إبيوفيل شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب

شراب إبيوفيل، هو دواء خافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة و المتوسطة. شراب إبيوفيل مناسب للأطفال من عمر 12 شهر حتى 12 سنة. تنوية مهم: لا يجب إستعمال شراب إبيوفيل للأطفال أقل من سنة أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كيلوجرام، ولا تستعمل دوائين لخفض درجة حرارة الطفل في نفس الوقت، ويجب ترك فاصل زمني بين الأدوية المخفضة للحرارة لا يقل عن 3 إلى 4 ساعات على الأقل.

جرعة إبيوفيل للأطفال

الجرعة اليومية من إبيوفيل هى 20 ملليجرام للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم يوميًا تُعطى مجزأة، ويمكن إعطاؤة كما يلي:

  • الأطفال من 1 إلى 2 سنة:  2.5 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • الأطفال من 3 إلى 7 سنوات : 5 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • الأطفال من 8 إلى 12 سنة:  10 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • جرعة البالغين: يُنصح بالتجريع بإستعمال أقراص أو كبسولات الإيِبُوبرُوفِين، ومع ذلك يُمكن أن يتناول البالغين جرعة تتراوح بين 10  إلى 20 مللي (عند اللزوم/ عند الحاجة) من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
  • لا يُنصح بإعطاء شراب إبيوفيل للأطفال أقل من 12 شهر، أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كيلوجرام.

يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى حددها الطبيب بكل دقة، و من المنصوح بة أخذ الجرعة المحددة مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة،و قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام سرنجة مدرجة أو ملعقة/ آداة  قياس الجرعة المدرجة المرفقة مع عبوة الدواء. هام: لا تستخدم ملعقة منزلية أو ملعقة الطعام لقياس الجرعة، لأنك قد لا تتمكن من قياس الجرعة الصحيحة بإستعمال الملعقة المنزلية. 

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ. إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب إبيوفيل، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

دواعي الإستعمال

يُوصف شراب إبيوفيل بشكل شائع لتخفيض درجة حرارة الجسم( تخفيف الحمى)، وتسكين الألم الخفيف إلى المتوسط (مثل ألم التسنين أو الألم بعد الصدمات أو الجراحات أو الألم الناتج عن احتقان الحلق، الصداع، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات، ارتفاع الحرارة الناتج عن التطعيم، وغيرها من المشاكل التي تُسبب الألم و/ أو إرتفاع حرارة الجسم)، هذا فضلاً عن خواصة المضادة لأعراض الإلتهاب. شراب إبيوفيل يعمل عن طريق منع/تقليل إنتاج المواد التي تسبب إرتفاع حرارة الجسم والالتهابات والألم. شراب إبيوفيل يحتوى على المكون النشط إيِبُوبرُوفِين، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تُعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

إبيوفيل خافض للحرارة: يُستخدم شراب إبيوفيل كعلاج مساعد لخفض درجة الحرارة المرتفعة فى حالات العدوى الشديدة والتى فى العادة تكون مصحوبة بإرتفاع فى درجة الحرارة مثل التهابات الأذن الوسطى فى الاطفال ، إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحنجرة، وغيرها من الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية، ويجب فى هذة الحالات ان يكون إستخدام شراب إبيوفيل كعلاج مساعد فقط ، كما يجب معالجة الحالة المرضية بالعلاج الأساسى المناسب ( مثل مضادات العدوى أو مضادات الإلتهابات البكتيرية أو الفيروسية).

يجب التنوية إلى أن دور شراب إبيوفيل فى الحالات سالفة الذكر يقتصر على كونة ( مخفف مؤقت للألم أو لإرتفاع درجة الحرارة ) و التى ما تلبث أن تعاود فى الإرتفاع ( أى درجة الحرارة ) مرة اخرى بعد إنتهاء مفعول الدواء، لذا من الضروري معالجة الحالة بإستخدام العلاج الاساسى و ان يقتصر دور شراب إبيوفيل على كونة علاج مساعد فقط . في الغالب سوف يصف الطبيب شراب إبيوفيل لطفلك جنبًا إلى جنب مع أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية و/ أو مضادات الحساسية.

إبيوفيل مسكن للألم: يُستعمل شراب إبيوفيل فى الاطفال الذين يعانون من التهاب المفاصل. ويمكن أن يُستخدم شراب إبيوفيل فى تخفيف الألم فى حالات الألم بعد الصدمات (الرضوض و الكسور) ، وألم بعد العمليات مثل بعد عمليات و إجراءات الأسنان المختلفة و عمليات العظام الجراحية أو العمليات الجراحية الأخرى.

تنوية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يُوصف إبيوفيل لك أو لطفلك لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

إرشادات هامة

فيما يلي بعض الإرشادات العامة بخصوص خفض حرارة الجسم المرتفعة في الرضع والأطفال:

  1. شراب إبيوفيل لا يجب أن يكون الخيار الأول لخفض درجة حرارة الجسم: الخيار الأول لخفض درجة حرارة الطفل هى أدوية الباراسيتامول (أشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس، أو نقط سيتال أو تحاميل أدول أو تحاميل تايلينول).
  2. متى تُعطى طفلك شراب إبيوفيل: لا تعطى طفلك شراب إبيوفيل، إلا فى حالة إذا ما كانت أدوية الباراسيتامول غير فعالة بما فية الكفاية.
  3. ارتفاع حرارة الجسم ليست مرض، ولكنها علامة على وجود عدوى أو إلتهاب: الحرارة، علامة على وجود عدوى او إلتهاب، و ليست مرض فى حد ذاتها، لذلك يجب أن تراجع الطبيب لمعرفة سبب الحرارة. و لا تعطى طفلك ادوية خافضة للحرارة لمدة تزيد عن 3 أيام دون مراجعة الطبيب.

روابط سريعة يمكن أن تفيدك إذا كنت تبحث عن دواء لخفض درجة حرارة طفلك:

أسئلة شائعة ومتكررة حول شراب إبيوفيل

  • إبنى بدأ يعرق بعد إعطاءة جرعة إبيوفيل؟ إذا كنت تُعطى طفلك شراب إبيوفيل لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من أخذ الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.
  • بنتي كل ما اديها شراب إبيوفيل يجيلها مغص، وتكون عاوزة تستفرغ ده معناه ايه؟ أوقف الدواء!!!؟ بالطبع هذا يعنى ضرورة التوقف عن إعطاء إبنتكم شراب إبيوفيل أو أى أدوية أخرى مشابهة مثل الفولتارين، أو الديكلوفين ، أو البيبى ريليف، و يمكن الإستعاضة عن شراب إبيوفيل، بأشربة الباراسيتامول مثل التمبرا او البيرال او البارامول أو البنادول ، أو لبوسات الباراسيتامول الشرجية مثل سيتال لبوس أو أدول تحاميل أو تايلينول تحاميل.
  • ما هو أحسن وقت لإستخدام شراب إبيوفيل؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب إبيوفيل من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك جرعة إبيوفيل قبل النوم مباشرًة، إذا كانت هناك حاجة لذلك.
  • متى يبدأ مفعول إبيوفيل؟ فى العادة يبدأ مفعول إبيوفيل فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من إعطاء الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبًا.
  • هل يمكن إستخدم شراب إبيوفيل فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء)، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ غير مستحسن ، و غير منصوح بة ، إستعمال إبيوفيل بدون وصفة طبية، كما ينبغي أن لا يكون شراب إبيوفيل هو الخيار الأول لخفض الحرارة ، و لكن يجب اللجؤ في حالات الطوارىء إلى لبوسات أو اشربة الباراسيتامول كخيار أولي. و أن كان لا بد من إعطاء طفلك شراب إبيوفيل، فيجب عليك استشارة الصيدلى بخصوص الجرعة المناسبة لطفلك. و كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم شراب إبيوفيل أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع الى الطبيب المختص .
  • ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول شراب إبيوفيل ؟ و هل سيؤدى إلى نوبة ربوية؟ بعض مرضى الربو لديهم قابلية للإصابة بحالات طارئة ( مثل تفاقم حالة الربو ) ، عند تناولة لأدوية تحتوى على مادة إيِبُوبرُوفِين (مثل شراب إبيوفيل)، و هذة الحالة تدعى ( عدم تحمل المسكنات أو ربو المسكنات). لذا يُوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد إعطاءة جرعة إبيوفيل، وإذا لاحظت ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعامل مع الحالة كالمعتاد ( جدلسة البخار أو بخاخ الإغاثة السريعة)، ولا تعطية شراب إبيوفيل أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.
  • ابنى مصاب بأنيميا الفول هل يُمكن إعطاءة شراب إبيوفيل؟ الأطفال المصابين بانيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكن أن يبدأ لديهم تكسر فى خلايا الدم الحمراء عند تناولهم لأدوية تنتمى لفئة الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب، بما فى ذلك شار إبيوفيل… لا تعطى طفلك شراب إبيوفيل إذا كان مصاب بإنيميا الفول.

إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب إبيوفيل، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

شراب إبيوفيل – ملخص معلومات

  • لا تُعطي طفلك شراب إبيوفيل إذا كان عمرة أقل من سنة.
  • لا تُعطي طفلك شراب إبيوفيل إذا كان يعاني من أنيميا الفول.
  • جرعة شراب إبيوفيل يجب أن تكون عند الحاجة فقط، وبحد أقصى ثلاث مرات إلى أربع يوميًا.
  • فى معظم الأحيان تؤخذ جرعة إبيوفيل عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك الجرعة المقررة عند الحاجة فقط(عند اللزوم فقط)، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  • إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
  • استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك شراب إبيوفيل إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  • لا تعطى شراب إبيوفيل لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة (ماء من الثلاجة أو المُبرد) على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر(ماء الصنبور)، ، والخيار الأفضل للكمادات هو استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد والارتفاع في درجة الحرارة بسيط وغير مستمر، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. يجب الذهاب إلى أقرب منشأة طبية في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.
حالياً التوصيات في علاج درجة الحرارة المرتفعة عند الأطفال تفيد ان الأدوية الخافضة للحرارة هي الأهم والأساس في تخفيض درجة حرارة الطفل، وإن الكمادات دورها ضعيف ( الكمادات تعمل على تبريد الدم بشكل مؤقت ولمدة نص ساعة)، و بعد ذلك – لو لم يأخذ الطفل خافض للحرارة- فإن حرارة جسمة ستعاود إلى الارتفاع مرة أخرى. الكمادات ممكن استخدامها في الدرجات العالية التى يتطلب معها الأمر إنزال الحرارة بشكل سريع حتى يتأتى مفعول الدواء.

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل،لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية)،كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية. ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.

الأدوية الخافضة للحرارة تتوافر في عدة أشكال صيدلانية (لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد). عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

الآثار الجانبية

لا يُتوقع أن تحدث أى أثار جانبية ذات شأن، إذا ما تم إستعمال شراب إبيوفيل وفق الجرعات المقررة ، ولمدة 3 إلى 5 أيام. عند إستعمال شراب إبيوفيل لفترات طويلة ، فإن معظم الآثار السلبية تكون مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

في بعض الأحيان، وعند الحاجة لإستعمال شراب إبيوفيل لفترات طويلة، ففي الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار إبيوفيل الضارة على المعدة و القناة الهضمية. وخصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة طويلة الأمد، في الغالب سوف تُوصف لهذة الفئة من المرضى دواء أخر لحماية المعدة (الجهاز الهضمى) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة سوف يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام إيِبُوبرُوفِين بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام إيِبُوبرُوفِين في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.

موانع الإستعمال

  1. الحساسية المفرطة للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء إبيوفيل لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لعقار إيِبُوبرُوفِين أو أى أدوية مشابهة (راجع تحذير فرط التحسس في قسم الإرشادات العامة).
  2. المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء إبيوفيل للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب الكبدى الشديد.
  3. الأشخاص الذين يعانون من أزمات ربوية مرتبطة بالأسبرين: يُوصى بعدم إعطاء إبيوفيل للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

هل شراب إبيوفيل آمن للحوامل؟

أولاً- خلال الأشهر الأولى للحمل: لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك إبيوفيل، بشكل منتظم، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول إبيوفيل،فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

ثانياً- خلال الأشهر الأخيرة للحمل: يحظر تناول أى أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك إبيوفيل خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية، بما فى ذلك إبيوفيل، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .

كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو إطالة زمن الولادة.

هل شراب إبيوفيل آمن للمرضعات؟

تتسرب مادة إيِبُوبرُوفِين، المكون النشط فى إبيوفيل، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع إبيوفيل حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذا الدواء ضروريًا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام إبيوفيل بواسطة الأمهات المرضعات، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة أو على الرضيع، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (الادوية الوصفية،المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة)... الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.

لذلك تجنب إستعمال إبيوفيل إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة إيِبُوبرُوفِين أو أى أدوية مشابهة. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة أو الخربطة) بين أسماء الأدوية: نظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في شراب إبيوفيل هو إيِبُوبرُوفِين. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

إيِبُوبرُوفِين – معلومات المهن الطبية

  • كل 5 مللي من شراب إبيوفيل تحتوي على 100 ملليجرام إيِبُوبرُوفِين.
  • جرعة تخفيف الألم : كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لتخفيف الألم هى 7.5 مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة، يُمكن زيادة جرعة الإيِبُوبرُوفِين فى الحالات الشديدة إلى 40 ملجم لكل كجم من وزن الجسم.
  • جرعة خفض درجة الحرارة: كإرشاد عام جرعة إيِبُوبرُوفِين لخفض درجة الحرارة من  5 إلى 10  مجم من إيِبُوبرُوفِين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة.
  • لا يجب استعمال أشربة إيِبُوبرُوفِين فى الاطفال الذىن تقل أوزانهم عن 5 كيلوجرام، ولا يجب أن يكون إيِبُوبرُوفِين هو الخيار الاول لخفض درجة الحرارة فى الاطفال، بل يجب ان تستخدم مستحضرات الباراسيتامول.
  • في البالغين: يجب الا يتعدى استخدام الإيِبُوبرُوفِين 800 مجم في الجرعة الواحدة او 3200 مجم في اليوم، وهذا هو الحد الأقصى لاستعمال هذا الدواء.
  • يجب تناول إيِبُوبرُوفِين بعد الأكل لتجنب حدوث اثاره الجانبية التي تزداد فرص حدوثها عند تناوله على معدة فارغة من الطعام.

الأطفال: الجرعة المعتادة للأطفال هي 20 إلى 30 مجم / لكل كيلو جرام من وزن الطفل مقسمة على جرعات في اليوم، ويمكن ان يعطى إيِبُوبرُوفِين شراب كالتالي:

  • 3 – 12 شهر (5  إلى 10 كيلو) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 2 إلى 3 مرات يوميا.
  • 1 – 2 سنة  (10 إلى 15 كيلو ) : 2.5 ملل (50 مجم إيِبُوبرُوفِين) 3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 3 – 7 سنة  (15 إلى 25 كيلو ) : 5 ملل (100 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.
  • 8 – 12 سنة  (25 إلى 40 كيلو ) : 10 ملل (200 مجم إيِبُوبرُوفِين)  3 إلى 4 مرات يوميا.

البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 4 إلى 6 ملاعق 5 مللي ثلاث مرات يوميا.

  • المرضى كبار السن( أكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، وتشمل آلام المعدة، وقرح المعدة، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل الكلى، وعدم القدرة على أداء الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.
  • جرعة مرضى القصور الكلوي: يتخلص الجسم من 50 إلى 60% من جرعة إيِبُوبرُوفِين الفموية عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الإعتبار تقليل الجرعة في المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد.
  • جرعة مرضى القصور الكبدي: لا يحتاج مرضى الكبد تعديل الجرعة المحددة لهذا الدواء.
English Information - --
Children’s Ibuphil Suspension- Antipyretic, Analgesic, Anti-inflammatory

PHILADELPHIA PHAEMACEUTICALS.COMP/JORDAN

M01AE01  ibuprofen infant & Pediatric suspension ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS

إبيوفيل شراب معلق للأطفال- الجرعة وإرشادات الإستعمال

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.