ديباكين (ڤالبروات الصوديوم): دواعي الإستعمال، التحذيرات، الآثار الجانبية

ديباكين (حمض الفالبرويك على هيئة فالبروات الصوديوم) هو دواء يُوصف، بشكل رئيسي، للسيطرة على نوبات التشنج والإختلاج التي تصيب مرضى الصرع، وتم اعتماد ديباكين أيضًا لعلاج نوبات الهوس المرتبطة بالاضطرابات ثنائية القطب وللوقاية من الصداع النصفي. كما يمكن أن يُوصف ديباكين أيضا عند معالجة الأمراض النفسية والحالات العصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية. ينتمي ديباكين إلى فئة من الأدوية تسمى” مضادات الصرع أو مضادات التشنج أو مضادات الإختلاج”. يعمل ديباكين عن طريق خفض معدل النبضات العصبية التي تسبب نوبات الاختلاج. حمض الفالبرويك هو الأسم العلمي لدواء ديباكين يتوفر ديباكين في الأشكال الصيدلانية والتركيزات التالية:

  • ديباكين 200 – أقراص فموية مغلفة مقاومة للعصارة المعدية 200 ملليجرام.
  • ديباكين كرونو – أقراص فموية 500 ملليجرام ممتدة المفعول .
  • قطارة ( نقط فموية) ذاتية معايرة بدقة 200 ملليجرام في كل 1 مللي سائل( حجم العبوة 40 مللي).
  • شراب فموي معاير لحيث يحتوى كل 1 مللي من الشراب/ المحلول على 5.764 ملليجرام ( حجم العبوة 125 مللي).
ديباكين أقراص - النشرة الداخلية
ديباكين أقراص – النشرة الداخلية
إذا وصف الطبيب لك أو لطفلك دواء ديباكين، فإعلم أنة دواء مهم لحالتك، لا تمتنع أو تتوقف عن إستعمال الدواء نتيجة المعلومات التى عرفتها أو قراءتها عن هذا الدواء. وإلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك الطبيب.
ديباكين أقراص DEPAKINE
ديباكين أقراص DEPAKINE
خلي بالك من طفلك: إذا كان طفلك يُعالج بدواء ديباكين، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن ديباكين قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ديباكين عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

ما هي جرعة ديباكين

  • جرعة ديباكين يتم تحديدها بشكل فردي لكل مريض، بحسب العوامل التالية: ① عمر المريض ووزنة ②  مدى الإستجابة للعلاج③ صحة وظائف الكبد والكلى④ الأدوية الأخرى التي يستخدمها المريض⑤ عوامل أخرى.
  • في اغلب الأحيان، سوف يصف لك الطبيب، وفقاً لحالتك، جرعة منخفضة في البداية، ثم يزيد الجرعة تدريجياً مع مرور الوقت. وتبدأ فعاليته خلال أربع ساعات، وتستمر لمدة  12 إلى  24 ساعة، ولكن يستغرق الدواء على الأقل ثلاثة أسابيع حتى يشعر المريض بتحسن.
  • جرعة ديباكين تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام( يُفضل بعد الطعام لتقليل الشعور بالغثيان)، ومن المنصوح بة الإلتزام بأخذ الجرعات التي حددها لك طبيبك في مواعيدها، حيث يمكنك أن تقوم بضبط منبه الهاتف الجوال على مواعيد الجرعات المقررة. وأيضا ننصحك أن تتناول جرعتك بنفس الطريقة كل يوم، بمعنى لو قررت أن تتناول جرعتك بعد الطعام فـ أفعل ذلك كل مرة ، ولا تقم بأخذ جرعتك مرة قبل الطعام ومرة أخرى بعد الطعام.
  • جرعة ديباكين تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام (يُفضل بعد الطعام لتقليل الشعور بالغثيان). ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. ديباكين، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن ديباكين قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ديباكين عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ديباكين.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام ديباكين،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات. ولا يجب التوقف  عن تناول ديباكين    دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف ديباكين بشكل تدريجى.

تحذيرات مهمة

حمض الفالبرويك قد يتسبب في تلف الكبد: دواء ديباكين (حمض الفالبرويك) قد يتسبب فى حدوث ضرر فى الكبد ، و هذا الضرر خطير و قد يكون مهدد للحياة. فى العادة ما تكون احتمالية حدوث هذا الضرر في غضون الأشهر الستة الأولى من العلاج. كما أن إمكانية الاصابة بتلف الكبد، كأثر جانبي خطير، ترتفع أو تتزايد فى الحالات التالية :

  1. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين أكثر عرضة من البالغين للاصابة بخطر تلف الكبد.
  2. المرضى الذين يتناولون اكثر من دواء لعلاج الصرع .
  3. المرضى الذين يعانون بالفعل من اضطرابات فى الكبد .
  4. المرضى الذين يعانون من حالات مرضية وراثية معينة مثل أضطراب دورة اليوريا (و هى حالة وراثية نادرة تؤثر على أستقلاب البروتين) أو متلازمة ألبيرس هاتنلوشير (و هى حالة وراثية نادرة تؤدى الى اضطرابات فى المخ و العضلات و الاعصاب و الكبد).

طبيبك ، سوف يطلب منك بشكل دوري، إجراء بعض الفحوصات و الإختبارات المعملية، حتى يعرف كيف يُؤثر هذا الدواء على صحتك. و من جانبك يجب عليك أن تتصل بطبيبك إذا لاحظت بعد إستعمال هذا الدواء، بأن النوبات أصبحت اكثر حدة أو أصبحت تتكرر بوتيرة مرتفعة أو اذا لاحظت أي من العلامات التالية الدالة على تلف في الكبد:

  1. التعب و الأرهاق المفرط و الغير مبرر.
  2. نقص الطاقة، والضعف و الخمول و قلة النشاط .
  3. الألم في الجانب الأيمن العلوى من البطن .
  4. فقدان الشهية.
  5. الغثيان والقيء.
  6. البول الداكن ( لون البول غامق).
  7. اصفرار الجلد.
  8. أصفرار بياض العين .
  9. تورم في الوجه.

حمض الفالبرويك قد يتسبب في تلف البنكرياس: دواء ديباكين (حمض الفالبرويك) قد يسبب أضرارا خطيرة أو مهددة للحياة فى  البنكرياس. ، و قد تحدث هذة الاضرار  في أي وقت خلال فترة العلاج  بهذا الدواء. يجب عليك أن تتصل بطبيبك إذا لاحظت أى من العلامات التالية الدالة على تلف في البنكرياس:

  1. ألم مستمر ا يبدأ في منطقة المعدة، ولكن قد ينتشر إلى الظهر .
  2. الغثيان، والقيء.
  3. فقدان الشهية.

حمض الفالبرويك، وبشكل نادر، قد يتسبب في تغيرات سلوكية ومزاجية: المعالجة بدواء ديباكين قد يصاحبة ، فى حالات نادرة ، تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج و تغيرات فى الصحة العقلية ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة.

متلازمة ستيفنز جونسون: قد يسبب ديباكين، بشكل نادر،  حالة من  الطفح الجلدي الخطير، و هذا الطفح الجلدي يمكن أن خطير للدرجة التي تستدعى التوقف عن العلاج ، و قد تحتاج إلى المعالجة في مستشفى أو تسبب إعاقة دائمة أو ربما الوفاة. جدير بالذكر أن المرضى من أصول أسيوية أكثر عرضة لهذه الطفح الجلدي الخطير. نصيحة: أخبر طبيبك إذا كان لديك فى أي وقت مضى حالة طفح جلدي بعد تناول ديباكين أو أي أدوية أخرى لعلاج الصرع أو إذا كان لديك حساسية من أي أدوية لعلاج الصرع. جدير بالذكر أن الأطفال من 2 الى 16 سنة من العمر الذين يتعالجون بـ ديباكين، هم أكثر عرضة لظهور هذا الطفح الجلدي الخطير  من البالغين الذين يتناولون الدواء.

الطبيب سوف يبدأ العلاج بجرعة منخفضة، ثم يزيد الجرعة تدريجيا، حيث يجب أن تتم زيادة الجرعة ببطء وعلى مدى زمنى محدد ، معدل زيادة الجرعة( يجب أن تكون الزيادة مرة واحدة كل 1 إلى 2 أسبوع) . قد يكون المريض أكثر عرضة لحدوث الطفح الجلدي، إذا تناول جرعة ابتدائية مرتفعة ، أو كان معدل الزيادة فى الجرعة سريع. قد تظهر حالة الطفح الجلدي الخطيرة خلال 2 إلى 8 أسابيع الأولى من العلاج، ومع ذلك يمكن أن تتطور في أي وقت خلال فترة العلاج.

ديباكين، قد يقلل من عدد خلايا الدم التي ينتجها الجسم.، و  في حالات نادرة، قد ينخفض عدد خلايا الدم للدرجة التي يحدث معها مشاكل صحية خطيرة أو مهددة للحياة، و لذلك يجب أن تخبر  طبيبك إذا كان لديك أي وقت مضى انخفاض فى عدد خلايا الدم، وخاصة إذا كان سببه دواء آخر.

خلال فترة المعالجة بدواء ديباكين، يجب عليك التواصل مع طبيبك المعالج في أقرب وقت، إذا  حدثت لك  أي من الأعراض التالية:

  1. الطفح الجلدي.
  2. حمى.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلع.
  6. الغثيان. التعب الشديد.
  7. كدمات( ظهور بقع زرقاء أو أرجوانية غير مبررة على الجلد) أو نزيف غير عادي.
  8. نقص الطاقة.
  9. فقدان الشهية.
  10. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  11. اصفرار الجلد أو العينين.
  12. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
  13. الصداع. الدوخة.
  14. سرعة ضربات القلب.
  15. ضعف و وهن .
  16. ضيق في التنفس.
  17. قرحة الحلق.
  18. حمى، قشعريرة، وغيرها من علامات العدوى.
  19. لون البول الغامق .
  20. ضعف و ألم فى العضلات.
  21. قروح مؤلمة في الفم أو حول العين.
ديباكين كرونو أقراص - النشرة الداخلية
ديباكين كرونو أقراص – النشرة الداخلية
خلي بالك من طفلك: إذا كان طفلك يُعالج بدواء ديباكين، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن ديباكين قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر ديباكين عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

دواعى الإستعمال

ديباكين ينتمى الى في فئة من الأدوية تسمى مضادات الاختلاج أو مضادات التشنج، ويعمل عن طريق زيادة كمية مادة طبيعية معينة في  المخ، يُوصف ديباكين في الحالات التالية:

  • يستخدم ديباكين بشكل منفرد  أو بالاشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج ( الصرع ) لدى المرضى المصابين بداء الصرع.
  • فى حالات الأكتئاب ثنائى القطب ، ( و هى حالة مرضية تتميز بتعاقب نوبات من الهوس ، و نوبات من الأكتئاب ، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى ) ، يعمل ديباكين فى خلال نوبات الهوس.
  • في بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف ديباكين لمنع نوبات أو هجمات  الصداع النصفي، ولكن ليس لتخفيف نوبة  الصداع  النصفى التى بدأت بالفعل.
  • قد يستخدم ديباكين أحيانا لعلاج نوبات العدوان في الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ديباكين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

إرشادات الإستعمال

  1. ديباكين يؤخذ عن طريق الفم ،و يفضل ان يكون ذلك بعد أو مع الطعام  ، وذلك لتقليل الغثيان و الشعور بعدم الارتياح فى المعدة الذى يسببة الدواء .
  2. من المنصوح بة تناول ديباكين فى نفس التوقيت من اليوم .
  3. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة .
  4. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  5. يجب مواصلة أستخدام ديباكين حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  6. لا يجب التوقف عن تناول ديباكين  دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية ، فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو زيادة وتيرة حدوث النوبات.
  7. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار اسبوع على الأقل .
  8. يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.

محاذير وإحتياطات

  • يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  • إذا كنت ستخضع لأجراء جراحى ، بما في ذلك جراحات الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان  انك تتناول ديباكين   .
  • تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة ديباكين   .
  • أخبرى طبيبك إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا أو فى  أي وقت مضى أمراض فى  الكلى أو  مرض عقلي أو أمراض الكبد.
  • فى الاطفال قد يؤدى تناول ادوية محتوية على حمض الفالبرويك الى تغيرات سلوكية و عقلية مفاجئة ، فقد يكون هؤلاء الاطفال أكثر عدوانية او يتعرضون لتغيرات مفاجئة في المزاج، و قد  يجدون صعوبة في التركيز، كما أنهم يكونون أكثر عرضة للنعاس و الدوار و عدم القدرة على تنسيق الحركات الارادية من البالغين.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع ديباكين

قد يتفاعل ديباكين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة: إذا كان لديك حاليا  أو فى أى وقت مضى  مرض الزرق ( أرتفاع ضغط العين ) أو  الذهان. أو أمراض في  القلب أو الكلى أو الغدة الدرقية، أو أمراض الكبد.

ديباكين يتفاعل مع الأدوية الأخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء ديباكين، لأنك فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل فى جرعة دوائك:

  1. مضادات تخثر الدم ، مثل الورفارين
  2. مضادات الاكتئاب.
  3. مضادات الهيستامين.
  4. الأدوية  المضادة للقلق.
  5. أدوية نزلات البرد أو الحساسية.
  6. ادوية الأمراض العقلية.
  7. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين .
  8. ادوية علاج الصرع الاخرى مثل  الفينوباربيتال ،  الفينيتوين،  حمض الفالبرويك ( ديباكين ) .
  9. مرخيات العضلات..
  10. المهدئات.
  11. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) مثل فلوفوكسامين.
  12. الحبوب المنومة  ,و المهدئات .
  13. نبتة سانت جون.

الآثار الجانبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. لا تتوقف عن إستعمال دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها أو قراءتها عن الآثار الجانبية، فقد لا تحدث لك… ديباكين قد يتسبب في الآثار الجانبية التالية، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. نعاس.
  2. دوخة.
  3. صداع.
  4. الإسهال ، و فى بعض الحالات قد يسبب الامساك .
  5. تغيرات في الشهية.
  6. تغيرات فى الوزن.
  7. ألم في الظهر.
  8. تقلب المزاج.
  9. تفكير غير طبيعي.
  10. اهتزاز و رعشة لا يمكن السيطرة عليها فى  جزء من الجسم.
  11. فقدان التنسيق الحركى .
  12. حركات لا يمكن السيطرة عليها فى العين .
  13. عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة .
  14. طنين في الأذنين.
  15. فقدان الشعر.

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. طفح جلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلغ .

مأمونية ديباكين للحوامل والمرضعات

الحمل: ممنوع أستخدام ديباكين للوقاية من نوبات الصداع النصفى خلال فترة الحمل… أما بالنسبة للسيطرة على نوبات الصرع و علاج الاكتئاب ثنائى القطب: تم تصنيف ديباكين للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة دي (D) ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة مؤكدة.. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول ديباكين في فترة الحمل، فقط ، عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

الرضاعة الطبيعية: يعتبر استخدام ديباكين خلال فترة الرضاعة الطبيعية مقبول ، مع ذلك، يوصى  بتوخى الحذر، و ضرورة مراقبة الرضع  و ملاحظة ما اذا تطور لدى الرضع أعراض مرض اليرقان ( الصفراء )  أو أى علامات أخرى  على حدوث اضرار فى الكبد.

نشرة ديباكين حبوب/ سائل للشرب

Patient_Information_Leaflet
ديباكين 200 ملليجرام أقراص – ديباكين سائل للشرب – النشرة الداخلية

نشرة ديباكين كورونو

Patient_Information_Leaflet
ديباكين كرونو 500 ملليجرام – النشرة الداخلية

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

SANOFI ANTIEPILEPTICS valproic acid N03AG01

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.