دور الطعام في ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم

أسوء مكونات النظام الغذائى التى يمكنها ان تؤدى الى ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم هى ..الدهون و السعرات الحرارية العالية ( و ليس الكوليستيرول الغذائى ) . فعندما يستهلك الشخص دهونا بأفراط , يصبح الكبد أقل كفاءة فى  تخليص الدم من الكوليستيرول , و بالنسبة لكثير من الناس فان الافراط فى تناول السعرات الحرارية يتسبب فى زيادة انتاج الكوليستيرول بواسطة الكبد .

سقف الكوليستيرول الغذائى  400 مجم يوميا

أما تناول الكوليستيرول الغذائى ( مثل صفار البيض ) فان لة بعض التأثير فى مستوى الكوليستيرول فى دم أى شخص , و لكن هناك سقف او حدا أقصى لذلك …فعلى سبيل المثال , لو ان شخصا من عادتة أن يستهلك حوالى 100 مجم من الكوليستيرول يوميا …ثم رفع من ذلك المعدل الى 400 مجم يوميا …فيمكنة ان يتوقع زيادة كبيرة فى نسبة كوليستيرول الدم , اما اذا قفز نفس الشخص من 400 الى 1000 مجم من الكوليستيرول كل يوم ( ما يعادل اضافة صفارى بيضتين ) فأن الكوليستيرول عندة لن يرتفع اكثر مما هو علية .

بمعنى أنة فى حالة المرضى الذين اعتادوا على تناول 400 مجم من الكوليستيرول يوميا , فلن يؤدى تناولهم لكميات زائدة من الكوليستيرول الى ارتفاع الكوليستيرول لديهم .و لكن تناولهم لكميات زائد من الدهون يمكنة ان يسبب الارتفاع ،و فى العادة ما تعامل الدهون و الكوليستيرول كحزمة و احدة

و هذا ( السقف أو الحد ) هو السبب فى ان بعض الناس يدعون أن البيض ليس لة أى تأثير على الكوليستيرول لديهم , فهم بالفعل فوق سقف ال 400 مجم فى اليوم .و يجب على مرضى ارتفاع الكوليستيرول ان يقتصر تناولهم للكوليستيرول الغذائى على 100 مجم يوميا .

عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
CARDIOVASCULAR SYSTEM LIPID MODIFYING AGENTS

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض و الإضطرابات تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ارتفاع دهون الدم، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.