلة استخدام ريسبيسيف حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  4. قبل البدء فى العلاج بـــ ريسبيسيف ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
  5. يجب التوقف عن تناول ريسبيسيف ، إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.
  6. ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى.
  7. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ ريسبيسيف ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  8. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
  9. من الممكن حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ ريسبيسيف ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  10. قد يسبب ريسبيسيف ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) ، و خصوصا فى الاطفال.

موانع الاستعمال

لا يجب استخدام  ريسبيسيف فى الحالات التالية :

  • إذا كنت تعانى من فرط الحساسية لأى مكون من مكونات ريسبيسيف ، كما لا يجب استعمال ريسبيسيف إذا ما كنت تعانى من فرط التحسس من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة البنسلينات ( مثل الاموكسيسيللين ) أو السيفالوسبورين ( مثل السيفاليكسين ) .
  • إذا كنت تعانى من خلل فى صورة الدم ( تغيرات كبير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) .
  • إذا ما كنت تعانى من مشاكل فى الكبد ، أو يظهر عليك علامات مرض اليرقان ، من اصفرار فى الجلد و العينين .

الآثار الجانبية

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى،و  بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام ريسبيسيف ، و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. بصورة عامة يمكن للجسم تحمل ريسبيسيف  بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الجهاز الهضمى  مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .
  2. نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .
  3. قد يسبب ريسبيسيف  ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
  4. فى حالات نادرة قد يؤدى ريسبيسيف إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .
  5. قد يسبب ريسبيسيف ،   تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .
  6. فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى ريسبيسيف إلى  ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام  يوناسين  فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .
  7. فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .
  8. فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى .
  9. سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .
  10. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال ريسبيسيف  إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  11. ريسبيسيف فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  12. استخدام ريسبيسيف لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

الحمل والرضاعة الطبيعية

بالرغم من أن ريسبيسيف لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى… سيفالكسين ( ريسبيسيف ) يمر في حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من ريسبيسيف ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

تحذيرات و احتياطات

  • يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل ريسبيسيف ، فى  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ ريسبيسيف  ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.
  • إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ  ريسبيسيف
  • العلاج لفترات طويلة بــ ريسبيسيف ، فطبيبك قد يتطلب اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوى خلايا الدم في الدم.

يجب أن تستخدم ريسبيسيف بحذر فى الحالات التالية :

  1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
  3. حساسية للبنسلين.

التفاعلات الدوائية

بعض الأدوية قد تتفاعل مع ريسبيسيف ، لذلك أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:

  1. التتراسكلين (على سبيل المثال، فيبرمايسين ، الدوكسيسيكلين) لانها قد تقلل من فاعلية ريسبيسيف .
  2. البروبينسيد ،لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية  لــ ريسبيسيف .
  3. الوبيورينول ( نويوريك أو زيلوريك ) ، لأنه قد  يزيد من إمكانية حدوث طفح جلدى .
  4. الهيبارين ، لأن خطر حدوث  النزيف يمكن أن يزيد مع  ريسبيسيف  .
  5. الميثوتريكسيت، لأن خطر الآثار الجانبية  للميثوتريكسات تزيد عند استخدامة مع ريسبيسيف.
  6. مضادات التخثر (مثل الوارفارين) ، قد يسبب ريسبيسيف  انخفاض فاعلية مضادات التخثر .
  7. أمينوجليكوزيدات (على سبيل المثال، جنتاميسين)، حبوب منع الحمل، أو لقاح التيفوئيد الفموي الحي ، فهذة الأدوية تنخفض فاعليتها عن تناولها مع ريسبيسيف .

ما سبق لا يعتبر قائمة بكامل التفاعلات  الممكنة بين  ريسبيسيف و غيرة من الادوية.

للمزيد من المعلومات عن ريسبيسيف

اراب كابس، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ريسبيسيف، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة اراب كابس عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر ريسبيسيف

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ ريسبيسيف، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر ريسبيسيف

للتعرف على سعر ريسبيسيف الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر ريسبيسيف.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات ريسبيسيف، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل ريسبيسيف مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول ريسبيسيف إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.