استفسارات: استعمال الميزوتاك بعد الولادة القيصرية

السؤال: انا كنت والده بقالي سنه وشهر بالظبط وعرفت انى حامل فى اول التالت… وكان الدكتور والله قايل أنى مش هينفع حمل تانى عشان هيبقى فى خطورة عليا وكنت استخدمت ميزوتاك بس قريت انه مينفعش لو لسه عمله قيصريه من سنه يعنى هو هيبقى كده فى خطوره والنبى الرد ضرورى.

Misotac Inquiry- July 29th 2020
Misotac Inquiry- July 29th 2020

الجواب: الإجهاض الطبي المبكر هو أشهر استعمالات حبوب الميسوبروستول( المعروفة تجارياً بـ سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست)، ولكن يجب أن يكون ذلك وفق شروط وجرعات معينة، ومن ضمن موانع استعمال الميزوتاك( الاسم العلمي الميسوبروستول) الخضوع لجراحات كبرى في أخر 6 شهور. بما في ذلك الولادات القيصرية.

يعمل الميزوتاك عن طريق إحداث تقلصات أو تشنجات أو انقباضات في عضلات جدار الرحم، وهذه الانقباضات او التقلصات أو التشنجات المتتالية في عضلات جدار الرحم تدفع محتوى الرحم( الجنين المتكون داخل الرحم) خارج الرحم، وهذة هى فكرة أو طريقة عمل الميزوتاك في الاجهاض الطبي.

إذا كانت السيدة قد خضعت مؤخراً( في أخر 6 شهور) لجراحة في الرحم، مثل الولادة القيصرية، فإن جدار الرحم قد لا يكون حدث إلتئام أي لم يرجع بعد إلى طبيعته، ولم يحدث شفاء كامل للقطع أو للجرح وبالتالي لو حدثت أى تقلصات جديدة نتيجة استعمال الميزوتاك ، فإن ذلك قد يعرض جدار الرحم إلى التهتك أو التمزق ..من هنا كانت التوجيهات بضرورة عدم استعمال الميسوبروستول أو أى أدوية اخرى تسبب تقلصات أو تشنجات لعضلات الرحم خلال 6 شهور من الجراحة أو الولادة القيصيرية، ببساطة لأن ذلك قد يتسبب فى حدوث تمزق العضلة أو فتح للجرح الذي لم يلتئم بعد.

إذا كنت ولدتي قيصرياً في اخر 6 شهور، فلا تستعملي حبوب الميسوبروستول( الميزوتاك أو السيتوتيك او الميزوبروست) إلا بعد أن يقوم طبيبك بفحص الموجات فوق الصوتية( السونار) ويتأكد أن جدار الرحم عندك سليم وتم شفائه بشكل كامل بعد الولادة، وفي الغالب بعد أن يتأكد من سلامة جدار الرحم فإنه سوف يصف لك حبوب الميسوبروستول بجرعات منخفضة نسبياً ، وهذة الجرعات تكون قادرة على إحداث تقلصات بدرجة معينة تسمح بخروج محتوى الرحم بدون إحداث أضرار لجدار الرحم.

Misotac tablet - Generic name and Composition
Misotac tablet – Generic name and Composition

نشرة ميزوتاك

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

تنوية و إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com”. العلامات المرجعية: A02BB01 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.