روتون حبات حلوى الشيكولاتة مع الحديد لعلاج و منع فقر الدم

روتون حبات بطعم الشيكولاتة مدعمة بالحديد والمعادن والفيتامينات، يوصف في العادة لمنع و علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد. روتون ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى المغذيات الدوائية(المكملات الغذائية). من الرابط هنا يمكنك قراءة مقال ( ما هو المكمل الغذائي؟). روتون يستخدم فى علاج نقص الحديد وعلاج الانيميا و يساعد على التركيز لدى الاطفال اثناء مراحل النمو، كما  يساعد علي تزويد الجسم بالطاقه وزياده معدلات النشاط ، هذا المستحضر أمن مع الحوامل والمرضعات وتقلل من الشعور بالاجهاد والتعب اثناء فتره الحمل… الجرعة المقترحة: مضغ حبة واحدة مرتين يوميًا.

نصائح و إرشادات

Rotone chocolate flavoured candy with iron and vitamins
Rotone chocolate flavoured candy with iron and vitamins
  1. في العادة ما يصف الأطباء روتون لمرضى انيميا نقص الحديد و أيضا قبل و بعد العمليات الجراحية . الجرعة المعتادة من روتون هي حبة واحدة يومياً ( في كل الأحوال يجب أن تتبع تعليمات الجرعة التي حددها لك طبيبك).
  2. ينبغي أن تؤخذ جرعة روتون، قبل الطعام على معدة فارغة. ومع ذلك، إذا  تسبب فى اعراض على الجهاز الهضمى ( مثل الغثيان او القىء ) فيمكن تناول الجرعة مع أو بعد الطعام .
  3. لا تأخذ جرعة روتون في نفس الوقت مع القهوة أو الشاي أو البيض أو الحليب ، لأن إمتصاص الحديد من الأمعاء ينخفض إذا أخذ في نفس الوقت مع القهوة والشاي والبيض أو الحليب. يفضل فصل الجرعة عن المشروبات و الأغذية السالفة الذكر بساعتين على الأقل.
  4. روتون، قد يتسبب في تلون البراز باللون الاسود او البنى الغامق ، وهذا أمر طبيعي وغير ضار.
  5. روتون مكمل غذائى يحتوى على الحديد. و يجب أن يتم الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن أعين ومتناول الأطفال، لأن الجرعة الزائدة من الحديد يمكن أن تكون قاتلة في الأطفال.

الحمل و الرضاعة الطبيعية

  • روتون، آمن أثناء الحمل. ومع ذلك، يجب مراجعة الطبيب  إذا كان من الضروري بالنسبة لك أن تأخذى مكملات  الحديد خلال فترة الحمل فقد لا تحتاج الحوامل تناول مكملات غذائية خلال فترة الحمل ، اذا كانت تتبع نظاما غذائيا متوازنا و صحيا .
  • ليس هناك أي آثار ضارة معروفة عند استخدام روتون  بواسطة الأمهات المرضعات.

التفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن أن تؤثر المكملات الغذائية المحتوية على الحديد، بما في ذلك روتون، على امتصاص عدد من الأدوية من الامعاء، الامر الذى  يمكن أن يجعل هذه الأدوية أقل فعالية.  و لهذا السبب، فمن المستحسن أن تؤخذ جرعة روتون  قبل ساعتين على الأقل أو بعد ساعتين من الأدوية الأخرى، من أجل تقليل هذا التأثير.

الآثار السلبية

قد يتسبب روتون في بعض الآثار الجانبية و تشمل:

  1. آلام في البطن.
  2. الإمساك.
  3. استفراغ و غثيان.
  4. فقدان الشهية.
  5. سواد البراز.

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال روتون في الحالات التالية:

  1. الأشخاص الذين يعانون من مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في الكثير من الأنسجة (الاصطباغ الدموى).
  2. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم (haemosiderosis).
  3. المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم ، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  4. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
  5. مرضى القرحة الهضمية النشطة .
  6. مرض التهاب الامعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  7. الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر.
  8. روتون، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكونات. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول روتون،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .

مختارات ذات صلة بالأنيميا

  1. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالو بلاستيك أنيميا.
  2. فقر الدم الخبيث – أنيميا نقص الفيتامينات.
  3. الأنيميا… لماذا المرأة أكثر عرضة من الرجل للإصابة؟
  4. الأنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع.
  5. أنواع الأنيميا و اعراضها و طرق علاجها.
  6. أنيميا الخلايا المنجلية – أنيميا البحر الأبيض المتوسط.
  7. الفرق بين الثلاسيميا و انيميا الخلايا المنجلية.
  8. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: #أدوية_متعددة_الفيتامينات_المعادن.

روتون من دوا إيجيبت فارما

دوا إيجيبت فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ روتون، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة دوا إيجيبت فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

للإبلاغ عن عدم توافر روتون

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ روتون، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر روتون

للتعرف على سعر روتون الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر روتون.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

Dawa Egypt Pharma مكملات لفقر الدم والأنيميا anaemia حديد fe iron

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.