دابسون (٥۰ – ۱۰۰) مجم – مضاد للبكتيريا، مضاد للجُذام، مضاد للبروتوزوا

ينتمي دابسون إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الأدوية المضادة للجذام. يتم استخدامه لعلاج الجذام وحب الشباب. وهو يعمل عن طريق وقف نمو الكائنات الحية المسببة للأمراض في الجسم. كما أنه يساعد على تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بحب الشباب (المعروف باسم البثور).

يجب استخدام دابسون بالجرعة والمدة التي قررها الطبيب. يمكن تناول جرعة دابسون مع أو بدون طعام ويفضل أن يكون في وقت محدد (نفس الوقت كل يوم). تجنب تخطي أي جرعات، كما يجب إنهاء الدورة الكاملة للعلاج حتى لو شعرت بتحسن. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية. ببساطة تناول الجرعة التالية كما هو مخطط لها.

قد يصاب بعض الناس بطفح جلدي وحمى كآثار جانبية لهذا الدواء. يرجى استشارة طبيبك إذا كانت هذه الآثار الجانبية تزعجك أو مستمرة لفترة أطول. يجب توخى الحذر أثناء علاج المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية لأدوية السلفا. معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. الآثار الجانبية الشائعة لأقراص دابسون: طفح جلدي وحمى.

في الجذام: دابسون هو دواء مضاد حيوي يستخدم مع عدد قليل من الأدوية الأخرى لعلاج الجذام ، وهو مرض معد يصيب بشكل رئيسي الجلد والعينين والأنف والأعصاب المحيطية. قد يستغرق الوصول إلى الجرعة الفعالة وقتًا حيث يبدأ الدواء بجرعة منخفضة ويزداد ببطء بمرور الوقت لتجنب الآثار الجانبية. ومع ذلك ، بمجرد الوصول إلى الجرعة الفعالة ، تبدأ في إظهار تحسن في حالتك في غضون أيام قليلة. اتبع تعليمات طبيبك بعناية وتجنب تفويت أي جرعة للحصول على أقصى فائدة.

في علاج حب الشباب: دابسون هو مضاد حيوي يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب على بشرتك. قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتحسن الأعراض ، لذا عليك الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو بدا أنه لا يعمل. قد يزداد حب الشباب سوءًا في بعض الأحيان قبل أن يبدأ في التحسن، ولكن مع الاستخدام السليم ، ستصبح بشرتك أكثر صفاءً. كلما بدأت في تناوله مبكرًا ، قل احتمال إصابتك بالندوب.

دواعي الإستعمال

  • علاج الجذام بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للجذام ، في علاج جميع أنواع الجذام التي تسببها المتفطرة الجذامية.
  • التهاب الجلد الحلئي الشكل.
  • البثور في حب الشباب.
  • بالاشتراك مع البيريميثامين في الوقاية من الملاريا المقاومة للكلوروكين.
  • بالاشتراك مع البيريميثامين والكلوروكين في الوقاية من الملاريا التي تسببها البلازموديوم فيفاكس.
  • بالاشتراك مع تريميثوبريم في علاج الالتهاب الرئوي الناجم عن المكورات الرئوية الجؤجؤية.
  • تقيح الجلد الغنغريني.

نشرة دابسون

AR- Patient_Information_Leaflet
Dapsone – AR- Patient_Information_Leaflet
ENG-Patient-Information-Leaflet
Dapsone – ENG-Patient-Information-Leaflet

دابسون – النيل للأدوية والصناعات الكيماوية

النيل للأدوية والصناعات الكيماوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج لـ دابسون… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

For English Information
Dapsone ( 50 – 100 ) mg Tablets – Antibacterial, Antileprotic, Antiprotozoal

للإبلاغ عن عدم توافر دابسون

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

للإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ دابسون، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

للإستعلام عن سعر دابسون

للتعرف على سعر دابسون الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر دابسون.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات دابسون، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل دابسون مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول دابسون إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
  7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أقراص دابسون . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر( من فضلك إكتب اسم المنتج في عنوان رسالتك):

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
J04BA02 dapsone  El- NILE Co. for Pharmaceuticals and Chemical Industries

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.