لاميكتال (لاموتريجين) عقار مضاد للإختلاخ ومثبت للمزاج للإضطراب ثنائي القطب

لاميكتال، دواء يُوصف بمفردة أو بالإشتراك مع غيرة من الأدوية للسيطرة على أنواع معينة من نوبات التشنج لدى المرضى المصابين بداء الصرع، كما يُستخدم للسيطرة على نوبات التشنج فى المرضى المصابين بمتلازمة لينوكس جاستو، وهو اضطراب يسبب نوبات تشنجية وغالبا ما يسبب تأخر النمو. أيضًا يمكن أن يُوصف لاميكتال للأشخاص الذين يعانون من الإضطراب ثنائي القطب سريع الدوران، حيث يعمل على إطالة الفترة بين نوبة الهوس و نوبة الإكتئاب، و هى فترة تتميز بالمزاج الطبيعى تفصل بين نوبة الهوس و نوبة الإكتئاب.

لاميكتال يحتوى على نوع من العقاقير يُسمى ” لَامُوتِرجِين“، وينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى “مضادات الإختلاج“، ويعمل عن طريق خفض النشاط الكهربائي الغير طبيعي في المخ. لاميكتال يُمكن أن يُوصف في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، إضطراب الهلع، الشره المرضي العصبي، وغيرها من الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية. لاحظ أنة إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الطبيب لاميكتال لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

إذا وصف الطبيب لك أو لطفلك دواء لاميكتال، فإعلم أنة دواء مهم لحالتك، لا تمتنع أو تتوقف عن إستعمال الدواء نتيجة المعلومات التى عرفتها أو قراءتها عن هذا الدواء. وإلتزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك الطبيب.
 لاميكتال LAMICTAL - لاموتريجين
لاميكتال

يُعد النوم والنعاس من الآثار الجانبية الشائعة لدواء لاميكتال، كذلك الدوخة والشعور العام بالتعب والصداع والزيادة العابرة في الأفكار الانتحارية والغثيان / القيء والخلل الجنسي واحتباس البول من أكثر الآثار الجانبية المتواترة.  كما يعتبر تناقص الاهتمام بالجنس (الرغبة الجنسية) وصعوبة الوصول إلى الذروة (تأخير القذف) من الآثار الغير مرغوب بها لدواء لاميكتال. أيضا يمكن أن يسبب هذا الدواء، خصوصاً في بداية الأستعمال شعور بالقلق وارتفاع في معدل النبض بشكل معتدل، وارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب مراقبة ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب لا سيما عند بداية المعالجة بهذا الدواء.

لا تستعمل لاميكتال من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

لاميكتال والوزنلاميكتال لا يزيد الوزن إلا إذا كان الإنسان لديه قابلية شديدة لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن.

فيديو – نصائح التداوي بعقار لَامُوتِريجِين

الجرعة وإرشادات الإستعمال

إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوعين على الأقل.
  • الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررهما الطبيب، وفق حالتك ومدى إستجابتك للعلاج، ويجب عليك الإلتزام بالتعليمات التي أمدك بها طبيبك. فى العادة سوف يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا بحسب إستجابتك للعلاج.
  • يجب عليك مواصلة إستعمال لاميكتال، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض أو النوبات، ولا تتوقف عن إستعمال الدواء بدون مراجعة الطبيب.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج،فإذا قمت بإيقاف الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان، والألم، والتعرق. واذا كنت تتناول لاميكتال للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات. يجب أن تعلم أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي على مدار أسبوع على الأقل.
  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من لاميكتال، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ معك علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوًا، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
تنبية: إذا كان طفلك يُعالج بدواء لاميكتال، فيجب عليك مراقبته خلال ممارسة الأنشطة التي تتطلب اليقظة الذهنية، فلا يجب أن تتركة بمفردة يتسلق الأشجار أو يلعب بألعاب تتطلب اليقظة الذهنية والتناسق العضلي، حتى تتأكد من أنه يمكنة ان يمارس هذه الأنشطة بأمان، أيضا لا تجعل طفلك يلعب ألعاب إلكترونية على أجهزة البلايستيشن لفترات طويلة تزيد عن الساعتين بشكل متواصل، لأن هذا قد يسبب لة تحفيز لنوبات الأختلاج… يجب أن تعرف أن لاميكتال قد يجعل المريض يشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك يجب على المريض تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر لاميكتال عليك، و يتأكد من أنه يمكنة أن يمارس تلك الأنشطة بأمان.

تحذير من التغيرات السلوكية والمزاجية

في حالات نادرة، قد تُصاحب المعالجة بهذا الدواء بعض التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة قد يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة.

تحذير من الطفح الجلدي الخطير المرتبط بعقار لَامُوتِرجِين

في حالات نادرة، قد يسبب لاميكتال حالة من  الطفح الجلدي الخطير، و هذا الطفح الجلدي يمكن أن يكون خطير ويستدعي التوقف عن العلاج، و قد تحتاج إلى المعالجة في مستشفى أو قد يتسبب هذا الطفح الجلدي الخطير في  إعاقة دائمة أو وفاة. ويزداد خطر حدوث هذا الطفح الجلدي الخطير إذا كنت تتناول أدوية اخرى مضادة للإختلاج مثل (حمض الفالبرويك، المعروف تجاريًا بـ لاميكتال)، لذلك عليك أن تخبر طبيبك عن أدوية أخرى تتناولها، لاسيما الأدوية المضادة للإختلاج. كما يتوجب عليك أن تُخبر طبيبك إذا حدث لك فى أي وقت مضى حالة طفح جلدي بعد تناول أى ادوية أخرى.

إذا قرر الطبيب أن لاميكتال مناسب لك، فإنة سوف يبدأ بجرعة منخفضة، وإذا لم تحدث الإستجابة المستهدفة، فإنة سوف يزيد الجرعة تدريجيًا وببطء (معدل زيادة الجرعة يجب أن يكون  مرة واحدة كل 1 إلى 2 أسبوع). التدرج في زيادة الجرعة أمر هام، لأن تناول جرعة ابتدائية مرتفعة، أو زيادة الجرعة السريع، يزيد من فرص حدوث الطفح الجدلي الخطير المرتبط بالدواء.

الطفح الجلدي الخطير المرتبط بعقار لَامُوتِرجِين، امر نادر الحدوث، ولكن إذا حدث فإنة في الغالب سوف يظهر خلال 2 إلى 8 أسابيع من بدأ المعالجة بالدواء، الأطفال من  2 الى 16 سنة، هم الفئة الأكثر عرضة لظهور هذا الطفح الجلدي.

متى يتوجب عليك طلب المساعدة الطبية؟

إذا حدثت لك  أي من الأعراض التالية خلال فترة المعالجة بـ لاميكتال، فيجب عليك التواصل مع طبيبك المعالج فى أقرب و قت أو طلب المساعدة الطبية فورا:

  1. الطفح الجلدي.
  2. حمى.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلع.
  6. الغثيان (الرغبة في التقيؤ) المستمر.
  7. التعب الشديد الغير مبرر.
  8. كدمات أو نزيف غير عادي وغير مبرر.
  9. نقص الطاقة.
  10. فقدان الشهية.
  11. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  12. اصفرار الجلد أو العينين.
  13. أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
  14. الصداع والدوخة.
  15. سرعة ضربات القلب.
  16. ضعف و وهن .
  17. ضيق في التنفس.
  18. قرحة الحلق.
  19. حمى، قشعريرة، وغيرها من علامات العدوى.
  20. لون البول الغامق .
  21. ضعف و ألم فى العضلات.
  22. ظهور قروح مؤلمة في الفم أو حول العين.

هل يتعارض لاميكتال مع الإدوية الأخرى؟

يتفاعل لاميكتال مع بعض الادوية بشكل خاص ، و يجب ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، لأنة فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل فى الجرعات الخاصة بك:

  1. ميثوتريكسات، أحد الادوية التي تُستخدم بشكل شائع في امراض المناعة الذاتية.
  2. الأدوية الهرمونية الأنثوية ، مثل حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة.
  3. مضادات الاكتئاب.
  4. مضادات الهيستامين أو مضادات التحسس.
  5. الأدوية  المضادة للقلق.
  6. أدوية نزلات البرد أو الحساسية.
  7. ادوية الأمراض العقلية.
  8. مسكنات الالم التى تعمل على الجهاز العصبى مثل الترامادول أو المورفين .
  9. مضادات الإختلاج الأخرى مثل  كاربامازيبين (تيجريتول)، الفينوباربيتال ،  الفينيتوين،  حمض الفالبرويك ( لاميكتال ) .
  10. مرخيات العضلات.
  11. المهدئات.
  12. بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل فلوفوكسامين.
  13. الحبوب المنومة و المهدئات .
  14. نبتة سانت جون.

الآثار الجانبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب  لاميكتال تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة . لا تجزع أو تقلق من قائمة الآثار الجانبية المتعلقة بهذا الدواء، فقد لا يحدث لك أى منها، ولا تتوقف عن تناول دوائك نتيجة المعلومات التي عرفتها عن الآثار الجانبية، عليك فقط أن تلتزم بمدة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك، وإذا كنت قلق بشأن الآثار الجانبية فعليك إستشارة الطبيب قبل التوقف عن دوائك. لاميكتال قد تتسبب في الآثار الجانبية التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. فقدان التوازن أو التنسيق الحركى .
  2. الرؤية المزدوجة.
  3. عدم وضوح الرؤية.
  4. حركات لا يمكن السيطرة عليها .
  5. صعوبة في التفكير أو التركيز.
  6. صعوبة في الكلام.
  7. نعاس.
  8. دوخة.
  9. الإسهال ، و فى بعض الحالات الإمساك.
  10. فقدان الشهية.
  11. فقدان الوزن.
  12. ألم  المفاصل.
  13. أضطرابات فى الدورة الشهرية .
  14. حيض مؤلم .
  15. تورم، حكة، أو تهيج المهبل.
  16. رعشة و اهتزاز فى  جزء من الجسم لا يمكن السيطرة عليها.

قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. طفح جلدي.
  2. الحكة.
  3. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين، أو العينين.
  4. بحة في الصوت.
  5. صعوبة في التنفس أو البلغ .

مأمونية لاميكتال أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

غير منصوح بتناول لاميكتال أثناء فترة الحمل: تصنيف الأدوية بحسب مأمونيتها خلال فترات الحمل المختلفة إلى فئات، صنفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عقار لَامُوتِرجِين ضمن الفئة سي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة، لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. لذلك ينبغي أن يقتصر إستعمال لاميكتال خلال فترة الحمل، فقط عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

خلال فترة الرضاعة، ينبغي إتخاذ قرار إما بإيقاف الدواء أو إيقاف الرضاعة الطبيعية: ينبغي أن يُوصف لاميكتال للأمهات المرضعات، فقط إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية.

لاميكتال – الأشكال الصيدلانية والتوافر

تتوافر العلامة التجارية لاميكتال في عدة أشكال صيدلانية، وفي عدة تركيزات، وفيما يلي بيان بالتركيزات والأشكال المتاحة من لاميكتال (قد لا تتوافر جميع الأشكال أو التركيزات في دولة إفامتك):

لاميكتال أقراص فموية فورية الإطلاق: 25، 100، 150، 200 مجم

Lamictal immidiate release tablets
Lamictal immidiate release tablets

لاميكتال إكس أر أقراص فموية ممتدة المفعول (بطيئة الإطلاق أو ذات تحرر مُعدل): 25، 50،  100، 200، 250، 300 مجم

Lamictal XR tablets GSK
Lamictal XR tablets GSK

لاميكتال أقراص قابلة للمضغ: 2، 5، 25 مجم

lamictal Chewable dispersible tablets
lamictal Chewable dispersible tablets

لاميكتال أقراص سريعة الذوبان بالفم (أقراص قابلة للتفكك عن طريق الفم): 25، 50، 100، 200 مجم

Lamictal ODT
Lamictal ODT

مصادر للمزيد من المعلومات عن لَامُوتِريجِين

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا ۲۰۲۲” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX09.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.