تينولات إس أر كبسولات ممتدة المفعول لعلاج ارتفاع ضغط الدم ولحماية القلب من قصور الشرايين التاجية

تينولات إس أر، دواء يحتوى على مزيج من عقارين (أتينولول ونيفيديبين)، ويُوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و للوقاية من حدوث نوبات الذبحة الصدرية. يعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر، وهذا يساهم فى خفض ضغط الدم ومنع حدوث نوبات الذبحة الصدرية.

تينولات إس أر للسيطرة على ضغط الدم المرتفع: يُوصف تينولات إس أر لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج وحيد للسيطرة على ضغط الدم في غالبية المرضى، لكن في بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف دواء تينولات إس أر للمرضى الذين تبين أن العلاج بأدوية الضغط الأخرى( مثل: مدرات البول أو حاصرات مستقبلات البيتا) غير فعال أو مرتبط بآثار ضارة غير مقبولة. جدير بالذكر أن تينولات إس أر متوافق مع أدوية الضغط الأخرى، وأظهر تأثيراً أضافياً لخفض ضغط الدم، عندما وصف مع أدوية الضغط الأخرى. لذلك من الممكن أن يصف لك طبيبك تينولات إس أر مع أدوية الضغط الأخرى( مثل مدرات البول أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

تينولات إس أر لمنع نوبات الذبحة الصدرية: يُوصف دواء تينولات إس أر لعلاج نقص تروية عضلة القلب، إلا إذا كان نقص تروية القلب بسبب انسداد ثابت في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) و / أو تشنج الشرايين التاجية / تضيق الأوعية الدموية التاجية (ذبحة برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتباينة). تينولات إس أر يمكن أن يُوصف بمفرده ، كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

ماذا يجب أن تعرف عن ضغط الدم المرتفع؟

يحدث ارتفاع في ضغط الدم عندما يضغط الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية أو الشرايين، ويحدث هذا غالبًا بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة. نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر. ومع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. غالبًا ما يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، فهناك العديد من الأدوية المختلفة للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم  بما في ذلك العلامة التجارية تينولات إس أر. جدير بالذكر أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية.

ماذا يجب أن تعرف عن الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة عندما لا يحصل جزء من قلبك على كمية كافية من الدم. قد تشعر بثقل أو ضغط في صدرك أسفل عظمة الصدر مباشرة. في بعض الأحيان يمكنك أن تشعر بألم الذبحة الصدرية في كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو في عظام الفك أو في ظهرك. الأعراض الإبتدائية للذبحة الصدرية من الممكن أن تشبه أعراض عسر الهضم.

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض مشكلة كامنة/ غير ظاهرة في القلب، وفي العادة ما تكون أمراض الشرايين التاجية (الشرايين المغذية لعضلة القلب) هي السبب الكامن وراء الذبحة الصدرية. في الغالب تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند زيادة الجهد البدني ، مثل المشي السريع أو صعود الدرج/ السلالم ، وأيضا يمكن أن تبدأ أعراض الذبحة الصدرية في الظهور مع العوامل التالية: 

  • الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدًا
  • تناول وجبة ثقيلة
  • الإجهاد العاطفي أو النفسي.
  • التدخين.

تحدث الذبحة الصدرية بين الرجال والنساء بشكل متساوي، وهناك العديد من الأدوية والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية. يُعد دواء تينولات إس أر من الادوية التي تُوصف لمرضى الذبحات الصدرية ، حيث يعمل هذا الدواء على إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب (الشرايين التاجية)مفتوحة ومتوسعة، وهذا يمنع حدوث نوبة الذبحة الصدرية. هذا الدواء يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية. تنبية مهم: لاينبغي أن يستخدم تينولات إس أر لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها، و فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان)  او حسب توجيهات الطبيب. للمزيد من المعلومات عن الذبحة الصدرية من الرابط هنا.

نصائح وإرشادات

  • يمكن تناول جرعة تينولات إس أر مع أو بدون الطعام , و فى العادة ما يتم تناولة مرة واحدة يوميا او حسب توجيهات الطبيب المعالج. جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض , و مدى استجابتة  للعلاج, و فى العموم يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة.
  • من الضرورى تناول الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
  • لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء بدون أستشارة الطبيب المعالج .
  • إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. ولكن لا تأخذ تينولات إس أر إذا كان قد مضى أكثر من 12 ساعة منذ فاتتك الجرعة الأخيرة. انتظر وخذ الجرعة التالية في وقتك العادي.
  • الأدوية الأخرى: يمكنك استخدام النتروجليسرين و تينولات إس أر معًا. إذا كنت تتناول النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية ، لا تتوقف عن تناوله أثناء تناول تينولات إس أر.
  • أثناء تناول تينولات إس أر ، لا تتوقف عن تناول الأدوية الأخرى الموصوفة ، بما في ذلك أي أدوية أخرى لضغط الدم ، دون التحدث إلى طبيبك.
  • فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من تينولات إس أر فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .
  • إذا تم استخدام تينولات إس أر بهدف السيطرة على الالم  في الصدر الناتج من الذبحة الصدرية فيجب ان يتم استخدامة  بانتظام  ليكون فعال، ولا ينبغي أن يستخدم لعلاج آلام الصدر عند حدوثه….و عند الازمة يمكن استخدام ادوية و عقاقير اخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) لتخفيف الألم في الصدر  أو حسب توجيهات الطبيب.

الأعراض الجانبية والاثار الغير مرغوب بها

قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية، يجب التذكير ان الطبيب المعالج، قد قام بوصف تينولات إس أر بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة. لا تقلق من الآثار الجانبية المذكورة في هذا المقال، فقد لا يحدث لك أى منها. ولا تتوقف عن تناول دوائك نتيجة المعلومات التي عرفتها من خلال هذة الصفحة، فقط عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك ما يزعجك.

الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لهذا الدواء ، وتظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائمًا، ولتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء ( لا تقم أو تنتصب واقفًا بسرعة)، وفي العادة ما تزول او تخف حدة الدوخة والدواء مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء إذا استمرت الدوخة والدوار لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج،والذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة. يجب أن تعرف ان هذا الدواء يُوسع الأوعية الدموية، وهذا يجعل ضغط الدم ينخفض عن الوقوف أو الإنتصاب المفاجىء، وهى حالة معروفة باسم ” انخفاض ضغط الدم الإنتصابي”، وتحدث مع جميع الأدوية من فئة”حاصرات قنوات الكالسيوم”.

من الممكن ان يتسبب تينولات إس أر فى حدوث عدم انتظام فى ضربات القلب و سرعة فى النبض، مع امكانية حدوث اغماء، وبالرغم من ان هذا الاعراض الجانبية نادرة الحدوث الا انة من الواجب اخبار الطبيب فى حال حدوثها , حتى يتم اتخاذ ما يلزم .

بالرغم من ان تينولات إس أر يستخدم فى الوقاية من الاصابة بنوبات الذبحة الصدرية الأ انة و فى حالات نادرة مع المرضى المصابين بمشكلات متقدمة فى القلب قد يؤدى الى زيادة سوء الاعراض الخاصة بالنوبات القلبية، ولذا يجب ابلاغ الطبيب على الفور فى حال حدوث اعراض مشابهة لاعراض الذبحة الصدرية مثل الم فى الصدر او الفك او الذراع مع ضيق فى التنفس و تعرق غير عادى.

الإمساك من الاعراض الجانبية الممكنة نتيجة استخدام هذا الدواء.

تورم فى القدمين و الكاحلين، وهذة من الاثار الجانبية التى يجب ابلاغ الطبيب المعالج بها فى حال ظهورها اثناء استخدام تينولات إس أر   .

من المحتمل ان يتسبب تينولات إس أر فى زيادة الشهية، وقد يؤدى ايضا الى حدوث ارتجاع فى المرىء (شعور بحموضة و حرقان فى المعدة ) .

الحساسية تجاة المادة الفعالة أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى، ويجب التوقف عن إستعمال الدواء إذا ما ظهرت أى أعراض تدل على فرط التحسس تجاة الدواء.

إحتياطات وتحذيرات

  • يسبب تينولات إس أر انخفاض مؤقت فى ضغط الدم، عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .
  • قد يسبب هذا الدواء احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .
  • لا ينصح بأستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين , و ينبغي أن يقتصر إستعمال الدواء أثناء الحمل على الحالات الضرورية التى يقررها المختص. للمزيد من المعلومات عن طرق السيطرة على ضغط الدم المرتفع خلال فترة الحمل من الرابط هنا.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.
  • كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء، لا سيما الدوخة و الدوار .
  • يجب استخدام  تينولات إس أر بحذر مع المرضى المصابين بأختلالات فى الكبد.

الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما الأطعمة تتفاعل مع تينولات إس أر؟ يمكن أن يزيد الكحول من خفض ضغط الدم ويمكن أن يزيد بعض الآثار الجانبية لعقار نِيفيديبِين. كما قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع نِيفيديبِين ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة. تجنب استخدام الكحول ومنتجات الجريب فروت أثناء تناول نِيفيديبِين.

متى أتوقف عن استعمال تينولات إس أر؟ إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أسابيع ، لا تتوقف فجأة عن استخدامه. التوقف فجأة قد يتسبب في ظهور ألم الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم. استشر طبيبك للحصول على أفضل طريقة لتقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل التوقف التام.

كم من الوقت يستغرق تينولات إس أر لخفض ضغط الدم؟ يستغرق نِيفيديبِين (تينولات إس أر) 8 ساعات للوصول إلى أعلى تركيز له في الدم، وحوالي أسبوع للوصول إلى التأثير الكامل للسيطرة الكاملة على ضغط الدم.

هل تينولات إس أر يُوخذ كل يوم؟ خذ نِيفيديبِين بالضبط كما أخبرك طبيبك ، واتبع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. من المعتاد تناول تينولات إس أر مرة واحدة يوميًا. ويمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم ، ولكن حاول التأكد من أنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. 

في أي وقت من اليوم يجب أن تأخذ تينولات إس أر؟ خذ تينولات إس أر مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام. ومن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من تينولات إس أر في نفس الوقت وإذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها.

هل يسبب تينولات إس أر زيادة الوزن؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية النادرة لـ تينولات إس أر (نِيفيديبِين) التي تحدث في أقل من 1 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الدواء. قد يساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح أو قليل الدسم في منع زيادة الوزن.

هل تينولات إس أر يسبب السعال؟ يتم إيراد/ ذكر السعال كأثر جانبي لـ النِيفيديبِين في نشرة معلومات المريض ولكن هذا نادر الحدوث ، ويحدث في أقل من 0.01 في المائة من المرضى. السعال أكثر شيوعًا عندما يتم دمج نِيفيديبِين مع أدوية الضغط الأخرى(مثل  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

هل تينولات إس أر يسبب تورم في القدمين أو الكاحلين؟ يمكن أن يكون تورم القدمين و/ أو الكاحلين من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم ، وخاصة حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل تينولات إس أر). هذه الأدوية( بما في ذلك تينولات إس أر) تعمل على توسيع/ إرخاء الأوعية الدموية الصغيرة ، وفي بعض الناس ، يمكن أن يسبب هذا تسرب المزيد من السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة مسبباً تورمًا في الكاحل أو القدم.

لا يجب إستعمال تينولات إس أر إذا:

  • أصابتك نوبة قلبية في الشهر الأخير.
  • أصابك في الماضي انهيار نتيجة لمشكلة قلبية (صدمة قلبية)، وبسببها شعرت بأعراض توقف التنفس، الشحوب،جفاف الفم، والتعرق البارد.
  • عانيت من انسداد المريء.
  • خضعت لعملية جراحية لقطع الأمعاء الغليظة وتكوين خزان( باوتش_جيبة) من لولب الأمعاء الدقيقة.
  • استمر ضغط دمك في الارتفاع على الرغم من العلاج بالدواء (فرط ضغط الدم الخبيث).
  • وجدت لديك حساسية معروفة لواحد من مركبات الدواء ، أو لدواء مشابه ينتمي إلى فصيلة الديهيدروبيريدينات.
  • كان لديك فرط الحساسية لعقار نِيفيديبِين.
  • لا يجوز استعمال الدواء لعلاج الذبحة الحادة، أو الذبحة الصدرية غير المستقرة.
  • كنت تعانى من تضيق الصمام الأبهري.
  • كنت تعاني من التهابات في الجهاز الهضمى مثل داء كرون.
  • لا يجب إستعمال تينولات إس أر بالتزامن مع المضاد الحيوي ريفامبيسين.
  • لا ينبغي شرب عصير الجريب فروت خلال فترة المعالجة.
  • كنت تعاني من إنسداد او تضيق الأمعاء.

تحذيرات خاصة مرتبط بالإستعمال

  • يتوجب عليك توخي الحذر إذا كنت تعاني من ضغط دم منخفض، وتستعمل تينولات إس أر لعلاج الذبحة الصدرية، إذ أن الدواء قد يسبب انخفاضا إضافيا في ضغط الدم.
  • يجب توخي الحذر عند المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، عندما لا يقدر القلب على التعامل مع ازدياد الجهد.
  • عند مرضى السكري، قد يؤدي استعمال تينولات إس أر إلى تغيرات وملاءمة الجرعة الدوائية للأدوية المخفضة للسكر.
  • يجب توخي الحذر عند مرضى غسيل الكليتين (الدياليزا). إذا كنت تعاني من ضغط دم مرتفع جدا وحجم دموي صغير، فإن العلاج بـ تينولات إس أر قد يسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم.
  • إذا تفاقمت الذبحة الصدرية أثناء العلاج بالدواء (ألم أشد أو وتيرة أكبر) طوال ساعات أو أيام، أو اصابتك ذبحة صدرية بعد تناول الجرعة الأولى، تدهور وضيق التنفس أو ظهور انتفاخ فى الكاحلين، فيتوجب عليك إبلاع الطبيب.
  • يتوجب عليك إبلاغ الطبيب إذا: كنت على وشك القيام بفحص بول، أو كنت ستخضع لتصوير بالأشعة السينية باستعمال الباريوم (عامل تباين) أو إذا كنت رجلا ولا تستطيع الإنجاب بواسطة الإخصاب خارج الجسم (تينولات إس أر قد يضعف أداء المني).
  • إذا وجدت لديك حساسية لأي غذاء أو لأي دواء، فعليك إبلاغ الطبيب قبل استعمال الدواء.

معلومات أخرى

  • الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: C08CA05/ C07AB03

موضوعات ذات صلة

  1. الذبحة الصدرية – قصور الشريان التاجي – تصلب الشرايين.
  2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل – حمل مريضة ضغط الدم.
  3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
  4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
  5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
  6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.