لوجوكستا (لوميتابيد) 5، 10، 20 مجم كبسولات لخفض الكولسترول ودهون الدم

لوجوكستا، هو كبسولات فموية، تُوصف لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بسبب حالة وراثية تُسمى (فرط كوليسترول الدم العائلي متماثل الزيجوت). تعمل كبسولات لوجوكستا على تعطيل عمل بروتين معين موجود في خلايا الكبد والأمعاء، وعن طريق منع هذا البروتين ، يُخفض الدواء مستوى الدهون والكوليسترول في الدم. تُستخدم كبسولات لوجوكستا جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي، بمفردها أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لخفض الكوليسترول.

كما يمكن إستخدام كبسولات لوجوكستا في البالغين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الذبحات الصدرية أو أمراض الأوعية الدموية المهددة للحياة، تَهدُف المعالجة بكبسولات لوجوكستا في هذة الفئة من المرضى إلى منع تراكم الدهون على جدران الشرايين (وهي عملية تُعرف باسم تصلب الشرايين)، هذا يُسهل تدفق الدم في الشرايين، ويُحسن إمداد الأكسجين إلى القلب و المخ وأجزاء الجسم الأخرى.

لوجوكستا – ملخص المعلومات

Lojuxta capsules - AMYYT
Lojuxta capsules – AMYYT

خذ لوجوكستا في وقت النوم: يجب أن يكون ذلك بعد ساعتين على الأقل من وجبة العشاء حتى تكون معدتك فارغة عند تناول الكبسولة. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الإسهال والغثيان (الغثيان والقيء) وعسر الهضم. يتم تقليلها عن طريق تناول لوجوكستا حسب التوجيهات ، عندما تكون معدتك فارغة من الطعام. اتبع بعناية أي نصيحة تتعلق بنمط الحياة تم إعطاؤها لك مثل اتباع نظام غذائي قليل الدسم وممارسة الرياضة. هذه أيضًا جزء مهم من إدارة حالتك.

  • التوافر: تتوافر العلامة التجارية لوجوكستا في شكل كبسولات فموية، في ثلاث تركيزات 5 او 10 أو 20 ملليجرام .
  • الشكل الصيدلاني:  كبسولات صلبة فموية.
  • الجرعة المعتادة: جرعة البدء الموصى بها هي 5 مجم مرة واحدة يوميًا. بعد أسبوعين ، يمكن زيادة الجرعة ، بناءً على السلامة المقبولة والتحمل ، إلى 10 مجم ثم ، على فترات لا تقل عن 4 أسابيع ، إلى 20 مجم ،ثم  40 مجم ، وإلى أقصى جرعة موصى بها 60 مجم. يجب تصعيد الجرعة تدريجياً لتقليل معدل وشدة التفاعلات العكسية المعدية المعوية. يجب تناول الجرعة على معدة فارغة ، بعد ساعتين على الأقل من وجبة العشاء لأن محتوى الدهون في الوجبة قد يؤثر سلبًا على الدواء. حدوث وشدة ردود الفعل السلبية المعدية المعوية المرتبطة باستخدام لوجوكستا ينخفض ​​في وجود نظام غذائي منخفض الدهون. يجب على المرضى اتباع نظام غذائي يوفر أقل من 20٪ من الطاقة من الدهون قبل بدء العلاج ، ويجب أن يستمر هذا النظام الغذائي أثناء العلاج.

نصائح للحصول على أقصى استفادة من علاجك

  • حاول الاحتفاظ بمواعيدك المنتظمة مع طبيبك، هذا حتى يتمكن الطبيب من التحقق من تقدمك. سوف تحتاج إلى إجراء فحوصات دم منتظمة لقياس مستويات الدهون لديك وأيضًا للتحقق من أن الكبد يعمل بشكل جيد.
  • سيقدم لك طبيبك نصائح حول اتباع نظام غذائي صحي ، وتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي ، والتوقف عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. سيساعدك اتباع هذه النصائح على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • عادة ما يكون العلاج باستخدام لوجوكستا طويل الأمد إلا إذا كنت تعاني من تأثير سلبي، لذلك يجب أن تستمر في تناول الكبسولات بانتظام.
  • يمكن أن تتداخل الكبسولات مع طريقة امتصاص جسمك لبعض المغذيات، نتيجة لذلك ، قد يطلب منك طبيبك تناول بعض المكملات الغذائية، في العادة سوف ينصحك طبيبك بتناول مكملات فيتامين هـ.
  • يمكن أن يتداخل عقار لوجوكستا مع بعض الأدوية. وبشكل عام يجب عدم تناول العديد من الأدوية في غضون 12 ساعة من جرعة لوجوكستا.
  • اشرب الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من آثار جانبية مثل القيء أو الإسهال.
  • لا تشرب عصير الجريب فروت وأنت تتناول لوجوكستا. وذلك لأن مادة كيميائية في عصير الجريب فروت تزيد من كمية الدواء في مجرى الدم. هذا يجعل الآثار الجانبية أكثر احتمالا.
  • يوصى بعدم شرب الكحول أثناء فترة المعالجة بـ لوجوكستا، يمكن أن يزيد شرب الكحوليات من خطر تلف الكبد.
  • يجب عليك تجنب الحمل أثناء فترة المعالجة بـ لوجوكستا، لذا يُنصح باستعمال وسائل منع حمل فعالة خلال فترة المعالجة.
C10AX12  LIPID MODIFYING AGENTS lomitapide 

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، فلا يمكننا ان نضمن أن تتضمن هذة الصفحة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها عن حقن ليكڨيو، للمزيد من المعلومات يمكنك ان تتحدث مع طبيبك أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الطبية الخاصة بك.

موضوعات مرتبطة بالكولسترول ودهون الدم

  • ما هو المستوى الأمثل لكولسترول الدم: إذا كانت النسب التالية تنطبق عليك فأنت في صحة جيدة…  إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم ( الكولسترول الكلي) تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم ( الديسيليتر هو ⅒ لتر). وإجمالي الدهون الثلاثية تكون اقل من 200 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • فرط دهون الدم: أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً ما يطلق علية الأطباء”ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ” ،و هي حالة يعرفها المرضى باسم ” ارتفاع نسبة الدهون في الدم ” ، و بعض النظر عن التسمية إلا انها تعتبر واحدة من المشاكل الصحية الخطيرة التي في كثير من الأحيان قد يترتب عليها مضاعفات خطيرة مثل إنسداد الشرايين المغذية للقلب و بالتالى توقف تروية ” تغذية ” عضلة القلب الأمر الذى ينتهى إلى ذبحة صدرية ، و قد يحدث الإنسداد في الشرايين النغذية للمخ فتحدث الوفاة نتيجة السكتة الدماغية… فرط دهون الدم ” ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم ” حالة قابلة للعلاج ، ولكن غالباً ما تكون حالة مستمرة مع المريض مدى الحياة… أكمل القراءة عن فرط دهون الدم من الرابط هنا.
  • إنحلال العضلات الناجم عن أدوية خفض كولسترول الدم: إنحلال العضلات أو إنحلال الربيدات، هى مجموعة من الأعراض المتلازمة التي تنجم عن تلف متسارع في الخلايا العضلية، يؤدي إلى تسرب محتويات الخلايا العضلية إلى مجرى الدم، وهذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، مثل الفشل الكلوي، وإذا لم تتم المعالجة السريعة فإن المتلازمة قد تتطور إلى الوفاة. حوالى 2 من 100 ألف شخص ممن يتناولون أدوية الستاتين لخفض مستوى الكولسترول، يصابون بألم ألم حاد بالعضلات، وقد يكون هذا الألم الشديد من أعراض انحلال الربيدات( تكسر أو إنحلال الخلايا العضلية المتسارع)… أكمل القراءة عن إنحلال العضلات المرتبط بأدوية الكولسترول من الرابط هنا.
  • نصائح غذائية لمرضى الكولسترول: استبدال الأطعمة العالية بالدهون المشبعة والمهدرجة مثل الزبدة والقشطة والسمن النباتي والحيواني وزيت النخيل بأصناف صحية تحتوي على الدهون الإحادية أو المتعددة غير المشبعة مثل (زيت الزيتون والذرة ودوار الشمس). بالإضافة إلى اختيار الزبادي واللبنة والحليب قليل الدسم بدلًا من الأصناف كاملة الدسم. أيضا من الضروري القيام بتحضير الأطعمة عن طريق الطبخ بالبخار أو التحميص أو الشوي أو التحمير وتجنب القلي الغزير أو العادي…أكمل قراءة النصائح الغذائية للسيطرة على كولسترول الدم من الرابط هنا
  • أهمية الأوميجا الثلاثية وزيت السمك لمرضى الكولسترول: تعمل مكملات أوميجا ۳ أو زيت السمك الغذائية على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، بالإضافة إلى أن تأثيرها المضاد لتجمع الصفيحات الدموية يُساعد في الوقاية من تكون الجلطات الضارة. تُوصى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإستعمال مكملات أوميجا ۳ الغذائية بجرعات لا تزيد عن 2 جرام يوميًا للوقاية من أمراض القلب التاجية… اكمل القراءة عن فوائد مكملات الأوميجا ۳ من الرابط هنا.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.