دولو-دي بلس شراب لعلاج أعراض البرد وخافض للحرارة ومسكن للألم

شراب دولو-دي بلس مناسب للبالغين (بما فى ذلك كبار السن أكبر من 65 سنة) والأطفال أكبر من 6 سنوات، يُوصف شراب دولو-دي بلس لعلاج أعراض إحتقان الأنف (إنسداد الأنف أو سيلان المخاط من الأنف) و أعراض الحساسية الأخرى التى غالباً ما تترافق مع إضطرابات الجهاز التنفسى العلوى( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، إلتهاب الشعب الهوائية). يُنصح باستعمال دولو-دي بلس لمعالجة إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد أو الإلتهاب التحسسي للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات، كما ينصح بإستعماله قي حالات الآنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

جرعة شراب دولو-دي بلس

  • جرعة البالغين: الجرعة المعتادة للبالغين و الأطفال اكبر من 12 سنة  هى 10 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات (بحسب الحاجة)، الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 40 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.
  • الاطفال من 6 إلى 11 سنة: الجرعة المعتادة للأطفال من 6 إلى 11 سنة هى 5 ميليلتر كل 4 إلى 6 ساعات( بحسب الحاجة). الجرعة القصوى المسموح بها يومياً هى 20 ميليلتر خلال أى 24 ساعة.
  • الأطفال أقل من 6 سنوات: دولو-دي بلس غير مناسب لهذة الفئة العمرية، ينصح بإتباع الجرعة التى وصفها لك طبيب الأطفال. بالرغم من أن دولو-دي بلس غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات، إلا أن بعض أطباء الأطفال يمكن أن يصف هذا الشراب لتلك الفئة العمرية، و يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن.

فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة دولو-دي بلس، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة دولو-دي بلس  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج>

يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى حددها الطبيب بكل دقة، و من المنصوح بة أخذ الجرعة المحددة مع الطعام أو الحليب لمنع اضطراب المعدة،و قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام سرنجة مدرجة أو ملعقة/ آداة  قياس الجرعة المدرجة المرفقة مع عبوة الدواء. هام: لا تستخدم ملعقة منزلية أو ملعقة الطعام لقياس الجرعة، لأنك قد لا تتمكن من قياس الجرعة الصحيحة بإستعمال الملعقة المنزلية. 

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ. إذا كان لديك إستفسار أو أسئلة حول شراب دولو-دي بلس، فيمكنك طرحها من الرابط هنا.

جرعات فلوكير

شراب دولو-دي بلس، يحتوى على مزيج من ثلاث عقاقير:

  1. إيِبُوبرُوفِين: دواء خافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة و المتوسطة.
  2. كُلورفِنيراَمِين: دواء مضاد لأعراض التحسس.
  3. سُودوإيفِيدرين: دواء مزيل لأعراض إحتقان الأنف (مزيل لإنسداد الأنف، ويعمل إيقاف السيلان من الأنف).

قبل أخذ شراب دولو-دي بلس ، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي دواء أو منتجات صيدلانية، أو إذا كان لديك أي تاريخ من مشاكل القلب أو العيوب الخلقية أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو أمراض الرئة أو اضطراب النزيف، هذه المعلومات مهمة لتعديل الجرعة وتساعد في التخطيط للعلاج.

من الضرورى التعرف على محتويات دواء دولو-دي بلس ، و ذلك لتجنب إعطاء الطفل نوعين أو أكثر من الأدوية تحتوى على نفس المكونات ، الأمر الذى قد يؤدى إلى زيادة فى الآثار الجانبية أو حتى فى بعض الأحيان قد يؤدى إلى التسمم ، تجدر الإشارة إلى ان دولو-دي بلس شراب من الادوية اللاوصفية، والتي يمكن إستعمالها بدون وصفة طبية  لعلاج اعراض البرد و الرشح و الزكام.

أسئلة شائعة و متكررة حول دولو-دي بلس

  • متى يبدأ مفعول دولو-دي بلس؟ يبدأ مفعول دولو-دي بلس فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 4 إلى 8 ساعة .
  • ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار اعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و تجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم و العلاج المناسب للحالة .
  •  ماذا إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل؟ إذا كانت الاعراض مصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب، ولا يجب أن تقوم بإعطاء طفلك مضاد حيوى دون وصفة طبية . و هنا تجب الإشارة إلى أن سوء إستعمال المضادات الحيوية قد يؤدى إلى عواقب طبية معقدة.
  • هل دولو-دي بلس يخفض درجة الحرارة؟ دولو-دي بلس، يحتوى على عقار مخفض للحرارة، ولا ينبغي إستعمال أى ادوية أخرى مخفضة للحرارة مع دولو-دي بلس.
  •  ما هى الجرعة السليمة للأطفال؟ جرعة الأطفال من  6 الى 12 سنة هى 5 مل ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5 الى 6 ايام. دولو-دي بلس غير مناسب للاطفال اقل من 6 سنوات. يمكن للبالغين تناول شراب دولو-دي بلس ، و لكن بجرعات أكبر من جرعات الأطفال ( ضعف الجرعة ) .
  •  متى يجب التوقف عن دولو-دي بلس؟يمكن إيقاف العلاج بـ دولو-دي بلس شراب  بمجرد أختفاء الاعراض ، و لا يوجد ضروة لإكمال فترة 5 ايام .
  • هل دولو-دي بلس منوم؟ نعم شراب دولو-دي بلس يسبب النعاس نظراً لإحتوائة على مواد مضادة للحساسية ( مضادة للهستامين ) ، و التى تؤثر على اليقظة و الإنتباة و تسبب النعاس. إذا كنت تتناول دولو-دي بلس، فيجب عليك عدم قيادة السيارة او استعمال الآلات الميكانيكية ، حتى تتاكد من أنك بكامل يقظتك و تستطيع القيام بهذة الانشطة بأمان . لا ينبغي إستعمال دولو-دي بلس لعلاج الأرق او إضطرابات النوم، هذا الدواء غير مخصص لهذا الغرض، وإستعمال هذا الدواء كمنوم قد تكون لة آثار وخيمة.
  • هل دولو-دي بلس يعالج الكحة؟ قد يساهم دولو-دي بلس فى تخفيف الكحة الناجمة عن حساسية فى الجهاز التنفسى او التى تصاحب نزلات البرد و الرشح . من المهم التنبية إلى أنة فى حالة استمرار السعال فترة تزيد عن 3 ايام ، او اذا ظهرت اعراض اخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة ، فيجب مراجعة الطبيب .
  • هل دولو-دي بلس مناسب لعمر سنتين؟ بالرغم من أن دولو-دي بلس غير منصوح بة للاطفال أقل من 6 سنوات ، إلا انة يمكن أن يُوصف للأطفال من عمر سنتين حتى 6 سنوات بناء على وصفة من طبيب أطفال مختص. فى هذة الفئة العمرية يتم تحديد الجرعة بناء على الوزن ، الجرعة المعتادة فى هذة الفئة العمرية من 2.5 ميلى عند اللزوم ، و بحد اقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد . تنوية : لا تستعمل المعلومات الواردة فى هذا المقال لتحديد الجرعة الخاصة بطفلك ، و عليك دائما استشارة طبيب الأطفال او الصيدلى .
  • دولو-دي بلس لعلاج نزلات البرد و الزكام… يعمل هذا الدواء على تخفيف الاعراض التى تنجم عن نزلات البرد و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الانف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية.

ملخص المعلومات

  • دولو-دي بلس دواء مخفض للحرارة، ومزيل لأعراض الرشح والزكام والحساسية.
  • لا ينبغي إستعمال أدوية أخرى مخفضة للحرارة في نفس الوقت مع دولو-دي بلس.
  • لا ينبغي إستعمال أدوية أخرى تحتوى على نفس المكونات في نفس الوقت مع دولو-دي بلس.. احرص دائما على التعرف على مكونات الادوية التي تأخذها او تُعطيها لطفلك.
  • لا تستعمل دولو-دي بلس لمدة تزيد عن 7 ايام، و راجع الطبيب إذا لم تختفي الأعراض.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم ، قد يكون دليل على وجود عدوى جرثومية، ومن المنصوح بة مراجعة الطبيب لتشخيص سبب الحمى او ارتفاع درجة الحرارة.
  • دولو-دي بلس غير مناسب للحوامل أو المرضعات.
  • دولو-دي بلس ، يمكن أن يُسبب النُعاس، وقد يقلل من التركيز واليقظة، لذلك كن حرصًا عند ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية.
  • الآثار الجانبية خفيفة، ويتأقلم عليها الجسم مع الوقت، وتزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

‏الأثر الطبي

‏يقوم شراب دولو-دي بلس بمعالجة أعراض الأنفلونزا حيث أ نه يقوم بتخفيف الاحتقان بشكل سريع و ذلك خلال 30 دقيقة، كما أنة يقلل العطس من خلال مفعوله المضاد للحساسية. ايضًا يخفض درجة الحرارة المرتفعة، ويوصف فى حالات البرد و الزكام و أيضا فى حالات التهاب الجيوب الأنفية الحاد ، و كذلك قد يستعمل فى تخفيف اعراض الحساسية الموسمية.

دولو-دي بلس يسبب النعاس

قد يسبب دواء دولو-دي بلس نعاس، دوخة، ضبابية فى الرؤية، و تأخر فى ردود الفعل الحركية مما قد يؤثر بشدة على قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الماكينات. إذا تعرضت لهذة الأعراض فلا تمارس آى انشطة تتطلب اليقظة الذهنية أو ردود الفعل السريعة حتى تشعر أنك يمكنك أن تمارس تلك الانشطة بأمان. جدير بالذكر أن كبار السن( أكبر من 65 سنة) أكثر عرضة لهذة التأثيرات العصبية. كما يجب التنوية إلى أن الكحول/ النبيذ قد يزيد من حدة هذة الأعراض، كما أن تناول دولو-دي بلس مع مضادات الهستامين الأخرى يزيد من النعاس و الدوخة. لا تمارس الأنشطة التى تتطلب مهارات إصدار القرارات أو الأحكام و المهارات الحركية أو الإدراكية حتى تتأكد أنك بكامل يقظتك.

هل دولو-دي بلس آمن للحوامل؟

الممارسات العملية تشير إلى أنة من غير المتوقع أن تسبب مكونات شراب دولو-دي بلس( سودوإيفيدرين، تريبروليدين) آى أضرار تذكر على الحمل أو على الجنين، إلا انة لم يتم التأكد من سلامة هذا الإستخدام أثناء الحمل. لذلك من المنصوح بة تجنب استخدام شراب دولو-دي بلس أثناء الحمل، كلما أمكن ذلك، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل. إذا كنتى حامل، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استعمال دولو-دي بلس و ينبغى اتخاذ الحيطة عن طريق موازنة الفائدة المحتملة من علاج الام فى مقابل أى أضرار قد تحدث للجنين.

  • ماذا سيحدث إذا تناولت دولو-دي بلس بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من دولو-دي بلس فى حدوث مشكلات كبرى، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.
  • هل يؤثر دولو-دي بلس فى الخصوبة؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان مكونات دواء دولو-دي بلس تؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف اذا كان دولو-دي بلس لة تأثير فى حدوث الحمل او تأخيرة و منعة.
  • هل يسبب دولو-دي بلس الإجهاض؟ لا تتوافر معلومات او دراسات حول ما اذا كان مكونات دواء دولو-دي بلس تتسبب أو تُساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف اذا كان دولو-دي بلس لة تأثير فى إنهاء الحمل .
  • هل تناول دولو-دي بلس أثناء الحمل يسبب عيوب حلقية او تشوهية ؟ من غير المتوقع ان يتسبب تناول دولو-دي بلس فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة .
  • هل يسبب تناول دولو-دي بلس اى مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أو دراسات تؤيد او تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل اذا تناولت الام دولو-دي بلس.

هل دولو-دي بلس مناسب للمرضعات؟

يتم إفراز مكونات هذا الدواء فى لبن الام بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذة الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال دولو-دي بلس اذا كنتى مرضعة. من غير المتوقع ان تتسبب جرعة او جرعتين من دولو-دي بلس فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

الآثار الجانبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب شراب دولو-دي بلس تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التاثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة .التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً لدى المرضى الذين يتناولون دولو-دي بلس تشمل: العصبية، الأرق، الدوخة، جفاف الفم، الغثيان و الرغبة فى القىء، التهدئة و النعاس.

قد يسبب دواء دولو-دي بلس بعض التأثيرات الجانبية غير الشائعة، و التى تتمثل فى: تسارع ضربات القلب، خفقان القلب، زيادة ضغط الدم، طفح جلدى، ضيق فى الشعب الهوائية، عسر التبول، و احياناً الإحتباس البولى، كوابيس، هلوسة، اضطراب التنسيق الحركى، ضبابية الرؤية، سماكة الإفرازات الشعبية( البلغم او المخاط).

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (الادوية الوصفية،المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة)... الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.

لذلك تجنب إستعمال دولو-دي بلس إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة مكونات الدواء أو أى أدوية مشابهة. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن إذا تعرضت بعد أول جرعة من هذا المستحضر الدوائي للأعراض السالفة فقم بالتوجة إلى أقرب منشأة طبية ( غرفة طوارىء في أقرب مستشفى او مستوصف)، وخذ علبة الدواء معك و اخبرهم أنك تعرضت لصدمة حساسية.

معلومات المهن الطبية

كل 5 مللي من شراب دولو-دي بلس تحتوي على المكونات التالية:

الجرعات المقترحة للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

  • الأطفال من عمر 2 إلى 3 سنوات (عندما يكون وزن الطفل من 10 إلى 15 كيلوجرام): 2.5 مللي كل 6 ساعات (بحسب الحاجة)، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام.
  • الأطفال من عمر 3 إلى 6 سنوات (عندما يكون وزن الطفل من 15 إلى 20 كيلوجرام): 2.5 مللي كل 4 ساعات (بحسب الحاجة) أو 3.5 مللي كل 6 ساعات (بحسب الحاجة)، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام.

جرعة سودوإيفيدرين للأطفال من 2 الى 5 سنوات:يمكن حساب الجرعة فى هذة الفئة العمرية وفقاً لوزن الطفل: 1 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل 6 ساعات ( على ان لا تزيد الجرعة الواحدة عن 15 مجم).

إحتياطات وتحذيرات

  • المرضى كبار السن( اكبر من 65 سنة): كبار السن أكثر قابلية للتعرض للآثار الجانبية للدواء، و تشمل تشوش الذهن، صعوبة التبول، القلق و صعوبات النوم،  ارتفاع ضغط الدم، عدم القدرة على أداء الانشطة التى تتطلب اليقظة الذهنية بأمان.
  • جرعة مرضى القصور الكلوى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب دولو-دي بلس عن طريق الكلى، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كلوى متوسط إلى شديد( استقلاب هيدروكلوريد السودإيفيدرين يتم عن طريق الكلى).
  • جرعة مرضى القصور الكبدى: يتخلص الجسم من بعض مكونات شراب دولو-دي بلس عن طريق الكبد، لذا يجب أن يوضع فى الاعتبار تقليل الجرعة فى المرضى الذين يعانون من قصور كبدى شديد ( إستقلاب كُلورفِنيراَمِين ماليات يتم عن طريق الكبد).
Borg Pharmaceutical Industries / Egypt M01AE01  ibuprofen infant & Pediatric suspension ANTIINFLAMMATORY AND ANTIRHEUMATIC PRODUCTS
    R06AB04 / chlorphenamine / DECONGESTANTS FOR SYSTEMIC USE R01BA52 / pseudoephedrine

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.