فيتوشيتوزان مكمل غذائي في برامج ضبط الوزن

فيتوشيتوزان، هو مكمل غذائي، يُوصف ضمن برامج تخفيف الوزن، بجانب إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية. كبسولات فيتوشيتوزان تحتوى على المكون النشط( شِيتُوزَان)، الذي يعمل على تقليل امتصاص الدهون بنسبة 70%، ويحسن عملية الهضم، وبالتالي يُساهم في إنقاص الوزن… في الغالب سوف يصف لك طبيبك كبسولات فيتوشيتوزان في الحالات التالية:

  • ضمن برامج تخفيض الوزن، حيث تعمل كبسولات فيتوشيتوزان على إعطاء شعور بالامتلاء مما يقلل الرغبة فى تناول الطعام، بالإضافة إلى أنة قد يزيد من معدلات الأيض( الحرق أو الميتابوليزم).
  • إذا كنت مريض بداء السكر، فكبسولات فيتوشيتوزان تُساهم على إبقاء مستويات السكر فى الدم فى معدلات متنزنة ، مما يقلل الرغبة فى تناول الكربوهيدرات و السكريات .
  • إذا كنت تعاني من إرتفاع مستويات الدهون في الدم( ارتفاع مستويات الكوليستيرول او الدهون الثلاثية).

فقدان الوزن دون قيود غذائية أو تعديلات نمط الحياة (مثل التمارين الرياضية) هو أمر مستحيل، لذا لخسارة الوزن عليك تعديل نمط حياتك البدني والغذائي. 

معلومة طبية: يتم تسويق المكملات الغذائية المحتوية على الشِيتُوزَان، على أنها فعالة في تخفيض الوزن ، و تقليل الدهون فى الدم ، و لكن الأدلة متضاربة حول فعالية الشِيتُوزَان فى خفض الوزن أو تقليل كوليستيرول الدم ، لذلك لا يجب الاعتماد على مكملات الشِيتُوزَان لخفض الوزن او تقليل كوليستيرول الدم ، وينبغى أن يكون استعمال مكملات الشِيتُوزَان( بما في ذلك كبسولات فيتوشيتوزان) مصحوبا بنظام غذائى منخفض فى السعرات الحرارية، و منخفض فى محتويات الدهون…. من الضرورى الإشارة إلى ، أن تأثير الشِيتُوزَان ( المكون النشط في كبسولات فيتوشيتوزان) على فقدان الوزن متواضع للغاية،  فقط حوالي 0.5 كجم (1.1 رطل) عندما  يؤخذ لمدة تتراوح من 1 إلى 6 أشهر.

جرعة فيتوشيتوزان لخفض الوزن: ثلاث كبسولات يومياً كبسولة قبل كل وجبة بـ 20 إلى 30 دقيقة، وعند الوجبات الثقيلة أو التي تحتوي على نسبة دهون عالية ينبغي تعاطي كبسولتين. أما جرعة فيتوشيتوزان لتثبيت الوزن أو خفض الكوليسترول: تؤخذ كبسولتين يومياً قبل الوجبتين الرئيسيتين، بحيث تؤخذ كبسولة واحدة قبل الوجبة بـ 20 إلى 30 دقيقة.

VETOCHITOSAN 500 MG CAPS.
VETOCHITOSAN 500 MG CAPS.

الآثار السلبية

 

كبسولا فيتوشيتوزان أمنة عندما تؤخذ لمدة تصل إلى 6 أشهر متواصلة، و من غير المتوقع ان تسبب أثار جانبية خطيرة أو ذات شأن، في بعض الأشخاص يمكن أن تتسبب كبسولات فيتوشيتوزان في الاعراض الجانبية التالية : الحموضة ، الإمساك ، الغازات أو الإنتفاخ.

موانع الإستعمال

فيتوشيتوزان لا يستخدم فى حالة التهاب المعدة او قرحة المعدة او ارتجاع المريء ، أو التهاب القولون المتقرح، أو ظهور أعراض انسداد الأمعاء (انسداد معوي شللي أو ميكانيكي وشيك أو حالٍ)، لا ينصح بتناول هذا المنتج في حالة إجراء جراحة تحويل مجرى المعدة، أو خلل المعدة بسبب مرض السكري مع اعتلال الأعصاب، والزوائد المعوية، والاضطرابات الحادة في الجهاز الهضمي.

تجنب استخدام هذا المنتج إذا كنت تعانى من من حساسية معروفة أو فرط الحساسية لأي من مكوناتة… فى العادة ما تظهر أعراض فرط التحسس لمكونات المنتج بعد الجرعة الاولى او الثانية ، و تتمثل أعراض التحسس للمكونات فيما يلى :

  1. ظهور طفح جلدى ، و حكة على مساحات واسعة من الجلد .
  2. بحة فى الصوت .
  3. تورم و خصوصا فى الوجة و الفك و اللسان و تحت العيون .
  4. ضيق فى التنفس .

إذا تعرضت لأى اعراض دالة على ارتكاس تحسسى ، فمن الواجب التوقف عن تناول المنتج و الاسراع فى طلب المشورة الطبية من طبيبك او من الصيدلى… يجب على المرضى الذين يعانون من حساسية للمنتجات البحرية ، تجنب استخدام كبسولات فيتوشيتوزان ، لأنة من المتوقع أن تسبب لهم أعراض تحسسية.

معلومة طبية: الشِيتُوزَان هو مركب يتم الحصول عليه من الهيكل العظمي الخارجي الصلب للمحار البحري ، بما في ذلك سرطان البحر والروبيان. يستخدم الشِيتُوزَان لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الكوليسترول ، والسمنة ، وتسريع التئام الجروح ، وحالات أخرى ، ولكن هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم العديد من استخداماته. في صناعة المستحضرات الصيدلانية ، يُستخدم الشِيتُوزَان كمواد مالئة في الأقراص ، لتحسين طريقة إذابة بعض الأدوية ، ولإخفاء المذاق المر. كما أنها تستخدم للمساعدة في جعل الأطعمة تدوم لفترة أطول…. الشِيتُوزَان مادة ليفية قد تمنع امتصاص الدهون الغذائية والكوليسترول. عند استخدامه على الجروح ، يساعد الشِيتُوزَان على تجلط الدم.

كيف يُوثر فيتوشيتوزان على الأدوية الأخرى

لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعلات دوائية تتضمن الشِيتُوزَان ، ولكن قد يكون هناك ما يبرر الحذر عند تناول الشِيتُوزَان بشكل متزامن مع الأدوية الأخرى، هناك مخاوف نظرية حول تقليل الشِيتُوزَان من امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، تتوفر معلومات محدودة بشأن التفاعلات بين هذا المنتج و غيرة من الادوية. و  لكن هذا المنتج قد يعمل على منع إمتصاص بعض الأدوية التى تذوب في الدهون، مما قد يلغي تأثير هذة الأدوية، لذلك من المنصوح بة أن تفصل بين تناول هذا الدواء و الأدوية الأخرى التى تتناولها على الأقل بساعتين.

معلومة طبية: تشير المعلومات المحدودة المتوفرة حاليًا إلى أن الشِيتُوزَان غير فعال في تخفيف الوزن دون إجراء تعديلات متزامنة على نمط الحياة والنظام الغذائي. تعد التجارب طويلة المدى ضرورية لتقييم فائدة الشِيتُوزَان في الحفاظ على فقدان الوزن. وبالمثل ، فإن تأثير الشِيتُوزَان على مستويات الدهون في الدم ، إن وجد ، يحتاج إلى تأكيد من خلال تجارب سريرية كبيرة وصارمة. تشير الدراسات التي أجريت حتى الآن إلى أن إنخفاض مستويات الكوليسترول مرتبطة بفقدان وزن الأشخاص أكثر من ارتباطها بالشِيتُوزَان.

الحمل والرضاعة الطبيعية

قد تكون منتجات الشِيتُوزَان ملوثة بالمعادن الثقيلة ، مثل الرصاص والزئبق والحديد والنحاس ؛ لذلك ، يجب تجنب الشِيتُوزَان في الأطفال والحوامل والأمهات المرضعات.

نصائح و إرشادات

  1. لا يوجد شيء يمكن أن يخلصك من الوزن الزائد بشكل سحرى ، و لا بد من اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة إلى الوسائل المساعدة الأخرى مثل المكملات الغذائية، والتى تساهم فى تعزيز فعالية الانظمة الغذائية و تقليل مستويات سكر الدم و تعديل مستويات الدهون الثلاثية و الالكوليستيرول فى الدم ، كما يمكن ان تساهم هذة المنتجات فى تقليل الشهية و خفض الحاجة الى الطعام .
  2. السمنة يمكن أن تكون ناتجة من حالة مرضية ، و ليست مجرد نتيجة للعادات الغذائية السيئة ، و فى هذة الحالات لا بد من معالجة الحالة المرضية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يمكن ان يؤدى الى زيادة فى الوزن ، و يجب علاج هذة الحالة أولا للمساعدة فى التخلص من الوزن الزائد .
  3. أى منتج يتم تصنيفة على أنة مكمل غذائى ، يعنى أن الدلائل و الدراسات المتاحة غير كافية لإثبات فعالية هذا المنتج ، و لكن ذلك لا يعنى خلوة من الفوائد ، لذا يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية كوسائل مساعدة فى علاج السمنة جنبا إلى جنب مع وسائل تخفيف الوزن التقليدية ( النظام الغذائى ، النظام الرياضى ) ، و لا يجب الاعتماد عليها كوسيلة وحيدة لتخفيف الوزن.

معلومة طبية: حددت دراسة أجريت عام 1998 أن 22.3٪ من الأمريكيين يعانون من السمنة ، [1] بزيادة أكثر من 50٪ عن المعدل في العقد السابق. يزداد تواتر السمنة في جميع الفئات العمرية وجميع المجموعات العرقية. [1،2] هذه الإحصاءات ، جنبًا إلى جنب مع رغبة السكان في “علاج” سهل لهذه المشكلة ، أدت إلى تضخم سوق المكملات الغذائية التي يتم الترويج لها على أنها فعالة في خسارة الوزن. الشِيتُوزَان هو واحد من العديد من منتجات إنقاص الوزن التي ظهرت. وهو يختلف عن العديد من المكملات الغذائية الأخرى في أنه لا يُزعم أنه يزيد من معدلات الحرق أو الأيض ولا يسبب الشعور بالشبع، ولكن يتم الترويج للشِيتُوزَان كمنتج يرتبط بالدهون في الجهاز الهضمي، مما يقلل من امتصاصها ويقلل من وزن الجسم.

للمزيد من المعلومات عن فيتوشيتوزان

فيتو فارم إنترناشيونال، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيتوشيتوزان، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة فيتو فارم إنترناشيونال عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر فيتوشيتوزان

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ فيتوشيتوزان، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر فيتوشيتوزان

للتعرف على سعر فيتوشيتوزان الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر فيتوشيتوزان.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات فيتوشيتوزان، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل فيتوشيتوزان مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول فيتوشيتوزان إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

مقالات ذات صلة

  1. زيادة الكوليسترول… أهم أسباب النوبات القلبية و السكتات الدماغية
  2. 20 نصيحة للوقاية من البدانة
  3. خرافة: التخسيس السريع
  4. ما هو القهم العصبى أو الخوف من البدانة؟

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن كبسولات فيتوشيتوزان . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر( من فضلك إكتب اسم المنتج في عنوان رسالتك):

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
chitosan Active constituents

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. #شِيتُوزَان.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.