خلاصة بذور اليانسون: الفوائد، السلبيات، التحذيرات

اليانسون، نبات ينحدر من نفس عائلة الجزر والكرفس والبقدونس، يمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام (حوالي 1 متر) وينتج أزهارًا وفاكهة بيضاء صغيرة تُعرف باسم بذور اليانسون. يمتلك اليانسون طعمًا مميزًا يشبه طعم العرق السوس وغالبًا ما يستخدم لإضافة نكهة إلى الحلويات والمشروبات، وهو معروف أيضًا بخصائصه القوية المعززة للصحة ويعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض. فيما يلي 7 فوائد واستخدامات لبذور اليانسون:

  1. بذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة ، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.
  2. كشفت الدراسات البشرية والحيوانية أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب.
  3. هنالك أبحاث محدودة للغاية تُشير إلى أن بذور اليانسون قللت من إفراز حمض المعدة وتحمى جدار المعدة من تكون القرحة الهضمية.
  4. بذور اليانسون ومكوناتها قد تقلل من نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا في الجهاز الهضمي.
  5. في النساء بعد إنقطاع الطمث، هنا أبحاث تُشير إلى ان بذور اليانسون ومركباته يمكن أن تُقلل من الهبات الساخنة وتمنع فقدان العظام في النساء بعد إنقطاع الطمث.
  6. تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الأنثول( احد مكونات بذور اليانسون الفعالة) قد يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.
  7. بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل الالتهاب للمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة.
زيت الينسون by pharmacia1
زيت اليانسون by pharmacia1

معلومة طبية: من المشهور و المتعارف علية مضع بذور اليانسون ، أو أضافة بذور اليانسون لبعض الأطعمة ، لما لة من خواص تساعد فى تعزيز عملية الهضم ، و أيضا لنكهتة المميزة ، من هذة الفكرة أصبح زيت اليانسون ( زيت مستخرج من بذور اليانسون ) مكون أساسى فى كثير من الأدوية التى تعزز عملية الهضم. يعمل زيت اليانسون بشكل أساسى عن تخليص الجهاز الهضمى من الغازات و الانتفاخات ، حيث يعمل زيت اليانسون على إزالة الغازات التى تكونت داخل الجهاز الهضمى ، كما أنة لا يسمح لة بالتكون أو التشكل ، جدير بالذكر أن الغازات تعتبر أحد أسباب عسر الهضم الاساسية. من الضرورى الاشارة الى أن زيت اليانسون لة العديد من الاستخدام الاخرى ، لعل من اشهرها تخفيف و طرد البلغم ، كما يستخدم كشراب مهدىء فى الرضع و الاطفال.

الآثار الجانبية المحتملة

معظم الناس يمكنهم استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي اليانسون لدى بعض الأشخاص إلى رد فعل تحسسي ، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة – مثل الشمر أو الكرفس أو البقدونس أو الشبت.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي خصائص اليانسون المحاكية لهرمون الاستروجين إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات ، مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم، إذا كان لديك تاريخ من هذه الحالات ، فاحرص على تناول خلاصات اليانسون باعتدال وتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف.

اليانسون في المكملات الغذائية

تتوافر خلاصة بذور اليانسون و زيت اليانسون في المنتجات الصيدلانية، بعدة أشكال مثل: الكبسولات، الأشربة، أكياس الشاي وغيرها. في الغالب تكون هذة المنتجات محتوية على مزيج من مستخلصات اليانسون مع غيرة من الأشعاب والنباتات الفعالة طبية مثل الشمر والكراوية وغيرها.

التحذيرات والإحتياطات

  • الحمل والرضاعة: اليانسون آمنً للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه كجزء من نظام غذائي عادي. لكن لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمنًا للاستخدام بكميات طبية أكبر عند الحمل أو الرضاعة. لذلك يُنصح بالبقاء على الجانب الأمن وتجنب إستهلاك مكملات غذائية محتوية على خلاصات اليانسون بكميات كبيرة، أو لفترات طويلة خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • الأطفال: اليانسون آمنً لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عن طريق الفم، ومع ذلك لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان اليانسون آمنًا للأطفال عند استخدامه بكميات طبية. لذا يُنصح بتجنب الإستعمال المُطول لمنتجات اليانسون في الأطفال.
  • الحساسية: قد يسبب اليانسون ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من نباتات أخرى تشبه اليانسون. تشمل النباتات التي تشبه اليانسون الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.
  • داء السكري: قد يخفض اليانسون نسبة السكر في الدم. قد يؤدي تناول مستخلصات اليانسون( بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة) مع أدوية السكري إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير. بالنسبة لمرضى السكر، الذين يتناولون اليانسون بانتظام ، يجب مراقبة سكر الدم عن كثب، فقد تحتاج جرعة دواء السكري إلى التغيير.
  • الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية: قد يعمل اليانسون مثل الإستروجين. إذا كانت لديك أي حالة يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين ، فلا تستخدم اليانسون.
  • الجراحة: قد يخفض اليانسون مستويات السكر في الدم. هناك بعض القلق من أنه قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الطبية أو الخلاصات الطبيعية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

star anise  Illicium anisatum Pimpinella anisum Anethole Anise

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.