نيكسوربان (نابروكسين) مضاد للالتهابات ومسكن من رام فارما

نيكسوربان، دواء مضاد للالتهابات ومسكن وخافض للحرارة، يُوصف لتخفيف الألم والتورم ومظاهر الإلتهاب الأخرى في الأمراض الروماتيزمية الالتهابية والتنكسية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والتهاب الفقار اللاصق والنقرس الحاد. كما يُمكن ان يُستعمل نيكسوربان كمسكن للآلام ، وفي حالات الصداع ، والصداع النصفي ، وآلام الأسنان ، وعسر الطمث الأولي ، واضطرابات الجهاز العضلي الحركي.  … يحتوي نيكسوربان على المكون النشط نَابرُوكسِين، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

التوافر والأشكال الصيدلانية

يتوافر نيكسوربان في الأشكال الصيدلانية التالية:

  • نيكسوربان 275 مجم أقراص فموية مغلفة: كل قرص مغلف يحتوي على نَابرُوكسِين 275 مجم. متوفر في عبوات سعة 20 قرص، وتتوفر عبوات مستشفيات بأحجام مختلفة.
  • نيكسوربان 550 مجم أقراص فموية مغلفة: كل قرص مغلف يحتوي على نَابرُوكسِين 550 مجم. متوفر في عبوات سعة 10 قرص، وتتوفر عبوات مستشفيات بأحجام مختلفة.

قد لا تتوفر كل التركيزات في جميع البلدان، وقد يختلف حجم العبوة بحسب البلد.

دواعي الإستعمال

في البالغين والأطفال فوق 16 سنة من العمر، يُوصف نيكسوربان لتخفيف الألم والالتهاب في الحالات التالية:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي
  2. هشاشة العظام
  3. التهاب الفقار اللاصق ، و هو شكل من أشكال التهاب المفاصل التي تؤثر على مفاصل العمود الفقري
  4. النقرس الحاد
  5. اضطرابات مؤلمة في العضلات والهيكل العظمي، مثل التهاب الأوتار ، والالتواء، ، آلام الظهر، آلام الرقبة
  6. آلام الدورة الشهرية (الطمث).

في الأطفال أكبر  من خمس سنوات من العمر:

  • التهاب المفاصل الرثواني الشبابي.

يفضل أن تؤخذ أقراص نيكسوربان مع الطعام للمساعدة على تجنب تهيج المعدة.

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة نيكسوربان للبالغين

  • لامتصاص أسرع عندما يكون التأثير الأولي السريع مطلوبًا، يُنصح بتناول جرعة نيكسوربان قبل الوجبات بـ 30 دقيقة أو ساعتين على الأقل بعد الوجبات مع كوب كامل من الماء.
  • الجرعة المضادة للروماتيزم: 275 مجم مرتين يومياً أو 275 مجم صباحاً و 550 مجم مساءاً.
  • جرعة تسكين الألم: 550 مجم في البداية ثم 275 مجم كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.
  • الجرعة في حالات نوبات النقرس: 825 مجم في البداية ثم 275 مجم كل 8 ساعات حتى تهدأ نوبة النقرس.
  • الجرعة لتسكين ألم الطمث: 550 مجم في البداية ، ثم 275 مجم كل 6 إلى8 ساعات حسب الحاجة.
  • يجب تعديل الجرعة حسب احتياجات المريض.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

إرشادات الإستعمال

  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • فى العادة ما يتم إدخال تعديلات على الجرعة فى حالة انخفاض وظائف الكلى ، و لا ينبغى تجاوز الجرعة الموصوفة .
  • إذا كنت قد نسيت أن تأخذ الجرعة المقررة فى في الوقت المعتاد ، فيمكنك تناول الجرعة المنسية وقتما  تتذكر ذلك ، إلا إذا  أقترب ميعاد الجرعة التالية، فى هذة الحالة لا تتناول الجرعة المنسية، وعليك تناول الجرعة التالية كالمعتاد، و  لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

موانع الإستعمال

لا ينبغي أن يُوصف نيكسوربان فى الحالات التالية:

  1. الناس المصابين بحساسية للاسبرين أو لمضادات الالتهاب الغير استيرويدية  مثل ايبوبروفين، و تسبب لهم هذة الحساسية ازمات الربو، الطفح حكة (الشرى)، والتهاب الأنف (التهاب الأنف) أو تورم في الشفتين واللسان والحلق ، حيث أنة من المتوقع ان يسبب دواء نيكسوربان فى حال تناولة نفس الحساسية التى تسببها تلك الادوية الآخرى .
  2. الأشخاص الذين لديهم قرحة هضمية نشطة أو نزيف في الأمعاء.
  3. الناس الذين لديهم القرحة الهضمية المتكررة أو نزيف في الأمعاء .
  4. الأشخاص الذين يعانون من نزيف أو ثقب في الأمعاء نتيجة العلاج السابق بأدوية منتمية لفئة مضادات الالتهاب الغير استيرويدية .
  5. الأشخاص الذين يعانون من نزيف نشط في المعدة والأمعاء أو الدماغ، أو اضطرابات النزف الأخرى.
  6. فشل القلب الحاد.
  7. الفشل الكلوي الحاد.
  8. انخفاض شديد في وظائف الكبد.
  9. حمل.
  10. الرضاعة الطبيعية.
  11. نيكسوربان غير مرخص للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما. ومع ذلك، وفي بعض الأحيان يمكن استخدامه (على أساس غير مرخص) من قبل متخصصين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-16 عاما ، الذين يعانون من التهاب المفاصل و الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.
  12. عقار نيكسوربان لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته، و يجب  إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية، أو  إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، و عليك ان توقف استعمال دواء نيكسوربان على الفور إذا ما كنت تواجة هذة الحساسية ، و عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

الاحتياطات والتحذيرات

  • عقار نيكسوربان قد يسبب الدوخة والنعاس أو اضطرابات بصرية وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر عقار نيكسوربان عليك و عندما تكون متاكد من عدم تاثيرة على أدائك.
  • عقار نيكسوربان قد يخفي علامات وأعراض العدوى، مثل الحمى والالتهاب، و هذا قد يجعلك تعتقد خطأ أنك سليم و خالى من العدوى ، أو أن  الإصابة أقل خطورة مما هى عليه،  لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت قد أصيبت بأى عدوى او إصابة خلال تناولك لعقار نيكسوربان .
  • طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من عقار نيكسوربان و لأقصر وقت ممكن ، و هذا  لتقليل احتمالات وجود أية آثار جانبية، و من المهم أن لا تتجاوز الجرعة الموصوفة.
  • المسكنات (مثل نيكسوربان)  يمكن أن تسبب في بعض الأحيان آثار جانبية خطيرة على الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب في المعدة أو بطانة الأمعاء. و هذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث في كبار السن والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من نيكسوربان ، لذلك يجب الحذر عند تناول نيكسوربان بواسطة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك في خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف  لك دواء إضافي للمساعدة في حماية أمعائك.
  • يجب التوقف عن تناول دواء نيكسوربان واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أي علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم أو قيء غامق فى اللون ، او البراز المدمم .
  • أشارت الدراسات إلى أن استخدام بعض المسكنات (مثل نيكسوربان) قد تترافق مع زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية (وخاصة إذا ما استخدمت بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن). فإذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم أو التدخين، فإن طبيبك سوف يحتاج  إلى تقييم الفوائد والمخاطر الشاملة قبل أن يقرر ما إذا كان نيكسوربان  مناسب لك من عدمة .
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس وآلام في الصدر أو تورم الكاحل خلال فترة تناولك لدواء نيكسوربان .
  • في حالات نادرة جدا، قد يسبب دواء نيكسوربان تقرحات و تقشير خطير فى  الجلد (مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السمي، التهاب الجلد المتقشر). لهذا السبب، يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب إذا واجهت  طفح جلدي أو تقرحات داخل الفم أثناء تناول هذا الدواء، و هذه الآثار الجانبية  نادرة جدا، ولكن إذا حدث ذلك، من المرجح أن يحدث في الشهر الأول من العلاج.
  • إذا كان لديك مشاكل فى الكبد أو أمراض الكلى، أو فشل القلب، أو كنت تتبع  نظام غذائي منخفض  فى محتوى الصوديوم، أو كنت تأخذ أدوية مدرة للبول، أو كنت فى فترة التعافى  من عملية جراحية كبرى، فينبغي تقييم وظيفة الكلى الخاصة بك قبل البدء وبشكل منتظم خلال فترة تناولك لهذا الدواء .
  • خلال فترة العلاج طويلة الأمد بـ نيكسوربان ، يجب أن يخضع المريض لفحوص منتظمة بواسطة  الطبيب ، بحيث يمكن رصد الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء. ويمكن أن تشمل هذه الفحوصات الروتينية، اختبارات لرصد وظيفة الكلى ، وظيفة الكبد ومستويات مكونات الدم، خاصة إذا كنت من كبار السن.

الحمل والرضاعة

لا ينصح بوصف نيكسوربان للحوامل او الامهات المرضعات، ما لم ينص على خلاف ذلك من قبل الطبيب.

  • لا ينبغي أن تُستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فمن الممكن استخدام أدوية أخرى بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية حينما تكون  الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر على الجنين، و عليك إبلاغ  طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.
  • لا ينبغي أن يستخدم دواء نيكسوربان في فترة الحمل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل، حيث أنة  قد يؤدي إلى تأخير الولادة ، و زيادة مضاعفات النزيف أثناء الولادة ، كما يمكن أن يؤدى إلى مشكلات فى الوليد .
  • بعض الأدلة تشير إلى أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (مثل نيكسوربان) ينبغي تجنبها من قبل النساء اللواتى تحاولن الحمل ، حيث أنها قد تقلل  بشكل مؤقت الخصوبة لدى النساء خلال فترة العلاج، كما يمكن أيضا أن تزيد من خطر الإجهاض أو التشوهات.
  • قد تمر مادة نَابرُوكسِين ( المادة الفعالة فى نيكسوربان ) إلى حليب الثدي.، لذلك  لا ينبغي أن تستخدم من قبل الأمهات اللواتي يرضعن.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الشائعة تشمل تأثيرات معدية معوية مثل الغثيان والقيء والحموضة وحرقة المعدة والانتفاخ والإسهال.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة؛ يرجى دعمنا بكتابة تعليق أسفل المقال. كما يمكنك أن تتواصل معنا من الرابط هنا إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة… دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن البريد الإلكتروني( listen2article@gmail.com)، كما يرجى التواصل معنا من الرابط هنا، إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

الرام للصناعات الدوائية ← نيكسوربان

شركة الرام للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ نيكسوربان، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد شركة الرام للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

المركز الأردني لرصد الآثار الجانبية للأدوية

  • تليفون: 2000 460 06.
  • فاكس: 6325 562 06.
  • البريد الإلكتروني: jpc@jfda.jo .
  • العنوان على الإنترنت: www.jfda.jo.

المؤسسة العامة للغذاء والدواء عام 2003 ، تهدف المؤسسة إلى تحسين المستوى الصحي للمواطن من خلال ضمان صحة وسلامة الغذاء و فاعلية و مأمونية وجودة الدواء.  تهتم المؤسسة بتطوير التشريعات بما يتوافق مع المستجدات العلمية والعالمية وضمان توفير غذاء ودواء أمن.

الأردن: طريقة الإبلاغ عن آثر جانبي مشتبة بحدوثة نتيجة الدواء أو مشكلة متعلقة بالمستحضرات الصيدلانية

 Ram Pharmaceutical Industries Co. ltd / Jordan M01AE02 naproxen ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.