فرط دهون الدم: الأسباب، الأعراض، التشخيص، العلاج

الكوليستيرول هو مادة شمعية بيضاء , توجد فى بعض الاطعمة التى نتناولها، و هو ايضا من المواد التى يمكن تصنيعها بواسطة كل خلايا الجسم , و لكن اهم الخلايا التى تقوم بتصنيع الكوليستيرول فى الجسم هى خلايا الكبد. بعض الكوليستيرول ضرورى للصحة الجيدة , فالكوليستيرول مكون اساسى مهم لجدران الخلايا , كما انة مادة ضرورية لانتاج هرمونات معينة. يقوم الكبد بتصنيع حوالى من 70 الى 75 % من الكوليستيرول الموجود فى الدم , اما نسبة 25 الى 30 % الباقية فتأتى من الطعام الذى نتناولة .

اسباب ارتفاع مستوى الكوليستيرول

يمكن ان ترتفع مستويات الكوليستيرول في الدم عند اى شخص لاسباب متنوعة و منها :

  • حالات الخلل الوراثى التى قد تسبب زيادة كبيرة فى أنتاج الكبد للكوليستيرول , او ضعف قدرة الكبد على تخليص الدم و تنقيتة من الكوليستيرول، وتثسمى هذة الحالة بـ فرط دهون الدم الاولى أو العائلي.
  • هناك امراض معينة ترتبط بارتفاع مستوى الكوليستيرول , و تشتمل هذة الامراض على ..البول السكرى ,و امراض الكلى و الكبد , امراض الغدة الدرقية .
  • هناك بعض الادوية التى تسبب ارتفاع الكوليستيرول فى الدم ..مثل رواكيوتان كبسول , و بعض ادوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل مثبطات مستقبلات البيتا, و بعض مدرات البول يمكنها ان تسبب ارتفاع مستوى الكوليستيرول فى الدم .
  • أخيرا الغذاء الغنى بالدهون و السعرات الحرارية و الكوليستيرول , هو المسئول عن ارتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم عند الكثير من المرضى.
الكبد و دهون الدم
الكبد و دهون الدم

فرط دهون الدم

أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية .

فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة . و تتطلب من المريض الحرص و متابعة ما يأكلة وممارسة الرياضة بانتظام. و قد تحتاج إلى تناول دواء لخفض نسبة الدهون في الدم. الهدف من العلاج هو خفض مستويات الكوليسترول الضار. و بذلك يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومشاكل أخرى.

أسباب ارتفاع نسبة الدهون في الدم

  • الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة والدهون غير المشبعة يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم. و فيما يلى أهم الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم : الجبن ، صفار البيض ، الأطعمة المقلية ، الأطعمة الجاهزة ، المعجنات و اللحم الأحمر ...من الرابط هنا يمكنك التعرف على دور الطعام في رفع دهون الدم .
  • الوراثة تلعب دور هام في الإصابة بإرتفاع دهون الدم في فترة معينة من العمر .
  • نمط الحياة المريح و الخالى من المجهود البدنى ، و عدم ممارسة الرياضة بشكل دورى من العوامل التي تساهم أيضا في رفع نسبة الدهون في الدم .
  • الأدوية … هناك بعض الأدوية قد تؤدى إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم ، و يمكنك التعرف على هذه الأدوية من الرابط هنا .

أعراض إرتفاع نسبة الدهون في الدم

معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون في الدم لا يشعرون بأى أعراض في البداية ، ولكن كل المرضى بارتفاع دهون الدم سيعانون في يوم ما من تأثيرات هذا الإرتفاع. مع مرور الوقت يمكن أن يتراكم الكوليسترول مع الدهون الثلاثية والدهون الأخرى داخل الشرايين. هذا يجعل الأوعية الدموية أضيق ويزيد من صعوبة مرور الدم خلال تلك الشرايين ، الأمر الذى سيؤدى بالضرور إلى ارتفاع في ضغط دمك .

يمكن أن يؤدي تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية أيضًا إلى تشكل جلطة دموية على جدار الوعاء الدموى . و إذا انفصلت هذه الجلطة الدموية من  جدار الشريان وانتقلت مع مجرى الدم إلى القلب، فإنها تتسبب في نوبة قلبية. و إذا إنتقلت الجلطة إلى المخ ، يمكن أن تتسبب في سكتة دماغية.

كيف يتم تشخيص ارتفاع الكوليستيرول؟

يجب على طبيبك فحص مستويات الدهون بانتظام عن طريق تحليل لمستويات الدهون في الدم ، و هذا الفحص يمكن إجراءة في أي معمل تحاليل. من الضرورى الأشارة الى أن الطبيب لا يستطيع ان يقوم . بشكل منفرد ، ان يجعل مستوى الكوليستيرول عند مرضاة يعود لطبيعتة , و انما المرضى هو الذين يفعلون ذلك بأنفسهم و بمساعدة طبيبهم .

التاريخ المرضى , لمريض ارتفاع الكوليستيرول , من العوامل الاساسية فى العلاج , فمعرفة مستوى نشاط المريض و اسلوب حياتة و طبيعة عملة و نظامة الغذائى و تاريخ العائلة مع مرض ارتفاع الكوليستيرول , و هل هو مدخن او لا ؟ , و المدة التى قضها من عمرة مدخن …و عوامل اخرى كلها من العوامل التى تساعد الطبيب فى تحديد طريقة العلاج المثالية للمريض …لذلك لا تستغرب من اسئلة الطبيب التى قد تبدو للوهلة الاولى شخصية.

ما هو الكوليستيرول الكلى؟

دهون الدم أو ما يمكن ان يشار الية فى الاختبارات المعملية بأسم ( الكوليستيرول الكلى ) , هى فى الحقيقة مركب من مواد كثيرة منها :

دور الطبيب فى علاج الكوليستيرول
دور الطبيب فى علاج الكوليستيرول

إرتفاع دهون الدم – حقائق ومعلومات

  • أرتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم , يلعب دورا كبيرا فى ظهور امراض القلب و السكتة الدماغية .
  • علاج أرتفاع الكوليستيرول فى الدم يتطلب طرقا متعددة الوجوة و الجوانب، و ثمة أشياء كثيرة تحدد مستوى الكوليستيرول فى الدم مثل : النظام الغذائى , الوزن , التمارين الرياضية , و عوامل الوراثة .
  • العوامل الوراثية تلعب دورا رئيسيا فى تحديد مستويات الكوليستيرول فى الدم , فيمكن أن يكون لشخصين نفس الوزن، و يتناولان نفس الطعام، و يمارسان الرياضة عددا متساويا من الساعات، الأ أن مستوى الكوليستيرول عندهما يختلف بشكل ملحوظ و لافت للنظر .
  • المرضى الذين يعانون من خللا وراثيا فى عملية انتاج الكوليستيرول او الامراض القلبية , فأن النظام الغذائى و التمارين الرياضية و المكملات قد تحسن بعض الشىء , و لكن ليس محتملا ان تصحح وضع الحالة بشكل كامل , حيث أن هؤلاء الناس سوف يحتاجون الى ادوية تخفض الكوليستيرول .
  • بشكل عام أدوية تخفيض الكوليستيرول أمنة جدا , و يتحملها اغلب الناس .
  • نصف الأمريكين تقريبا يتوفون بسبب امراض القلب أو السكتة الدماغية , و قد ثبت ان الادوية المخفضة للكوليستيرول تقلل من خطر الاصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية بنسبة 30 % الى 48 %.
عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
CARDIOVASCULAR SYSTEM LIPID MODIFYING AGENTS

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض و الإضطرابات تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ارتفاع دهون الدم، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.