ليكڨيو 284 مجم محلول للحقن في محقنة جاهزة للإستعمال، للحقن تحت الجلد

تُستخدم حقن ليكڨيو (المكون النشط: إنكليسيران) جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي، بمفردها أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لخفض الكوليسترول لعلاج البالغين الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم العائلي (اضطراب وراثي لا يمكن فيها إزالة الكوليسترول من الجسم بشكل طبيعي). تعمل حقن ليكڨيو على تقليل كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة ( المعروف بالكوليسترول الضار، و المعروف إختصارًا بـ LDL) في الدم.

كما يمكن إستخدام حقن ليكڨيو في البالغين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الذبحات الصدرية أو أمراض الأوعية الدموية المهددة للحياة، تَهدُف المعالجة بحقن ليكڨيو في هذة الفئة من المرضى إلى منع تراكم الدهون على جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين)، هذا يُسهل تدفق الدم في الشرايين، ويُحسن إمداد الأكسجين إلى القلب و المخ وأجزاء الجسم الأخرى.

تعمل حقن ليكڨيو عن طريق منع إنتاج الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين. يؤدي تراكم الكوليسترول على طول جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين) إلى تقليل تدفق الدم ، وبالتالي، إمداد الأكسجين إلى قلبك ودماغك وأجزاء أخرى من جسمك.

ليكڨيو – ملخص المعلومات

LEQVIO 284 mg injection
LEQVIO 284 mg injection
  • التوافر: يحتوى كل 1.5 ملليلتر من المحلول في محقنة جاهزة للاستعمال على إنكليسيران الصوديوم بما يعادل 284 ملليجرام إنكليسيران ( كل 1 ملليلتر يحتوي على إنكليسيران الصوديوم يعادل 189 ملليجرام من إنكليسيران)… قد لا تتوافر جميع التركيزات في دولة إقامتك.
  • الشكل الصيدلاني:  سرنجة (محقنة) معبأة مُسبقًا (حقن جاهزة ومعبأة مُسبقًا).
  • طريقة الإستعمال: الحقن تحت الجلد.
  • الجرعة المعتادة: تُحدد الجرعة وفق حالة المريض، ومدى الإستجابة للعلاج، وفي الغالب تكون الجرعة الموصى بها من ليكڨيو هي 284 ملليجرام بالحقن تحت الجلد. تُعطى الجرعة التالية بعد 3 أشهر، وبعد ذلك تُعطى جرعات إضافية كل 6 أشهر… يُمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.
  • قبل بدء العالج بـ ليكڨيو، احرص على تناول تغذية لخفض الكولسترول. عليك أن تحافظ على اتباع هذه التغذية وتواصل تناول ستاتين طوال كل الفترة التي تتناول فيها ليكڨيو.
  • ليكڨيو معد للحقن تحت الجلد في منطقة البطن. يشتمل موقع الحقن البديل على الذراع العلوية أو الفخذ.
  • التخزين: يجب أن تُخزن حقن ليكڨيو في درجة حرارة تتراوح بين ۲ إلى 8 درجات مئوية.

الأعراض الجانبية

  • إحمرار، حكة، إنتفاخ، ألم/ حساسية في مكان الحقن (رد فعل موضعي في مكان الحقن).

سعر حقن ليكڨيو

تنبية: الأسعار المذكور لاحقًا، قد تتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير هذا المقال

سعر حقن ليكڨيو في السعودية

  • ليكڨيو تركيز 284 ملليجرام: العبوة تحتوى على ۱ سرنجة معبأ مُسبقًا وجاهزة للحقن تحت الجلد – سعر العبوة ۱ سرنجة بـ 10055 ريال سعودي.

تعليمات الإستعمال

  • الحقنة عبارة عن سرنجة معدة للإستعمال لمرة واحدة فقط، ويجب رميها بعد الإستعمال.
  • يتم حقن الدواء تحت الجلد ويمكنك إستعمالة بنفسك أو يُمكن أن يُعطى بمساعدة شخص أخر( المُعالِج).
  • لا تخض (ترج أو تهز السرنجة) قبل الإستعمال.
  • إذا نسيت تناول جرعة ليكڨيو: إذا تخطيت موعد الحقن، توجه إلى الطبيب أو الممرضة في أسرع وقت ممكن لتحديد موعد الحقن التالي الخاص بك.
  • يجب المداومة على العلاج حسب توصية الطبيب، حتى لو طرأ تحسن على حالتك الصحية، لا يجوز لك التوقف عن استعمال الدواء من دون استشارة الطبيب.
  • للمزيد من المعلومات عن أماكن الحقن و طريقة الحقن الصحيحة ننصحك بقراءة النشرة الداخلية لحقن ليكڨيو من الرابط هنا.

ليكڨيو – نشرة معلومات المريض

قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع حقن ليكڨيو باللغة العربية من الرابط هنا

Leqvio solution for injection – information leaflet

Novartis C10AX16  LIPID MODIFYING AGENTS inclisiran

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن حقن ليكڨيو، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

ليكڨيو (إنكليسيران) لخفض مستويات الكوليستيرول

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.