أوميجا ۳: دواعي الإستعمال، الجرعة، السلبيات

مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية، هى مستحضرات صيدلانية، تمد جسمك بمركبات عضوية تُسمى أحماض أوميجا الدهنية الغير مشبعة (حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك). مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية آمنة، ويُمكن أن تُؤخذ ذاتيًا( بدون وصفة طبية) بجرعة يومية مقدراها 1000 ملليجرام، ولفترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. الآثار الجانبية الشائعة لمكملات أوميجا ۳ خفيفة. وتشمل:المذاق غير المحبب ، ورائحة الفم الكريهة ، وحرقة المعدة ، والغثيان ، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، والإسهال ، والصداع ، ورائحة العرق الكريهة.

دواعي الإستعمال

الأطباء يصفون مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية بشكل شائع ، بجانب الأدوية التقليدية، في العديد من الحالات، مثل:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية.
  • الحوامل والمرضعات: هناك أبحاث تُشير إلى أن تناول النساء الحوامل أو المرضعات لمكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك (بجرعة 200 إلى 300 ملليجرام) يوميًا لة تأثير إيجابي على وزن الأطفال عند الولادة ، وطول فترة الحمل ، والنمو البصري والمعرفي للنسل، ونتائج صحية أخرى للرضع. أحماض أوميجا الدهنية الغير مشبعة مهمة لنمو الجنين وتطوره، و زيادة مهارات الاتصال في الأطفال ومعدل الذكاء اللفظي والسلوك الاجتماعي الإيجابي.
  • الوقاية من السرطان: بشكل عام ، تظهر البيانات من الدراسات القائمة على الملاحظة عدم وجود علاقة ثابتة بين أوميجا ۳ وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، لكن بعض الأدلة تشير إلى أن تناول أوميجا ۳ يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وربما سرطان القولون والمستقيم.
  • مرض الزهايمر والخرف وتراجع الوظيفة الإدراكية: الدراسات التي تُقييم آثار مكملات أوميجا ۳ على الوظيفة الإدراكية والخرف لدى كبار السن الأصحاء والذين يعانون من مرض الزهايمر أو ضعف الإدراك، تُشير إلى أن مكملات أوميجا ۳ لا تؤثر على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الأصحاء أو في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر مقارنةً بالدواء الوهمي. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف ، قد تحسن أوميجا ۳ جوانب معينة من الوظيفة الإدراكية ، بما في ذلك الانتباه وسرعة معالجة المعلومات والاستدعاء الفوري للمعلومات.
  • التنكس البقعي المرتبط بالعمر: وهو سبب رئيسي لفقدان البصر بين كبار السن. مكملات أوميجا ۳ الغذائية لها تأثيرات واقية للخلايا في شبكية العين والتي قد تساعد في منع تطوير أو تقدم  مرض التنكس البقي المرتبط بالسن.
  • مرض جفاف العين: مكملات أوميجا ۳ قد تُساهم في الحد من أعراض وعلامات مرض جفاف العين. ولكن لا يوجد إجماع على الجرعة المثلى ، أو مدة علاج لهذه الحالة. الدراسات تُفيد بأن إستعمال 1000 ملليجرام من أحماض أوميجا ۳ لمدة 3 أشهر قللت أعراض مرض جفاف العين، ومن المرجح أن تقلل من تلف سطح العين.
  • التهاب المفصل الروماتويدي: مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية يمكن أن تكون مفيدة كعلاج مساعد للعلاج الدوائي لتخفيف أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي، كذلك تقلل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية من إعتماد المريض على الأدوية التقليدية الاخرى.
معلومة طبية: الفوائد المحتملة لمكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية مع العديد من الحالات الأخرى ( مثل الإكتئاب، داء كرون أو إلتهاب الأمعاء، فرط النشاط ونقص الإنتباة أو الحساسية في الأطفال أو التليف الكيسي، وغيرها) غير مُؤكدة وتتطلب مزيدًا من الدراسة.

أوميجا ۳ مركبات عضوية لها فوائد صحية

أوميجا ۳، هى فئة من المركبات العضوية، تنتمي لمجموعة الأحماض الكربوكسيلية، ولذلك تُسمى أحماض أوميجا ۳. وبالرغم من وجود العديد من المركبات العضوية المنتمية لفئة أوميجا ۳، إلا أن مصطلح أوميجا ۳، يُشير غالبا إلى ثلاث مركبات تحديدًا، وهى:

  • حمض إيكوسابنتاينويك( المعروف إختصارًا بـ EPA، وهى الأحرف الأولى من الأسم باللغة الإنجليزية : Eicosa_Pentaenoic Acid): وهو أحد الأحماض الدهنية طويلة السلسلة من فئة أوميجا ۳، وهو حمض طويل السلسلة، يحتوى على 20 ذرة كربون. يعد حمض الإيكوسابنتاينويك أحد مكونات زيت السمك، الذي يستخدم من ضمن المكملات الغذائية. ويعد مع باقي أحماض أوميجا ۳ من المواد التي تعد ذات أهمية حيوية للجسم. الدراسات تُشير إلى دورة في منع وقوع النوبات والسكتات القلبية.
  • حمض الدوكوساهيكسانويك (المعروف بـ DHA، وهى الأحرف الأولى من الأسم باللغة الإنجليزية: Docosa_Hexaenoic Acid): وهو أحد الأحماض الدهنية طويلة السلسلة من فئة أوميجا ۳، وهو حمض طويل السلسلة، يحتوى على 22 ذرة كربون. يعد حمض الدوكوساهيكسانويك ذا أهمية حيوية، فهو من المكونات الأولية البنيوية في تركيب أغشية أعضاء مهمة في جسم الإنسان، مثل الدماغ والقشرة المخية، وكذلك في الشبكية. يستخدم هذا الحمض كأحد مكونات المكملات الغذائية، التي تُوصف للحد من الأمراض القلبية الوعائية، وعند معالجة مرض آلزهايمر.
  • حمض ألفا لينولينيك (المعروف إختصارًا بـ ALA، وهى الأحرف الأولى من الأسم باللغة الإنجليزية: Alpha-Linolenic Acid): وهو أحد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة من فئة أوميجا ۳، وهو حمض قصير السلسلة، يحتوى على 18 ذرة كربون. حمض ألفا لينولينيك، يُستخدمة الجسم كمادة خام لإنتاج حمض الدوكوساهكساينويك وحمض الإيكوسابنتاينويك.

تُساهم أحماض الـ أوميجا ۳ في تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، وهذا يقلل من فرص الإصابة بامراض القلب أو السكتات الدماغية، تعمل أحماض الـ أوميجا ۳ على تحسين صحة القلب عن طريق:

  1. خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  2. خفض ضغط الدم.
  3. الحَدّ من تَخثُّر الدم.
  4. تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومخاطر قصور القلب.
  5. الحَدّ من دقات القلب غير المنتظمة.
  6. تعزيز صحة الدماغ، والحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية الذهنية والتفكيرية، خصوصًا مع التقدم في العمر.
  7. تحسين حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، منع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، والتقليل من أعراض التهابات المفاصل والامها وتصلبها خصوصًا خلال ساعات الصباح.

يمكن أن يتسبب نقص أحماض الـ أوميجا ۳ في الجسم، إلى عدد من المشكلات الصحية، وتشمل:

  • مشكلات في الشعر، والأظافر، والجلد.
  • الشعور بالتعب، ومشكلات في النوم.
  • قلة التركيز والانتباه.
  • وجع المفاصل، وتشنج الأقدام.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.

المصادر الطبيعة لأحماض الأوميجا

أهم مصادر الـ أوميجا ۳ الطبيعية هى الأسماك الغنية بالدهون المشبعة أو الأسماك الدهنية مثل (السلمون، السردين، سمك القد، الرنجة، التونة الخفيفة المعلبة). وتُوصى المؤسسات الصحية الرسمية بتناول الأسماك الدهنية على الأقل مرتين أسبوعيًا، لتقليل خطورة الإصابة بالأمراض القلبيية( مثل الجلطات الدموية، الذبحة الصدرية، وأمراض القلب التاجية). للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية من تناوُل الأسماك، يجب الانتباه إلى كيفية إعدادها. على سبيل المثال، يُعد شوي السمك أو تحميصه أو طبخه خيارًا صحيًّا أكثر من القلي العميق… جدير بالذكر أن الفوائد الصحية للقلب الناتجة عن تناول هذه الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا ۳ ليست مؤكدة.

  • يجب على البالغين تناول ما لا يقل عن 230 جرام( حوالي ربع كيلوجرام) من الأسماك الدهنية، ثلاث مرات إسبوعيًا.
  • يجب على النساء الحوامل أو اللائي يخططن للحمل أو المرضعات تناول ما يصل إلى 350 جرام( حوالي ثلث كيلوجرام) من المأكولات البحرية مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.
  • يجب على الأطفال أيضًا تناول الأسماك الدهنية مرة أو مرتين في الأسبوع.

تتوافر أيضا أحماض الـ أوميجا ۳ ، ولكن بنسبة أقل من تلك الموجودة في الأسماك الدهنية، في:

  • بذور الكتان وزيت بذور الكتان( الزيت الحار).
  • زيت الكانولا.
  • فول الصويا وزيت فول الصويا.
  • بذور الشيا.
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
  • حبوب الإفطار والمعكرونة ومنتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغذائية المدعمة بـ أوميجا ۳.

جرعة أوميجا ۳

الجرعة المقترحة للبالغين من مكملات أوميجا ۳ الغذائية هى 1000 إلى 2000 ملليجرام / يوميًا، لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، ولكن أفضل طريقة للحصول على الإحتياجات اليومية من أوميجا ۳ هي تناول الأسماك الدهنية ( مثل السلمون والتونة والرنجة والسردين) مرتين على الأقل في الأسبوع ، ولكن إذا كنت لا تأكل الأسماك الدهنية كثيرًا ، فعليك التفكير في تناول مكمل غذائي يحتوى على أوميجا ۳.

سلامة ومأمونية مكملات أوميجا ۳ الغذائية

الجرعات العالية من أحماض أوميجا ۳ (900 ملليجرام / يوم من حمض إيكوسابنتاينويك بالإضافة إلى 600 ملليجرام/ يوم  من حمض الدوكوساهيكسانويك أو أكثر لعدة أسابيع) قد تقلل من وظيفة المناعة بسبب قمع الاستجابات الالتهابية.

جرعات من 2 إلى 15 جرام يوميًا من حمض إيكوسابنتاينويك و / أو حمض الدوكوساهيكسانويك قد يكون لها تأثير مميع للدم، عن طريق تقليل تراكم الصفائح الدموية، وهذا قد يُؤدي إلى النزيف من الأنف أو اللثة أو إلى ظهور كدمات( بقع زرقاء) غير مبررة على الجلد.

عادة ما تكون الآثار الجانبية الشائعة لمكملات أوميجا ۳ خفيفة. وتشمل:المذاق غير المحبب ، ورائحة الفم الكريهة ، وحرقة المعدة ، والغثيان ، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، والإسهال ، والصداع ، ورائحة العرق الكريهة.

بشكل عام، ووفقًا لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية ، فإن الاستهلاك طويل الأمد لمكملات حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك بجرعات مجمعة تصل إلى حوالي 5 جرام / يوم آمن، ولم يثبت أنها تسبب مشاكل نزيف أو تؤثر على وظيفة المناعة أو توازن الجلوكوز أو بيروكسيد الدهون. وبالمثل ، خلصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن المكملات الغذائية التي لا تحتوي على أكثر من 5 جرام / يوم من حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك آمنة عند استخدامها على النحو الموصى به.

تأثير أوميجا ۳ على الأدوية الأخرى

من المحتمل أن تتفاعل مكملات أوميجا ۳ الغذائية ، مثل زيت السمك ، مع الأدوية الأخرى. يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية بشكل منتظم لمعالجة حالات مزمنة مناقشة التفاعلات الممكنة مع مقدمي الرعاية الصحية. فيما يلي أحد الامثلة على التفاعلات الممكنة بين مكملات أوميجا ۳ الغذائية و الادوية الأخرى

الوارفارين ( كومادين) ومضادات التخثر المماثلة: مكملات أوميجا ۳ الغذائية لها تأثير مسيل للدم، مشابة لتأثير عقار البلافيكس، حيث تعمل مكملات أوميجا ۳ الغذائية على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا، ويمنعها من تشكيل الجلطات الضارة التى يمكن أن تسد مجرى الدم. هناك مخاوف من أن تناول مكملات أوميجا ۳ الغذائية( خصوصًا بجرعات مرتفعة أو لفترات)، مع الأدوية المسيلة للدم( مضادات التخثر أو مميعات) مثل الورفارين ، قد يزيد من فرص حدوث النزيف المرتبط بمميعات الدم( نزيف اللثة أو الأنف وأحيانًا ظهور كدمات غير مبررة على الجلد). لذلك فإنة من الواجب مراقبة المرضى الذين يتناولون مكملات أوميجا ۳ الغذائية مع مضادات التخثر بشكل دوري لمعرفة التغييرات في الوقت الذي يستغرقه الدم حتى يتجلط. إذا كنت تتداوى بأحد مميعات الدم ( الأدوية المضادة للتخثر مثل وارفارين او بلافيكس أو أسبرين الأطفال)، فإستشر طبيبك قبل أن تأخذ مكملات أوميجا ۳ الغذائية، ومن المحتمل أن يصف لك طبيبك مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات منخفضة، وبشكل دوري قد يطلب منك إختبارات معملية لقياس زمن تجلط الدم.

أوميجا ۳- أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل من المقبول تناول أوميجا ۳ كل يوم؟ يمكنك تناول أوميجا ۳ بشكل يومي بشرط أن لا تزيد جرعتك عن 2 جرام يوميًا، ومدة المعالجة المتواصلة لا تزيد عن ستة أشهر، يعقبها فترة راحة أسبوعين، قبل بدء دورة علاج جديدة. وبشكل عام يجب ان تعلم أن إستهلاك أوميجا ۳ بجرعة 3 جرام أو اكثر يوميًا، يمكن أن يقلل من كفاءة الجهاز المناعي. توصيات: إذا قررت أن تتناول أوميجا ۳، من تلقاء نفسك، فإلتزم بجرعة 1000 ملليجرام / يوميًا، ولا تزيد مدة التعاطى عن ثلاثة أشهر. أما إذا وصف لك طبيبك خلاف ذلك ، فإتبع تعليمات طبيبك.
  • هل مكملات أوميجا ۳ مفيدة؟ سوف تُحسن مكملات أوميجا ۳، بشكل خاص، من صحة القلب والأوعية الدموية . سوف تقلل مكملات أوميجا ۳ من احتمالية عدم انتظام ضربات القلب وتقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وأخيرًا ، سوف تُساهم في إبطاء تراكم الترسبات داخل الأوعية الدموية.
  • هل يمكنني تناول زيت السمك وفيتامين سي معًا؟ لا توجد تفاعلات بين زيت السمك وفيتامين سي.
  • هل يمكن تناول أوميجا ۳ وفيتامين د معًا؟ لا توجد تداخلات أو تفاعلات بين زيت السمك وفيتامين د 3.
  • متى يجب تناول أوميجا ۳ صباحًا أو مساءً؟ يمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم. فقط إحرص على تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم. وإذا وصف لك الطبيب جرعة 2 جرام او أكثر، فمن المنصوح بة تقسيم الجرعة الموصوفة إلى جرعتين أصغر في الصباح والليل.

رأيك مهم، ويُساعدنا على تطور المحتوى

رأيك مهم - سؤالك محل إهتمامنا

 

تأكيد الهوية البشرية

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أوميجا، إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
lipid modifying agents C10AX06 omega 3

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.