ألفاكارت- مكمل غذائي للحفاظ على سلامة المفاصل والغضاريف

سوف يصف لك الطبيب ألفاكارت، جنباً إلى جنب مع ادوية اخرى، إذا كنت تعاني من حالة أو اضطراب ناجم عن تدهور أو تأكل العظام أو الغضاريف( خصوصاً عظام وغضاريف المفاصل)، فيما يلي أمثلة على الحالات الطبية التى يمكن أن تُعالج باستعمال ألفاكارت:

  1. إلتهاب و خشونة  المفاصل بأسبابها المختلفة.
  2. إستعادة المفاصل و الغضاريف لوظيفتها و القدرة على تحريكها بصورة طبيعية لدى كبار السن .
  3. للرياضيين و من يمارسن تدريبات عنيفة ، حيث يحافظ على ليونة و سلامة المفاصل .
  4. لمرضى الروماتويد ، للحد من تأكل الغضاريف و إلتهاب المفاصل .
  5. مرضى النقرس ، حيث يقلل من الم المفاصل الناجم عن ترسب بلورات الاملاح فى المفاصل .
  6. ألم أسفل الظهر الناجم عن تاكل فقرات العمود الفقرى ( تنوية : ألفاكارت غير مفيد فى حالات الم اسفل الظهر الناجم عن ألتهاب الأعصاب ) .
  7. ألم فقرات الرقبة ، الناجم عن تاكل فى الفقرات العنقية.
AlfaCart capsules
AlfaCart capsules

الكبسولة الواحدة من ألفاكارت تحتوي على خلاصة غضروف سمك القرش 740 مجم( مصدر طبيعي للجلوزامين والكوندرويتين). الجرعة المعتادة من ألفاكارت تتراوح من 1 إلى 2 كبسولة في اليوم الواحد( يمكن ان تؤخذ كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعات)، ويفضل أن تاخذ جرعتك بعد الطعام. فى العادة يبدأ العلاج بجرعات مرتفعة و بعد فترة زمنية ، قد يخفض الطبيب الجرعة اليومية .فقد يصف لك طبيبك كبسولة مرتين أو ثلاث مرات يومياً، الي ان يحدث التحسن المطلوب ثم يخفف الجرعه الي كبسولة واحدة مرة أو مرتين يوميا.

فى معظم الحالات يصف الأطباء ألفاكارت  بالطريقة التالية : حبة واحدة بعد الأكل 3 مرات يومياً ويمكن زيادة الجرعة الى 4 مرات يومياً حتى يحدث التحسن المطلوب الذى يستغرق فى العادة من أسبوعين الى أربعة أسابيع حسب شدة الحالة ومدى تآكل الغضاريف وبعدها يمكن تخفيض الجرعة الى حبة واحدة مرة أو مرتين يومياً.

ماذا يجب أن تعرف عن ألفاكارت؟

ألفاكارت، هو مكمل غذائي.. المكملات الغذائية، ليست ادوية تقليدية، ولكنها مستحضرات مكملة أو مساعدة لمفعول الأدوية التقليدية.. هذا يعنى أنة لا يجب الاعتماد على ألفاكارت كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك حبوب ألفاكارت، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع. من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية .

جرعة ألفاكارت، و مدة الإستعمال ، يجب ان يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، لأنها قد تختلف وفقاً لشدة الحالة و مدى الإستجابة للدواء ، و إذا كنت تتناول هذا المنتج بدون وصفة طبيب ، فعليك الإلتزام بالجرعات المقترحة من الشركة المنتجة و التى فى العادة ما تكون مدونة على العبوة الخارجية للمنتج أو فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فى أغلب الحالات تكون الجرعة حبة واحدة مرتين يومياً لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر .

ألفاكارت لا يتعارض مع الطعام ( الأكل ) ومن الممكن اخذه قبل الاكل أو بعدة ، ولكن يفضل تناول الجرعة بعد الاكل لتجنب أخذة على معدة فارغة لتقليل تأثيراتة الجانبية على الجهاز الهضمى .

فى الأشخاص العاديين ، لا يوجد خطورة او تأثير علي وظائف الكبد و الكلي نتيجة تناول ألفاكارت لفترات طويلة ، و لكن فى مرضى اعتلال وظائف الكبد والكلى من الدرجة المتوسطة و الحادة، فمن المنصوح بة الحذر عند تناول ألفاكارت ، و قد يطلب منك طبيبك تحاليل طبية لوظائف الكلى أو الكبد بشكل دورى .

مرض خشونة المفاصل وتاكلها مرض مزمن ، و قد يزداد فى السوء مع الإهمال و عدم العلاج ، و هدف العلاج هو وقف تدهور الحالة وتخفيف الالام المصاحبة للمرض ، و يجب استعمال ألفاكارت مع غيرة من العلاجات المساعدة الأخرى بما فى ذلك العلاج الطبيعى ، التمارين الرياضية ، المسكنات الموضعية او الفموية ، تخفيف الوزن و تغير نمط الحياة ، إلى أخرة من الإجراءات العلاجية المتبعة فى علاج خشونة المفاصل .

لا يوجد تعارض بين ألفاكارت ، و غيرة من الادوية ، و مع ذلك فمن المنصوح بة إستشارة الطبيب قبل تناول هذا المنتج إذا كنت تتناول ادوية لعلاج مرض السكر ، أو كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( ورفارين او ماريفان ) ، فقد ينصحك ينصحك طبيبك بتغير فى الجرعات او قد يطلب منك بعض التحاليل الطبية بشكل دورى للتأكد من عدم تاثر أدويتك نتيجة إستعمالك لهذا المنتج.

ألفاكارت لا يمكن إعتبارة علاج ، بل هو مكمل غذائى ، فهو لا يوقف أو يعكس أو يقى من  الخشونة. و لكنة يساهم فى تقليل تطور الحالة ، و يحسن من الاعراض فقط. ألفاكارت مغطى بواسطة شركات التامين الطبى المختلفة، ويمكن صرفة بعد أخذ الموافقات اللازمة.

يمكن تناول ألفاكارت  لفترات طويلة ، متواصلة ( يمكن ان تصل حتى سنتين ) بدون آى مشكلة تذكر. لا تتناول ألفاكارت إذا كنت تاخذ ادوية مسيلة للدم مثلل ( كومارين او ماريفان ) إلا  بعد استشارة طبيبك .

ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى حددها لك طبيبك . سوف تشعر بتحسن فى خلال أسبوعين إلى 4 اسابيع من بداية العلاج بــ ألفاكارت  ، و مع ذلك يجب الاستمرار فى استعمال ألفاكارت لمدة 3 الى 6 اشهر أو حسب إرشادات الطبيب.. لا يجب الاعتماد على ألفاكارت  كعلاج وحيد لحالة خشونة المفاصل ، و خصوصا مفصل  الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد.

ماذا يجب أن تعرف عن خشونة المفاصل؟

كل مفصل يأتي مع قدرة علي امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بشكل طبيعي بمساعدة الغضاريف. هذه الغضاريف تعتبر كمادة مطاطية وتعمل مثل الوسادات في نهاية عظام المفاصل لتقلل الاحتكاك و تسهل الحركة في المفاصل الطبيعية , ومع التقدم في العمر تصبح المفاصل اكثر صلابة في الحركة والغضاريف تصبح عرضة للتأكل والإصابة , في الوقت نفسه الاستخدام المتكرر للمفصل علي مدار السنين يساعد علي تاكل الغضاريف ..واذا تاكلت وتدهورت لدرجة كبيرة ، فهذا سوف يسمح باحتكاك العظام مع بعضها مما يسبب الالم والصعوبة في الحركة والحد منها.

صورة تحتوى على نص يناقش أسباب خشونة و تأكل المفاصل
أسباب خشونة و تأكل المفاصل

ما هى خشونة المفاصل؟

خشونة المفاصل حالة تصيب مفاصل العظام و تؤثر علي كل شخص بطريقة مخلتفة . فبعض الاشخاص قد يشعروا  باعراض بسيطة, والبعض الاخر قد يشعر بألم و تصلب في حركة المفصل قد تمنعة من ممارسة نشاطاته اليومية .

فى حالة خشونة  المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الاصابع ، سيكون التأثير على الحركات البسيطة مثل الكتابة علي الموبايل أو الكيبورد أو محاولة الامساك بالاشياء الصغيرة , أما اذا حدثت الخشونة في المفاصل الكبيرة فسوف يكون التأثير علي الحركة مثل المشي أو صعود السلم مع وجود ألم أو تنميل مستمر .

ما هى أسباب خشونة المفاصل؟

  1. الألعاب الرياضية الخشنة أو كثيرة الإصابات مثل كرة القدم وحمل الأثقال, و أيضا الأعمال التى تحتاج إلى حركة متكرر ثابتة مثل قيادة السيارة و الاعمال المكتبية أو العمل في المصانع ( كل الحركات التى تتطلب ثني المفاصل باستمرار).
  2. الوزن  من العوامل وقد يكون اهمها , وهو مرتبط بوضوح بخشونة الركبة وأمراض أخري.
  3. التقدم فى العمر ، عامل أساسى للإصابة بخشونة المفاصل ، و خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة ، و الورك ، و فى الغالب ما يصيب السيدات بعد سن الخمسين .
  4.  السمنة المفرطة .
  5. تشوهات مفصل الركبة عند الاطفال ( بما فى ذلك التقوس الداخلى knok knee ،و التقوس الخارجى Bow leg ) .
  6. الاصابة وكسور بالمفصل .
  7. بعض امراض المناعة الذاتية مثل  النقرس أو هشاشة العظام

أعراض خشونة المفاصل

أعراض خشونة المفاصل تميل إلى التطور ببطء. فقد تلاحظ ألم أو وجع عند حركة بعض المفاصل أو عندما تكون غير نشط لفترة طويلة كالجلوس في المكتب او قيادة السيارة .و أحيانا  قد تكون المفاصل المتضررة أيضا قاسية او متخشبة ولها صوت طرقة عند حركتها .

فى العادة ما تؤدى خشونة المفاصل إلى صلابة المفصل في الصباح الذي يبدأ بالرجوع لحركته الطبيعية خلال 30 دقيقة. عندما تؤثر خشونة المفاصل على اليدين، بعض الناس يعانون من تورم في اصابع اليدين او المفاصل المصابة ، والتي قد تسبب أو لا تسبب الألم .

في معظم الحالات , الخشونة بتتطور في المفاصل الحاملة لوزن الجسم كاملا مثل الركبة و الوركين والعمود الفقري . و أيضا تكون شائعة في الاصابع   ، و فى الغالب لا تتأثر المفاصل الأخري مثل الكوع و المعصم و الكاحل .

علاج خشونة المفاصل

لا يوجد علاج نهائى لحالة خشونة المفاصل ، و كل العلاجات المتوفرة فى الصيدليات تعمل على تخفيف الألم ، و تأخير تدهور و تطور الحالة ، و فيما يلى بعض النصائح التى تساهم فى علاج خشونة المفاصل

  1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
  2. دهان المفصل  يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
  3. تدليك المفصل المتضرر يومياً ، بزيت الزيتون الدافىء .
  4. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
  5. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
  6. تشخيص سبب الم الركبة من الامور الهامة فى العلاج ، فألم الركبة يمكن ان ينشأ من أسباب مرضية اخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول ألفاكارت  إلا إذا وصفة لك طبيبك لانة من الممكن ان لا يكون مفيد فى حالتك .
  7. المحافظة على الوزن المثالى ، و ممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة .
ما هى خشونة المفاصل
ما هى خشونة المفاصل

مأمونية ألفاكارت خلال فترة الحمل و الإرضاع

جميع المكملات الغذائية ، بما فى ذلك ألفاكارت ، لا يجب أن تستعمل خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعة ، و ذلك نظراً لعدم توافر معلومات عن سلامة و آمان إستعمال هذا المنتج خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعة. فى الغالب ما يلجأ الأطباء عند علاج الحوامل و المرضعات اللواتى يعانين من تاكل المفاصل ، إلى إستعمال وسائل العلاج الاكثر أمناً مثل العلاج الطبيعى ، البارسيتامول لتخفيف الألم ، المراهم و المسكنات الموضعية ، التمارين الرياضية ، تخفيف الوزن. بعض المرضعات قد ينصحهم طبيبهم بالتوقف عن الرضاعة الطبيعة إذا ما كانت هناك حاجة ملحة لتناول ألفاكارت .

الآثار السلبية

فى الغالب ما تكون الأعراض الجانبية لـــ ألفاكارت خفيفة و نادرة الحدوث ، و تختفى مع الإستمرار فى العلاج. من أشهر الآثار السلبية لــ ألفاكارت ما يلى : الشعور بحرقة المعدة ( الحموضة ) ، الغثيان، الإسهال، سوء الهضم، الإمساك، و الميل إلى النعاس والصداع و الطفح الجلدى… أخبر طبيبك إذا كان أى من الاعراض المذكورة سالفاً متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة .

موانع الإستعمال

  • لا يجب إستعمال ألفاكارت فى النساء الحوامل و المرضعات إلا تحت إشراف طبى  .
  • لا تستعمل هذا الدواء إذا ما كنت تعانى من حساسية تجاة آى من مكوناتة .
  • لا يجب استعمال ألفاكارت فى الأطفال أقل من 12 سنة إلا تحت إشراف طبى.

هل يتفاعل ألفاكارت مع الأدوية الأخرى؟

  • ألفاكارت قد يزيد من سيولة الدم ، لذا يجب عدم تناولة مع الادوية المسلة للدم لأنة قد يزيد من مفعولها ، و من امثلة الأدوية المسيلة للدم ما يلى : ( اسبرين الأطفال ، ماريفان ، كومارين ، هيبارين ، كليكسان ، بلافيكس ).. إستشر طبيبك قبل تناول ألفاكارت إذا كنت تتناول ادوية مسيلة للدم .
  • قد يطلب منك طبيبك إجراء تحاليل بشكل دورى لحساب زمن التجلط ، و ذلك لقياس تأثير ألفاكارت على سيولة الدم .و بناء على نتائج التحاليل سيحدد لك طبيبك جرعة ألفاكارت ، و جرعة مسيلات الدم .

للمزيد من المعلومات عن ألفاكارت

ألفا ميدسن، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ألفاكارت، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة ألفا ميدسن عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر ألفاكارت

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ ألفاكارت، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر ألفاكارت

للتعرف على سعر ألفاكارت الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر ألفاكارت.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات ألفاكارت، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل ألفاكارت مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول ألفاكارت إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.