فينوتيك 100 مجم( خلاصة لحاء الصنوبر)- مكمل غذائي لصحة الأوعية الدموية

فينوتيك، هو مستحضر تكميلي( أى يُوصف مع الأدوية التقليدية)، يحتوي على مشتقات نباتية،ويعمل على منع تكتل الصفائح الدموية ويمنع تجلط الدم. وكذلك يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة. يوصف فينوتيك عند معالجة الإضطرابات المرتبطة بقصور أو ضعف الدورة الدموية ( أي ضعف سريان او تدفق الدم عبر الأوعية الدموية)، خصوصاً الحالات المرتبطة بقصور الدورة الدموية الطرفية ( أي عندما يكون الاضطراب بسبب سوء تدفق الدم إلى الأطراف)، في الغالب توصف كبسولات فينوتيك، جنباُ إلى جنب مع الادوية الأخرى التقليدية، عند معالجة الحالات أو الاضطرابات التالية:

  • نوبات البواسير الحادة.
  • الدوالي.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين (الركود الوريدي).
Venotec capsules pharma green
Venotec capsules pharma green

تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فينوتيك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً، من الممكن أن يصف لك طبيبك فينوتيك عند معالجة الاضطرابات التالية:

  • علاج داعم لمكافحة الأعراض الناتجة عن اضطرابات الدورة الدموية الطرفية، مثل: ظاهرة رينود ، زراق الاطراف ، العرج المتقطع ، و غيرها من الأمراض التى تحدث نتيجة ضعف الدورة الدموية الطرفية.
  • معالجة الأعراض الناجمة عن قصور الدورة الدموية المخية، بما في ذلك الدوخة، طنين الأذن، الصداع الوعائي، والاضطرابات التهيجية، فقدان الذاكرة، و غياب التركيز، تشوش الذهن.
  • في الطب النسائي: يمكن أن يُوصف فينوتيك لتحسين ضعف أو قصور الدورة الدموية في الأوعية الدموية الدقيقة المغذية لجدار بطانة الرحم ومنطقة الحوض، وهذا في الغالب يكون قبل عمليات نقل الاجنة في عمليات الحقن المجهري، وكذلك عند معالجة تأخر الإنجاب او الإجهاض نتيجة ضعف أو قصور الدورة الدموية في منطقة الرحم و الحوض في النساء.

دواعي الإستعمال

فينوتيك، مستحضر تكميلي يحتوى على خلاصة لحاء الصنوبر، كبسولات فينوتيك تزيد قدرة الأوعية الدموية الدقيقة على تصريف السوائل اللمفاوية كما إن لها خواص مضادة للإلتهاب. في الغالب يوصف فينوتيك للرجال في حالات دوالي الخصيتين، ويمكن أن يوصف فينوتيك للرجال والنساء على السواء في الحالات المرضية الأخرى التي ترتبط بضعف الأوردة واضطرابات الدورة الدموية الوريدية، كما في حالات القصور الوريدي المزمن وللوقاية من تكون جلطات وريدية، إذ يعمل فينوتيك كواقٍ للأوعية الدموية عن طريق زيادة مقاومة تلك الأوعية وحمايتها من النزيف.كما يستخدم في علاج البواسير بشكل فعّال، إلى جانب علاج دوالي الساقين والخصيتين والقصور الوريدي وكذلك وقف نزيف الدورة الشهرية. تُوصف كبسولات فينوتيك بجانب الأدوية التقليدية عند معالجة:

  1. القصور الوريدي المزمن.
  2. تورم و ألم وتقل الأرجل.
  3. الحماية من الجلطة الوريدية.
  4. البواسير.
  5. غزارة الطمث الوظيفية.
  6. متلازمة ما قبل الحيض ، لتحسين اعتلال الأوعية الدموية الدقيقة.
  7. التورم والوذمة بعد الصدمات أو الكدمات.
تنبية هام: لا تستعمل فينوتيك من تلقاء نفسك، وعليك أن تستعمل فينوتيك فقط بناء على وصفة طبية( روشتة) تحدد الجرعة وفترة المعالجة. و إذا قررت أن تستعمل فينوتيك من تلقاء نفسك أو بدون وصفة طبية، فلا تزيد مدة المعالجة عن أسبوعين تحت أي ظرف،  ولا تستعمل فينوتيك نهائياً من تلقاء نفسك إذا كنت :

  • حامل أو مرضع.
  • تعالج بأدوية مسيلة للدم مثل الورفارين أو الكومارين.
  • مريض بارتفاع ضغط الدم الغير منضبط.

جرعة فينوتيك المقترحة

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • الجرعة الأولية: كبسولة واحدة مرتين يوميًا، حافظ على هذه الجرعة حتى تختفي الأعراض والتورم تمامًا. في العادة تختفي الأعراض بعد أسبوعين من بداية العلاج، ثم تحول إلى جرعة المداومة.
  • جرعة المداومة : لتعزيز نتائج العلاج، استمر في المعالجة بجرعة المداومة: كبسولة واحدة مرة واحدة في اليوم، ثم يمكن توقيف الدواء بعد الاختفاء التام للأعراض والتورم.
  • إذا عادت الاعراض للظهور مرة اخرى، يمكن تكرار نفس نظام الجرعات السابق، و إذا لم تتحسن الأعراض أو ساءت بعد أسبوعين من بداية المعالجة ، توقف عن العلاج وتحدث إلى طبيبك.
  • هذا الدواء غير مناسب للأطفال دون سن 18 عامًا.

هل فينوتيك آمن أثناء الحمل أو الرضاعة

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام فينوتيك أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول فينوتيك. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي فينوتيك  إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

الآثار الجانبية

فينوتيك  من العقاقير الأمنة بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها على المدى القصير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي قد تترافق عند المعالجة بـ فينوتيك:

  • غثيان( ميل أو رغبة في التقيؤ).
  • الخفقان (عدم انتظام دقات القلب).
  • اوجاع في المعدة أو آلام في البطن ( مغص ) .
  • الإسهال أو الإمساك.
  • الصداع و الدوخة أحياناً.

تنبيه: لا ينصح بتناول فينوتيك لأكثر من ثلاثة أشهر دون إشراف طبي.

ماذا يجب أن تعرف عن فينوتيك

  1. لا تُعطى كبسولات فينوتيك للاطفال والمراهقين أقل من 18 سنة، إلا إذا قرر الطبيب خلاف ذلك.
  2. لا تستعمل كبسولات فينوتيك لمدة متواصلة تزيد عن ثلاثة أشهر، يعقبها فترة راحة لمدة أسبوعين قبل بدء دورة معالجة جديدة.
  3. لا تأخذ فينوتيك في نفس الوقت مع أى ادوية أخرى، وعليك أن تترك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين فينوتيك وأى ادوية اخرى.
  4. إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل إنسدادات الأمعاء، إلتهاب القولون التقرحي، الإمساك المزمن الغير معروف السبب، أو أى مشكلات صحية وخيمة في الجهاز الهضمي، تستدعى المعالجة بأدوية تقليدية بشكل متواصل، فعليك أن تستشير طبيبك قبل أن تستعمل كبسولات فينوتيك.
  5. لا تستعملي فينوتيك إذا كنت حاملًا أو مرضعة أو تخططين للحمل.
  6.  لا تأخذ كبسولات فينوتيك، من تلقاء نفسك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكليتين أو مشاكل في تخثر الدم.
  7. يجب التوقف عن تناول فينوتيك إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء.

ما الأدوية التي قد تتفاعل مع فينوتيك

قد تتفاعل أو تتداخل مكونات كبسولات فينوتيك مع الأدوية الأخرى التي تتناولها حاليًا ، والتي يمكن أن تغير طريقة عمل الدواء أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة. لتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة ، يجب عليك الاحتفاظ بقائمة تحتوي جميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والمنتجات العشبية) ومشاركتها مع طبيبك والصيدلي. من أجل سلامتك ، لا تبدأ أو توقف أو تغيير جرعة أي دواء بدون موافقة طبيبك… لا تأخذ فينوتيك في نفس الوقت مع أى ادوية أخرى، وعليك أن تترك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين فينوتيك وأى ادوية اخرى.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع فينوتيك

قد يتفاعل فينوتيك مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • وذمة دماغية.
  • الصرع.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني الشديد.
  • قصور الشريان التاجي.
  • قصور كبدي.
  • بدانة.
  • قرحة المعدة والاثني عشر.

موضوعات طبية ذات صلة

ما هى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية

البواسير من اكثر اضطرابات الشرج شيوعا ، والبواسير عبارة عن تدلي و بزوغ الاوردة المحيطة بالشرج الى الخارج ، لذا فمن الممكن تسميتها بدوالي الشرج. و يمكن تقسيم البواسير حسب نوع الاوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية والبواسير الداخلية. البواسير الخارجية ، وسببها تدلي وبروز الأوردة التى تحيط بالشرج إلى الخارج ويمكن أن ترى البواسير الخارجية بسهولة كطيات صغيرة لجلد مائل في لونه إلى البنى و بارز من حواف فتحة الشرج ، ولا تسبب البواسير الخارجية أعراض وممكن أن تؤدي إلى حكة خفيفة ، وبعض الضيق أثناء التبرز و نادرا ما تسبب البواسير الخارجية نزيف دموي. اما البواسير الداخلية ، وسببها بروز و تدلك الأوردة التى فى بداية المستقيم إلى الخارج في قناة الشرج ، و تقسم حسب شدة بروزها إلى عدة مراحل.. أكمل القراءة عن البواسير من الرابط هنا. كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالبواسير

  1. جي تي إن.. كريم موضعي لمعالجة البواسير والشروخ الشرجية.
  2. صحة المرأة- البواسير أثناء الحمل والولادة.
  3. روشتة علاج البواسير والشروخ.

ما هى  دوالي الساقين و كيف تٌعالج

دوالي الساقين هى حالة شائعة فهي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق ، و قد يشعر مريض دوالي الساقين بالإحساس بالألم في الساق و الثقل و يمكن أن يحدث بعض التورم فى الكاحل و القدم بالاضافة الى ان الدوالي تسئ للشكل الجمالي للساق. الدوالى فى العادة تصيب الأوردة خلف الساقين و الفخذين و تسمى بدوالى الساقين . ويعتبر الحمل عاملا مساعدا على حدوث الدوالي بسبب زيادة الضغط على الأوردة عند أعلى الفخذين بالرحم الممتلئ بالجنين , علاوة على أن التغيرات الهرمونية التى تحدث أثناء فترة الحمل تؤدى ارتخاء الأوعية الدموية بصفة عامة .

و لا تحدث الدوالى بالساقين فقط , فقد تظهر كذلك بالفرج خاصة أثناء الحمل بسبب ضعف الرحم .كذلك تعتبر البواسير نوعا من الدوالى يصيب أوردة الشرج , و كثيرا ما تحدث كذلك أثناء فترة الحمل , و يرجع حدوث الدوالى أساسا إلى وجود ضعف خلقي بالأوردة متوارث بين بعض العائلات دون غيرها.. أكمل القراءة عن دوالي الساقين من الرابط هنا، كما ننصحك، للمزيد من المعلومات عن الدوالي، بقراءة المقالات ذات الصلة التالية:

موضوعات ذات صلة بالدوالي

  1. ديوزمين لعلاج قصور الدورة الدموية الوريدية.
  2. دوالى الساقين ♀ موسوعة المرأة الطبية.

الشعيرات الدموية العنكبوتية

الشعيرات الدموية العنكبوتية هي شكل من أشكال الدوالي، يحدث نتيجة قصور أو اضطراب في الدورة الدموية الوريدية.  انتفاخ وظهور الشعيرات الدموية في منطقة الساق والفخذ يكون نتيجة مشكلة في جدران هذه الأوعية الدموية الصغيرة. وفي الغالب ما تظهر الدوالي على شكل شعيرات متعرجة زرقاء أو حمراء( تشبة بيوت العنكبوت) ،وتحدث هذه الشعيرات في النساء كثيرًا, وغالبًا ما تكون في الفخذين, والساقين, وحول الركبتين. أسباب ظهور الدوالي عديدة، فهناك أسباب تتعلق بالوراثة،وأيضًا هنالك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة مثل هذه الشعيرات, منها:

  • الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • السمنة المفرطة.
  • ضعف الأنسجة الجلدية التي تدعم الأوعية الدموية.
  • ضعف صمامات الأوردة مما يؤدي إلى دوالي الساقين, وبالتالي ظهور الشعيرات الدموية تحت الجلد.
  • استخدام بعض أنواع الهرمونات لتنظيم الدورة الشهرية أو لمنع الحمل أو لعلاج تساقط الشعر الوراثي تؤدي إلى تمدد الشعيرات الدموية.
  • الحمل والولادة, فأثناء الحمل تتغير الهرمونات, وتزيد كمية الدم في الجسم, وكذلك في الأشهر الأخيرة من الحمل مع كبر حجم الرحم يحصل ضغط على الأوردة الكبيرة داخل البطن؛ مما يسبب ازدياد ضغط الدم داخل أوردة الأرجل, وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الشعيرات الدموية تحت سطح الجلد.

أدوية ذات صلة

للمزيد من المعلومات عن فينوتيك

فارما جرين، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فينوتيك، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة فارما جرين عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر فينوتيك

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ فينوتيك، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر فينوتيك

للتعرف على سعر فينوتيك الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر فينوتيك.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات فينوتيك، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل فينوتيك مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول فينوتيك إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
Procyanidins pine bark extract pharam green

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.