طريقة استخدام حبوب سايتوتك للاجهاض في الشهر الاول

تُستعمل حبوب السيتوتيك بمفردها كوسيلة لإنهاء الحمل المبكر( عندما يكون عمر الحمل أقل من 9 أسابيع)، في البلدان التي تقيد قوانينها الإجهاض. من الأسئلة الشائعة والمتكررة حول حبوب سيتوتيك: ما هى جرعة سيتوتيك لإنهاء الحمل في الشهر الاول؟… بعض النساء تعتقد ان جرعة إنهاء الحمل، تختلف بحسب عمر الحمل، ولكن ما يجب التأكيد علية ان جرعة الميسوبريستول( المشهور تجاريًا بـ سيتوتيك)، لا تتغير بحسب عمر الحمل، بمعنى أن الجرعة ثابتة في جميع الاوقات إبتداء من الشهر الأول و حتى الأسبوع التاسع من الحمل( تنبية هام: لا يجب إستعمال حبوب سيتوتيك لإنهاء الحمل ، إذا كان عمر الحمل اكبر من 12 أسبوع). وأفضل وقت لإستعمال الحبوب ، للحصول على اعلى فعالية عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 اسابيع و أقل من 9 أسابيع( تكون نسبة نجاح الحبوب 85% عندما تُستعمل وفق الجرعات الموضحة أدناة. التواريخ و التوقيتات المذكورة لاحقًا إسترشادية، للتوضيح فقط، يمكنك البدء فى التوقيت و التاريخ المناسب لك و لظروفك.

  • الجرعة الأولى: فى الساعة 10 صباحاً، إستلقى على ظهرك، و ضعى  حبتين( 2 حبة) من الــ سيتوتيك داخل المهبل إلى أبعد مكان يمكن ان تصل إلية أصابعك. تنوية: إبقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة بعد وضع الحبوب داخل القناة المهبيلة. فى نفس الوقت، وبعد الإدخال المهبلي،و أثناء إستلقاءك على ظهرك، ضعى 4 أقراص من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، ثم ابلعى أى بواقى من الحبوب لم تذوب بعد 30 دقيقة مع كمية قليلة من الماء. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • تناول الجرعة الثانية بعد ثلاث ساعات من الجرعة الأولى: أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الأولى( أى فى الساعة 1 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 30 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • تناول الجرعة الثالثة بعد ثلاث ساعات من الجرعة الثانية: أنتظري ثلاث ساعات بعد ميعاد الجرعة الثانية( أى فى الساعة 4 بعد الظهر)، ضعى 4 أقراص أخرى من الـ سيتوتيك فى تجويف الفم( داخل تجويف الخد) أو تحت اللسان ، و إنتظرى لمدة 30 دقيقة حتى تذوب الحبوب تقريباً داخل فمك، و ابلعى أى بواقى من الحبوب بعد 30 دقيقة. فى العادة تذوب الحبوب فى خلال 10 إلى 15 دقيقة.
  • في الغالب يبدأ النزيف بعد ساعة أو ساعتين من الجرعة الثانية ، وحتى لو بدء النزيف يجب أن تكملي الجرعات جميعها. إذا تأخر خروج محتويات الرحم فمن المتوقع  أن ينتهى الحمل فى خلال 12 ساعة من اخر جرعة.
  • إنتظرى لمدة 3 أيام: إذا كانت عملية الإجهاض ناجحة، فسوف تشعرين بتراجع في أعراض الحمل المعتادة في الأيام القليلة التالية، ومع ذلك ننصحك بعد أخر جرعة( الجرعة الثالثة – جرعة الساعة 4)، أن تنتظرى لمدة 72 ساعة، ثم توجهى بعد مرور ثلاثة أيام ( أى يوم الثلاثاء) إلى أقرب مركز أشعة، و اطلبى عمل فحص حمل مهبلى بالأشعة الفوق صوتية لتأكيد إنتهاء الحمل.
Cytotec Pfizer Hellas new batch
Cytotec Pfizer Hellas new batch

كيف أقوم بإدخال الأقراص داخل المهبل؟

يمكنك إدخال أقراص سيتوتيك إلى القناة المهبلية بإستعمال أصابعك أو بإستعمال أداة الإدخال، فقط إتبعى الخطوات التالية:

  1. افرغى محتويات المثانة – إذهبى الى الحمام للتبول .
  2. إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون و إغسلى أداة الإدخال بالماء و الصابون، ثم جففى يديك و الأداة جيداً .
  3. أدفعى حبة الــ ميسوبروستول داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك أو إستخدمى الأداة لعمل ذلك، في هذه الطريقة يتم استخدام 2 حبة، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
  4. ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
  5. في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
  6. في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى .

تنوية هام: راجعى مقال( طريقة إستعمال اللبوسات أو الكريمات المهبلية) من الرابط هنا.

هل يُمكن أخذ سيتوتيك عن طريق الفم فقط؟

بعض النساء لا تفضل إستعمال حبوب سيتوتيك عن طريق المهبل، في هذة الحالة يجب إتباع طريقة الاستعمال المذكورة سالفًا مع تجاهل الإدخال المهبلي المقترح مع اول جرعة، وبذلك تكون الجرعة 4 أقراص دفعة واحدة ( تترك في تجويف الفم لتذوب لمدة 30 دقيقة) كل 3 ساعات… راجع طريقة الاستعمال.

رأيك مهم - سؤالك محل إهتمامنا

 

تأكيد الهوية البشرية

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.
سيتوتيك فايزر - المملكة المتحدة
سيتوتيك فايزر – المملكة المتحدة

نشرة سيتوتيك

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… العلامات المرجعية: A02BB01 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.