صيدلانيات – الفرق بين الشراب المعلق والشراب العادي

الشراب المعلق ببساطة هو محلول أو سائل متعلق فيه حبيبات الدواء، أي أن حبيبات الدواء لا تذوب و تبقي معلقة في محلول الدواء، لذلك يجب رج العبوة جيداً قبل كل جرعة لضمان تعلق حبيبات الدواء في السائل. بينما في الشراب العادي تكون مكونات الدواء ذائبة تماماً في المحلول، وبالتالي يظهر الشراب العادي رائق خالي من أي حبيبات، في حين يظهر الشراب المعلق معكر أو غير رائق، واحياناً تظهر حبيبات الدواء مترسبة في أسفل الزجاجة. أهم نصيحة يجب توجيهها إلى مستعملي الأشربة المعلقة، هي ضرورة رج زجاجة الدواء جيداً قبل كل جرعة لضمان توزيع المكونات الفعالة بالتساوي في جميع أجزاء السائل المذيب.

الشراب المعلق، يمكن تعريفه على أنه هو بودر(مسحوق يحتوي على المكون النشط للدواء) يتم تحويلها إلى محلول سائل ( يحتوي على حبيبات الدواء) بإضافة ماء مذيب( سائل مذيب). معظم أشربة المضادات الحيوية تكون في شكل الشراب المعلق أي تحتاج إلى إضافة ماء لتحضيرها وتجهيزها للإستعمال ، كما يجب رج العبوة جيداً قبل كل جرعة لضمان تعلق حبيبات الدواء في السائل. جدير بالذكر أن مصطلح شراب معلق هو ترجمة للكلمة الإنجليزية Suspension. ملحوظة: بعض الأشربة المعلقة تكون مجهزة مسبقاً ( أى لا تحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرها) وتحتاج فقط إلى أن ترج الزجاجة قبل الاستعمال

الشراب العادي، يكون مُحضر مسبقاً ( أي جاهز للإستعمال ولا يحتاج إلى إضافة ماء مذيب لتحضيرة)، ويكون محلول الدواء رائق وصافي( أى خالى من أى حبيبات) مثل الماء. في الأشربة العادية تكون المكونات النشطة ذائبة تماماً في المحلول المذيب، بينما في الأشربة المعلقة يكون المكون النشط معلق في السائل المذيب. من المفيد الإشارة إلى أن كلمة شراب دوائي هي ترجمة للكلمة الإنجليزية Syrup.

موضوعات ذات صلة

المواد الفعالة أو المكونات النشطة: تهتم شركات تصنيع الأدوية و لا سيما الشركات العالمية فى كتابة جميع المكونات ( التى تدخل فى تصنيع و تركيب منتجاتها الدوائية فى النشرة الداخلية الموجودة داخل عبوة المنتج الدوائى , تحت بند يظهر فى أول النشرة الداخلية بعنوان المكونات ،حيث يتم من خلال هذا الجزء من النشرة الداخلية توضيح أسماء المواد التى تم أستخدامها فى تصنيع و تركيب المنتج الدوائى و تركيز المادة الفعالة فى المنتج.. أكمل القراءة من الرابط هنا.

الدواء البديل أو المثيل: يمكن أن تعرض عليك الصيدلية الدواء البديل، ولكن في بعض الأحيان يقوم الطبيب الخاص بك بتوجيهك لصرف الدواء تماما كما هو مبين بالوصفة الطبية. ويحق لك دائمًا أن ترفض الحصول على الدواء البديل الذي تعرضه عليك الصيدلية. فأنت وحدك الذي تقرر إما أن تحصل على الإصدار الدوائي الأغلى أو الأرخص سعرا… اكمل القراءة عن الأدوية البديلة من الرابط هنا.

استخدام الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية: جميع السلطات الصحية تتفق علي أن أخذ الدواء بعد انتهاء الصلاحية “آمن تماما” – أي أنك اذا أخذت دواء منتهي الصلاحية فإنه لن يسبب لك أي ضرر صحي وبالتأكيد لن يكون قاتلا وذلك بغض النظر عن الفعالية – باستثناء بعض الأدوية،التي ثبت علميا حدوث تحول كيميائي للمواد الفعالة المكونة للدواء يؤدي إلى نقص أو زيادة الفعالية لها يهدد حياة المريض… اكمل القراءة من الرابط هنا.

أدوية الجدول الأول: تُصرف الأدوية الواردة بهذا الجدول بموجب تذكرة طبية مستقلة معتمدة من الطبيب ومختومة بخاتم الطبيب المعالج، وتسحب التذكرة الطبية و يحتفظ بها الصيدلي لحين فحصها واعتمادها بواسطة ادارة التفتيش الصيدلي التابع لها، ويجب أن تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بحد أقصى علاج لمدة شهر…أكمل القراءة عن أدوية الجدول الأول من الرابط هنا.

المخدرات الرقمية أو الإلكترونية: المخدرات الإلكترونية عبارة عن ملفات صوتية تحتوى على نغمات ذات ذبذبات ثنائية “BINAURAL BEATS”  عند الاستماع اليها تمنح المرء تاثير أشبة بالتنويم المغناطيسى يحاكى تاثير الهيرويين و الكوكايين و غيرهما من المخدرات التقليدية … اكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامة المرجعية #صيدلانيات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.