متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك

فى العادة يبدأ الإجهاض بأقراص سيتوتيك ، فى 70 % من النساء، فى غضون 12 ساعة من  تناول الجرعة ، و فى 80 % من النساء ينتهى الحمل تماما ( عملية إجهاض كاملة ) فى غضون 24 ساعة من الجرعة الاولي. الجرعة المثالية: تناول 800 ميكروجرام من الميسوبروستول ( 4 أقراص سيتوتيك ) داخل المهبل ، أو وضعهم تحت اللسان وتكرار هذة الجرعة 3 مرات ( بحد أقصى ) خلال 12 ساعة بفارق 3 ساعات على الاقل بين الجرعات.

بعد إستعمال سيتوتيك،عليك أن تتوقعي مغص مع نزيف. النزيف في العادة يبدأ خلال أربع إلى خمسة ساعات من بداية إستعمالك لحبوب سيتوتيك، لكن من الممكن أن يبدأ في وقت لاحق ( قد يتأخر حدوث النزيف حتى 6 ساعات من الجرعة الأولى) . في خلال 2 إلى 4 ساعات من تناول أول جرعة من أقراص سيتوتيك، تبدأ معظم النساء في الشعور بالمغص و ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الاثار الجانبية الاخرى مثل الغثيان ( اللوعة أو غممان النفس )، التقيؤ، الاسهال ، الصداع، دوار الرأس والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

ترتيب الأعراض التى سوف تختبرينها بعد سيتوتيك

عندما تُستعمل حبوب سيتوتيك بمفردها لإنهاء الحمل المبكر، ففي العادة ما يكون ذلك وفق نظام جرعات مكون من ثلاث جرعات، تُؤخذ بفاصل زمني 3 ساعات بين الجرعات، بحيث تكون الجرعة الواحدة 4 أقراص. السطور التالية تستعرض أهم العلامات التى سوف تشعر بها السيدة مع كل جرعة من جرعات السيتوتيك وذلك بحسب ترتيب حدوثها:

  1. فى العادة تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة، مع شعور عام بالإعياء وإحساس بدوار بسيط أو دوخة، وهذة الاعراض لا تتطور لفقدان الوعي، وكل هذة الاعراض لا تتطلب اى تدخل من طرف السيدة و لا تدعو للقلق وسوف تختفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.
  2. فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات – مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، يحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة .
  3. بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة.
  4. فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الاولى ، او مع الساعة الاولى من الجرعة الثانية،( حجم النزيف يتناسب مع عمر الحمل ، فكلما زاد عمر الحمل ، كلما كانت كمية الدم أكبر ، و العكس صحيح ).
  5. أيضًا بعض النساء أختبرن الشعور بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الـ سيتوتيك، وبعض النساء أوردت ، إحساسها بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى ، و أفادت تلك النساء بأن هذا الإحساس هو نفس الإحساس الذى يشعرن بها خلال فترة الدورة الشهرية العادية ، و لم يحدث ان تم الإبلاغ عد حدوث إغماء او فقدان للوعى. وبعض النساء اوردت ، أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب السيتوتيك.
Cytotec Pfizer Hellas new batch
Cytotec Pfizer Hellas new batch

متى يبدأ النزيف بعد سيتوتيك

من المتوقع أن يبدأ النزيف فى خلال 12 ساعة من جرعة سيتوتيك الأولى. و غالباً، يحدث أثقل نزيف بعد 2 إلى 5 ساعات من استخدام سيتوتيك ثم يأخذ النزيف فى التناقص فى خلال الــ 24 ساعة التالية . قد يستمر النزيف الغزير مع نوبات تقلصات البطن/ الألم لمدة 5 ساعات بعد بداية مفعول سيتوتيك. و بعض النساء قد يستمر معهم نزول الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ جرعة سيتوتيك. من الطبيعي أن يستغرق الجسم وقتًا لتفريغ الرحم تمامًا.إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى.

متى بتوقف النزيف بعد الإجهاض

إذا كان الإجهاض كاملاً( راجعى مقال الإجهاض الناقص من الرابط هنا)، فإن النزيف و التقلصات ستقل مع مرور الوقت. يمكن ملاحظة لحظة الإجهاض مع ذروة فقدان الدم الأثقل التى فى العادة ما تترافق مع المزيد من الألم والتقلصات. و فى العادة  ما يستمر النزف بشكل طفيف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ولكن قد تختلف كل سيدة عن أخرى . فى أغلب الأحيان تعود دورة الحيض الشهرية إلى طبيعتها بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

رأيك مهم - سؤالك محل إهتمامنا

 

تأكيد الهوية البشرية

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.
سيتوتيك فايزر - المملكة المتحدة
سيتوتيك فايزر – المملكة المتحدة

نشرة سيتوتيك

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… العلامات المرجعية: A02BB01 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.