خلاصة القرفة: مكمل غذائي مُخفض لدهون وسكر الدم ولتعزيز خسارة الوزن

تظهر بعض الأبحاث أن القرفة قد تكون مفيدة لمرضى السكري، تشير مراجعة 18 دراسة إلى أن القرفة قد تخفض نسبة السكر في الدم، لكنها لم تؤثر على قياسات السكر التراكمى أو اختبار خضاب الدم السكري( هو فحص معملى لقياس متوسط ​​مستويات السكر في الدم لديك خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية). تُساهم أيضًا خلاصة القرفة في خفض مستويات الكوليسترول لدى مرضى السكري. تشير إحدى المراجعات إلى أن القرفة قد تساعد في علاج السمنة وتعزز فقدان الوزن، واحيانًا تُستخدم لمتلازمة القولون العصبي أو مشاكل أخرى في المعدة أو الأمعاء. لا تتناول مكملات القرفة الغذائية إذا كنت تُعاني من مشكلات أو اضطرابات في وظائف الكبد.

  • لا تسبب مكملات القرفة الغذائية عادة أي آثار جانبية، لكن بعض المكونات الموجودة في خلاصة القرفة، يمكن أن تُسبب مشاكل في الكبد. مع ذلك لا يُتوقع أن تُسبب مكملات القرفة مشكلات وخيمة على الكبد، لكن كإجراء إحترازي، ننصحك بتجنب تناول مكملات القرفة الغذائية إذا كنت تُعاني بالفعل من مشكلات أو إضطرابات في الكبد.
  • نظرًا لعدم وجود أدلة على سلامة مكملات القرفة في فئات معينة من الأشخاص ، يجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات تجنب إستعمال مكملات القرفة الغذائية.
معلومة طبية: القرفة هي لحاء (اللحاء هو الجزء الخشبي أو القشور التي تُغطى ساق النبات) نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متراً. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة في الغثيان والقيء والإسهال وآلام العضلات ويزيد من إفراز اللعاب والعصارة المعدية ويخفض ضغط الدم العالي وهو أيضا فاتح للشهية. ويقال أن مغلي القرفة يساعد على تسهيل عملية الولادة.. لذلك ينصح بأخذ كوب من مغلي القرفة يوميا قبل موعد الولادة المحدد بأسبوع.

القرفة تُحسن إستجابة الخلايا للأنسولين

Cinnamon dietary supplement
Cinnamon dietary supplement

سينمالدهيد، هو مركب موجود في خلاصة قشور نبات القرفة، والتأثير العلاجي للقرفة يرجع لتلك المادة( سينمالدهيد). يعمل الـ سينمالدهيد على تحسين إستجابة الخلايا لهرمون الأنسولين، وهذا يُساهم بشكل كبير في ضبط مستويات السكر في الدم، خصوصًا في الأشخاص المصابين بداء السكري( من النوع الاول أو الثاني).

والقرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للأنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة. وهذه المادة فينولية مضادة للأكسدة وتقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكر.

تحذير- القرفة تُخفض سكر الدم

مكملات القرفة الغذائية، تُخفض نسبة السكر في الدم. فى العادة لا تُسبب مكملات القرفة الغذائية انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم عند تناولها بمفردها، لكن يمكن أن يحدث نقص السكر عند تناول مكملات القرفة الغذائية مع أدوية السكر التقليدية(مثل الأنسولين أو حبوب الميتفورمين)… تشمل علامات الإنذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم ما يلي:

  1. الشعور بالجوع
  2. الرعشة أو الإرتجاف .
  3. التعرق الزائد.
  4. الإرتباك و تشوش الفكر.
  5. صعوبة في التركيز.
  6. من الممكن أيضًا أن ينخفض ​​معدل السكر في الدم لديك أثناء نومك. و إذا حدث هذا ، فقد يجعلك هذا تشعر بالتعرق والإرهاق والارتباك عند الاستيقاظ.

إذا كنت مصابًا بداء السكري وتتناول مكملات القرفة ، فقد تحتاج إلى تعديل جرعات أدوية السكر الأخرى التقليدية، نصيحة: إذا قررت أن تتناول مكملات القرفة ذاتيًا( أى من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبيب)، فإحرص، خلال الأسبوع الأول، على قياس مستويات السكر في دمك بشكل منتظم، وإذا لاحظت تراجع غير معتاد في مستويات السكر، فتوجة إلى طبيبك، وأخبرة أنك بدأت تناول مكملات القرفة، وأنك لاحظت إنخفاض مستويات السكر في دمك، وطبيبك على الأرجح سوف يقوم بتعديل جرعات أدوية السكر التقليدية الخاصة بك.

لمنع نقص السكر في الدم ، من المهم تناول وجبات منتظمة( أى يجب تناول وجبات الطعام في نفس الميعاد كل يوم) ، بما في ذلك وجبة الإفطار. و لا تفوت أو تأخير وجبة. و إذا كنت تخطط للتمرين أكثر من المعتاد ، فتأكد من تناول الكربوهيدرات مثل الخبز أو المعكرونة أو الحبوب قبل التمرين أو أثناءه أو بعده. واحرص دائمًا على حمل الكربوهيدرات سريعة المفعول ، مثل مكعبات السكر أو عصير الفاكهة أو بعض الحلوى( انتبة: أن المحليات الاصطناعية لن تساعد في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم)… إذا كنت مريض بداء السكري، وقررت أن تتناول مكملات القرفة ذاتيًا( من تلقاء نفسك، بدون الرجوع إلى طبيبك)، فإعلم أنة ربما تُعاني من إنخفاض في مستويات سكر الدم، خصوصًا إذا:

  1. كنت تأخذ اكثر من دواء لضبط سكر الدم( مثل الأنسولين أو حبوب الميتفورمين أو غيرها من الأدوية المضادة للسكر).
  2. كنت تتناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم أو تتخطي وجبات الطعام.
  3. كنت صائم.
  4. كنت تتبع حمية غذائية ولا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية.
  5. حدث زيادة فى معدل نشاطك البدني دون تناول المزيد من الأطعمة للتعويض.
  6. كنت تشرب الكحول ، وخاصة بعد تخطي وجبة.
  7. كان لديك اضطرابات هرمونية، مثل قصور الغدة الدرقية.
  8. كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد.

رأيك مهم، ويُساعدنا على تطور المحتوى

رأيك مهم - سؤالك محل إهتمامنا

 

تأكيد الهوية البشرية

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن مكملات القرفة، إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
Diabetic dietary supplement Cinnamomum cassia, Chinese cassia , Chinese cinnamon cinnamon – cinnamaldehyde

مقالات ذات صلة

  1. كيف يقى مريض السكر نفسة من إعتلال الأعصاب الطرفية(تنميل القدمين و اليدين)؟
  2. مرض السكر: حقائق و احصائيات .
  3. نصائح لمرضى السكر فى شهر رمضان المعظم.
  4. هل المسكنات مضرة لمرضى السكر؟
  5. هل يمكن التوقف عن أدوية السكر ؟
  6. أجهزة قياس السكر فى الدم: أسئلة شائعة و نصائح هامة.
  7. فرط حموضة الدم اللاكتى أو لاكتيك أسيدوسيس.
  8. فرط تحمض الدم الكيتونى السكرى – Diabetic Ketoacidosis.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.