عقاقير وأدوية تُسبب زيادة نسبة الكوليستيرول في الدم

هناك ادوية يمكنها ان تؤدى الى تغيرات فى مستوى كوليستيرول الدم، و فى هذا الموضوع نستعرض أهم الأدوية التى تساهم فى رفع دهون الدم ، و يجب على كل مريض بالكوليستيرول أن يخبر طبيبة أنة يتناول تلك الادوية.

أميودورون يزيد الدهون الثلاثية

هو دواء مشهور تجاريا بأسم ( كوردارون  Cordarone ) و يستخدم فى علاج عدم انتظام ضربات القلب , و يؤدى الى ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية و الكوليستيرول منخفض الكثافة LDL .

الاندروجينات تخفض الدهون النافعة

هى ادوية تستخدم فى معالجة الذكور الذين يعانون نقصا فى هرمون الذكورة ( هرمون التيستيستيرون ) أو فى علاج بعض انواع السرطانات عند النساء ..و من اشهر الاسماء التجارية لهذة الادوية اندريول Anderiol …..و الاندروجينات بشكل عام لا تؤثر على الدهون الثلاثية و لا على الكوليستيرول منخفض الكثافة , و لكنها تؤدى الى انخفاض فى مستويات الكوليستيرول مرتفع الكثافة HDL .

مثبطات أو معرقلات البيتا

مثبطات البتا هى فئة من الادوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم , و ليس كل الادوية التى تنتمى الى هذة الفئة يمكنها ان تؤثر على مستويات الدهون فى الدم و لكن بعضها فقط ….. و من أكثر مثبطات أو معرقلات البيتا شيوع من ناحية الاستخدام هى:

  • أتينولول atenolol و المشهور تجاريا بأسم تنورمين tenormin .
  • ميتوبرولول Metoprolol و المشهور تجاريا بأسم  لوبريسور Lopressor .
  • بروبرانولول Propranolol و المشهور تجاريا بأسم أندرال Inderal .

كل ما سبق من العقاقير التى تنتمى الى فئة مثبطات او معرقلات البتا تؤثر على مستويات الدهون فى الدم …فتؤدى الى ارتفاع فى مستويات الدهون الثلاثية , و انخفاض فى مستويات الكوليستيرول مرتفع الكثافة HDL ( الكوليستيرول النافع ) ..

سيكلوسبورين

سيكلوسبورين من الادوية المثبطة ( المقللة ) للمناعة , و يستخدمة المرضى الذين أجريت لهم عمليات زرع قلب أو كلية , و هذا الدواء يؤدى الى زيادة مستويات الدهون الثلاثية و مستويات الكوليستيرول الضار LDL .

حبوب منع الحمل ترفع دهون الدم

البروجيستينات تعتبر احد مكونات حبوب منع الحمل , و تستخدم كجزء من علاج بديل الهرمون التعويضى لحالات ما بعد انقطاع الطمث …و ينبغى استخدام اقل جرعة ممكنة من البروجيستين …و من اشهر الاسماء التجارية التى تحتوى على البروجيستين حبوب بروفيرا Provera و تؤدى الى انخفاض فى الكوليستيرول النافع ( كوليستيرول الدهون مرتفعة الكثافة HDL ) .

الكوليستيرول و الادوية
الكوليستيرول و الادوية

مثبطات انزيم البروتيز

و هى فئة من الادوية يستخدمها المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب ( الايدز ) , و تسبب الادوية المنتمية لهذة الفئة ارتفاع ملحوظ فى الدهون الثلاثية , و قد تسبب ارتفاع فى مستويات الكوليستيرول الضار LDL .

ادوية الريتينويد

من اشهر الادوية التى تنتمى الى فئة الريتنويد …هى كبسولات روأكيوتان …و التى تستخدم فى علاج حب الشباب , و تسبب زيادة فى مستويات الدهون الثلاثية و مستويات الكوليستيرول منخفض الكثافة LDL ( الكوليستيرول الضار ) …و لكن هذا الاختلال فى مستويات الدهون فى الدم يعود لطبيعتة بعد التوقف عن تناول هذة الادوية .

الكورتيزونات أو الاستيرويد

البريدنيسون PREDINSONE ..من اشهر الادوية المنتمية الى الاستيرويد …و يستخدم فى العادة بواسطة مرضى الربو ,,,,و هناك حالات مرضية اخرى تتضطر الى استخدام الادوية المنتمية الى فئة الاستيرويد بشكل منتظم و لفترات طويلة …و هذا يؤدى الى اختلال فى مستويات الدهون فى الدم …و يؤدى الى زيادة الدهون الثلاثية و LDL و HDL .

مدرات البول

معظم مدرات البول لها تاثير سلبى على مستويات الدهون فى الدم , و لكن من اقلها تأثيرا هو الانداباميد INDAPAMIDE و المشهور تجاريا بأسم ناتريلكس NATRILIX …..فأضرار الانداباميد على مستويات الدهون فى الدم ضئيل جدا ….و لكن بشكل عام يؤدى استخدام مدرات البول الى زيادة فى مستويات الدهون الثلاثية و LDL .

عموما اذا ظهر أن احد الادوية هو السبب فى ارتفاع مستوى الكوليستيرول …فقد يغير الطبيب نوعية الدواء على امل تحسين مستوى الكوليستيرول.

عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
عوامل تؤثر فى كوليستيرول الدم
CARDIOVASCULAR SYSTEM LIPID MODIFYING AGENTS

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض و الإضطرابات تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ارتفاع دهون الدم، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.