ميفلونيد 400 ميكروجرام كبسولات للإستنشاق أو الشفط- موسع للقصبات ومضاد للربو وحساسية الصدر

ميفلونيد، هو  دواء في شكل كبسولات تحتوي على بودر ناعم جداً، هذة الكبسولات تُوضع في جهاز مرفق ، ويتم شفط محتوياتها إلى الرئتين عن طريق الفم. لذلك فمن المعتاد ان يطلق الناس على هذا الدواء اسم كبسولات الشفط( أي يُستخدم عن طريق شفط محتويات الكبسولات التي تُوضع في جهاز الشفط). ميفلونيد، هو  كبسولات للإستنشاق عن طريق الشفط، تُستخدم للسيطرة على (الصفير وضيق في التنفس) الناجمة عن الربو أو أمراض الرئة المزمنة ( مثل الانسداد الرئوي المزمن ، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، والذي يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة).

ميفلونيد بخاخ الشفط يحتوي على نوع من الأدوية ( المواد الفعالة أو النشطة) يسمى  : بوديزونيد، و هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الاستيرويد القشرية ( مركبات مشتقة من الكورتيزون) . وهو يعمل عن طريق الحد من تهيج وتورم منافذ الهواء. يجب استخدام كبسولات ميفلونيد الإستنشاقية بانتظام حتى تكون ذات فاعلية. و يجب ان تعلم أن كبسولات ميفلونيد الإستنشاقية لا تعمل على الفور، وينبغي ألا تستخدم لتخفيف نوبات الربو المفاجئة، وفي حالة حدوث نوبة الربو أو ضيق التنفس، يجب أستخدام بخاخات الاغاثة السريعة الموسعة للشعب الهوائية ( مثل سالبوتامول _ فنتولين بخاخ )..كبسولات الإستنشاق ميفلونيد هو دواء  مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 6 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام ميفلونيد إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ ميفلونيد. تعتبر كبسولات استنشاق ميفلونيد، دواء متوافق  أو مناسب لعلاج ضيق النفس والربو أثناء الحمل كون حدوث الربو وضيق النفس أثناء الحمل يؤثر سلباً على الجنين ولا بأس من استخدامه مادامت الفائدة المرجوة منه أكبر من ضرره والكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل كبسولات للاستنشاق الفموي قليلة جدا ولن تشكل خطر على صحة الأم الحامل او الجنين أو الحمل.. استشيري طبيبك المتابع لحالتك للمزيد من المعلومات عن إدراة مرض الربو أو غيرها من امراض الجهاز التنفسي أثناء الحمل او الإرضاع.
  • يحظر تناول ميفلونيد مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
Miflonide 400 microgram inhalation powder
Miflonide 400 microgram inhalation powder

… ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة تعليق أسفل المقال… تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك من الرابط هنا.

أسئلة شائعة ومتكررة مرتبطة بكبسولات الإستنشاق ميفلونيد: من فضلك انا اخذت اقراص ميفلونيد بلع ومكنتش اعرف انها استنشاق في اي خطورة.. اخدت شريط كمل بلع؟ … تناول كبسولات ميفلونيد عن طريق البلع ، بدل من إستنشاق محتويات الكبسولة بعد وضعها في جهاز الإستنشاق خطأ شائع، ولكن لن تترتب علية أى مشكلات صحية ذات شأن. كبسولات ميفلونيد معدة للإستنشاق وليس للبلع، ومحتويات الكبسولة عبارة عن كمية قليلة جدًا من مركبات الكورتيزون المُخصصة للعمل على الرئتين مباشرةً، وبلع الكبسولات لن يكون لة أى آثار سلبية على المعدة أو على باقي اجهزة الجسم( نظرًا لان كمية المادة الفعالة قليلة جدًا)..لكن الإشكالية في أنة عند بلع الكبسولات لن يكون لها مفعول إيجابي، الملخص: عند بلع الكبسولات لن تشعر بأى تحسن ولن تكون للدواء اى فائدة تُذكر على الرئتين او الجهاز التنفسي.

كيف يعمل بخاخ الشفط ميفلونيد

يستخدم هذا البخاخ للمساعدة في العلاج و السيطرة على مرض الربو الشُعبي( حساسية الصدر)، و الامراض الرئوية المزمنة في الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج المنتظم طويل الامد،مرض الربو الشُعبي و حساسية الصدر، يصيب المرات الهوائية، و يتسبب في التهاب الجدار المبطن للقصبات( الشٌعب الهوائية)، و هذا يؤدىالى إحمرار و تورم بطانة هذة الجدران، و هذا يجعل التنفس صعباً. قد يكون هذا بسبب حساسية من عث غبار المنزل أو الدخان أو التلوث المحمول جوا أو غيرها من المهيجات. تشمل أعراض الربو ضيق التنفس ، والتنفس بصعوبة ، وضيق الصدر والسعال. يحتوي بخاخ ميفلونيد على دواء يسمى ( بوديزونيد)، وهو عقار ينتمي الى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم الكورتيكوستيرويدات ( الكورتيزونات ) ، حيث يساعد الكورتيزون على تقليل التورم والالتهاب في الرئتين.

عليك إستعمال بخاخ ميفلونيد  بانتظام ، للتحكم  في أعراض الربو ومنع نوبات الربو. لا يعمل هذا البخاخ إذا كنت تعاني بالفعل من نوبة ربو ، أي أنك أصابك صفير وضيق فى التنفس بالفعل. فى هذة الحالة سوف تحتاج إلى استخدام دواء أخر “موسع للشعب  سريع المفعول” إذا حدث ذلك.

هل بخاخ ميفلونيد.. كورتيزون

نعم، بخاخ ميفلونيد، يحتوي على دواء يسمى ( بوديزونيد)، و هو عقار مشتق من الكورتيزون. الكورتيزون في بخاخ ميفلونيد موجود بكميات ضئيلة جداً لن تسبب لك اى مضاعفات او مشكلات حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك لا داعى للقلق من استعمال هذا البخاخ، و عليك ان تتبع تعليمات طبيبك في يخص الجرعة و مدة الاستعمال. أيضا من المهم ان نلفت انتباهك أنك لن تتعود على بخاخ ميفلونيد، لان الكثير من الناس يخشون استعمال بخاخات الصدر لانهم يعتقدون انهم سوف يعتادون عليها، و لن يمكنهم العيش لاحقاُ بدون البخاخة. و هذا غير صحيح، فهذا البخاخ لا يسبب التعود. لكن عليك أن تعي،  كمريض ربو أو حساسية صدرية أو أى مرض رئوي مزمن، أنك مريض يحتاج الى علاج طويل الامد. فكلمت تعرض لمادة مثيرة للحساسية( مثل الغبار أو الدخان) أو مؤثر مهيج للصدر( مثل الانفعال الزائد او غيرها من المثيرات)، فإنك سوف تُصاب بأزمة ، تتطلب منك المعالجة باستعمال البخاخات. إذن البخاخة لا تسبب التعود، و لكن حالتك المرضية هى التى قد تتطلب المعالجة مرراً و تكرراً بالبخاخات نظراً لأنها حالىة مرضية مزمنة أو طويلة الامد( أى تمتد مع الانسان فترات طويلة من حياتة).

هل بخاخات الكورتيزون مضرة

معظم الناس، يعرفون ان المعالجة بالكورتيزون لها أضرار وخيمة، مثل زيادة الوزن، و هشاشة العظام، و ارتفاع سكر الدم، و هذا صيحيح بالنسبة للأدوية الكورتيزونية التى تؤخذ عن طريق الفم او الحقن لفترات طويلة، لكن الامر يختلف مع بخاخات الكورتيزون المستنشقة ( مثل بخاخ ميفلونيد)، و ذلك لعدة أسباب أهمها أن جرعة الكورتيزون في بخاخات الكورتيزون المستنشقة تكون ضئيلة للغاية( تحسب بالميكروجرام)، بالاضافة ألى ان الدواء المستنشق يصل الى الرئتين مباشرة، و يقوم بمفعولة في الرئتين، و لا يصل الى الدورة الدموية المركزية الا كمية ضئيلة جداً تكاد لا تذكر، و بهذا فإنة لن تحدث الاثار الجانبية المعروفة لأدوية الكورتيزون المعتادة مع بخاخ ميفلونيد. تأكد أن بخاخ ميفلونيد، بالرغم من احتوائة على مشتق كورتيزوني، إلا أنة لن يسبب لك الاثار الجانبية المعروفة للكورتيزون، و لن يكون لة اى مضاعفات تذكر ، حتى مع الاستعمال لفترات طويلة. لذلك اذا وصف لك طبيبك بخاخ ميفلونيد لفترات طويلة، فلا داعى للقلق، و قم باتباع تعليمات طبيبك بكل دقة، فيما يخص الجرعة و مدة الاستعمال.

جدير بالذكر ان الدراسات الحديثة تؤكد عدم وجود مضاعفات أو آثار سلبية للكورتيزونات المستنشقة على نمو الأطفال كذلك بالنسبة للكبار، حيث إن الجرعة المأخوذة عن طريق البخاخ تكون أقل بكثير من الدواء المأخوذ عن طريق الفم. كما ان الدواء المستنشق مفعولة يصل إلى الرئتين  مباشرة، و لا يصل إلى الدم الا كميات ضئيلة جدًا عن طريق الجهاز التنفسي. من أشهر الاثار الجانبية لبخاخات الكورتيزون، هو انها تسبب ظهور التهابات فطرية بالفم، و يمكن تجنب ذلك عن طريق الاستخدام الصحيح للبخاخة، و الحرص على المضمضة بالماء فقط، جيداً بعد كل جرعة.

أخاف من التعود على البخاخة الصدرية

الكثير من الناس يرفضون المعالجة باستخدام البخاخات المستنقة، و السبب الرئيسي لرفضهم هو تخوفهم من الاعتياد على البخاخة، لذلك ينبغي معرفة ان الربو مثل اي مرض مزمن( أى مرض طويل الأجل) يحتاج علاجه الى فترة طويلة او دائمة فالاستمرار على البخاخ يكون بسبب تهيج الشعب الهوائية و ظهور الاعراض وليس بسبب الاعتياد على البخاخة.

البخاخ هو جهاز يستخدم لإيصال الدواء إلى الرئتين ويمكن أن يحتوى البخاخ الواحد على نوع واحد من الدواء أو أثنين، و تنقسم بخاخات الصدر إلى نوعين:

  • بخاخ واقي او مانع – أى يعالج و يقى او يمنع حدوث النوية الربوية او الازمة الصدرية، و لكنة لن يفيدك اذا حدثت الازمة و اصبحت تعاني من ضيق التنفس، في هذة المرحلة يجب استعمال النوع الاخر من البخاخات و هو البخاخ الموسع للشُعب الهوائيبة.
  • بخاخ موسع للشُعب أو القصبات أو الممرات الهوائية، و هو بخاخ يمكن ان نعتبرة مسكن للأزمة، و لكنة لن يعالجها فقط يخفف اعراض ضيق وصعوبة التنفس، و لكنها سوف تعود مرة اخرى اذا لم يتم معالجتها، بالخاخات الواقية و الادوية الاخرى.

أهم خطوة في علاج الحساسية هو استخدام البخاخ المانع (الواقي) بشكل منتظم وحسب الجرعة المعطاة, في الغالب لن تشعر بالاستفادة من البخاخ الواقي الا بعد مرور عدة أيام أسابيع، من الانتظام على العلاج، لذلك ينبغي عدم الاستعجال على توقع الفائدة المرجوة منه. جدير بالذكر ان البخاخ الواقي (المانع) لا بد أن يستخدم بانتظام، اما البخاخ الموسع للشعب الهوائية فيمكن ان يستخدم بانتظام أيضا أو يستخدم عند حدوث أعراض الحساسية و ضيق التنفس فقط( أى عند اللزوم).

ما هو الربو الشعبي أو الحساسية الصدرية

مرض الربو الشعبي أو حساسية الصدر مرض مزمن( أى مرض طويل الامد، يستمر لفترة طويلة من الوقت)، ويؤثر تأثيرا منعكسا على عضلات الشعب الهوائية, وعلى الجدار المبطن للشعب الهوائية, أي هذا التأثير يخف ويعود وهو غير ثابت. وهذا المرض أو الحساسية يتأثر أو يزيد بمؤثرات خارجية مثل الغبار, والتدخين, وبعض الأطعمة, والعطور, وفي اوقات المطر. كما ان وحساسية الأنف لها دور بارز في زيادة حساسية الصدر, وعلاج حساسية الصدر يتم أساسا عن طريق الوقاية من كل المؤثرات الخارجية المذكورة سابقا, وخصوصا التدخين, سواء التدخين السلبي أو الإيجابي, كذلك بتجنب الإنفعال الزائد, سواء بالضحك أو البكاء, بالإضافة إلى العلاج الرئيسي وهو علاج حساسية الأنف عن طريق الاستنشاق بمحلول الملح( بخاخات الملح أو ماء البحر), وعدم التعرض لتيارات الهواء البارد ثم الحار, أو العكس, مع استخدام بخاخات الأنف العروفة لمعالجة حساسية الانف( مثل أفاميس أو نازونكس)، , مع حبوب مضاد الهستامين( مثل كلارتين أو ايريوس).

حساسية الصدر أو الربو الشُعبي من الأمراض التى تحتاج  إلى استخدام الأدوية بشكل منتظم لفترات قد تطول إلى شهور أو سنين وتحدد حسب تقييم الطبيب لحالة كل مريض .الطبيب عندما يعالج المريض بحساسة صدرية او بإزمات ربوية، فانة يضع خطة علاجية تستهدف جعل المريض يتمتع  بحياة طبيعية دون أن يعانى من النوبات التى قد تحدث له .

الربو أو حساسية الصدر من الامراض المزمنة واسعة الانتشار، و أعراض حساسية الصدر وأزمات الربو، تنتج من تفاعل الجسم مع المهيجات( مثل الدخان أو الغبار ..الخ) التي تجعله يفرز مواد كيميائية تؤدي إلى حدوث أعراض الحساسية، هذه المواد تؤدي إلى حدوث عملية الالتهاب في بطانة الممرات الهوائية، والتي ينتج عنها تغيرات تسبب ضيق الشعب الهوائية و تهيج جدار الممرات الهوائية،الأمر الذي ينتج عنه أعراض الحساسية من ضيق التنفس والصفير والسعال لطرد الإفرازات.

السبب الرئيسي في حساسية الصدر هو الالتهاب في الشعب الهوائية والأدوية التي تستخدم لتوسيع الشعب الهوائية لا تؤثر فى هذا الالتهاب وإذا لم نعالجه تدوم أعراض حساسية الصدر فترة أطول أو تشتد أو يتحول لربو مزمن. و هنا يأتي دور الكورتيزونات المستنشقة (مثل بخاخ ميفلونيد)أو بخاخات الكورتيزون الاخرى، و التى تعد حجر الأساس لعلاج حساسية الصدر، حيث إنها تؤدي إلى إخماد هذه الالتهابات وإزالتها خاصة للحالات المزمنة والشديدة.

إرشادات الأستعمال

  • فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين يوميا وفقاً لحالتك.
  • إذا كانت الجرعة الموصوفة لك هى  2 شفطة ( بخة ) ، فيجب الانتظار  دقيقة واحدة على الأقل بينهما.
  • إذا كنت تستخدم بخاخات أخرى مع بخاخ ميفلونيد  في نفس الوقت، انتظر 1 دقيقة على الأقل بين استخدام كل بخاخة ، و اجعل بخاخ ميفلونيد  الأخير.
  • يجب الغرغرة وشطف الفم بالماء بعد استخدام كل جرعة من بخاخ ميفلونيد ، و ذلك لمنع التهيج والتهابات الخميرة (القلاع) في الفم والحلق، و لا يجب ان تبتلع  ماء الشطف.
  • يجب تنظيف بخاخ ميفلونيد مرة واحدة في الأسبوع بقطعة قماش جافة.
  • الجرعه يتم تحديدها على أساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.
  • يجب استخدام بخاخ ميفلونيد  بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه. و يجب أن تعلم ان قد تمر عدة اسابيع قبل ان تشعر بالاستفادة الكاملة من الدواء
  • بخاخ ميفلونيد يعمل بشكل أفضل إذا ما استخدمت على فترات متباعدة بشكل متساو. و لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فمن المنصوح بة واستخدامها في الأوقات نفسها كل يوم.
  • إذا كنت تستخدم أنواع اخرى من ادوية الستيرويدات القشرية  تؤخذ عن طريق الفم (مثل بريدنيزون)، يجب أن لا تتوقف عن استخدامه ما لم يكن موجها بذلك من قبل الطبيب.، فالتوقف المفاجىء قد يسبب لك أعراض الانسحاب، فبعض الحالات  (مثل الربو والحساسية) قد تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.، و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات، والصداع، والتعب، الدوخة)، فإن طبيبك قد يوجهك إلى خفض تدريجى للجرعة  بعد البدء في استخدام بخاخ ميفلونيد .
  • قد يستغرق الأمر  1 أسبوع أو أكثر قبل أن تحصل على الاستفادة الكاملة من  بخاخ ميفلونيد ، و يجب أن تخبر طبيبك إذا كانت الأعراض لم تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

نصائح هامة

  1. استخدم البخاخ تمامًا وفقا للجرعات و الطريقة التى وصفها  طبيبك. و عليك قبل البدء في استخدام أى دواء جديد، ان تخبر الطبيب والصيدلاني بأنك تستخدم بخاخ ميفلونيد.
  2. أخبر طبيبك إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، أو تعرضت لحادث أو تعرضت لعدوى شديدة. وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام هذا الدواء ، أخبرى  طبيبك فوراً.
  3. لا تأخذ أي أدوية أخرى لمشاكل في التنفس دون مراجعة طبيبك. ولا تستخدم بخاخ  ميفلونيد لمعالجة أي شكوى أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  4. لا تعطي جهاز الاستنشاق ( البخاخ ) لأي شخص آخر ، حتى إذا كان لديه نفس الحالة التي لديك.
  5. لا تتوقف عن استخدام مستنشق ميفلونيد أو تقوم بتغيير الجرعة دون مراجعة الطبيب. وإذا كنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام مستنشق ميفلونيد ، فسوف يخبرك الطبيب كيف تقوم بذلك. و فى العادة  ما يتم تخفيض الجرعة تدريجيا كل يوم ، قبل إيقاف الدواء تماما.، و هذا لتقليل و الحد من  خطر إثارة نوبة الربو.
  6. لا تستخدم هذا البخاخ لعلاج نوبة الربو الحادة.
  7. كن حذرًا أثناء القيادة أو تشغيل الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر بخاخ ميفلونيد عليك، و من غير المحتمل أن يؤثر هذا البخاخ على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات. ومع ذلك ، كما هو الحال مع العديد من الأدوية الأخرى ، قد يعاني بعض الأشخاص من الدوخة أو الدوار أو التعب.
  8. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا لاحظت أنك مصاب بقروح أو بقع ( صفراء أو كريمية اللون ) فى فمك  أو حلقك أو لسانك و كذلك أذا ظهرت لديك مناطق مرتفعة فى فمك ( تورمات بسيطة داخل الفم او على  اللسان ) أو إذا أصبح صوتك أجش ، و تجب الإشارة إلى أنة تقل احتمالية حدوث هذه المشاكل إذا قمت بشطف فمك في كل مرة بعد استخدام بخاخ ميفلونيد .

فيديو: طريقة إستعمال بخاخ ميفلونيد

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك من الرابط هنا.

الاثار الجانبية

إعلم أن طبيبك قام بإتخاذ القرار بوصف بخاخ ميفلونيد لك ، بعد أن قام بتقييم مخاطر جهاز الاستنشاق ميفلونيد مقابل الفوائد التي يتوقعها أن تعود على صحتك. لا تنزعج من هذه القائمة من الآثار الجانبية المحتملة فقد قد لا تواجه أي منها. و أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بالراحة أو بأى مشكلة أو عرض جانبى  أثناء استخدام جهاز الاستنشاق ميفلونيد. و إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية ، لا تتوقف عن استخدام البخاخ  دون التحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. تتمثل الآثار الغير مرغوبة لبخاخ ميفلونيد فيما يلى ، و عليك أن تخبر طبيبك إذا لاحظت أيًا منها و كنت قلق بشأن ذلك

  1. الصداع
  2. الدوخة أو الإحساس بالدوران
  3. التغييرات في الذوق
  4. صوت أجش
  5. فم جاف
  6. صعوبة فى البلع .
  7. بقع مرتفعة في الفم
  8. التهاب الفم أو الحلق أو اللسان
  9. التهاب الجيوب الأنفية ، سيلان أو انسداد الأنف .
  10. إسهال .
  11. الغثيان والقيء .
  12. عسر الهضم .
  13. تشنجات عضلية أو ألم .
  14. أحلام غير طبيعية أو صعوبة في النوم .
  15. الإثارة أو القلق .
  16. التعب أو ضعف غير عادي .
  17. تورم الساقين والكاحلين .
  18. زيادة في كمية السكر في دمك.

أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور إذا لاحظت أيًا مما يلي:

  1. عدم انتظام ضربات القلب أو الخفقان
  2. ألم في الصدر
  3. ظهور كدمات ( بقع زرقاء تظهر على الجلد ) غير مبررة .
  4. الشعور بالتوتر أو الاضطراب .
  5. تغيرات في المزاج .
  6. تفاقم الربو الخاص بك (ضيق في التنفس ، والسعال).

إذا حدث أي مما يلي ، أخبر طبيبك على الفور أو اذهب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى: ظهر عليك علامات  رد فعل تحسسي و التى تتمثل فى : ضيق في التنفس ،صفير من الصدر ، صعوبة فى التنفس ، تورم اللسان أو الحلق أو الوجه أو الشفتين أو أجزاء أخرى من الجسم ؛ طفح جلدي ، حكة و رغبة فى الهرش.

هل ميفلونيد تفسد الصيام

لا يؤدى إستعمال كبسولات الإستنشاق ميفلونيد إلى فساد الصوم. من المعروف بين المسلمين ان مفسدات الصوم الرئيسية هى وصول الأشربة او الاطعمة إلى جوف البطن،و أن الصيام هو الإمتناع عن تناول المشروبات و المأكولات خلال فترة زمنية محددة ، و بما ان محتويات كبسولات ميفلونيد يتم شفطها عن طريق الفم ( المحتويات يتم سحبها او شفطها إلى الصدر و تحديدا إلى الرئتين) ، فلا يمكن اعتبار ان محتويات الكبسولات سيصل الى جوف البطن ,و بالتالى فانها لن تؤثر على الصيام باى شكل من الاشكال. من ناحية اخرى الهدف الظاهر من شعيرة الصيام هو التقرب إلى اللة بالجوع و العطش و استنشاق الروتاهيلرات فى نهار رمضان لن يؤدى بأى شكل من الأشكال إلى إحساس الصائم باللإرتواء أو بالشبع ، و بالتالى لن يحدث إخلال بفعل الصيام. بناء على ما سبق نؤكد ان إستنشاق روتاهيلرات الصدر في نهار رمضان لن يؤدي إلى فساد الصوم.

مفلونيد اقراص -النشرة الداخلية
مفلونيد كبسولات الاستنشاق

ميفلونيد – أسئلة شائعة و متكررة

  • هل لازم اتمضمض بعد جرعة ميفلونيد؟ الإجابة، نعم من المنصوح بة المضمضة بعد استنشاق الكبسولات، وذلك لتجنب حدوث المضاعات او الآثار الجانبية الفموية مثل ظهور فطريات على الفم او اللسان.
  • ما هو مرض الإنسداد الرئوي المزمن؟ مرض الانسداد الرئوي المزمن ، هو  مجموعة من الحالات المرضية التي تصيب الرئة، و تجعل من الصعب تفريغ الهواء من الرئتين بسبب ضيق الممرات الهوائية. من بين هذه الحالات الرئوية التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد (أو المزمن) وانتفاخ الرئة ، وكلا الحالتين في الغالب يحدثان معاً. يعني التهاب الشعب الهوائية أن الشعب الهوائية ملتهبة وضيقة، وتنتج كميات كبيرة من البلغم او المخاط. بينما يؤثر انتفاخ الرئة على الأكياس الهوائية الدقيقة الموجودة في نهاية المسالك الهوائية في رئتيك. هذة الحالات تضيق الشعب الهوائية، وهذا يجعل من الصعب تحريك الهواء للداخل والخارج أثناء التنفس ، كما أن رئتيك تكون أقل قدرة على امتصاص الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • ما هى جرعة ميفلونيد؟ الجرعة المعتادة هى كبسولة واحدة للإستنشاق عن طريق الفم مرة واحدة يومياً تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
  • هل التوقف المفاجئ عن استعمال ميفلونيد يسبب مشاكل وأخطار صحية؟ التوقف المفاجىء قد يسبب لك أعراض الانسحاب، فبعض الحالات  (مثل الربو والحساسية) قد تصبح أسوأ عندما يتم إيقاف الدواء فجأة.، و لمنع أعراض الانسحاب (مثل الضعف، وفقدان الوزن والغثيان وآلام في العضلات، والصداع، والتعب، الدوخة)، فإن طبيبك قد يوجهك إلى خفض تدريجى للجرعة  بعد البدء في استخدام بخاخ ميفلونيد… وإذا كنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام مستنشق ميفلونيد ، فسوف يخبرك الطبيب كيف تقوم بذلك. و فى العادة  ما يتم تخفيض الجرعة تدريجيا كل يوم ، قبل إيقاف الدواء تماما.، و هذا لتقليل و الحد من  خطر إثارة نوبة الربو.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن بخاخ ميفلونيد. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

ميفلونيد – نماذج لوصفات طبية

Idular 10 mg tablets - prescription
Idular 10 mg tablets – prescription

ربو شُعبي و إلتهاب القصبات الهوائية، هو التشخيص الموضوح في الروشتة السابقة. الوصفة الطبية تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

idulair prescription
idulair prescription

ميفلونيد.. نموذج وصفة طبية

يمكن وصف بخاخ الشفط ميفلونيد للتغلب على صعوبات التنفس الناجمة عن مرض الإلتهاب الرئوي… الإلتهاب الرئوي مرض يحدث نتيجة عدوي ميكروبية تصيب أنسجة الرئة وتسبب إلتهاباً في حويصلات الشعب الهوائية الرئوية التي تمتلئ بسائل صديدى ، ولذلك يجد الأكسجين صعوبة في الإنتقال من الحويصلات إلي الأوعية الدموية ، وإذا قلت نسبة الأكسجين في الدم فإن الخلايا لا تستطيع أداء عملها علي الوجه المطلوب.

علاج-التهاب-رئوي-فوراديل-ميفلونيد-اوجمنتين-اولفنت-بانادول-زيرتك-كيبرون
علاج التهاب رئوي-فوراديل-ميفلونيد-اوجمنتين-اولفنت-بانادول-زيرتك-كيبرون

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن كبسولات ميفلونيد للإستنشاق…. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

نشرة ميفلونيد كبسولات الإستنشاق

ENG - Patient Information Leaflet
Miflonide Inhalation powder – Patient Information Leaflet

بطاقة المستحضر الدوائي

الاسم كبسولات ميفلونيد للإستنشاق الفموي Miflonide capsules for inhalation
المكونات النشطة بوديزونيد budesonide
كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية R03BA02
المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير الجهاز التنفسي RESPIRATORY SYSTEM
المجموعة العلاجية أدوية لمعالجة إنسدادات الممرات الهوائية DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
المجموعة الدوائية الفرعية المستنشقات و الأدوية الأخرى المعالجة للأمراض التنفسية الإنسداداية OTHER DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES, INHALANTS
المجموعة الكميائية الفرعية جلايكورتيكويد – القشرانيات السكرية Glucocorticoids
الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

مقاطع فيديو ذات صلة

فيديو- الفرق بين بخاخ ايفوهيلر و بخاخ الشفط ديسكاس أو اكيوهيلر

فيديو: داء الإنسداد الرئوي المزمن

فيديو يناقش مرض الإنسداد الرئوي المزمن( التعريف، الأسباب، الأعراض، المضاعفات، وطرق الوقاية)- المقطع مدتة تقريباً 9 دقائق – أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - داء الانسداد الرئوي المزمن
فيديو – داء الانسداد الرئوي المزمن

فيديو – التهاب القصبات الهوائية

فيديو، يناقش اشهر امراض الجهاز التنفس، وهو التهاب الشُعب او القصبات الهوائية، فيديو مدتة 11 دقيقة، يتناول اهم ما يجب ان تعرفة عن هذا المرض، وطرق علاجة و الوقاية منة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة

فيديو - التهاب الشعب الهوائية
فيديو – التهاب الشعب الهوائية

فيديو – فنتولين إيفوهيلر

مقطع فيديو يتناول الإجابة عن الاسئلة الشائعة و المتكررة عن بخاخ الامراض الصدرية الاشهر على الاطلاق( فنتولين ايفوهيلر)- مدة المقطع تقريباً 11 دقيقة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو - فنتولين ايفوهيلر
فيديو – فنتولين ايفوهيلر

فيديو- بخاخ سمبيكورت

مقطع فيديو، يوضح طريقةالاستعمال الصحيحة لبخاخ سمبيكورت، بالاضفة الى معلومات اخرى هامة عن هذا البخاخ الذي يستعمل عن طريق الشفط بواسطة فئة كبيرة من المصابين بامراض صدرية مزمنة. أنقر الرابط هنا للإنتقال و مشاهدة المقطع على قناتنا على اليوتيوب أو انقر الصورة التالية للمشاهدة المباشرة.

فيديو: سمبيكورت - طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة
فيديو: سمبيكورت – طريقة الاستعمال و أجابات عن أسئلة شائعة

أمراض الجهاز التنفسي الشائعة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

تعليق واحد

  1. Rasha 21 نوفمبر، 2021 أضف ردك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.