ڤيتاجلوبين أقراص فيتامينات ومعادن

فيتاجلوبين، هو مكمل غذائى فى شكل أقراص فموية، يعمل على تزويد الجسم باحتياجاتة من الحديد و فيتامينات ب المركبة  لعلاج و الوقاية من فقر الدم و للحفاظ على الاداء الوظيفى لعمليات الايض ، حيوية الجسم ، و مقاومة العدوى و للصحة العامة. حبوب فيتاجلوبين تحتوى على تركيبة متوازنة و فعالة لتحسين الحالة الصحية العامة للإنسان و خصوصا خلال فترات النقاهة، كما تعمل حبوب على تحسين المناعة الذاتية للإنسان و تجدد الطاقة و تقلل مظاهر التعب و الإجهاد. فى الغالب يصف الأطباء حبوب فيتاجلوبين لمنع وعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد. حبوب فيتاجلوبين مناسب للبالغين و الاطفال أكبر من 10 سنوات… فيتاجلوبين، يحتوي على الحديد ولذا يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين ومتناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

ما هى مكونات حبوب فيتاجلوبين؟

Vitaglobin tablets tabuk
Vitaglobin tablets tabuk

كل قرص من فيتاجلوبين يتحتوى على العناصر و الفيتامينات/ المغذيات التالية:

ما هى جرعة حبوب  فيتاجلوبين؟

  • كبسولة واحدة في اليوم مع وجبة رئيسية، قم بابتلاعه مع الماء أو المشروبات الباردة لا تمضغه

إرشادات الاستعمال

  1. جرعة فيتاجلوبين ، فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا .( او حسب توجيهات الطبيب ) .
  2. ينبغي أن تؤخذ جرعة فيتاجلوبين ، قبل الطعام على معدة فارغة. ومع ذلك، إذا تسبب فى اعراض على الجهاز الهضمى ( مثل الغثيان او القىء ) فيمكن تناول الجرعة مع أو بعد الطعام .
  3. تجنب تناول القهوة و الشاى و الحليب و البيض ، فى نفس الوقت مع فيتاجلوبين ، و ينبغى الفصل بينهما على الاقل بساعتين .

تحذيرات و إحتياطات

  • فيتاجلوبين ، قد يسبب تلون البراز باللون الاسود او البنى الغامق ، وهذا أمر طبيعي وغير ضار.
  • فيتاجلوبين ، يحتوي على الحديد ولذا يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين ومتناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

ما هى أضرار حبوب فيتاجلوبين؟

فى الغالب ما يترافق استعمال حبوب فيتاجلوبين، مع بعض الآثار السلبية، الغير مرغوب بها، و التى فى الغالب ما يستطيع الجسم التأقلم عليها، و فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعاً، و التى غالباً ما تترافق مع استعمال هذا المكمل الغذائى:

  1. آلام في البطن.
  2. الإمساك.
  3. إسهال.
  4. استفراغ و غثيان.
  5. فقدان الشهية.
  6. سواد البراز.

ما هى فوائد فيتاجلوبين؟

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك فيتاجلوبين لتعزيز جهاز المناعة، وأثناء المعالجة و للوقاية من نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، ومنع التهابات الجهاز التنفسي السفلي. بعض أطباء العيون قد تصف فيتاجلوبين كعلاج تكميلى فى بعض الأمراض التى تصيب العين ، مثل الضمور البقعي،  العمى  الليلي، وإعتام عدسة العين. أيضاً يمكن أن يُوصف فيتاجلوبين كمكمل غذائى أثناء المعالجة من الربو. داء السكري؛ ضغط الدم المرتفع؛ متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)؛ والأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب.

فيتاجلوبين، مكمل غذائى مفيد كعلاج تكميلى فى حالات اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط (ADHD)، نقص حس التذوق ، طنين في الأذنين ومرض كرون ومرض الزهايمر، متلازمة داون، ومرض هانسن، والتهاب القولون التقرحي، القرحة الهضمية و تشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي.

فى بعض الأحيان، يمكن أن يُوصف فيتاجلوبين فى حالات تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، العقم عند الذكور، عدم القدرة على الانتصاب (ED)، ضعف العظام (هشاشة العظام)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتشنجات العضلات المرتبطة بأمراض الكبد. كما أن فيتاجلوبين قد يستخدم فى مرض فقر الدم المنجلي ، الثلاسيميا، ومرض ويلسون. و أيضا بعض الرياضيين يستخدمون فيتاجلوبين  لتحسين الأداء الرياضي والقوة.

الأدلة على فائدة المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فيتاجلوبين، لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية ، فى حين المنتجات الدوائية التقليدية لها نتائج موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الأختبارات.معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فيتاجلوبين، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع .

فيتاجلوبين: مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك

فيتاجلوبين، مكمل غذائى يحتوى على عنصر الزنك، و من غير المنصوح بة تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، بما فى ذلك فيتاجلوبين،  بشكل روتينى  دون مشورة من طبيب مختص. فى بعض الناس، قد يسبب فيتاجلوبين(نتيجة إحتوائة على عنصر الزنك)، الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وطعم معدني، وتلف المعدة، وغيرها من الآثار الجانبية.

إذا ما تم تناول الزنك بجرعات أكبر من 40 ميلجرام يوميا ، فإنة هناك بعض القلق من أن ذلك قد يسبب انخفاض قدرة الجسم على امتصاص النحاس مما قد يسبب ، حالة من حالات فقر الدم. كما أن الجرعات العالية فوق الموصى بها من الزنك ، قد  يسبب الحمى والسعال وآلام في المعدة، والتعب، والعديد من المشاكل الأخرى. و أخذ أكثر من 100 ميلجرام من الزنك يوميا أو أخذ الزنك التكميلي لمدة 10 سنوات أو أكثر تضاعف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

إذا كنت مريض بداء السكرى، فعليك مراقبة مستويات السكر لديك بإنتظام خلال فترة معالجتك بـ فيتاجلوبين، لأنة يمكن أن يخفض مستويات السكر لديك. توقف عن تناول فيتاجلوبين و اتصل بطبيبك إذا لاحظت أى اعراض تدل على إنخفاض نسبة السكر فى الدم (مثل ضبابية في الرؤية أو الدوار أو النعاس).إذا كنت تعتقد أن نسبة السكر فى دمك منخفضة، تناول الطعام أو الشراب الغنى بالسكريات  مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة. و يجب أن تعرف أن السكريات السريعة لن تساعدك لفترة طويلة ، لذلك قد تحتاج أيضًا إلى تناول الكربوهيدرات النشوية ، مثل السندويشات( الخبر) أو البسكويت أو الأرز أو المكرونة.

نصائح و إرشادات

  • لا تستعمل فيتاجلوبين، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب تخزين هذا الدواء، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  • إذا نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • تأكد من ابقاء فيتاجلوبين، بعيدا عن متناول الاطفال .
  • التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.
  • لا يوجد دليل على مأمونية أستخدام فيتاجلوبين أثناء الحمل ، لذلك يجب الا توصف للحوامل أو أولئك اللواتى يخططن للحمل إلا فى حالة الضرورة .
  • غير معروف تأثير فيتاجلوبين على إدارا الحليب، و غير معروف ما إذا كانت مكونات فيتاجلوبين تعبر من جسم الأم إلى حليب الثدى، لذلك ينبغى تجنب استعمال فيتاجلوبين خلال فترة الرضاعة إلا إذا اعتبر الطبيب ذلك ضرورياً.
  • من المفضل أن لا تأخذ فيتاجلوبين من تلقاء نفسك و يجب استشارة طبيبك قبل البدء فى استعمال هذا المنتج الطبى و خصوصاً إذا كنت تعانى من مرض السكر لتفادى خطورة إنخفاض مستوى السكر بالدم.
  • إذا كنت مريض سكر، فيجب عليك قياس مستويات السكر فى دمك بانتظام، و إخبار طبيبك إذا لاحظت أى تغير فى مستويات السكر فى دمك. و يجب ان تعلم ان مكونات فيتاجلوبين قد تؤثر على فعالية ادوية السكر .
  • لا تتناول فيتاجلوبين من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن أسبوعين،و إذا أوصاك الطبيب بغير ذلك فعليك اتباع تعليمات الطبيب و مناقشة المدة التى قررها لعلاجك على أن لا تزيد هذة المدة عن 3 أشهر متواصلة تعقبها فترة راحة قبل البدء مجدداً فى دورة علاج جديدة.
  • هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . أحياناً يحظر تناول فيتاجلوبين مع بعض الأدوية الأخرى، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض.

فيتاجلوبين- أسئلة شائعة و مكررة

هل فيتاجلوبين بيزود الوزن؟ نعم، من الممكن أن يسبب فيتاجلوبين زيادة فى الوزن، و فى الغالب ما يُوصف هذا المكمل الغذائى لتشجيع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبى.

هل فيتاجلوبين بسبب تغير فى حاسة التذوق؟ نعم، من الممكن مع بعض الناس، أن يشعر المريض بطعم معدنى، غير محبب، فى الفم خلال فترة المعالجة بـ فيتاجلوبين.

هل فيتاجلوبين بيزود الحيوانات المنوية؟ يمكن أن يصف أطباء الذكورة و العقم، مكملات غذائية تحتوى على عنصر الزنك، مثل فيتاجلوبين، خلال المعالجة من العقم فى الذكور، بهدف تحسين إنتاج الحيوانات المنوية و زيادة عدد و حركة الحيوانات المنوية. تنوية هام: يجب أن يقتصر دور مستحضرات الفيتامينات المتعددة ( مثل فيتاجلوبين) فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامها كبديل للادوية التقليدية المثبتة الفاعلية.

ما هى فوائد فيتامينات ب المركبة؟

فيما يلى مجموعة من الروابط التى سوف تنقلك إلى معلومات مفصلة عن مجموعة فيتامينات ب المركبة

  1. فيتامين ب 2 : ريبوفلافين للحفاظ على بنية و وظيفة الأغشية والجلد.
  2. فيتامين ب ٣ : النياسين للوقاية من مرض البلاغرا.
  3. فيتامين ب ٥ : حمض البانتوثينيك للمساعدة في إطلاق الطاقة من الغذاء.
  4. فيتامين ب ٦ : بيريدوكسين لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. فيتامين ب ٧ : البيوتين لتقوية الشعر و الأظافر.
  6. فيتامين ب١٢ : السيانوكوبالامين لتطوير الأجنة و علاج فقر الدم.

للمزيد من المعلومات عن فيتاجلوبين

تبوك للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيتاجلوبين، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة تبوك للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

السعودية- المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية

Saudi food drugs authority
Saudi food drugs authority
  • الرقم المجاني: 19999 .
  • الهاتف: 6000 880 011.
  • الهاتف: 8222 203 011.
  • هاتف مجاني: 0000 249 800.
  • فاكس: 7662 205 1 00966.
  • البريد الالكتروني: npc.drug@sfda.gov.sa.
  • البريد الإلكتروني: webmaster@sfda.gov.sa.
  • الموقع الالكتروني: www.sfda.gov.sa/npc.
Saudi food and drug adminstration
Saudi food and drug adminstration

تطبيق طمني – الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية

في المملكة العربية السعودية يمكن تحميل واستعمال تطبيق طمني( Tameni – Saudi FDA)، والذي سيوفر معلومات دقيقة للمستهلكين عن المنتجات التي تشرف عليها الهيئة العامة للغذاء والدواء لتعزيز صحتهم وسلوكهم الغذائي، كما يمكن تقديم البلاغات والاستفسارات حول المنتجات.

Tameni App - KSA
Tameni App – KSA

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات فيتاجلوبين، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل فيتاجلوبين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول فيتاجلوبين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
tabuk zinc iron panthenol – vitamin B5 vitamin  b12
manganse copper vitamin B1 vitamin B2 vitamin B6
vitamin C vitamin B3 lysin iodine

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.