كارنيتول بلس (۱۰۰۰ مجم ليفوكَارنِيتِين) أقراص فموية مغلفة

كارنيتول بلس، هو أقراص تُؤخذ عن طريق الفم، وتحتوي على مزيج من الحمض الأميني ليفوكَارنِيتِين مع عنصر الزنك. تُوصف حبوب كارنيتول بلس لزيادة مستويات الكَارنِيتِين في الأشخاص الذين يعانون من أنخفاض مستويات الكَارنِيتِين كما فى الحالات التالية:

  1. المرضى الذين يعانون من أضطراب وراثى معين يسبب أنخفاض فى مستويات الكَارنِيتِين .
  2. المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية لعلاج الصرع مثل (حمض فالبوريك أو ديباكين ).
  3. مرضى غسيل الكلى .
  4. الأشخاص الملتزمون بنظام غذائى نباتى صارم .
  5. الأشخاص الذين يعانون من نقص فى الوزن .
  6. الأشخاص الملتزمون بحمية غذائية ( ريجيم غذائى ) .

أيضًا يُمكن أن تُستخدم حبوب كارنيتول بلس عند معالجة بعض المشاكل الطبية المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، مثل:

  1. ألم الصدر المرتبطة بالقلب (الذبحة الصدرية).
  2. ضعف عضلة القلب.
  3. مضاعفات القلب الناتجة من مرض الدفتيريا.
  4. الألم في الساق الناجم عن مشاكل في الدورة الدموية (العرج المتقطع).
  5. ارتفاع الكوليسترول في الدم.

من الممكن أن يصف الأطباء حبوب كارنيتول بلس ، جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية في الحالات التالية:

  1. اضطرابات العضلات المرتبطة مع بعض الأدوية التى تستخدم فى علاج  الإيدز.
  2. إنخفاض عدد  الحيوانات المنوية (العقم عند الذكور).
  3. متلازمة ريت وهو اضطراب فى نمو و تطور الدماغ يسمى متلازمة ريت.
  4. فقدان الشهية.
  5. متلازمة التعب المزمن.
  6. مرض السكري.
  7. فرط نشاط الغدة الدرقية،.
  8. اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
  9. قرحة الساق.
  10. مرض لايم.
  11. تحسين الأداء الرياضي والقدرة على التحمل.

التركيب والمحتوى

كل حبة من كارنيتول بلس تحتوي على:

  • إل-كَارنِيتِين ل-طرطرات 1000 مجم ( ليفوكَارنِيتِين 1000 ملليجرام).
  • زنك جلوكونات 50 مجم.

إل-كَارنِيتِين (ليفوكَارنِيتِين) عنصر أساسي ومساعد للجسم وله فوائد وتأثيرات فعالة في الأمراض التي تصيب خلايا العضلات والأوعية الدموية. يعتبر إل-كَارنِيتِين عنصر منشق من بعض الأحماض الأمينية (ليسين-ميثيولين). إل-كَارنِيتِين يوجد في أنسجة الجسم ولكن بتركيز أعلى في العضلات الهيكلية وعضلة القلب وكذلك في الكبد. يُعد إل-كَارنِيتِين عامل أساسي في الاستفادة من الدهون وعملية أكسدة الأحماض الدهنية داخل الخلايا وإنتاج الطاقة. تحتوي العضلات الهيكلية علي 97% من إجمالي تركيز إل-كَارنِيتِين في الجسم.

يتكون إل-كَارنِيتِين من الأحماض الأمينية (ليسين وميثونين).وقد أثبتت الدراسات الفوائد العلاجية لمادة إل-كَارنِيتِين في حالات ضمور العضلات الهيكلية والأمراض الناجمة عن قصور الدورة الدموية وكذلك في حالات أمراض الشرايين التاجية وضعف عضلة القلب.

الجرعة وطريقة الإستعمال

لا تستخدم حبوب كارنيتول بلس ذاتيًا (من تلقاء نفسك)، ويجب عليك تناول أقراص كارنيتول بلس فقط حسب إرشادات الطبيب. سوف يقوم الطبيب بحساب عدد أقراص كارنيتول بلس التي تحتاجها بناء على حالتك، ومدى استجابتك للعلاج، وقد يطلب منك الطبيب بشكل دوري تحليل عينة من الدم والبول للتأكد من كمية الدواء في الجسم. يجب لع قرص كارنيتول بلس مع كوب من الماء.

الأثار الجانبية

أقراص كارنيتول بلس، تُعد من المستحضرات الآمنة، والتي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ومع ذلك فمن الممكن أن يسبب هذا المستحضر بعض الآثار الجانبية، لدى بعض الأشخاص، مثل:

  1. الغثيان.
  2. القيء.
  3. اضطراب في المعدة وحرقة أو حموضة .
  4. الإسهال.
  5. نوبات صرع .
  6. كما يمكن أن يسبب ظهور رائحة كريهة للبول و النفس و العرق (رائحة تشبة رائحة السمك).

كارنيتول بلس- أسئلة شائعة ومتكررة

هل يفيد كارنيتول بلس في زيادة السائل المنوي؟

إذا كنت تعاني من نقص في كمية السائل المنوي ، فمن الممكن أن يصف لك حبوب كارنيتول بلس، بالإضافة إلى مكملات غذائية أخرى، بجانب نصائح بممارسة الرياضة, والابتعاد عن التدخين, وتناول نظام غذائي منخفض الدهون وعالي البروتين، والإكثار من الماء والخضروات والفواكه الغنية بالفيتامين سي, ومضادات الأكسدة, وتناول الأغذية الغنية بالزنك مثل: الجوز والمحار, والأغذية الغنية بالأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم الحمراء والحليب والبيض، ومنتجات الألبان، وبذور السمسم, وتناول الأغذية التي تحوي حمض الفوليك مثل: الخضروات الورقية الخضراء, والبقوليات وعصير البرتقال, والأغذية الغنية بالكالسيوم مثل: اللبن والحليب والأسماك.

السائل المنوي: هو سائل أبيض لزج, يتكوّن عند الذكور مما تنتجه الخصيتان، وما تفرزه البروستاتا والحويصلان المنويان وغدد كوبر. و يحتوي السائل المنوي على الحيوانات المنوية ومجموعة من الإنزيمات والمعادن والبروتينات والفيتنامينات، كالفركتوز والبروستاغلاندين والزنك وحمض السيتريك والالبومين والفوسفاتاز الحامضية. و هذه المواد كلها تساعد في ترطيب مجرى البول, وحماية وتغذية الحيوانات المنوية وحركتها بشكل طبيعي في البيئة الحامضية في المهبل.

السائل المنوي الطازج يكون على شكل خثرة, تتميع خلال (5 إلى 30) دقيقة من القذف. و حجم القذفة الواحدة من (2 الى 5) مل، ويجب ألا تقل عن 1,5 مل. حيث أن الحجوم الأقل من ذلك لا تستطيع أن تكون كافية لدرء حموضة المهبل، وحجم الدفق القليل قد يشير إلى قذف بالطريق الراجع, أو انسداد أقنية دافقة أو عوز اندروجيني، وبشكل عام تعتمد كمية السائل المنوي ومحتوياته على العمر، والتغذية الجيدة المتوازنة, وممارسة الرياضة.

ليفوكَارنِيتِين – معلومات المهن الطبية

الجرعات المقترحة

  • جرعة ليفوكَارنِيتِين المقترحة للبالغين في اضطرابات النقص الأولي أو الثانوي لمادة كَارنِيتِين: 200 مجم / كجم / يوم مقسمة على جرعات (2 إلى 4 جرعات). إذا لم تتحسن الأعراض السريرية والكيميائية الحيوية ، يمكن زيادة الجرعة على المدى القصير إلى الجرعة القصوى التي يمكن أن تصل إلى 400 مجم / كجم / يوم مقسمة على جرعات (2 إلى 4 جرعات).
  • جرعة مرضى الغسيل الكلوي: إذا تم اكتساب فائدة سريرية كبيرة من خلال المعالجة بالكَارنِيتِين الوريدي، فيجب الإستمرار بإستخدام 1 جرام من الليفوكَارنِيتِين (قرص واحد من كارنيتول بلس) مرة يوميًا ، تُعطى الجرعة عن طريق الفم في نهاية جلسة الغسيل الكلوى.
  • الجرعة المناسبة لعلاج العقم في الرجال: 1000 ملليجرام كَارنِيتِين ، ثلاث مرات يوميًا.
  • عند علاج نقص الكَارنِيتِين  في البالغين: 990 مجم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا .
  • للوقاية من الآثار الجانبية التي تسببها مضادات التشنج (مثل حمض الفالبرويك): من 50 إلى 100 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم فى اليوم , مقسمة على ثلاث أو أربع جرعات , و بحد أقصى 3 جرام فى اليوم الواحد .
  • لآلام الصدر وقصور القلب الاحتقان: 1 جرام مرتين يوميا.
  • بعد النوبة القلبية: من 2 إلى 6 جرامات يوميا.
  • لأعراض فرط نشاط الغدة الدرقية: 1 الى 2 جرام مرتين يوميا.

الحمل و الرضاعة

  • لا توجد معلومات موثوقة بما فيه الكفاية حول سلامة استخدام الكَارنِيتِين خلال فترة الحمل , و لذلك فمن الأفضل  البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامة.
  • الكارنتين يعتبر من الادوية الامنة للأستخدام خلال فترة الرضاعة الطبيعية طالما تم تناولة عن طريق الفم و بالجرعات الموصى بها, حيث يتم أفرازة  فى حليب الثدى بكميات ضئيلة لا يتوقع معها حدوث اثار جانبية على الرضيع . جدير بالذكر أن آثار الكميات الكبيرة (الجرعات المرتفعة) من الكَارنِيتِين أثناء الرضاعة  الطبيعية غير معروفة.

الإستعمال فى الأطفال

ليفوكَارنِيتِين يعتبر من الادوية الامنة للأطفال  عند استخدامها بجرعات مناسبة عن طريق الفم أو عن طريق الوريد ، وعلى المدى القصير.

الإستعمال فى مرضى قصور نشاط الغدة الدرقية

تناول ليفوكَارنِيتِين قد يجعل أعراض قصور الغدة الدرقية تزداد في السوء.

الإستعمال فى مرضى الصرع

ليفوكَارنِيتِين يزيد من احتمالية حدوث نوبات صرعية فى المرضى الذين يعانون بالفعل من الصرع أو الذين لديهم تايخ مرضى مع مرض الصرع .و لذلك فلا يجب تناول ليفوكَارنِيتِين بواسطة مرضى الصرع أو المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع الصرع.

التداخلات و التفاعلات الدوائية

  • أسينوكومارول يتفاعل مع ال- كارنتين: يستخدم أسينوكومارول لإبطاء تخثر الدم ( زيادة سيولة الدم ), و الكَارنِيتِين قد يزيد من فعالية أسينوكومارول و  زيادة فعالية أسينوكومارول  قد يبطئ تخثر الدم أكثر من اللازم.و لذلك فى حال تزامن تناولهما يجب تعديل جرعة أسينوكومارول.
  • يتفاعل هرمون الغدة الدرقية مع الكَارنِيتِين: تناول الكَارنِيتِين يقلل من فاعلية هرمون الغدة الدرقية.
  • الوارفارين (الكومادين) يتفاعل مع الكَارنِيتِين: يستخدم الوارفارين (الكومادين) لإبطاء تخثر الدم. الكَارنِيتِين قد يزيد من آثار الوارفارين (الكومادين)و بالتالى يؤدى الى زيادة فرص حدوث نزيف، ولذلك فى حال تزامن تناولهما يجب تعديل جرعة  الوارفارين  (الكومادين).

كارنيتول بلس- المزيد من المعلومات

  • الشركة صاحبة حقوق الإنتاج: جلوبال للصناعات الدوائية GPI / مصر.
  • أكواد التعريف الدولية: A16AA01 / levocarnitine .

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.