ميسوبريستول: سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست

ميسوبروستول أو ميزوبروستول، دواء مُجهض توصى بها منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 12 أسبوع). و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلي فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. ميزوبروستول يتوافر فى شكل أقراص أو حبوب يمكن أن تُؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الإدخال المهبلي، ويُباع بأسماء تجارية متعددة مثل : سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست..يحتوى القرص الواحد من هذة الأدوية على 200 ميكروجرام من عقار الميزوبروستول. لإنهاء حملك أنت تحتاجين إلى 12 قرص من الــ ميزوبروستول سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست تركيز القرص الواحد 200 ميكروجرام .

  • لإحداث الإجهاض ، يجب على المرأة وضع حبات ( دفعة واحدة )من الـ ميزوبروستول200 ميكروجرام (في المجموع 800 ميكروجرامتحت اللسان، والحفاظ على الحبزب تحت اللسان  لمدة 30 دقيقة على الأقل، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان( خلال هذة الفترة يجب بلع اللعاب ، و فى أخر الفترة يجب بلع ما تبقى من الاقراص مع كمية صغيرة من الماء) .
  • بعد ساعات من الجرعة الاولى ، يتم وضع حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان ، و خلال هذة الفترة يمكنك بلع اللعاب، و بعد 30 دقيقة يمكنك ابتلاع ما تبقى من الحبوب ).
  • بعد ساعات من الجرعة الثانية ، يجب وضع حبات اخرى من الميزوبروستول تحت اللسان للمرة الثالثة ، و لا يجب ابتلاع الحبوب إلا بعد مرور 30 دقيقة على الاقل من وضع الاقراص تحت اللسان .
  • لا بد من تناول الجرعتين الاخيرتين  ، حتى لو كنت بالفعل حدث لك نزيف بعد الجرعة الأولى.
كيف تحصلين على حبوب سايتوتيك ؟
حبوب سايتوتيك

ماذا يجب أن تعرفي قبل انهاء حملك بالميسوبريستول

  1. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) إذا كان عمر الحمل أكبر من 12 أسبوع، وأفضل وقت لاستعمال الحبوب عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع.
  2. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) إذا كنت تعانين من أمراض مزمنة في الدم تستدعي تناول أدوية بشكل منتظم.
  3. يمكنك إستعمال حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) إذا كنت مرضعة، ولكن ننصحك ان تتوقفي عن الرضاعة لمدة 3 إلى 5 أيام على الأقل بعد استعمال الميسوبريستول، وخلال هذة الفترة إحرصي على تعصير الثدي حتى لا يتراكم الحليب داخل صدرك ويسبب لك ألم في الثدي، ولكن لا تستعملي الحليب المُعصر من الصدر لإرضاع طفلك.
  4. لا تستعملي حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) من تلقاء نفسك، إذا كنت وضعت طفل بولادة قيصرية في أخر 6 أشهر، او خضعتِ لجراحة كبرى في أخر سنة. يجب أن يقوم طبيب بفحصك اولًا قبل أن يقرر أنك يمكن ان تستعملي حبوب الميسوبريستول.
  5. إذا كنتِ تستعملي اللولب كوسيلة لمنع الحمل، فيجب إزالة اللولي أولًا قبل البدء في إستعمال حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست).
  6. الحمل مع وجود اللولب يمكن ان يكون احد أسباب حدوث حمل خارج الرحم، وبالرغم من انها حالة نادرة، إلا انة يجب استبعادها قبل ان البدء في استعمال الميسوبريستول.
  7. أحرصي على شراء أدويتك من مكان موثوق؛ لأن ادوية الميسوبريستول( سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست) قد تتوافر بتشغيلات مُقلدة أو مزورة أو مغشوشة.  اعلمي أن استعمال أدوية مغشوشة لن يؤثر على صحتك، ولكنة لن ينهى حملك.
  8. نسبة نجاح حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست) تتراوح بين 85 إلى 90 %. تفشل 10 إلى 15 سيدة من أصل 100 سيدة في إنهاء حملها بالميسوبريستول.
  9. إذا فشلت المحاولة الأولى لإنهاء الحمل، يمكنك تكرار المحاولة مرة اخرى بعد 3 الى 5 ايام من المحاولة الاولى.
  10. إذا فشلت المحاولة الثانية، فلا تقومي بمحاولة ثالثة، فقط ابحثي عن طبيبـ/ـة أو منشاة طبية تساعدك على إنهاء الحمل جراحيًا.
  11. يمكنك تناول أقراص مسكنة( مثل كيتوفان 50 مجم أو كتافلام 50 مجم أو بونستان فورت) إذا عانيتِ من تقلصات ( نوبات مغص مشابهة لألم الدورة الشهرية ولكن أشد قليلًا).
  12. إذا حدث القىء بعد تناول الجرعة ( اى بعد ذوبان الحبوب داخل الفم ) فلا داعى لتكرارها نهائياً. اما إذا حدث فى خلال تناول الجرعة ( أى أثناء وضع الأقراص داخل الفم ) ، ، فيجب تكرار الجرعة .
عبوة ميزوتاك الأصلية تحمل شعار شركة سيجما بالاضافة الى عناص أخرى تؤكد انها غير مغشوشة منها شعار الشركة
أقراص ميزوتاك الأصلية – شكل العبوة

الأعراض التى سوف تختبرينها بعد أخذ الميسوبريستول

فى العادة ما تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة .و فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات – مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، تحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة. بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة . فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الاولى ، او مع الساعة الاولى من الجرعة الثانية.

يمكن أيضًا أن تشعري بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الميسوبريستول، بالإضافة إلى إحساس بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى، ولكن لن يحدث إغماء او فقدان للوعى .بعض النساء اوردت ، أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب الميسوبريستول. أوردت حالات قليلة ، و خصوصاً أولئك اللاتى يعانين من الغثيان الصباحى ، من حدوث قىء خلال فترة إستعمالهن لأقراص الميسوبريستول ، و هذا امر لا قلق منة طالما لما يتكرر كثيراً. جميع الآثار المذكورة سالفًا عادية، ودليل على ان الدواء يعمل داخل جسمك، ولا تدعو للقلق، وسوف تزول مع مرور الوقت.

التعقيدات الطبية والمضاعفات

الإجهاض بإستعمال حبوب ميسوبريستول( سيتوتيك، ميزوتاك أو ميزوبروست)، معروف طبياً باسم الإجهاض الكميائى أو الإجهاض الطبي. و إحتمال حدوث مضاعفات منخفض للغاية . و نسبة حدوث هذه المضاعفات و التعقيدات مماثل للمضاعفات الممكنة الحدوث عندما تجهض المرأة بشكل لا إراداى ( آى عند سقوط الحمل بشكل تلقائى أو طبيعى ) ، و يمكن معالجة هذه المضاعفات بسهولة بواسطة الطبيبــ/ــة . من كل 100 إمرأة يقمن بالإجهاض الطبي ” الإجهاض بالأدوية ” خلال التسعة أسابيع الأولى من الحمل ، فإن 2 أو 3 سيحتجن إلى التوجه إلى طبيبـ/ــة  أو مركز أسعافات أولي أو مستشفى لتلقي مزيد من العناية الطبية. راجعي مقال ( الإجهاض الدوائي: المضاعفات و التعقيدات الطبية) من الرابط هنا. ينبغى الحذر عند استعمال حبوب الاجهاض فى الحالات التالية :

  1. مشاكل طبية فى المعدة مرض معوي (على سبيل المثال، مرض التهاب الأمعاء).
  2.  الولادة القيصرية السابقة.
  3. عملية جراحية سابقة في الرحم.
  4.  خمسة أو أكثر من حالات الحمل السابقة.
ميزوبروست 200 ميكروجرام ميسوبروستول
ميزوبروست 200 ميكروجرام ميسوبروستول

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com”. العلامات المرجعية: A02BB01 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.