أنتي-سترس أقراص مغلفة للتغلب علي القلق والتوتر وصعوبات النوم

أنتي-سترس هو مكمل غذائي يحتوى على مزيج من الخلاصات العشبية الطبيعة المعروفة بقدرتها على معالجة القلق والأرق، والسيطرة على الانفعالات والكآبة. حبوب أنتي-سترس تُساعد على التهدئة والتخلص من التوتر والارق بشكل آمن وطبيعي وبدون تعود أو إعتماد. حبوب أنتي-سترس تُستخدم بشكل شائع عند معالجة اضطرابات النوم، وخاصة عدم القدرة على النوم (الأرق). أيضًا يمكن أن تستخدم حبوب أنتي-سترس،كعلاج مساعد فى علاج الحالات المرتبطة بالقلق والتوتر النفسي بما في ذلك الربو العصبي، و (الوسواس)، والصداع، والصداع النصفي، والاضطراب في المعدة( القولون العصبي). في بعض الأحيان يمكن ان تُوصف حبوب أنتي-سترس، جنبا الى جنب مع الادوية الاخرى التقليدية، لعلاج الاكتئاب ، والصرع، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ومتلازمة التعب المزمن. بعض الأطباء قد تصف حبوب أنتي-سترس، كعلاج داعم ( مساعد ) فى علاج الآلام فى العضلات والمفاصل، و النساء قد تستخدم أنتي-سترس لتقلصات الطمث والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة والقلق…. أنتي-سترس، يختلف عن الأدوية المهدئة ومضادات القلق التقليدية مثل: البنزوديازيبينات: حبوب أنتي-سترس لا تسبب أي إدمان، حتى مع الجرعات المرتفعة.

دواعي الإستعمال

Anti-stress tablets
Anti-stress tablets

يمكن أن يصف لك طبيبك أنتي-سترس، عندما تعاني من حالة تسبب لك التوتر أو القلق أو صعوبات في النوم أو عندما تعاني من أى إختلال عضوي نتيجة توتر نفسي، وفيما يلي بيان بأشهر الحالات التي غالباً ما يصف فيها الأطباء أنتي-سترس:

  • خلال فترات الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يصف لك طبيبك أنتي-سترس لتخفيف الرغبة في تناول  وجبات خفيفة أو المسليات،ولتقليل القلق والتوتر وتقلبات في الحالة المزاجية. حبوب أنتي-سترس سوف تساعدك في التغلب على الأعراض التي تواجهها عند محاولة الإقلاع عن التدخين.
  • خلال فترات الإجهاد النفسي، علي سبيل المثال خلال فترات الإمتحانات أو عند التجهيز لحدث مهم مثل مقابلة عمل أو إلقاء خطاب أمام جمع من الناس. تناول حبوب أنتي-سترس في هذه الفترات سوف يساعد في تنظيم هرمونات التوتر،و يساهم في أن تجتاز هذة الفترة الصعبة بأقل قدر من القلق والتوتر.
  • إذا كنت تعاني من ضعف الدافع أو الرغبة الجنسية ( للذكور والإناث) نتيجة التوتر او القلق.
  • إذا كنت تواجة صعوبات في النوم ناجمة عن قلق او توتر.

قبل أن تقرر تناول أنتي-سترس لعلاج الأرق، خذ في الاعتبار ما يلي:

  • قد لا يكون الدواء هو الحل. ابدأ بتغير أنماط الحياة التي تؤثر على النوم: تجنب الكافيين في الوقت المتأخر من الليل، حفظ على جدول منتظم للنوم، مارس التمارين بانتظام، واسترخ قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين. أيضا، قد يكون العلاج السلوكي المعرفي — على سبيل المثال، استبدال القلق حول عدم النوم بأفكار إيجابية — أكثر فعالية وأمانا بالمقارنة بالأدوية أو المكملات العشبية للتعامل مع الأرق. أو قد يكون هناك أسباب كامنة أخرى، مثل انقطاع النفس النومي أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، والتي تتطلب التقييم.
  • يبدو أن أنتي-سترس يكون أكثر فعالية عند تناوله بانتظام لمدة أسبوعين أو أكثر.
  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية. على الرغم من أن أنتي-سترس يعتبر آمنا نوعا ما، قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، الدوار، مشكلات المعدة أو الأرق. قد لا يعد أنتي-سترس آمنا في حالة الحمل أو الرضاعة. ولم يتم تقييمه لتحديد إذ ما كان آمنا على الأطفال أقل من 3 سنوات. إذا كنت تعاني من مرض بالكبد، فتجنب تناول أنتي-سترس. ولأن أنتي-سترس قد يسبب النعاس، تجنب القيادة أو تشغيل آلات خطرة بعد تناوله.
  • تعد التفاعلات الدوائية ممكنة. قد يزيد أنتي-سترس من تأثيرات الأدوية الأخرى المساعدة على النوم. ويزيد أيضا من التأثير المخدر للمسكنات، مثل الكحول، البِنزوديازيبين والمخدرات. قد يتداخل أنتي-سترس مع بعض الأدوية الموصوفة. وقد يتفاعل مع المكملات الغذائية الأخرى، مثل نبتة القديس يوحنا.
  • تذكر، إن حبوب أنتي-سترس تحتوى على مكونات طبيعية، ولكن هذا لا يعني دائمًا أنها آمنة.
  • تحدث إلى طبيبك. إذا كنت تفكر في تناول أنتي-سترس، فتأكد من طبيبك أنه لن يتفاعل مع الأدوية او المكملات الأخرى التي تتناولها وأنه آمن بالنسبة لحالتك الصحية.
  • في النهاية ، يجب أن تعلم أن الأرق المستمر قد يشير إلى مشكلة، مثل عادات النوم الخاطئة أو حالة مرضية أو نفسية. إذا كنت لا تزال تعاني من الأرق بعد أسبوعين من الإستعمال المنتظم لحبوب أنتي-سترس، فتحدث إلى طبيبك حول الأسباب المحتملة وخطط العلاج. أو خذ في الاعتبار الخضوع لتقييم في مركز طب نوم معتمد من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم.
أنتي-سترس قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية… على الرغم من أن أنتي-سترس يحتوى على مستخلصات نباتية طبيعية ، وتعتبر حبوب أنتي-سترس آمنة نوعا ما، لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، الدوار، مشكلات المعدة أو الأرق… أنتي-سترس لا يُعد آمنا في حالة الحمل أو الرضاعة. ولم يتم تقييمه لتحديد إذ ما كان آمنا على الأطفال أقل من 3 سنوات. إذا كنت تعاني من مرض بالكبد، فتجنب تناول أنتي-سترس. ولأن حبوب الـ أنتي-سترس قد يسبب النعاس، تجنب القيادة أو تشغيل آلات خطرة بعد تناوله.

الحمل و الرضاعة

على سبيل الاحتياط، يجب الامتناع بقدر الامكان عن تناول حبوب أنتي-سترس أثناء الحمل و الرضاعة الطبيعية.

معلومة طبية: يشير الأرق المستمر إلى مشكلة، مثل عادات النوم الخاطئة أو حالة مرضية أو نفسية. إذا كنت لا تزال تعاني من الأرق بعد أسبوعين من إستعمال مكملات غذائية تحتوى على خلاصة الفاليريانا، فتحدث إلى طبيبك حول الأسباب المحتملة وخطط العلاج أو خذ في الاعتبار الخضوع لتقييم في مركز طب نوم معتمد.

الجرعة و طريقة الاستعمال

  • حبوب أنتي-سترس، مناسبة للبالغين من 18 سنة أو أكثر.
  • اذا كانت هناك صعوبة فى النوم ، تؤخذ 2 إلى 4 حبات ( جرعة واحدة ) مع قليل من الماء ، قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة.
  • لحالات القلق والتوتر المتستمر لفترات طويلة:للكبار حبة أو حبتين مرتين يوميا لمدة من 2 إلى 8 أسابيع… يمكن استخدام 2 غلى 4 حبات من أنتي-سترس قبل 90 دقيقة من  عمليات الجراحة، وجراحات الأسنان.
  • لا ينبغى اعطاء أنتي-سترس للاطفال من سن 4 الى 12 سنة ، إلا بناء على وصفة من طبيب مختص .
  • حبوب أنتي-سترس غير مناسبة للاطفال أقل من 3 سنوات .
معلومة طبية: تعد التفاعلات الدوائية بين أنتي-سترس والأدوية الأخرى ممكنة. قد يزيد أنتي-سترس من تأثيرات الأدوية الأخرى المساعدة على النوم. ويزيد أيضا من التأثير المخدر للمسكنات، مثل الكحول، البِنزوديازيبين والمخدرات. قد يتداخل أنتي-سترس مع بعض الأدوية الموصوفة. وقد يتفاعل مع المكملات الغذائية الأخرى، مثل نبتة القديس يوحنا( عشبة سانت جون)… تذكر حتى لو كان المستحضر يحتوي على مواد طبيعية، فهذا لا يعني دائمًا أنها آمنة.

الآثار الجانبية

  • عند استعمال أنتي-سترس بحسب الارشادات ، فمن غير المتوقع حدوث اى اعراض جانبية .
  • فى حالة حدوث اعراض حساسية ، متمثلة فى ، الطفح الجلدى ، فيجب وقف العلاج ، و اذا لزم الامر فيجب استشارة الطبيب.
  • لا توجد أعراض جانبية أو إحتياطات خاصة عند الإستخدام السليم للجرعة الخاصة بـ أنتي-سترس، ولكن  عند الإستخدام لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة يمكن حدوث صداع ،توتر،سهر،إضطرابات في وظائف القلب.
قد يتسبب أنتي-سترس في الشعور بالنعاس، لذا لا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان، يجب الحذر عند إستعمال أنتي-سترس مع الأشخاص الذين يتناولون المهدئات، والأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي ومضادات الاكتئاب، المنومات، الكافيين. أيضًا يجب الحذر عن إعطاء أنتي-سترس لمرضى اضطرابات تجلط الدم، والذين يتناولون أدوية مضادة للتجلط مثل الورفارين أو مضادات تجمع الصفائح الدموية مثل البلافيكس أو أسبرين الأطفال.

أنتي-سترس- أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل أنتي-سترس مضاد للإكتئاب أو اضطرابات القلق؟ أنتي-سترس، ليس دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للقلق، ولا يمكن أن يحل محل الأدوية التقليدية.
  • ما هي جرعة أنتي-سترس؟ الجرعة المعتادة هي 2 حبة مع كمية مناسبة من الماء مرة يومياً، و يمكن زيادة هذه الجرعة في بعض الأحيان.
  • ما هي مدة المعالجة بـ أنتي-سترس؟ يمكن أن يؤخذ أنتي-سترس بطريقتين: عند اللزوم، مرة واحدة فقط – يمكن أن تؤخذ جرعة عند التعامل مع موقف أو مع حاجة فورية محددة (الامتحان، إجتماع مهم، .. أو قبل أيام قليلة من الحدث المجهد المتوقع). وأيضًا يمكن أن يؤخذ بشكل يومي، خلال الفترات المجهدة نفسياً، ويمكن أن يستمر الإستعمال لعدة أسابيع في حالة حدوث أعراض مزمنة ، وهذا يتوقف على الشخص ومستوى التوتر.
  • متى يظهر تأثير أنتي-سترس؟ تأثير أنتي-سترس، يظهر بعد حوالي 1 ساعة من تناول الجرعة، ولكن المفعول الممتد يظهر بعد 15 يوم من الاستعمال المنتظم.
  • كم يستمر تأثير أنتي-سترس؟ يستمر مفعول جرعة أنتي-سترس لمدة 6 ساعات تقريبًا.
  • هل أنتي-سترس مخدر او يسبب إدمان أو اعتياد؟ أنتي-سترس يحتوى لعى مستخلصات عشبية، وهو  آمن جدا ، ولا يسبب المشاكل التى يمكن ان تحدث مع أي مهدئ أخر مثل الدوخة وقلة التركيز والٳدمان.
  • هل أنتي-سترس مناسب للحوامل والمرضعات؟ نعم أنتي-سترس آمن للحوامل والمرضعات، ومع ذلك لا يُنصح بإستعمالة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • هل أنتي-سترس مناسب لمريض السكر أو الضغط؟ نعم، أنتي-سترس يمكن أن يستخدم بأمان بواسطة مرضى السكر أو ضغط الدم المرتفع، هذا الدواء لن يؤثر على الضغط او السكر.
  • هل أنتي-سترس آمن لكبار السن؟ نعم، يمكن لكبار السن إستعمال أنتي-سترس بأمان… أنتي-سترس  يُوصف لمشكلة الأرق المزمنة التي يعاني منها الكثير من كبارالسن نظرا لأنه آمن تماما و لا يتعارض مع الأدوية الاخرى.
معلومة طبية: قد لا يكون الدواء هو الحل للأرق واضطرابات النوم. ابدأ بتغير العادات الحياتية التى تُؤثر على النوم، مثل تجنب الكافيين في الوقت المتأخر من الليل، حفظ على جدول منتظم للنوم، مارس التمارين بانتظام، واسترخ قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين. أيضا، قد يكون العلاج السلوكي المعرفي، على سبيل المثال – استبدال القلق حول عدم النوم بأفكار إيجابية — أكثر فعالية وأمانا بالمقارنة بالأدوية أو المكملات العشبية للتعامل مع الأرق. أو قد يكون هناك أسباب كامنة أخرى، مثل انقطاع النفس النومي أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، والتي تتطلب التقييم.

التفاعلات الدوائية

  • عند الإستخدام المتزامن مع مثبطات الجهاز العصبي المركزي مثل الباربيتيورس والبينزوديازيبين يمكن زيادة فاعليتها.
  • تجنب استعمال أنتي-سترس إذا كنت تتناول أى ادوية مسيلة للدم، عليك استشارة الطبيب أولًا.

التركيب والمحتوى

الحبة الواحدة من أنتي-سترس تحتوى على المكونات الطبيعية والعشبية التالية:

  • مستخلص زهرة الباسيفلورا ( زهرة الآلآم أو زهرة العاطفة)…125 مجم: زهرة الآلام الحمراء أو زهرة العاطفة الحمراء (الاسم العلمي: باسيفلورا إنكارناتا Passiflora incarnata) وتعرف أيضا باسم زهرة الآلام الحقيقية وزهرة الآلام البرية وهي نبات متسلق ويُستخدم في كمهدىء ولعلاج القلق.
  • مستخلص زهرة البابونج(ماتريكاريا ريكوتيتا) …. 50 مجم: البابونج الألماني (باللاتينية: ماتريكاريا كاموميلا Matricaria chamomilla) ويعرف اختصارًا بالبابونج ، وهو نبات عشبي ذو رائحة عطرية زكية ولة فائدة طبية كبيرة. تعمل خلاصة زهور البابونج على تهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم والإسترخاء، بالإضافة إلى تأثيرة المخفف للضغوط النفسية اليومية.
  • خلاصة عشبة الدينار أو حشيشة الدينار وتعُرف أيضًا باسمها الإنجليزي هوب أو هووبس( حمالوس لوبولوس) …  12.5 مجم : الجنجل الشائع أو حشيشة الدينار أو عشبة الدينار (باللاتينية: هومولوس لوبولوس  Humulus lupulus)، هو نبات عشبي معمر له شهرة واسعة بأنه يساعد على النوم للذين يعانون من الأرق والتوتر النفسى، وهو مهدئ للنفس ومضاد للتقلصات ومرخ للعضلات الملساء.
  • مستخلص جذر الأسقوتلارية… 75 ملغ (skullcap root): تعمل على إرخاء الجسم في حالات التوتر العصبي.
  • بذرة الشوفان 10 ملغ (oats seed):  مفيد في في حالات التوتر و القلق.

موضوعات متعلقة بالقلق واضطرابات النوم

  • التوتر والقلق النفسي، هو عبارة عن حالة خوف غير محدد مع توتر شديد و توقعات تشاؤمية ، و هذة الاحاسيس تستمر لفترة طويلة تزيد عن 6 أشهر. أثبت الدراسات أن شخص من بين كل أربعة أشخاص يعانون من القلق النفسى خلال فترة من حياتة. يبدو ان كمياء المخ تلعب دورا فى بداية ظهور القلق ، حيث لوحظ أن اعراض القلق تخف عادة عند استعمال الادوية التى تؤثر على كمياء المخ ، و قد تلعب وظائف المخ دورا كذلك ، فقد تم اجراء ابحاث لتحديد المناطق المحددة فى المخ التى تصبح نشطة فى الاشخاص الذين يعانون من اعراض القلق المرضى… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.و لتوضيح الحالة يجب ان تعلم أنة فى الانسان الطبيعى يتدفق الهواء بسلاسة من الفم والأنف إلى الرئتين في جميع الأوقات. و لكن خلال نوبات انقطاع النفس يتوقف تدفق الهواء إلى الرئتين لأن مساحة مجرى الهواء في منطقة الحلق تكون ضيقة للغاية. هذا و يعتبر الشخير هو سمة من سمات حالة انقطاع النفس النومى ، و يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم غير المعالج في مشاكل صحية خطيرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات دورميفال، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل دورميفال مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول دورميفال إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
oats seed Passion Flower Extract – Passiflora incarnata skullcap root
Hops Flower Extract – Humulus lupulus Chamomile – Matricaria recutita

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.