إنفلاكام ۲۰ ملليجرام تحاميل/ أقماع شرجية- مسكن للألم،مضاد للإلتهاب، خافض للحرارة

إنفلاكام ۲۰ مجم لبوس (أقماع أو تحاميل) شرجية، هو دواء يُستخدم لتسكين الألم وتخفيف مظاهر الإلتهاب( مثل التورم وتيبس المفاصل وألم العضلات) عند معالجة المشاكل الطبية المتعلقة بالعظام أو العضلات (الجهاز العضلي الحركي) مثل: الروماتيزم، خشونة الركبة والمفاصل، هشاشة العظام،الروماتويد، إلتهاب فقرات العنق والظهر. تحاميل (لبوسات/ أفماع) إنفلاكام الشرجية معدة للإستعمال بواسطة البالغين، ويُمكن أن تُصف للأطفال أكبر من 15 سنة. تحاميل إنفلاكام الشرجية تعمل عن طريق تقليل إنتاج المواد التي تسبب الالتهابات والألم في الجسم. أقماع أو لبوسات إنفلاكام الشرجية تحتوي على المكون النشط بِيرُوكسِيكَام، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

  • جرعة تحاميل إنفلاكام للبالغين: تحميلة (لبوسة أو قمع) شرجي واحد، مرة واحدة يوميًا، ويُفضل قبل النوم. مدة المعالجة تختلف بحسب نوع المرض أو المشكلة الطبية، وكذلك بحسب مدى إستجابة المريض للدواء، وفي أغلب الحالات تتراوح مدة المعالجة بتحاميل إنفلاكام الشرجية من 3 إلى 5 أيام، وإذا كانت هناك ضرورة لإستكمال المعالجة بالأدوية المسكنة ومضادات الإلتهاب، فيمكن إستكمال العلاج بإستعمال الأقراص المسكنة والمضادة للإلتهاب. في بعض الأحيان يُمكن أن تُوصف تحاميل إنفلاكام الشرجية، بواقع لبوسة واحدة مرة واحدة يوميًا،عند اللزوم فقط (أى عندما تكون هناك حاجة للسيطرة على الألم أو مضاهر الإلتهاب)، بحد أقصى 5 أيام متتالية.
  • تنبية مهم: لا تستعمل تحاميل إنفلاكام من تلقاء نفسك، وإذا كانت هناك ضرورة للإستعمال الذاتي(بدون وصفة طبية)، فلا يجب ان تزيد مدة الإستعمال الذاتي عن ثلاثة أيام.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة: لا ينصح بتناولهم لهذا الدواء.

دواعي الإستعمال

تحاميل (لبوسات أو أقماع) إنفلاكام الشرجية، لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول التحميلة فى خلال ۲۰ إلى 30 دقيقة. تخفف تحاميل إنفلاكام العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تُسكن أقماع إنفلاكام الألم بعد العمليات الجراحية، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) و نوبات المغص الكلوى و المرارى. أحياناً تُوصف لبوسات إنفلاكام لخفض درجة الحرارة المرتفعة لدى البالغين. كما يمكن أن تُوصف تحاميل إنفلاكام  بالإشتراك مع المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد فى حالات خاصة، و تجدر الإشارة إلى أن إنفلاكام سوف يقلل بشكل واضح من الحاجة إلى المسكنات الأفيونية.

تُوصف أقماع إنفلاكام الشرجية لتسكين الألم وتخفيف مظاهر الإلتهاب في حالات الروماتيزم، خشونة الركبة والمفاصل، هشاشة العظام،الروماتويد، إلتهاب فقرات العنق والظهر. تنتمي أقماع إنفلاكام، إلى فئة من الأدوية تُسمى (المسكنات ومضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية). أقماع إنفلاكام لها تأثير قوي كمضاد لجميع صور ومستويات الإلتهاب ويعمل عن طريق تثبيط التخليق الإحيائي للحمض الدهني بروستجلاندين الذي يعرف بأنه وسيط للإلتهاب.

ماذا لو أدخلت التحميلة بالخطأ في المجرى التناسلي (المهبل)، فهل سيتأذى غشاء البكارة؟ من المستبعد أن تسبب التحميلة تأذي غشاء البكارة، لأن حجم اللبوسة صغير بالنسبة إلى فتحة غشاء البكارة، كما أن التحميلة أو اللبوسة، وإن بدت صلبة، إلا أنها مصنوعة من مادة دهنية طرية، تبدأ بالذوبان فور ملامسة حرارة الجسم، وإن حدث ولامست غشاء البكارة بالخطأ، فلن تؤدي إلى تمزقة، لأنها سوف تنزلق بسهولة لداخل المهبل. من المفيد أن نشير إلى أن التحميلة تنزلق بسهولة عبر فتحة الشرج بالرغم من وجود عضلة عاصرة، بدون أن تؤدي إلى أي أذية أو نزف في الشرج.

إذا ظهر دم فى الحفاضة بعد إدخال اللبوسة بالخطأ فى المهبل، فمرجع ذلك قد يكون بسبب حدوث خدش فى جدران القناة المهبلية، لأن جدران المهبل تكون رقيقة وحساسة جدا ، لكن من غير المتوقع أن يكون الدم بسبب تمزق فى غشاء البكارة. في أسوأ الاحتمالات لو افترضنا بأنه قد حدثت أذية في غشاء البكارة، فسوف تكون الأذية بسيطة جدا مثل الخدش فى أطراف الغشاء فقط، وسوف تلتئم بسرعة… إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول تحاميل إنفلاكام، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

يُمكن أن تُوصف تحاميل إنفلاكام الشرجية عند معالجة المشاكل الطبية التالية:

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء تحاميل إنفلاكام لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفًا.

أدوية مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية(المسكنات ومضادات الإلتهاب الغير كورتيزونية) من الممكن أن تسبب زيادة خطر حدوث تخثر قلبي وعائي وخيم، احتشاء عضلي قلبي وسكتة دماغية والتي من الممكن أن تكون مميتة. إن هذه الخطورة من الممكن أن تزداد مع زيادة فترة الإستخدام. المرضى الذين يعانون من مرض قلبي وعائي أو لديهم عوامل خطرة لمرض قلبي وعائي من الممكن أن يكونوا في حالة خطرة جدا.

أدوية مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية(المسكنات ومضادات الإلتهاب الغير كورتيزونية) من الممكن أن تسبب زيادة خطر حدوث آثار جانبية للجهاز الهضمي تتضمن: قرحة نزيفية، ثقوب في المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مميتة. هذه الىثار من الممكن حدوثها في أي وقت أثناء الإستعمال وبدون ظهور أية علامات تحذيرة. المرضى كبار السن لديهم خطورة كبيرة حلدوث آثار خطرة للجهاز الهضمي.

يحتوي إنفلاكام على المكون النشط بِيرُوكسِيكَام، وهو عقار ينتمي إلى فئة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

إرشادات و تعليمات الإستعمال

  1. يجب إدخال التحميلة جيدا داخل المستقيم، و يُنصح بوضع التحميلة بعد عملية التبرز.
  2. لا يجب تناول التحاميل عن طريق الفم، و تُوخذ فقط عن طريق الشرج.
  3. لا يجب تقسيم التحاميل إلى أجزاء.
  4. لا يجب أن تُستخدم التحاميل بعد تاريخ الإنتهاء المطبوع على العبوة.
  5. يُنصح بالإحتفاظ بالتحاميل فى درجة حرارة بين ۲۰ إلى 25 مئوية، و التخزين الغير صحيح قد يؤدى إلى عدم التساوى فى توزيع المادة الفعالة.
  6. لا تستعمل تحاميل إنفلاكام الشرجية بالتزامن مع اى مستحضر أخر ينتمي إلى فئة العقاقير المسكنة والمضادة للإلتهاب ( إسأل الصيدلى إن كنت لا تعرف محتويات أى دواء ) .
  7. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى وصفها لك طبيبك ( تحميلة واحدة فقط مرة واحدة فقط يوميًا).
  8. إذا استمر الألم أو الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  9. احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  10. استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل إستخدام تحاميل إنفلاكام.
  11. يُفضل أن تُحفظ أقماع إنفلاكام الشرجية فى الثلاجة (المُبرد) لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال.
  12. قد تتحول تحاميل إنفلاكام الشرجية إلى مادة سائلة أو تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جارى ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد الأقماع (التحاميل) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  13. فى معظم الأحيان تؤخذ لبوسات إنفلاكام الشرجية عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي.

تحاميل إنفلاكام الشرجية لا تُفسد صيام رمضان: اللبوسات أو الأقماع الشرجية المخصصة لمعالجة الألم والإلتهاب (مثل تحاميل إنفلاكام)، تُعد علاجات غير مغذية، وبالرغم من إمتصاص محتويات التحميلة عبر القناة الشرجية إلى الدورة الدموية، إلا أنها لا تُفسد صيام رمضان لأن هذة المحتويات لا تُغذى الجسم ولكنها فقط تقضى على الألم ومظاهر الإلتهاب، لذلك فإن إستعمال تحاميل إنفلاكام الشرجية خلال نهار رمضان لا يفسد الصوم… يمكنك طرح أسئلتك أو إستفساراتك حول تحاميل إنفلاكام من الرابط هنا.

طريقة الإستعمال

ماذا لو  قمت بإبتلاع التحميلة بالخطأ، بدلًا من إدخالها في المستقيم، هل هناك ضرر؟ لن يكون هناك أضرار ذات شأن نتيجة إبتلاع تحميلة إنفلاكام عن طريق الفم، وفي الغالب سوف تظهر الآثار العلاجية المسكنة للتحميلة في خلال ساعة من إبتلاع التحميلة، لكن من الممكن أن تُسبب لك بعض الإنزعاج في المعدة نتيجة المكونات الغير نشطة الداخلة في تركيب التحميلة. أحرص دائمًا على تناول دوائك بالطريقة الصحيحة… إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول تحاميل إنفلاكام، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

هل تحاميل إنفلاكام آمنة للحوامل؟

أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل: لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك تحاميل إنفلاكام، بشكل منتظم، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول تحاميل إنفلاكام،فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول أى أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك تحاميل إنفلاكام خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية، بما فى ذلك تحاميل إنفلاكام، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .

كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو إطالة زمن الولادة.
تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

هل أقماع إنفلاكام آمنة للمرضعات؟

تتسرب مادة بِيرُوكسِيكَام، المكون النشط فى تحاميل إنفلاكام، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع تحاميل إنفلاكام حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذة التحاميل ضروريًا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام تحاميل إنفلاكام بواسطة الأمهات المرضعات، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة أو على الرضيع، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.

الآثار الجانبية

معظم الآثار السلبية لـ تحاميل إنفلاكام مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

فى الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار أقماع إنفلاكام الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة طويلة الأمد، في الغالب سوف تُوصف لهذة الفئة من المرضى دواء أخر لحماية المعدة (الجهاز الهضمى) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة سوف يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام بِيرُوكسِيكَام بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام بِيرُوكسِيكَام في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.

موانع الإستعمال

  1. الحساسية المفرطة للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء تحاميل إنفلاكام الشرجية لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لعقار بِيرُوكسِيكَام أو أى أدوية مشابهة (راجع تحذير فرط التحسس في قسم الإرشادات العامة في أخر المقال).
  2. المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء تحاميل إنفلاكام للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب الكبدى الشديد.
  3. الأشخاص الذين يعانون من أزمات ربوية مرتبطة بالأسبرين: يُوصى بعدم إعطاء تحاميل إنفلاكام للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

أسئلة وأجوبة متعلقة بتحاميل إنفلاكام

  • جسمي بدأ يعرق بعد لبوسة إنفلاكام؟ إذا كنت تأخذ لبوس إنفلاكام لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ جسمك في التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.
  • ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس إنفلاكام؟ من المنصوح بة أخذ الجرعة قبل النوم، إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • متى يبدأ مفعول تحميلة إنفلاكام؟ فى العادة ما يبدأ مفعول التحميلة فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .
  • هل يمكننى ان أستخدم تحاميل إنفلاكام فى الحالات الطارئة، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن، و غير منصوح بة، إلا أنة و كإرشاد عام و في حالات الضرورة يمكن إستعمال لبوس إنفلاكام مرة واحدة فقط يوميًا ، عند الحاجة، ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.
  • هل تحاميل إنفلاكام مرخٍية للعضلات؟ هل تُناسب حالات الشد العضلي؟ تُستخدم تحاميل إنفلاكام لتخفيف الألم والتورم (الالتهاب) من مختلف الحالات المؤلمة الخفيفة إلى المتوسطة. يتم استخدام التحاميل لعلاج آلام العضلات ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان ، وتشنجات الدورة الشهرية ، والإصابات الرياضية… تحاميل إنفلاكام لن ترخي العضلات ولكنها سوف تساهم في تخفيف الألم الناجم عن الشد العضلي، ويمكن استعمالها مع مرخيات العضلات.
  • ما نوع الألم الذي تُخففة تحاميل إنفلاكام؟ أقماع إنفلاكام تُستخدم لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة ، ويساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل والعظام، مثل الالتهاب والتورم والتصلب وآلام المفاصل او العظام . وأيضًا تُخفف الألم بعد الإجراءات الجراحية.
  • هل يمكن أن تضر أقماع إنفلاكام بالكلى؟ يتسبب بِيرُوكسِيكَام( المكون النشط في تحاميل إنفلاكام) وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في فقدان الكلى للقدرة على إنتاج مركبات وقائية معينة،  وبمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى التدريجي. قد يستغرق هذا الضرر سنوات لدى بعض الأشخاص ولكن عند البعض الآخر يمكن أن يحدث بعد جرعة واحدة. في الغالب الاستعمال المُطول وبجرعات مرتفعة يؤدي إلى تراجع في وظائف الكلي، وهذا الخلل في وظائف الكلي في الغالب يكون إرتجاعي، بمعنى عند التوقف عن الدواء تعود وظائف الكليتين إلى طبيعتها.
INFLACAM انفلاكام
INFLACAM انفلاكام

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (الادوية الوصفية،المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة)... الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.

لذلك تجنب إستعمال تحاميل إنفلاكام إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة بِيرُوكسِيكَام أو أى أدوية مشابهة. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة أو الخربطة) بين أسماء الأدوية: نظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في تحاميل إنفلاكام هو بِيرُوكسِيكَام. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

MEPACO/ Egypt M01AC01 piroxicam  suppository ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

إنفلاكام – العربية للأدوية و النباتات الطبية-ميباكو

العربية للأدوية و النباتات الطبية-ميباكو، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إنفلاكام… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة العربية للأدوية و النباتات الطبية-ميباكو  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

تعليمات عامة للمريض

  1. إحرص على التعرف على مكونات إنفلاكام، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
  2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
  3. قد يتفاعل إنفلاكام مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
  4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  6. يجب التوقف عن تناول إنفلاكام إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء.

موضوعات ذات صلة قد تفيدك

إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

آلام أسفل الظهر أو الـ لومباجو: في معظم الحالات،يكون من الصعب تحديد السبب الدقيق للآلام فى أسفل الظهر، و لكن ، مع ذلك ، في حوالي 25 في المائة من الحالات، ، يمكن العثور على مشكلة معينة. يمكن، على سبيل المثال أن يكون هناك تهتك  لبعض العضلات والأربطة الصغيرة، والتي يمكن أن يكون من الصعب تحديدها داخل الهيكل المعقد للجزء الخلفى فى الانسان. في كثير من الأحيان، يكون هؤلاء المرضى يعانون من أمراض مثل: التهاب فقرات الظهر ( مفاصل صغيرة بين عظام العمود الفقري) او انزلاق غضروفي.. اكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

ألم أسفل الظهر في النساء: فى النساء ، قد تكون الشكوى من ألم أسفل الظهر غير متعلقة بوجود مشكلة بالعمود الفقرى نفسه ، وإنما قد ترتبط بأحد المتاعب النسائية مثل الحيض أو الإصابة بقرحة عنق الرحم نظرا للتوصيلات العصبية بين الحوض أسفل العمود الفقرى . أثناء الحمل ، تظهر كذلك الشكوى من ألم بأسفل الظهر بسبب ضغط رأس الجنين على نهاية العمود الفقرى أو بالتحديد على عظمة العجز وخاصة إذا كان رأس الجنين للخلف . وقد تتسبب عملية الولادة كذلك وما يصاحبها من متاعب فى الشكوى من ألم بأسفل الظهر يقل بعد الولادة تدريجيا… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها: التهاب المفاصل مرض يصيب مفاصل الجسم المختلفة ، ويتميز بوجود إلتهاب مسبباً إحمرار وتورم وآلام وخشونة في المفصل المصاب ، هناك ثلاثة أنواع من مرض إلتهاب المفاصل وهي : إلتهاب المفاصل العظمي، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وإلتهاب المفاصل النقرسي وهو ما يعرف بمرض النقرس…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب المفاصل( الأسباب، الوقاية، التشخيص): المفاصل ( جمع كلمة مفصل ) ، و المفصل هو المكان الذى تتلتقى فية عظمتين ، مثل مفصل الكوع ، مفصل الركبة ، عقلات الصابع تعتبر مفاصل ، يمكن اعتبار فقرات الرقبة مفاصل. التهاب المفاصل حالة تتسبب فى حدوث اضرار فى المفصل ، حيث يمكن ان تسبب الالم و التورم فى المفصل . و مع مرور الوقت قد لا يستطيع المفصل القيام بوظيفتة الامر الذى يتسبب فى اعاقات حركية ، و بعض  أنواع التهاب المفاصل يمكن أيضا أن يسبب مشاكل في اجهزة الجسم الاخرى مثل العينين او الجلد… اكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.