ثيوفار شراب موسع للشُعب الهوائية

ثيوفار شراب يعمل على تُوسيع الممرات التنفسية، وتخفيف ضيق النفس، والشعور بكتمة الصدر، والصفير أثناء التنفس. سوف يصف لك الطبيب شراب ثيوفار إذا كنت تعاني من مشكلة في الجهاز التنفسي تُسبب لك نوبات من ضيق في التنفس أو كتمة في الصدر. من أمثلة الأمراض التي يمكن أن تُسبب ضيق التنفس: الربو الشُعبي، النزلات الشُعبية المزنة، و الإنتفاخ الرئوي، الإنسداد الرئوي المزمن، إلتهاب الأنف التحسسي.

شراب ثيوفار ليس علاج للربو أو للنزلات الشُعبية أو لامراض الجهاز التنفسي، ولكنة فقط سوف يخفف، وبشكل مؤقت،نوبات ضيق التنفس التي غالبًا ما تُلازم هذة الحالات. لذلك فإن الطبيب في أغلب الأحيان سوف يصف لك شراب ثيوفار بجانب أدوية أخرى لعلاج المشكلة مثل المضادات الحيوية أو بخاخات الصدر أو غيرها من الأدوية المناسبة لحالتك… أحرص على تناول جميع أدويتك بإنتظام ولكامل المدة التي قررها لك طبيبك، ولا تتوقف عن تناول الأدوية بمجرد شعورك بالتحسن، ولكن عليك أن تُكمل مدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

دواعي الإستعمال

يُستخدم شراب ثيوفار لمنع وعلاج الضيق في التنفس وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى. يعمل شراب ثيوفار على توسيع و تفتيح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل التنفس سهل. يمكن أن يستخدم شراب ثيوفار فى بعض الأحيان لعلاج مشاكل التنفس عند الرضع الخدج… شراب ثيوفار يتحكم فى أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر  علاج لهم.

جرعة شراب ثيوفار

الجرعة، وعدد مرات تكرار الجرعة يمكن أن تختلف من شخص إلى اخر، بحسب نوع وشدة الحالة ، وأيضًا حسب الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض،لذلك إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • الجرعة للبالغين (عندما يكون وزن الجسم أكبر من 40 كيلوجرام): 10 ملليلتر ، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا، ولمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام.
  • جرعة الأطفال (عندما يكون وزن الجسم أقل من 40 كيلوجرام): 5 ملليليتر، مرتين أو ثلاث يوميًا، ولمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام.

إرشادات الإستعمال

  • يجب الألتزام بجرعة ثيوفار بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج أو تلك المدونة في النشرة الداخلية… و لا يجب تناول  أكثر أو أقل من الجرعة التى حددها الطبيب أو الموصى بها فى النشرة الداخلية.
  • يفضل تناول جرعة ثيوفار على معدة فارغة، لا يقل عن 1 ساعة قبل أو 2 ساعة بعد وجبة الطعام. ويُفضل شرب كوب من الماء بعد كل جرعة.
  • يجب مواصلة أستخدام ثيوفار لكامل المدة التي قررها لك طبيبك.
  • فى حال نسيان الجرعة يمكن تناولها بمجرد تذكرها , الا  إذا كان الوقت قريبا  للجرعة التالية , ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بالجرعات , ولا يجب تناول  جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى أو الذين يعانون حاليا من الصرع أو قرحة المعدة أو أمراض القلب , أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد، يجب عليهم أن يخبروا الطبيب بذلك قبل أن يصف لهم شراب ثيوفار.
  • تدخين السجائر قد يقلل من فعالية شراب ثيوفار.

شراب ثيوفار – أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل ثيوفار مهدىء للسعال؟ لا، شراب ثيوفار، هو دواء مُوسع للقصبات الهوائية، وليس لة علاقة بالكحة. وإذا كنت تعاني من السعال، ففي الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء مهدىء للسعال أو مذيب للبلغم بجانب شراب ثيوفار.
  • هل شراب ثيوفار يُسبب النعاس؟ شراب ثيوفار لا يُسبب النعاس، و لن يُؤثر على اليقظة او التركيز او على القدرة على أداء المهام التي تتطلب اليقظة الذهنية. شراب ثيوفار لا يحتوى على أى مكونات يمكن ان يُساء إستعمالها.
  • هل شراب ثيوفار مناسب للحوامل؟ لا يجب إستعمال شراب ثيوفار خلال فترات الحمل، وخصوصًا في الأشهر الثلاثة الاولى.
  • هل شراب ثيوفار مناسب للمرضعات؟ نعم شراب ثيوفار متوافق مع الرضاعة الطبيعية، ولن يُوثر على إدرار اللبن من الثدي ، ولن يتسبب في أى مشكلات ذات شان للرضيع.
  • هل شراب ثيوفار مناسب للأطفال حديثي الولادة؟ نعم يمكن ان يُوصف شراب ثيوفار للرضع حديثي الولادة ، وكذلك للاطفال الخُدج (المبتسرين أو ناقصي الوزن)، والجرعة ومدة الإستعمال يقررها الطبيب المُعالج للحالة.

الآثار السلبية

بشكل عام، يُعد شراب ثيوفار من الأدوية الآمنة والتي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ومن غير المتوقع ان يتسبب شراب ثيوفار في آي آثار جانبية ذات شأن…معظم الآثار السلبية لشراب ثيوفار سوف تزول مع مرور الوقت، ومع ذلك عليك مراجعة الطبيب اذا كان  آي من هذه الأعراض متفاقمة و متزايد أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. اضطراب في المعدة( شعور بالغثيان وعدم الراحة في المعدة).
  2. آلام في المعدة.
  3. الإسهال.
  4. صداع.
  5. الأرق وصعوبة النوم أو صعوبة البقاء نائماً لفترة كافية.

نصيحة: شرب أو تناول الأطعمة التى تحتوى على كميات عالية من  مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشيكولاتة و الكولا ومشروبات الطاقة مثل ريد بول وغيرها يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها شراب ثيوفار… ننصحك بتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة المعالجة بشراب ثيوفار.

بشكل نادر للغاية، يمكن ان يُسبب شراب ثيوفار اعراض جانبية خطيرة، و فى حال ظهورها يجب التوقف عن إستعمال الدواء، وطلب المساعدة الطبية، وتشمل ما يلي:

  1. قيء.
  2. زيادة أو سرعة دقات القلب.
  3. عدم انتظام ضربات القلب.
  4. نوبات تشنج.
  5. الطفح الجلدي.

التركيب والمحتوى

كل 5 ملليلتر من شراب ثيوفار تحتوى على 60 ملليجرام ثيوفيللين.

R03DA04 theophylline DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES
Julphar pharmaceuticals

ثيوفار – جلفار

جلفار ، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ثيوفار… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة جلفار   عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.