اللاكتوفيرين البقري يعزز التأثير العلاجي لأدوية جرثومة المعدة

العلاج الثلاثي لمدة أسبوع هو العلاج الأكثر شيوعًا الموصى به لعدوى الملوية البوابية( جرثومة المعدة)، مع ذلك فإن الدراسات مستمرة للبحث عن علاجات أكثر فعالية. العديد من الأبحاث والتجارب إُجريت لإختبار تأثير إضافة اللاكتوفيرين البقري إلى أنظمة المعالجة الثلاثية في القضاء على عدوى الملوية البوابية. في دراسة شملت 150 مريض، مصابًا بالبكتيريا الحلزونية البوابية ، يعانون من أعراض عسر الهضم، تم معالجتهم لمدة 7 أيام بـ( رابيبرازول ، كلاريثروميسين ، تينيدازول ، بقري لاكتوفيرين)… تشير نتائج هذة الدراسة إلى أن اللاكتوفيرين الذي تم اختباره في هذه الدراسة كان فعالًا في علاج الحلزونية البوابية ويمكن أن يكون عاملًا جديدًا لمساعدة مضادات الميكروبات في القضاء على البكتيريا.

اللاكتوفيرين هو البروتين الموجود في حليب البقر والحليب البشري. يستخدم اللاكتوفيرين، مع الأدوية التقليدية، لعلاج المعدة وقرحة الأمعاء، والإسهال، والتهاب الكبد سي. ويستخدم أيضا كمضاد للسموم، وحماية ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية. وتشمل الاستخدامات الأخرى تحفيز الجهاز المناعي، ومنع تلف الأنسجة المرتبط بالشيخوخة، وتعزيز البكتيريا المعوية الصحية، والوقاية من السرطان. ويرى بعض الباحثين أن اللاكتوفيرين قد يلعب دورا في حل المشاكل الصحية الأخرى مثل إنيميا نقص الحديد والإسهال الشديد.

في التجارب التى إجريت في المختبر( دراسات الفيترو) ، منع اللاكتوفيرين البقري، عندما إُستعمل بتركيز 10 مجم/ مل، نمو 50٪ من سلالات هيليكوباكتر بيلوري( جرثومة المعدة أو الملوية البوابية)، وأظهر تأثير مبيد للجراثيم بنسبة 50٪ عند تركيز 40 مجم / مل. كما أظهر مزيج الليفوفلوكساسين واللاكتوفيرين البقري تأثيرًا تآزريًا على جميع السلالات. في الدراسات على الأجسام الحية( دراسات الفيفو) فشل مزيج ( إيزوميبرازول / أموكسيسيلين / ليفوفلوكساسين) في علاج  6 من 24 مريضًا تم دراستهم (نسب النجاح 75%)، بينما فشل مزيج (إيزوميبرازول / أموكسيسيلين / ليفوفلوكساسين / لاكتوفيرين البقري) في علاج 2 من أصل 53 مريضًا تمت دراستهم( نسبة نجاح 96.07٪ ). الإستنتاج: يمكن اعتبار اللاكتوفيرين البقري محفزًا لمفعول المضادات الحيوية( أنظمة المعالجة الثلاثية) عند معالجة الإصابة بسلالات مقاومة من البكتيريا الحلزونية البوابية المقاومة… إضافة اللاكتوفيرين البقري إلى أنظمة العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يعزز التأثير العلاجي.معدلات نجاح أنظمة العلاج لاستئصال هيليكوباكتر بيلوري آخذة في التناقص ، وبالتالي كانت هناك حاجة للبحث عن إضافات أو علاجات أكثر فعالية. و هناك العديد من الدراسات لتقييم فعالية اللاكتوفيرين البقري في علاج عدوى الملوية البوابية( جرثومة المعدة). في دراسة شملت 402 مريض مصاب بالبكتيريا الحلزونية البوابية، أشارات إلى  ان اللاكتوفيرين البقري هو مساعد فعال لأنظمة المعالجة الثلاثية للقضاء على عدوى الملوية البوابية...المصادر والمراجع: ¹، ².

اللاكتوفيرين يساعد على تنظيم امتصاص الحديد في الأمعاء وتسليم الحديد إلى الخلايا، كما يعمل أيضا على الحماية من العدوى البكتيرية، عن طريق منع نمو البكتيريا عن طريق حرمانهم من المواد الغذائية الأساسية أو عن طريق قتل البكتيريا عن طريق تدمير جدران الخلايا الخاصة بهم….لذلك يعتبر حليب الأم عامل مساعدة على حماية الأطفال الذين يرضعون طبيعياً ضد الالتهابات البكتيرية ، نتيجة احتواء حليب الأم على مادة لاكتوفيرين.

أنظمة معالجة بكتيريا الحلزونية البوابية

أنظمة المعالجة الثلاثية

يتم تناول كل من:

  1. أوميبرازول  20 ملجم
  2. أموكسيسيللين 1 جرام .
  3. كلاريثرومايسين 500 .

يتم تناول كل مما سبق مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .

أو

  1. أوميبرازول  20 ملجم .
  2. ميترونيدازول 400 ملجم (او تينيدازول 500 ملجم).
  3. كلاريثرومايسين 250 ملجم

كل ما سبق يتم تناولة مرتين يوميا لمدة اسبوع .

أو

  1. أوميبرازول  20 ملجم مرة واحدة يوميا .
  2. اموكسيسيللين 500 ملجم ( ثلاث مرات يوميا).
  3. ميترونيدازول 400 ملجم ( ثلاث مرات يوميا).

أنظمة المعالجة الثنائية

  1. اوميبرازول 20 ملجم ( مرة واحدة يوميا).
  2. اموكسيسيللين 1.5 جرام يوميا ( مقسمة على جرعات ، 500 ملجم كل 8 ساعات ).

يتم تناول الجرعات السابقة لمدة اسبوعين .

أو

  1. أوميبرازول  40 ملجم مرة واحدة يوميا .
  2. كلاريثرومايسين 500 ملجم ثلاث مرات يوميا .

يتم تناول الجرعات السابقة لمدة اسبوعين .

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: لاكتوفيرين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.