ميزوتاك – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ميزوتاك، هو أحد الأدوية التى تُستعمل على نطاق واسع لتوقيف وإنهاء الحمل الغير مرغوب بة، عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع ( او 63 يوم)، و فى الغالب ما يستخدم بشكل منفرد لإجهاض الحمل المنزلى فى الدول التى تحظر قوانينها الإجهاض. هذة الصفحة تناقش اكثر الاسئلة الشائعة والمتكررة حول أقراص ميزوتاك المرتبطة بإنهاء الحمل الغير مرغوب بة.

كم قرص احتاج  من ميزوتاك لإنهاء حمل؟

اذا قمتى باستعمال اقراص ميزوتاك فقط لانهاء حملك ،فانت تحتاجين الى 12 قرص للمحاولة الواحدة.أما اذا استعملتى ميزوتاك مع ادوية اخرى ،/ فانت تحتاجين أقل من 10 أقراص للمحاولة الواحدة.

عبوة ميزوتاك الأصلية تحمل شعار شركة سيجما بالاضافة الى عناص أخرى تؤكد انها غير مغشوشة منها شعار الشركة
أقراص ميزوتاك الأصلية – شكل العبوة

ما هى جرعة ميزوتاك لإنهاء الحمل المبكر؟

  • الخطوة الأولى: ضعي 4 حبات ميزوتاك تحت لسانكِ لمدة 30 دقيقة حتى تذوب. ويجب عليكِ عدم التحدث أو الأكل خلال هذه المدة، ومن ثمّ فإنه من الجيد أن تكونين في مكان هادئ لا تشعرين فيه بإزعاج. وبعد 30 دقيقة، اشربي كمية من الماء وابلعي كل ما تبقى من الحبوب. ويُعتبر هذا الوقت أيضًا الوقت المناسب لأخذ مسكن للآلام، مثل إيبوبروفين، لأن تقلصات البطن ستبدأ عما قريب.
  • الخطوة الثانية: انتظري 3 ساعات.
  • الخطوة الثالثة: بعد مرور الثلاث ساعات،  ضعي 4 حبات ميزوتاك أخرى تحت لسانك لمدة 30 دقيقة حتى تذوب.
  • الخطوة الرابعة: انتظري 3 ساعات أخرى.
  • الخطوة الخامسة: ضعي 4 حبات ميزوتاك أخرى تحت لسانك لمدة 30 دقيقة حتى تذوب.

يجب أن يبدأ النزيف وتقلصات البطن أثناء تناول الحبوب، في الغالب في خلال ساعتين بعد الجرعة الثانية. تأكدي من تناول الاثنتي عشرة حبة كلها حتى إذا بدأ النزيف قبل تناولها كلها. الآثار الجانبية: قد تختبرين إرتفاع مؤقت في درجة الحراة وقشعريرة و رغبة في التقيؤ و أحيانًا قىء وإسهال خلال هذا الإجراء، وكلها آثار سلبية محتملة ومؤقتة ولا تدعو للقلق.

هل يمكن أن يفشل ميزوتاك في إنهاء الحمل؟

نعم، يمكن ان يفشل الإجهاض الدوائي ياستعمال حبوب الميزوتاك بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 % من إجمالي الحالات، بمعنى أنة من كل 100 سيدة تستعمل حبوب الميسوبريستول لإنهاء الحمل، يمكن ان تفشل من 10 إلى 15 سيدة في هذا الإجراء، ولا يتحقق الهدف المرجو،وهو توقيف الحمل الغير مرغوب بة. نجاج حبوب ميزوتاك فى إنهاء الحمل يتناسب عكسياً مع عمر الحمل ، فكلما كان عمر الحمل أصغر ، كلما كانت الحبوب اكثر فعالية فى انهاء الحمل و العكس صحيح .و فى جميع الاحوال تنجح الحبوب فى حوالي 85 إلى 90 % من الحالات من المحاولة الاولى ، عندما يكون عمر الحمل اقل من 9 اسابيع .

لماذا تفشل حبوب ميزوتاك؟

ترجع اسباب الفشل فى إجهاض الحمل باستخدام ميزوتاك الى الاسباب التالية :

  1. عمر الحمل : اذا كان عمر الحمل اكبر من 12 اسبوع ، ففى العادة تفشل حبوب ميزوتاك فى الإجهاض .
  2. استعمال حبوب مغشوشة .
  3. استعمال حبوب سليمة و لكن بجرعات غير سليمة .
  4. هناك نسبة مئوية تصل الى 10 % ، تفشل فى الحصول على الاجهاض ، و يجب عليها تكرار المحاولة مرة اخرى.
  5. حمل خارج الرحم، عندما يكون الحمل خارج الرحم، وهى حالة نادرة؛ ويمكن استعادها بالفحص بالموجات فوق الصوتية( السونار)، وفي هذة الحالة لن يُؤثر الميسوبريستول بالسلب على صحتك، ولكنة لن ينهي الحمل، وحال الحمل خارج الرحم حالة تستدعي التدخل الطبي العاجل، وغالبًا تحدث هذة الحالة في النساء اللواتي حملن على اللولب( أى حملت بالرغم من وجود اللولب داخل رحمها).
  6. في 10% من النساء تكون الأدوية سليمة ولكن المرأة لا تستجيب للأدوية .

ماذا لو فشلت المحاولة الاولى؟

نعم بعد مرور 3 إلى 5 ايام من المحاولة الاولى الفاشلة. لو فشلت المحاولة الثانية، فعلى الأرجح انك لن تستجيبي للادوية وعليك البحث عن طبيب ليساعدك في الإجهاض الجراحي.

كيف أحصل على حبوب ميزوتاك؟

راجع مقال( أين يُباع الميزوتاك) من الرابط هنا.

هل ميزوتاك أمن و لا توجد منة مضاعفات خطيرة؟

إذا تم إجراء الإجهاض بإستعمال الأدوية ( مثل  الميسوبروستول أو غيرة من الأدوية المجهضة ) ، و هذا النوع من الإجهاض معروف طبياً باسم الإجهاض الكميائى أو الإجهاض الطبي،خلال أي وقت في الإسابيع التسعة الأولى للحمل ، فإن إحتمال حدوث مضاعفات منخفض للغاية . و نسبة حدوث هذه المضاعفات و التعقيدات مماثل للمضاعفات الممكنة الحدوث عندما تجهض المرأة بشكل لا إراداى ( آى عند سقوط الحمل بشكل تلقائى أو طبيعى ) ، و يمكن معالجة هذه المضاعفات بسهولة بواسطة الطبيبــ/ــة… من كل 100 إمرأة يقمن بالإجهاض الطبي ” الإجهاض بالأدوية ” خلال التسعة أسابيع الأولى من الحمل ، فإن 2 أو 3 سيحتجن إلى التوجه إلى طبيبـ/ــة  أو مركز أسعافات أولي أو مستشفى لتلقي مزيد من العناية الطبية. راجع مقال( الإجهاض الدوائي: المضاعفات و التعقيدات الطبية) من الرابط هنا.

كيف أتأكد اني أُجهضت بحبوب ميزوتاك؟

من المهم أيضا ان تعى كل سيدة حامل أن النزيف لا يعني أنك نجحت في الإجهاض.و إذا كنت لا تزالين تشعرين باعراض الحمل مثل الغثيان أو الم الثدى أو الغثيان الصباحي أو غيرها من اعراض الحمل المعروفة، فهذا قد يعنى استمرار الحمل. لذلك من المنصوح بة لكل سيدة أو فتاة قامت بإجراء ( الإجهاض المستحث ) باستخدام حبوب الميسوبريستول ( ميزوتاك ) أن تتأكد من إنتهاء حملها و ذلك يكون بأحد طريقتين :

  1. كشف بالموجات فوق الصوتية ( السونار ) في غضون أسبوع من الإجراء( بعد 3 إلى 5 أيام من اخر جرعة سيتوتيك)، و هذا الإجراء يتم في عيادات امراض النساء و التوليد او في مراكز الأشعة، ويسمى أيضا فحص أو متابعة الحمل باستعمال الموجات في الصوتية أو السونار، ويمكن أن يكون الفحص بالأشهة فوق الصوتية خارجيًأ ( من بتمرير جهاز التصوير على السطح الخارجي للبطن) أو مهبليًا؛ حيث تُدخل الطبيبة جهاز التصوير بالأشعة( أداة أنبوبية تنتهى بكاميرا) داخل المهبل .و هذا هو الإجراءا المنصوح بة لأنة سريع و لا يحتاج الى الانتظار لفترة طويلة .
  2. إجراء إختبار الحمل المنزلى في الدم بعد مرور 7 إلى 10 أيام من الإجراء ، (لأن هرمونات الحمل يمكن أن تبقى في الجسم ويمكن أن تجعل اختبار الحمل إيجابيًا خلال هذة المدة ).

هل الإجهاض بميزوتاك سوف يُسبب العقم لاحقًأ؟

الإجهاض باستعمال أدوية الإجهاض مثل( ميزوتاك) لا يزيد من خطر الإصابة بالعقم و لا يؤدى إلى أى مشاكل على الحمل في المستقبل. 

نشرة ميزوتاك

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

تنوية و إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com”. العلامات المرجعية: A02BB01 .