مشروعية الإجهاض فى القانون حول العالم

الإجهاض في الولايات المتحدة

الإجهاض قانوني في جميع ولايات أمريكا  و في كل ولاية لابد من وجود عيادة إجهاض واحدة على الأقل. و مع ذلك فإن لكل ولاية الحق في سن القوانين التي تحد من عملية الإجهاض .و فيما يلى أمثلة على الجدل حول مشروعية الإجهاض في ولايات أمريكا

الإجهاض في ولاية كانساس – وافق المشرعون على قانون في ولاية كانساس على تشريعات شاملة لتجريم الإجهاض و التعديل تم بناء على مبدأ ان الحياة تبدأ في لحظة الإخصاب. لذلك فإن الإجهاض يعتبر جريمة قتل ، و في عام 2015 أصبحت ولاية كانساس أول دولة تحظر إجراء الإجهاض بالشفط ( و هو إجراء إجهاض يتم عندما يكون عمر الحمل من 3 الى 6 شهور ) و هذا القانون لم يدخل حيز التنفيذ ، و تم إلغاؤه في يناير 2016 .

إنهاء الحمل في ولاية لويزيانا – في عام 2006، تم الموافقة على قانون يحظر  معظم أشكال الإجهاض (ما لم تكن حياة الأم في خطر أو أن صحتها ستتضرر) ، كذلك تم استثناء حالات الحمل نتيجة الاغتصاب او سفاح الأقارب من هذا القانون ،و يعاقب هذا القانون أي شخص يؤدي أو يساعد في عملية الإجهاض. وتشمل العقوبات السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وبغرامة أقصاها 000 100 دولار . لن يتم تفعيل هذا القانون إلا إذا وافقت علية المحكمة الدستورية العليا في الولايات المتحدة الامريكية .

الإجهاض في إستراليا

الإجهاض يخضع للقانون الجنائي في جميع الولايات والأقاليم الأسترالية، باستثناء إقليم العاصمة الأسترالية.و لكل ولاية و إقليم  في إستراليا (فيكتوريا، وأستراليا الجنوبية، وأستراليا الغربية، وتسمانيا، والأقاليم الشمالية ) تشريعات تحظر الإجهاض غير المشروع. و تفسير متى يكون الإجهاض مشروع متروكة للمسيرين القانونيين.

المشرعون في استراليا قدموا عدد من التفسيرات القانونية عن متى يكون الإجهاض غير قانوني. و في النهاية بعد مرور فترة أتاحت تفسيرات القانون إلى جعل الإجهاض القانوني متاحا لعدد كبير من النساء.الفكرة وراء تفسير قانون الإجهاض في استراليا أن الإجهاض مسألة تتعلق بصحة المرأة وحقوق المرأة، ولا ينبغي أن يوضع أي تشريع بشأن هذا الإجراء في قانون جنائي أو في قانون الجرائم.

في إقليم كوينزلاند ونيو ساوث ويلز: الإجهاض يعتبرجريمة للنساء و الأطباء.  و هو إجراء قانونى عندما يعتقد الطبيب أن الصحة البدنية و / أو العقلية للمرأة في خطر كبير. و يؤخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والاقتصادية والطبية .

إقليم العاصمة الأسترالية: الإجهاض قانوني، يجب أن يتم بواسطة الطبيب .

فيكتوريا: الإجهاض قانونى عندما يكون عمر الحمل أقل من 24 أسبوع ، و بعد 24 أسبوع يحتاج الإجهاض الى  موافقة اثنين من الأطباء. جدير بالذكر أن التظاهر ضد الإجهاض يعتبر غير قانونى إذا تم في مساحة محيطها  150 متر من عيادة .

جنوب أستراليا: الإجهاض قانونى إذا اتفق طبيبان على أن الصحة البدنية و / أو العقلية للمرأة معرضة للخطر بسبب الحمل، أو في حالات تشوة او شذوذ  الجنين خطيرة. و ما دون ذلك يعتبر جريمة .

تاسمانيا: الإجهاض قانونى عندما يكون عمر الحمل اقل من 16 أسبوع ،و بعد 16 أسبوع يحتاج الى موافقة من اثنين من الأطباء.

أستراليا الغربية: الإجهاض قانونى عندما يكون عمر الحمل اقل من 20 أسبوع .

الإقليم الشمالي: الإجهاض قانونى عندما يكون عمر الحمل اقل من 14 أسبوع  بموافقة طبيب واحد ، و عندما يكون عمر الحمل من 14 الى 23 أسبوع تكون هناك حاجة الى موافقة 2 من الأطباء ، و يعتبر غير قانونى بعد 23 أسبوع ما لم يتم تنفيذ الإجهاض لإنقاذ حياة المرأة الحامل.

الإجهاض  في هولندا

هولندا تعتبر واحدة من الدول التي لديها أدنى معدلات الإجهاض في العالم. و ذلك بسبب توافر وسائل منع الحمل على نطاق واسع (بما في ذلك الواقيات الذكرية ) مجانا.

في هولندا يعتبر الإجهاض او إنهاء الحمل قانونى  عند الطلب عندما يكون عمر الحمل  أقل من 24 أسبوع ، و في العادة يجرى معظم الأطباء إجراء الإجهاض لإنهاء الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل تجنباً للوصول الى الأسبوع 24 أسبوع .

يعتبر القانون الهولندي إجراء الإجهاض بعد الأسبوع 24 من الحمل جريمة ، و مع ذلك لا توجد عقوبة في الحالات التي تكون فيها حياة المراة الحامل في خطر .

الإجهاض في هولندا مجانى : لأن حالات الإجهاض مغطاة بموجب التأمين الصحي الوطني الأساسي وبالتالي فهي مجانية تماماً . و يمكن للأجانب إجراء الإجهاض في هولندا  ولكنهم مسؤولون عن جميع النفقات.و يعتبر القانون الهولندة الفتيات اقل من 18 سنة قاصرات ، و بالتالى لابد من موافقة أهلها على إجراء الإجهاض .

حبوب الإجهاض متوفرة في هولندا ويمكن أن تؤخذ عندما يكون عمر الحمل أقل من 49 يوم .و لا يعتبر الإجهاض مسألة سياسية في هولندا، ونادرا ما تكون العيادات الخاصة بالإجهاض موقعا للاحتجاجات أو المظاهرات التي يقوم بها ناشطون ضد الإجهاض.

الإجهاض في فنلندا

الإجهاض في فنلندا قانوني ومجاني في مجموعة واسعة من الحالات ، و الجدل بسيط حول هذه المسألة ، و معدلات الإجهاض في فنلندا منخفضة نظراً لتوافر وسائل منع الحمل .

في فنلندا، يمكن إنهاء الحمل في المراحل المبكرة فى الحالات التالية :

  • إذا كانت الولادة تشكل خطرا على صحة المراة.
  • إذا كانت الفتاة أصغر من 17 عاما أو أكبر من 40 عاما.
  • إذا كانت المراة قد أنجبت بالفعل أربعة أطفال.
  • إذا كانت المرأة غير قادر على رعاية الطفل بسبب المرض.
  • إذا كان ولادة الطفل أو رعايته من شأنه أن يسبب ضغوط كبيرة في حياتك .

الإجهاض في المملكة المتحدة

في إنجلترا واسكتلندا وويلز يعتبر الإجهاض حقا قانونيا منذ صدور قانون الإجهاض في عام 1967. و يعتبر إنهاء الحمل قانونى  فقط عندما يقوم به طبيب مهني مرخص ، ويجب أن يوقع عليه طبيبان آخران.و تجدر الاشارة إلى أن الأطباء في المملكة المتحدة لديهم الحق في رفض التوقيع على الإجهاض إذا كان لديهم اعتراض أخلاقي عليه.

و تؤثر الآراء الدينية على القانون في أيرلندا الشمالية حيث تختلف قوانين الإجهاض. ومع ذلك، فمن القانوني للمرأة السفر من أيرلندا الشمالية إلى المملكة المتحدة لإنهاء الحمل .

الإجهاض في مصر

القانون المصرى يجرم الإجهاض ، و يعتبرة جريمة مادية ، لأنة يعتبر الاجهاض اعتداء على على حق الجنين فى الحياة المستقبلية ، و ينص القانون المصرى على ما يلى (  كل من أسقط عمدًا امرأة حبلى؛ بإعطائها أدوية، أو باستعمال وسائل مؤدية إلى ذلك، أو بدلالتها عليها، سواء كان برضائها أو لا، يعاقب بالحبس.) .

و لكن فى الغالب  قليلاً ما تصدر في حالات الإجهاض أحكام بالإدانة فى مصر و ذلك لسببين :

  • لاعتماد فعل الاجهاض على عنصر الخفاء فلا يبلّغ عنة ، إلا فى الحالات التى تؤدى إلى وفاة الأم..
  • تفهّم القاضي للظروف الاجتماعية أو الاقتصادية التي قد تدعو بعض الأمهات إلى اللجوء للإجهاض.

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

تنوية و إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com”. العلامات المرجعية: A02BB01 .