صيدلانيات: الدواء البديل أو المثيل – دواء بنفس الفعالية، ولكنه أرخص سعًرا

عندما تتوجه إلى الصيدلية لشراء دواء موصوف لك، فقد يقترح عليك الصيدلي إعطاؤك دواء يبدو لك مختلفًا و يحمل إسمًا أخر عن ذلك الموصوف لك من قبل طبيبك الخاص. عندما تقوم شركة دوائية بطرح دواء جديد، فإنه يطلق عليه دواء أصلي (براند)، وعادًة ما تكون حقوق براءة الإختراع محفوظة لمدة 10 سنوات. ولا يجوز لأى شركة دوائية أخرى أن تقوم بتصنيع هذا الدواء أو أن تحاول إنتاج الدواء ذاته بسعر أرخص في خلال هذه المدة. وبمجرد أن تنتهي مدة حقوق براءة الإختراع، يصبح للشركات الدوائية الأخرى الحق في تصنيع الدواء ذاته، ويطلق عليها حينئذٍ الأدوية الجنيسة أو ببساطة الأدوية العامة (جينيرك)،آي، الأدوية التي لها نفس التأثير الدوائي وتعمل على معالجة نفس المرض، تماما مثل الدواء الأصلى. وعندما يكون هناك العديد من الإصدارات لنفس الدواء -أصلية وجنيسة- فإنهم يتنافسون ضد بعضهم البعض، وهو ما يؤدي إلى انخفاض سعر الدواء. وبهذه الطريقة، يتم توفير المال المصروف على الدواء لصالحك ولصالح المجتمع على حدٍ سواء. جدير بالذكر أن القوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في بعض البلدان مثل الدنمارك، تُوجب على الصيدلية أن تعرض عليك البديل الأرخص للدواء الذي تم وصفه لك، وبذلك يمكنك توفير المال. فالدواء يعمل بنفس الكيفية، إلا أنه الأرخص فحسب.

القرار يرجع إليك إذا رغبت بشراء البديل

يمكن أن تعرض عليك الصيدلية الدواء البديل، ولكن في بعض الأحيان يقوم الطبيب الخاص بك بتوجيهك لصرف الدواء تماما كما هو مبين بالوصفة الطبية. ويحق لك دائمًا أن ترفض الحصول على الدواء البديل الذي تعرضه عليك الصيدلية. فأنت وحدك الذي تقرر إما أن تحصل على الإصدار الدوائي الأغلى أو الأرخص سعرا.

الإصدارات المختلفة لنفس الدواء

أي دواء يحتوى على مكونات نشطة وأخرى غير نشطة…المكونات النشطة أو المادة الفعالة هي التي يتم استخدامها في علاج مرض بعينه أو أعراض معينة. أما المكونات الغير نشطة أو الخاملة او المسوغات فهى مكونات غير أساسية و إضافات غير فعالة كي تُعطي الدواء لونًا وشكلًا ومذاقًا. فإذا كانت هناك إصدارات مختلفة لنفس الدواء، فإن المادة الفعالة لا تتغير، في حين أن المكونات غير الأساسية هي التي قد تختلف.

تمًاما بنفس الفعالية والأمان

ونظرا لكون الإصدارات المختلفة لنفس الدواء تحتوي على المادة الفعالة ذاتها وبنفس الجرعة، فإن التأثير العلاجي يبقى هو ذاته، ومن ثم يكون لها نفس التأثير على نفس الأعراض والمرض. يجرى اختبار جميع الأدوية بكل دقة وعناية فضلًا عن اعتمادها بواسطة هيئة دوائية تنظيمية قبل أن يتم طرحها بالأسواق، فيجب أن تستوفي جميع الأدوية المطروحة نفس معايير الفعالية، والأمان، والجودة بغض النظر عن اسمها، أو سعرها، أو شكلها، أو مذاقها.

قد تسبب جميع الأدوية آثارا جانبية. وفي معظم الأحيان، ترجع الآثار الجانبية إلى المادة الفعالة، ومن ثم فقد تتعرض لنفس الآثار الجانبية سوا ًء استخدمت الإصدار الأغلى أو الأرخص سعرا لنفس الدواء. وبغض النظر عن الدواء الذي تتناوله، فيمكنك دو ًما الإطلاع على آثاره الجانبية من النشرة المزودة بالعبوة الدوائية.
وتماما مثلما قد يختلف اسم، أو شكل، أو لون الدواء من إصدار لآخر لنفس الدواء، فقد يختلف أيضا وصف الآثار الجانبية بالنشرة المزودة بالعبوة الدوائية.

نصائح لمستخدمي الأدوية

  • إحرص على تذكر المادة الفعالة التي يحتوي عليها دوائك ، وإذا لم تكن على يقين منها، فاستعن بطبيبك الخاص أو بالصيدلي لتقديم النصيحة.
  • لا تقم بالتخلص مع العبوة الخاصة بدوائك ، وأيضًا لا تتخلص من النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، فالعبوة و النشرة تُمدك بالعديد من المعلومات التي يجب أن تكون على علم بها حول دوائك.
  • احرص دائما على إخبار طبيبك إذا كانت لديك أي حساسيات من الأدوية.
  • اسأل الصيدلي أو طبيبك الخاص إذا لم تكن على يقين بكيفية تناول الدواء.
  • دائما قم بتدوين جميع الأدوية التي تتناولها حاليًا، وقدمها لطبيبك قبل ان يقوم بتحرير أى دواء جديد لك، وكذلك قم بتقديمها للصيدلي قبل ان يصرف لك أى دواء جديد.

موضوعات ذات صلة

المواد الفعالة أو المكونات النشطة: تهتم شركات تصنيع الأدوية و لا سيما الشركات العالمية فى كتابة جميع المكونات ( التى تدخل فى تصنيع و تركيب منتجاتها الدوائية فى النشرة الداخلية الموجودة داخل عبوة المنتج الدوائى , تحت بند يظهر فى أول النشرة الداخلية بعنوان المكونات ،حيث يتم من خلال هذا الجزء من النشرة الداخلية توضيح أسماء المواد التى تم أستخدامها فى تصنيع و تركيب المنتج الدوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج.. أكمل القراءة من الرابط هنا.

استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية: جميع السلطات الصحية تتفق علي أن أخذ الدواء بعد انتهاء الصلاحية “آمن تماما” – أي أنك اذا أخذت دواء منتهي الصلاحية فإنه لن يسبب لك أي ضرر صحي وبالتأكيد لن يكون قاتلا وذلك بغض النظر عن الفعالية – باستثناء بعض الأدوية،التي ثبت علميا حدوث تحول كيميائي للمواد الفعالة المكونة للدواء يؤدي إلى نقص أو زيادة الفعالية لها يهدد حياة المريض… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر…أكمل القراءة عن أدوية الجدول الأول من الرابط هنا.

المخدرات الرقمية أو الإلكترونية: المخدرات الإلكترونية عبارة عن ملفات صوتية تحتوى على نغمات ذات ذبذبات ثنائية “BINAURAL BEATS”  عند الاستماع اليها تمنح المرء تاثير أشبة بالتنويم المغناطيسى يحاكى تاثير الهيرويين و الكوكايين و غيرهما من المخدرات التقليدية … اكمل القراءة من الرابط هنا.

الفرق بين الدواء المحلي و نظيرة المستورد: المستحضرات المستوردة (ذات العلامة التجارية العالمية) قد تلقى عناية أكثر من نظيراتها المحلية فى مرحلة ما بعد التصنيع ( النقل و التخزين ) مما يؤثر لاحقا على فاعلية الدواء. العامل الأخر الذى قد يتدخل فى فرق الفاعلية هو الفساد ، فإنتشار الفساد فى القطاعات المختلفة، و غياب الرقابة و النزاهة و الشفافية لابد أن يصل إلى القطاع الدوائى بشكل ما ، و هذا بالضرورة سينعكس على فاعلية الأدوية المحلية المنتجة فى تلك الدولة التى استشرى الفساد فى مفاصلها… أكمل القراءة من الرابط هنا.

وحدات قياس الوزن في نظام القياس الإمبراطوري والنظام المتري: الرطل، أو الباوند( pound)، و يُرمز لة إختصاراً بـ Ib، هو وحدة قياس للكتلة أو الوزن، ويُستخدم في قياس الوزن  او الكتلة بشكل شائع في الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من دول العالم. يتم تعريف الرطل أو الباوند المستخدم اليوم على أنه 0.45359237 كجم بالضبط. وتجدر الإشارة إلى الرطل أو الباوند الواحد يساوي 16 أوقية أو أونصة( ounces، و يُرمز لها اختصاراً بـ oz). نظام قياس الوزن باستخدام الرطل ( الباوند)، و الاونصة( الأوقية) كوحدات للقياس، يسمى نظام القياس الأمبراطوري… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامة المرجعية #صيدلانيات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.