نصائح غذائية: الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المقشورة

تتميز الوجبة المعدة من الحبوب الكاملة باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف ويساعد تناول الحبوب الكاملة بصورة منتظمة على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنمط الثاني من السكري وزيادة الوزن والسمنة وسرطان القولون. تشتمل الحبوب الكاملة على طحين القمح الكامل والأرز الأسمر والجريش والشوفان والهريس وتعتبر مصدرًا جيدًا للعناصر الغذائية الأساسية بما فيها مجموعة فيتامين ب ( مثل : النياسين، الثيامين، رايبوفلافين)، وكذلك الألياف والمعادن (مثل: السلينيوم والمغنسيوم والحديد). أما المنتجات التي يتم إعدادها من الحبوب المقشورة فلا تتميز بمثل تلك المزايا والفوائد (مثل: الأرز الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من الطحين الأبيض والخبز الأبيض).

تضمن الحبوب الكاملة غير المقشورة على ثلاث طبقات صالحة للأكل هي: النخالة والبذرة والسويداء وتتركز الفائدة الكبرى الموجودة بالحبوب في النخالة والبذرة وغالبًا ما تتكون الحبوب المقشورة من السويداء.

whole grain
whole grain

يجب الحرص عند القيام بشراء الخبز أو الباستا أو الحبوب على قراءة البطاقة الغذائية للتأكد من أن الحبوب الكاملة أو حبوب القمح الكاملة هي المكون الأول للمادة الغذائية لضمان الحصول على الفوائد. مثال: في بداية لائحة المكونات قد يتم ذكر حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكاملة وكذلك الانتباة إلى أنه ليست كل أنواع الخبز الأسمر تصنع من الحبوب الكاملة، فقد يتم تلوين بعضها ليأخذ اللون الأسمر. وكما يجب، كذلك، قراءة البطاقة الغذائية لتجنب البسكويت والمعجنات والمنتجات المخبوزة المصنوعة من الدهون المشبعة والمهدرجة.

dietary facts
dietary facts

۱۰ نصائح تساعدك على إختيار طعام صحي

  1. الحرص على جعل معظم خياراتك من الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر والمنتجات المصنوعة من حبوب القمح الكاملة كالمعكرونة السمراء والخبز الأسمر.
  2. المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة ستشعرك بالشبع والإمتلاء لفترات أطول من المنتجات المصنوعة من الحبوب المقشورة.
  3. تناول الشطائر (السندويشات) المعدة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  4. تناول كميات معتدلة من الحبوب ومنتجاتها خاصة إذا كانت معدة من الحبوب المقشورة مثل المعكرونة البيضاء والأرز الأبيض.
  5. عند تناول المعكرونة بالمطاعم من الأفضل اختيار الطبق المعد بصلصة الطماطم بدال من صلصة الكريمة.
  6. ابدأ نهارك بطبق من الشوفان، أو حبوب الإفطارً الكاملة أو الخبز المحضر من الحبوب الكاملة بدلًا من تناول الفطائر أو الكرواسان أو الكيك.
  7. ليكن تناول البسكويت والكيك والفطائر والمعجنات مقتصرًا على المناسبات الخاصة.
  8. تجنب تناول البطاطس المقلية وتناول بدلا منها بطاطس مسلوقة أو مشوية بالفرن أو بطاطا حلوة أو إستبدالها بسلطة .
  9. الحد من تناول الخبز المقلي ( الفطائر) و الخبز المصنوع من الدهون والزيوت مثل: الكرواسان والمعجنات الجاهزة.
  10. تناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بزيادة الوزن.
CARDIOVASCULAR SYSTEM ANTIOBESITY PREPARATIONS DIET PRODUCTS
LIPID MODIFYING AGENTS

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض و الإضطرابات تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن ارتفاع دهون الدم، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.