الشبت (بذور عين الجراد)- الفوائد الصحية

الشبت، بالإنجليزية Dill، وهى كلمة مشتقة من الكلمة الإسكندنافية القديمة، والتي تعني التهدئة ، وقد استخدم الشبت منذ العصور القديمة لعلاج المغص عند الرضع وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى ، وكذلك للمساعدة في الرضاعة الطبيعية( زيادة إدرار الحليب خلال فترات الرضاعة الطبيعية). الشبت من نفس العائلة النباتية لـ (الشمر أو الكرفس أو البقدونس)، وهو نبات عشبي له نكهة قوية. نبات الشبت ينمو بشكل طبيعيى في روسيا وغرب إفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط.يقدم الشبت فوائد صحية كبيرة. فقد أظهرت الدراسات أنه يمكن استخدام الشبت للمساعدة في إدارة مرض السكري. تظهر هذه الدراسات أن الشبت يساعد في إدارة مرض السكري من النوع الثاني، وقد يساعد في منع الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. عشبة الشبت منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة ، بما في ذلك الحديد والكالسيوم وفيتامين أ، وفيتامين ج.

تحسين صحة القلب: الشبت مليء بالفلافونويد ، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وتظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الشبت يمكن أن يقلل أيضًا من مستويات الكوليسترول الضار. ترتبط مستويات الكوليسترول الضار بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، لذا فإن خفض مستويات الكوليسترول مهم للحفاظ على صحة القلب.

معلومة طبية: الشبت غني بمجموعة متنوعة من المركبات النباتية التي قد يكون لها فوائد عديدة للصحة ، بما في ذلك الحماية من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد الشبت في خفض مستويات السكر في الدم ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

الفوائد المحتملة للشبت

في الدول العربية ، تُستخدم بذور الشبت ، المسماة (عين الجرادة أو عين الجراد) ، كتوابل في الأطباق الباردة مثل الفتوش والمخللات. في البلدان العربية الخليجية ،يستخدم في الغالب مع أطباق السمك. في مصر ، يستخدم الشبت بشكل شائع لإضافة نكهة مميزة إلى أطباق الملفوف ( محشى الكرنب أو أوراق الملفوف المحشوة). في إسرائيل ، تُستخدم عشبة الشبت في السلطات وأيضًا لإضافة مذاق مميز لطبق العجة، وغالبًا ما يُستخدم الشبت مع البقدونس.
  1. الشبت غني بمضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة. تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة قد يساعد في تقليل الالتهاب المزمن ومنع أو حتى علاج حالات معينة ، بما في ذلك أمراض القلب والزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع معينة من السرطان. تم إكتشاف أن بذور وأوراق نبات الشبت غنية بالعديد من المركبات النباتية ذات الخصائص المضادة للأكسدة ، بما في ذلك الفلافونويد. ارتبطت هذه المركبات النباتية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أشكال السرطان. قد تلعب أيضًا دورًا مهمًا في صحة الدماغ. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الشبت مصدرًا جيدًا لفيتامين ج ، والذي ثبت أيضًا أن له خصائص قوية مضادة للأكسدة.
  2. الشبت يفيد صحة القلب: أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 75 ٪ من حالات أمراض القلب يمكن الوقاية منها عن طريق تقليل عوامل الخطر مثل سوء التغذية والتدخين وعدم ممارسة الرياضة. تشمل عوامل الخطر الإضافية لأمراض القلب ارتفاع ضغط الدم ، والدهون الثلاثية ، ومستويات الكوليسترول الضار ، وكذلك الالتهاب المزمن. لقد ثبت أن مركبات الفلافونويد ، مثل تلك الموجودة في الشبت ، تحمي القلب بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. علاوة على ذلك ، أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الشبت قد يكون له تأثيرات مخفضة للكوليسترول والدهون الثلاثية.
  3. الشبت يساعد في خفض مستويات السكر في الدم: إن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن أمر مثير للقلق لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني. الشبت له تأثيرات على خفض نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات المصابة بداء السكري تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بجرعات يومية من مستخلص الشبت.
  4. الشبت لة خصائص مضادة للسرطان: الشبت يحتوى على مركبات تُسمى (التربينات)، وهذة الفئة من المركبات لها خصائص مضادة للسرطان والفيروسات والفطريات ومضادة للالتهابات. وأظهرت دراسات أن التربينات قد تُفيد في الوقاية من سرطان الرئة والثدي والقولون. نظرًا لأن الشبت يحتوي على نسبة عالية من التربينات، فقد يكون له خصائص مضادة للسرطان.
  5. الشبت لة خصائص مضادة للجراثيم: للزيوت الأساسية الموجودة في الشبت تأثيرات مضادة للبكتيريا والتي تحارب البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة ، مثل البكتريا المسببة للنزلات المعوية والتسمم الغذائي.
  6. الشبت يدعم صحة العظم: يحتوي الشبت على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور – وكلها مهمة لصحة العظام.
  7. الشبت قد يقلل تشنجات الحيض: قد تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في الشبت على تخفيف الألم الناتج عن تقلصات الدورة الشهرية.
معلومة طبية: الشبت غني بمضادات الأكسدة ومصدر جيد لفيتامين ج والمغنيسيوم وفيتامين أ ، وقد يكون للشبت العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الحماية من أمراض القلب والسرطان. ومع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن معظم الدراسات التي تبحث في فوائد الشبت تستخدم مستخلصات الشبت. لذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان الاستخدام الغذائي للشبت الطازج أو المجفف سيكون له نفس التأثيرات.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الطبية أو الخلاصات الطبيعية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

Apiole – dillapiole Carvone Anethum graveolens Dill

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.