نبتة القديس يوحنا( سانت جون): الإستعمالات، التحذيرات، الآثار السلبية

نبتة سانت جون، بالعربية نبتة القديس يوحنا، هي علاج عشبي تم استخدامه لمئات السنين لعلاج مشاكل الصحة العقلية. اليوم يستخدم بشكل أساسي كعلاج بدون وصفة طبية لعلاج الاكتئاب الخفيف والمتوسط ​​، وأحيانًا الاضطراب العاطفي الموسمي  والقلق الخفيف ومشاكل النوم. الاسم النباتي لنبتة سانت جون هو العرن المثقوب أو هيبيريكيوم بيرفوراتيوم (Hypericum perforatum) ، وفي بعض الأحيان يتم تسويقه وبيعه باسم هايبريكوم “Hypericum”. يحتوي على العديد من المواد الفعالة ، بما في ذلك هيبيرفورين وهيبيريسين، والتي يعتقد أنها تؤثر على الحالة المزاجية.

معلومة طبية: نبتة سانت جون واحد من النباتات العشبية  التى تستخدم فى المجال الطبى ، و تستخدم أزهار واوراق هذا العشب فى صناعة خلاصة نبتة القديس يوحنا ، و هذا المستخلص هو الذى يستخدم فى صناعة الادوية. يطلق على خلاصة نبتة القديس يوحنا أيضا اسم HYPERICUM PERFORATUM EXT. ، فكلا الاسمين مترادفين ، و يشير كل منهما الى الاخر. الموطن الاصلى  لعشبة سانت جون هى أوروبا ، و لكن حاليا تنتج استراليا 20 % من اجمالى الانتاج العالمى من نبيتة سانت جون. استخدام نبتة سانت جون يعود إلى اليونانيين القدماء. ، حيث سجل  أبقراط الاستخدام الطبي لازهار نبتة  سانت جون… هناك دراسات تشير الى وجود تداخلات دوائية بين خلاصة نبتة القديس يوحنا و بعض الادوية ، الامر الذى دفع بعض الدول مثل فرنسا الى منع تداول هذة العشبة ، و العديد من البلدان الاخرى تلزم المنتجين لهذة العشبة بتوضيح التحذيرات بشان التداخلات مع الادوية الاخرى .

كيف تعمل نبتة سانت جون؟

مستخلص نبات سانت جون
مستخلص نبات سانت جون

يُعتقد أن نبتة سانت جون تعمل بطريقة مشابهة للأدوية التقليدية المضادة للاكتئاب. تشير الأبحاث إلى أنها تزيد من نشاط المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين والنورادرينالين والتي يعتقد أنها تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مزاجنا. يعتقد الباحثون أن  مادة كيميائية في خلاصة نبتة القديس يوحنا تسمى هايبيريسين(hypericin) مسؤولة عن آثاره المضادة للاكتئاب، كما تشير المعلومات عن مادة كيميائية أخرى تسمى هايبيرفورين(hyperforin)، قد تلعب دورا أكبر في معالجة الاكتئاب… كلا المادتين المذكورتين سابقا يعملان من خلال التاثير على بعض المواد الطبيعية فى المخ و الجهاز العصبى ، و التى تلعب دورا فى تنظيم المزاج .

ما هى فوائد نبتة القديس يوحنا؟

تُوصف خلاصة نبتة القديس يوحنا بشكل شائع عند معالجة الاكتئاب الخفيف، والحالات أو الأعراض المرتبطة بالإكتئاب مثل القلق، والتعب، وفقدان الشهية واضطرابات النوم. وهناك بعض الأدلة العلمية القوية على ان خلاصة نبتة القديس يوحنا فعالة فى علاج حالات الاكتئاب البسيطة الى المعتدلة… أيضا يمكن أن تُستخدم خلاصة نبتة القديس يوحنا، مع الأدوية التقليدية،فى حالات اخرى مثل:

  1. علاج التقلبات المزاجية .
  2. علاج  أعراض انقطاع الطمث.
  3. علاج  اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
  4. علاج اضطراب الوسواس القهري.
  5.  علاج الاضطرابات النفسية الموسمية.

تم تجربة أستخدام  خلاصة نبتة القديس يوحنا فى حالات مثل التوقف عن التدخين، و متلازمة التعب المزمن  (CFS)، والصداع النصفي، وأنواع أخرى من الصداع، وآلام في العضلات، وآلام الأعصاب، ومتلازمة القولون العصبي. كما يستخدم بعض الناس الزيت المستخلص من  نبتة سانت جون على الجلد لعلاج الكدمات والسحجات، والتهاب العضلات والألم، و الحروق من الدرجة الأولى، والجروح، ولدغ الحشرات ، والبواسير، والآلام العصبية. ولكن يجب التنوية الى أن أستخدام زيت مستخلص من نبتة سانت جون مباشرة على الجلد أمر محفوف بالمخاطر. ويمكن أن يسبب حساسية خطيرة لأشعة الشمس. جدير بالذكر أن الضوء يمكن ان يؤدى الى أبطال مفعول المكونات النشطة في خلاصة نبتة القديس يوحنا ، و لهذا السبب ستجد معظم المنتجات المحتوية على عشبة سانت جون فى شكل كبسولات ، و معبأة فى عبوات غير منفذة للضوء.

معلومة طبية: عشبة القديس يوحنا، المعروفة أيضًا باسم العشبة المنسية أو عشبة عصبة القلب، يمكن أن تفيد في علاج الاكتئاب الخفيف ومتوسط الشدة، شأنها شأن أدوية الإكتئاب التقليدية مثل البروزاك. خلاصة العشبة المعروفة علميا باسم (هايبريكوم بيرفوراتوم) اظهرت فعالية في تلطيف اعراض الاكتئاب لا تقل عن فعالية عقار (الاميبرامين) واوصى العلماء الجهات المختصة باعتبار هذه العشبة الخط العلاجي الاول للمرضى الذين يعانون من درجات خفيفة او متوسطة في الاكتئاب.

هل يمكن أن تساعدني نبتة سانت جون؟

إذا كنت تعاني من الاكتئاب أو الحالة المزاجية السيئة ، فقد تقرر تجربة نبتة العرن المثقوب( نبتة القديس يوحنا) كبديل عشبي لمضادات الاكتئاب التقليدية، خصوصًا إذا كنت تعاني من آثار جانبية غير محتملة نتيجة إستعمال أدوية الإكتئاب التقليدية. يمكنك شراء مستحضرات تحتوى على خلاصة نبتة سانت جون من الصيدلية بدون وصفة طبية ، ولكن قبل أن تقرر إستعمال أى مستحضر صيدلاني مكون من نبتة القديس يوحنا، فمن الأفضل طلب المشورة من طبيبك أولًا. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحتك العقلية ولم تكن متأكدًا من خيارات العلاج ، فمن المفيد دائمًا التحدث مع طبيبك قبل اتخاذ قرار.

تشير الأبحاث إلى أنه في بعض الحالات ، قد تكون نبتة سانت جون فعالة مثل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. قد تسبب نبتة القديس يوحنا أيضًا آثارًا جانبية أقل أو أقل حدة من مضادات الاكتئاب التقليدية الشائعة. ومع ذلك ، بالنسبة للاكتئاب الشديد ، هناك أدلة محدودة لإثبات أن خلاصات نبتة القديس يوحنا يمكن أن يساعد.  إذا كنت تفكر في تناول نبتة العرن المثقوب( القديس يوحنا) لعلاج مشاكل الصحة العقلية الأخرى ، مثل القلق أو الاضطراب العاطفي الموسمي ، فمن الجدير بالذكر أن هناك القليل جدًا من الأدلة الموجودة حول مدى فعاليتها… تحدث إلى طبيبك أولاً بشأن تناول نبتة سانت جون إذا كنت:

  • حامل أو مرضعة – هناك معلومات محدودة حول سلامته.
  • تم تشخيصك بالاضطراب ثنائي القطب – كما هو الحال مع جميع مضادات الاكتئاب ، يمكن أن تسبب خلاصة نبتة القديس يوحنا الهوس الخفيف لدى بعض الأشخاص ، أو التحول السريع من الحالة المزاجية المنخفضة إلى الحالة المزاجية المرتفعة.
  • أقل من 18 عامًا – هناك معلومات محدودة عن سلامتها في هذة الفئة العمرية.
  • تتناول حاليًا أدوية خاصة بالأمراض النفسية والعصبية أو مهدئات أو أدوية منع الحمل أو الأدوية الشائعة لمعالجة نزلات البرد والزكام او الكحة التي لا تستلزم وصفة طبية.

ما الجرعة التي يجب أن أتناولها؟

تُباع نبتة سانت جون بأشكال مختلفة. تختلف الجرعات المتاحة حسب الشكل والعلامة التجارية التي تشتريها. يتم بيعه بشكل شائع على شكل أقراص وكبسولات. يمكنك أيضًا الحصول عليه على شكل شاي أو سائل، والتي يمكنك تناولها على شكل قطرات في الماء.

تحمل جميع الأدوية مستويات من الخطورة في ظروف مختلفة ، ويمكن أن تؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة. لا توجد جرعة قياسية موصى بها من نبتة القديس يوحنا وليس من الواضح حاليًا ما هي الجرعة الأفضل. من الأفضل قراءة النشرة الداخلية الخاصة بالعلامة التجارية التى تتناولها واتبع تعليمات الجرعة المُوصى بها من الشركة المنتجة. اعلم أنه إذا اشتريت نوعًا أو علامة تجارية مختلفة ، فقد تختلف الجرعة أو تسبب آثارًا جانبية مختلفة.
إذا كنت تفكر في تناول نبتة القديس يوحنا ، فقد يكون من المفيد التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي أولاً لمناقشة الجرعة الأفضل لك والتحقق من أن تناول نبتة القديس يوحنا لن يتفاعل بشكل خطير مع أي أدوية أخرى تتناولها.  قبل تحديد الجرعة التي يجب تناولها ، اقرأ المعلومات الموجودة على العبوة بعناية وفكر في:

  • مدى قوة المنتج( تركيز المكونات) – يجب أن تعطيك العبوة إشارة إلى ذلك من خلال وصف كمية هايبرسين أو مستخلص هايبرفورين في قائمة المكونات أو قسم المعلومات الغذائية.
  • كم مرة يجب أن تأخذ المنتج كل يوم – في الغالب تكون التوجيهات الخاصة بالجرعة وعدد مرات الإستعمال مدونة بوضوح على العبوة. في الغالب تكون جرعة الأقراص أو الكبسولات من 1 إلى 3 مرات يوميًا، اعتمادًا على قوتها( تركيز خلاصة نبتة سانت جون في المنتج).

هل من الآمن تناول نبتة سانت جون؟

على الرغم من أن العلاجات العشبية طبيعية ، إلا أن هذا لا يعني أنها آمنة دائمًا وخالية من الآثار الجانبية. من المهم حقًا التفكير في هذا إذا كنت تتناول بالفعل أي دواء آخر. تظهر بعض الأبحاث أن الأفراد الذين يتناولون نبتة القديس يوحنا يبلغون عن آثار جانبية سلبية أقل من الأدوية المضادة للاكتئاب الشائعة، ومع ذلك ، تؤثر الأدوية على الأشخاص بطرق مختلفة. بعض الأشخاص الذين يتناولون نبتة القديس يوحنا لا يبلغون عن أي آثار جانبية. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص أبلغو عن:

  • الشعور بالغثيان أو الإسهال.
  • الصداع.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • تعب.
  • دوخة.
  • الإرتباك وقلة التركيز.
  • جفاف الفم.
  • مشاكل بشرة.
  • من الآثار الجانبية النادرة لنبتة القديس يوحنا زيادة الحساسية لأشعة الشمس. إذا كنت تعتقد أن هذا يؤثر عليك ، فيجب التفكير في استخدام واقي من الشمس، أو تغطية الجلد أو الابتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان.

خلاصة نبتة القديس يوحنا تعتبر امنة،  عندما تؤخذ عن طريق الفم، بجرعات معتدلة، لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.، و هناك بعض الأدلة تشير إلى أنه يمكن استخدامها بأمان لأكثر من سنة، ومع ذلك يمكن أن تُسبب  خلاصة نبتة القديس يوحنا فى بعض الآثار الجانبية مثل: اضطرابات النوم،الأرق، والقلق، والتهيج، اضطراب في المعدة، الشعور بالتعب و الأرهاق، جفاف الفم، الدوخة، والصداع، الطفح الجلدي، الإسهال… للسيطرة على الأعراض السابقة ، فى حال ظهورها ، ينصح بتناول  خلاصة نبتة القديس يوحنا في الصباح ( حتى لا تسبب مشاكل فى النوم )  أو خفض الجرعة.

خلاصة نبتة القديس يوحنا تعتبر غير أمنة و قد تسبب مشاكل شديدة ، اذا ما تم تناولها  بجرعات كبيرة ، فقد تسبب ردود فعل شديدة تجاة التعرض لأشعة الشمس، و لذلك فمن المنصوح بة ، و بشكل عام ، أستخدامات منتجات الوقاية من الشمس ، و خصوصا لاصحاب البشرة الفاتحة الذين يتناولون عشبة سانت جون.

هل سأصاب بأعراض انسحاب بعد التوقف؟

نظرًا لأن نبتة سانت جون لها خصائص مماثلة لمضادات الاكتئاب التقليدية، فمن المستحسن تقليل جرعتك ببطء لتقليل فرصة حدوث أعراض الانسحاب ، خاصة إذا كنت تتناولها لمدة تزيد عن بضعة أسابيع. إذا كنت تفكر في التوقف عن تناول نبتة سانت جون ، فقد يكون من المفيد حقًا التحدث إلى طبيبك لمناقشة أكثر الطرق أمانًا للانسحاب أو للتوقف… يتوقف بعض الأشخاص عن تناول نبتة القديس يوحنا دون أي مشاكل ، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض الانسحاب. ولكن المعلومات الحالية حول أعراض الانسحاب محدودة وغير متسقة. في الغالب يُبلغ الأشخاص الذين يعانون من أعراض الانسحاب عن الشعور بالغثيان والدوار والتوتر خلال فترة الانسحاب ، خاصةً إذا توقفوا عن تناوله فجأة دون تقليل جرعتهم ببطء.

التحذيرات و الاحتياطات

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: مستخلصات نبتة القديس يوحنا غير مامونة  عندما تؤخذ  خلال فترة الحمل.، فهناك بعض الأدلة على أنها  يمكن أن تسبب تشوهات خلقية في فئران التجارب  الذين لم يولدوا بعد. و لكن لا أحد يعرف بعد ما إذا كان لها نفس التأثير في البشر الذي لم يولد بعد. كذلك فإن الأطفال الرضع للأمهات الذين يأخذون نبتة سانت جون قد تصيبهم الاعراض التالية :  المغص، والنعاس، والفتور الهمة… الملخص: حتى يتم التأكد من سلامتها فلا تستخدمى مستخلصات نبتة القديس يوحنا إذا كنت حاملا أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
  • الاطفال: لا يجب ان تستخدم مستخلصات نبتة القديس يوحنا فى الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 سنوات .
  • العقم :هناك بعض المخاوف من أن مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد تتداخل مع إنجاب الأطفال، فإذا كنت تحاولين الانجاب فلا يجب ان تستخدمى نبتة سانت جون و خصوصا إذا كان لديك مشاكل في الخصوبة .
  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط:هناك بعض القلق من أن مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد  تُفاقم من  أعراض نقص الإنتباة وفرط النشاط، وخاصة في الأشخاص الذين تناولوا دواء الميثيل فينيدات، وحتى يعرف أكثر من ذلك، لا تستخدم مستخلصات نبتة القديس يوحنا إذا كنت تأخذ  دواء الميثيل فينيدات.
  • الاضطراب الثنائي القطب: الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ( و هو عبارة عن نوبات متعاقبة من الهوس و الاكتئاب ، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى ). مستخلصات نبتة القديس يوحنا يمكن أن تجلب نوبة الهوس في هؤلاء الأفراد، ويمكن أيضا تقلل فترة المزاج الطبيعى أى تسرع دورة التعاقب بين نوبات الهوس و نوبات الاكتئاب .
  • الاكتئاب الشديد: في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد تسبب لهم نوبات من  الهوس( و هى نوبات تتميز بالنشاط البدني المفرط والسلوك المتهور).
  • الفصام: مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد تسبب حالة من الذهان ( الجنون ) الذين يعانون من  مرض انفصام الشخصية.
  • مرض الزهايمر: هناك قلق من أن  مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد تساهم فى زيادة  الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
  • تحذير فى حالات الجراحة: استخدام مستخلصات نبتة القديس يوحنا لمدة ستة أشهر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب أثناء الجراحة. ، و لذلك يجب التوقف عن استخدام نبتة سانت جون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة… مستخلصات نبتة القديس يوحنا قد تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ ونتيجة لذلك تتداخل مع العمليات الجراحية، و لذلك يجب التوقف عن استخدام نبتة سانت جون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة.

كيف تتفاعل نبتة القديس يوحنا مع الأدوية الأخرى

لا يجب ان تستخدم خلاصة نبتة سانت جون( القديس يوحنا) من تلقاء نفسك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، وعليك استشارة طبيبك أولًا:

  • ألبرازولام (زاناكس): يستخدم ألبرازولام (زاناكس)  فى العادة كعلاج للقلق… نبتة القديس يوحنا يمكن أن تزيد سرعة تخلص الجسم من  ألبرازولام (زاناكس).،و بالتالى فان تناول حبوب خلاصة نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع ألبرازولام (زاناكس) قد يقلل من فعالية ألبرازولام (زاناكس).
  • حبوب منع الحمل: بعض حبوب منع الحمل تحتوي على الاستروجين، وخلاصة نبتة القديس يوحنا  يمكن ان تزيد من سرعة تخلص الجسم من  الاستروجين.، و بالتالى فان تناول حبوب خلاصة نبتة سانت جون جنبا إلى جنب مع حبوب منع الحمل قد يقلل من فعالية حبوب تحديد النسل…. إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل جنبا إلى جنب مع حبوب خلاصة نبتة سانت جون،فيجب أستخدام وسيلة اضافية لمنع الحمل مثل الواقى الذكرى أثناء العلاقة الزوجية .
  • الديجوكسين (لانوكسين): الديجوكسين علاج يستخدم فى حالات قصور عضلة القلب ، و يعمل على زيادة قوة ضربات القلب ، مما يساعد على ضخ الدم بشكل جيد الى باقى اجزاء الجسم، خلاصة نبتة القديس يوحنا قد تقلل من امتصاص الجسم لمادة  الديجوكسين ، و بالتالى فان حبوب خلاصة نبتة سانت جون قد تقلل من الاثار العلاجية المرجوة من  الديجوكسين.
  • أوميبرازول (لوسيك) : نبتة القديس يوحنا يمكن أن تزيد من  سرعة تخلص الجسم من  مادة الاميبرازول ، و بالتالى فان تناولهما بالتزامن مع بعضهما يقلل من مستويات الأميبرازول فى الجسم بنسبة تصل الى 50 % ، و بالتالى فان حبوب خلاصة نبتة سانت جون قد تقلل من فاعلية أوميبرازول .
  • الفينوباربيتال: حبوب خلاصة نبتة سانت جون قد تزيد سرعة الجسم فى التخلص من مادة  الفينوباربيتال.، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الفينوباربيتال .
  • الفينيتوين (إيبانيوتين): الفنيتوين علاج يُستخدم للسيطرة على نوبات التشنج التى تصيب مرضى الصرع. نبتة القديس يوحنت قد تزيد  من قدرة الجسم فى التخلص من مادة  الفينيتوين، مما يقلل من فاعليتها…. تناول حبوب خلاصة نبتة سانت جون بالتزامن مع الفنيتوين ، يقلل من فاعلية الفنيتوين ، و بالتالى قد يزيد من احتمالية  الاصابة بنوبات التشنج .
  • الوارفارين (الكومادين): يستخدم الوارفارين (الكومادين) لإبطاء تخثر الدم. نبتة سانت جون( القديس يوحنا) يمكن ان تزيد من معدل تخلص الجسم من  الوارفارين (الكومادين)، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الورفارين ، مما قد يزيد من خطر تكون جلطات… اذا ما كنت مضطر لتناول حبوب خلاصة نبتة سانت جون أثناء تناولك للورفارين ، فيجب اجراء تعديلات على جرعة الورفارين .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة للتفاعلات التى يمكن ان تحدث بين خلاصة نبتة سانت جون و الادوية الاخرى ، و يجب عليك ان تخبر الطبيب او الصيدلى عن الادوية التى تتناولها قبل أن تتناول منتجات تحتوى على نبتة القديس يوحنا(العرن المثقوب او الهابركيوم).

What is St John’s wort?

hypericum Hypericum perforatum St John’s wort hypericin – hyperforin

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.