فوار ليمون- ملح فوار بطعم الليمون لعلاج الإنتفاخ والحموضة وعسر الهضم

فوار ليمون، هو أكياس تحتوي على مسحوق قابل للفواران عند إضافتة إلى الماء، ويُستخدم ذاتيًا (بدون وصفة طبية) بشكل شائع للعلاج المؤقت والسريع من الحموضة وحرقة المعدة، وعسر الهضم، وتخفيف الشعور بانتفاخ الأمعاء. أكياس فوار ليمون لا يُعالج الحموضة نهائيًا، ولكن يُعادل الحمض مُؤقتًا فقط، ولا يجب أن يُستخدم بإفراط مع مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب والكلى لاحتوائه على نسبة كبيرة من ملح الصوديوم.

مسحوق الأكياس مُعد لتحضير مشروب،ولا يجب تناول المسحوق الجاف مباشرة بدون إذابة: تركيبة فوار ليمون تعمل على إعاة التوازن الحمضى الطبيعى فى المعدة ، و بالتالى فإن فوار ليمون يزيل بسرعة و فاعلية عسر الهضم، حرقة المعدة ، اضطراب المعدة، الغثيان. يجب أن يقتصر إستعمال أكياس فوار ليمون على  البالغين و الاطفال أكبر من 12 سنة. فوار ليمون عبارة عن أظرف أو أكياس تحتوي على مسحوق مُعد للإذابة فى الماء، ثم الشرب أثناء الفوران، ولا يجب بلع المسحوق مباشرة بدون إذابة في الماء.

الجرعة ومدة الإستعمال: من المنصوح بة أن عدم تعاطي أكياس فوار ليمون أكثر من مرتين يوميًا، كما يتوجب أن تكون الفترة الفاصلة بين الجرعات من 2 الى 3 ساعات على الأقل (لا يجب تكرار الجرعة قبل مرور ساعتين). و لا يجب أن يتم تعاطي أكياس فوار ليمون بإنتظام لمدة تزيد عن 14 يوم.

فوار ليمون ليس علاج نهائي لأي إضطراب هضمي ولكنة يُخفف الأعراض المزعجة مُؤقتًا: إذا كنت تعاني من الحموضة المستمرة، أو أعراض هضمية مزمنة ، فيجب عليك إستشارة مقدم رعاية صحية، ولا تعتمد على أكياس فوار ليمون لتخفيف الحموضة، وأعلم أن تأثير فوار ليمون هو تأثير مؤقت فقط، ولا يُعد علاج نهائي لأي إضطراب أو مرض في الجهاز الهضمي،و عليك إستشارة مقدم رعاية صحية لإكتشاف المشكلة والعمل على علاجها حتى لا تتفاقم.

الأطفال و التفاعل مع الأدوية الأخرى: لا توجد معلومات عن مأمونية مكونات فوار ليمون عند تعاطية بواسطة للأطفال، لذلك لا يجب وصف أو استخدام أكياس فوار ليمون للأطفال أقل من 12 سنة. أيضًا قد تتداخل مكونات فوار ليمون مع الادوية الاخرى، لذلك أحرص على تجنب تعاطي فوار ليمون مع الادوية الأخرى، وعليك أن تقوم بترك فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين جرعة فوار ليمون وأي أدوية أخرى.

الحمل والرضاعة الطبيعية: إذا كنتي حامل أو مرضعة، يُمكنك إستعمال فوار ليمون عند الحاجة فقط، بشرط أن لا يزيد الإستهلاك اليومي عن كيس واحد مرتين يوميًا، ولمدة لا تتجاوز الثلاث أيام، وإذا تكررت الحموضة أو عسر الهضم فعليك مراجعة مقدم الرعاية الصحية المختص، والذي سوف يصف لك منتجات اخرى أكثر أمانًا خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية. إذا كنتي حامل أو مرضعة يُمكنك إستعمال أكياس فوار ليمون بدون إفراط للتغلب على الأعراض الهضمية المزعجة.

موانع الإستعمال

Fawar Lemon
Fawar Lemon

لا ينبغي تعاطي أكياس فوار ليمون، إذا:

  • تعاني من مشاكل فى القلب او الكلى او الكبد.
  • تعانى من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط.
  • تعاني من اى حساسية لمكونات هذا المنتج .
  • كنت تتبع نظاما غذائيا يحد من كمية الصوديوم.

أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل يُمكن إستعمال فوار ليمون للأطفال؟ التوصيات تشير إلى انة لا ينبغي إستعمال فوار ليمون للأطفال أقل من 12 سنة، ومع ذلك فيمكن بشكل عملي، إستعمال هذا المنتج للأطفال من 6 إلى 12 سنة بجرعة تساوي نصف جرعة البالغين، ولكن يجب إستشارة مقدم الرعاية الصحية المختص أولًا.
  • هل فوار ليمون يسبب زيادة الوزن؟ هذا الفوار لن يسبب زيادة الوزن ولن يُؤدي لفتح الشهية، ومع ذلك إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض في محتوى السكريات، أو مُقيد لمحتوى الصوديوم فعليك تجنب الأفراط في تناول هذا المنتج.
  • هل يُمكن إستعمال فوار ليمون بدون وصفة طبية؟ نعم، بجرعة لا تزيد عن مرتين في اليوم، ولفترة زمنية لا تزيد عن 14 يوم متواصلة، وإذا لم تتحسن الاعراض نهائيًا بعد مرورو 3 إلى 5 أيام ، فيتوجب مراجعة عيادة الامراض الهضمية للحصول على التشخيص المناسب لحالتك.
  • هل فوار ليمون مضر للحوامل؟ الإستعمال الطارىء لن يسبب أي مشكلات ذات شان للحوامل، لكن إستعمال هذا المنتج بشكل مفرط خلال فترة الحمل قد يتسبب في إحتباس السؤائل وارتفاع في ضغط الدم. إذا كنتي حامل لا تتناولي أي أدوية بدون استشارة مقدم الرعاية الصحية.
  • هل يُمكن تعاطي فوار ليمون قبل الأكل للوقاية من الأعراض الهضمية المزعجة؟ لا يجب إستعمال هذا الفوار للوقاية من الأعراض الهضمية المزعجة التي قد تترافق مع الوجبات الدسمة أو الثقيلة. فوار ليمون مخصص للمعالجة السريعة والمؤقتة للأعراض الهضمية المزعجة في حال حدوثها، ولا يجب تعاطي هذا المنتج بشكل وقائي.
  • هل فوار ليمون مضر للكلى؟ الأفراط في إستعمال فوار ليمون، يمكن ان تكون لة آثار سلبية على الكليتين.
  • متي تحتاج لزياة الطبيب؟ عادة عند الشعور بحرقة المعده نلجأ للعلاج السريع عن طريق تناول الفوار، لكن عندما يتعرض الشخص لحرقة المعدة بما يعادل ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، حيث انه قد يكون عرضا لمرض اكبر مثل إرتجاع مريء أو قرحة المعدة ، في هذة الحالة يتوجب عليك طلب المشارة الطبية المتخصصة، فلا تتكاسل واستشر طبيبك في حالة الإصابة المتكرره بحرقة المعدة.

الآثار الجانبية

لا يُتوقع أن يتسبب الإستعمال الرشيد لأكياس فوار ليمون في أي آثار جانبية ذات شأن، لكن الإستعمال المفرط لهذا المنتج قد يتسبب في الغثيان، عسر الهضم، آلم بطني، وقد يتسبب الإستعمال المفرط لأكياس فوار ليمون في إرتفاع مُؤقت في ضغط الدم وزيادة الأعباء على الكليتين.

الحساسية لمكونات هذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك يجب التوقف فوراً عن إستعمال أكياس فوار ليمون إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي، حكة، بثور وردية أو حمراء في موضع الإستعمال. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد تعاطي الدواء قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وفي الغالب تكون هذه التفاعلات طفيفة وغير خطيرة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

تحذير – لا تُفرط في إستعمال فوار ليمون

فوار ليمون يحتوى على كميات كبيرة من ملح الصوديوم: تناول كميات كبيرة من الصوديوم ، قد يتسبب في زيادة إمكانية حدوث مشاكل قلبية أو ما يترتب عليها من إرتفاع في ضغط الدم أو مشاكل في الكليتين ، لاسيما في الأشخاص الأكثر عرضة مثل الناس مع فشل في عضلة القلب أو ارتفاع في دهون الدم أو الأشخاص أكبر من 40 سنة. بحسب توصيات رابطة القلب الأمريكية، يجب أن لا يتجاوز الإستهلاك اليومي من عنصر الصوديوم 1500 ميلليجرام. كيس فوار ليمون الواحد يحتوي على كميات كبيرة من ملح الصوديوم (حوالي 750 ميلليجرام صوديوم). لذلك ننصحك بتوخي الحذر عند تعاطي أكياس فوار ليمون إذا كنت مريض بأى داء يتطلب منك الاقلال فى استخدام ملح الصوديوم.

الفئات التي يتوجب عليها الإقلال من إستهلاك ملح الصوديوم، ولا يُنصح لهذة الفئات من الناس بالإفراط في تعاطي فوار ليمون:

  1. المرضى الذين يعانون من مشكلات شديدة في الكبد.
  2. المرضى الذين يعانون من مشكلات شديدة في الكُلى.
  3. إذا كنت مريض بأى داء يتطلب منك الاقلال فى استخدام ملح الصوديوم، على سبيل المثال إذا كنت تعانى من ارتفاع فى ضغط الدم غير المنضبط أو فشل القلب أو اى حالة تحتاج الى ضبط نسبة الاملاح.

معلومات أخرى

  • يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال، فى درجة حرارة 30 درجة مئوية.
  • يجب استخدام أكياس فوار ليمون بحذر فى حالات مرضى الضغط و القلب و الفشل الكلوى.
  •  يجب أن تظل الأكياس في العبوة ، مغلقة بشكل جيد وفي مكان يابس (جاف أو بعيد عن الرطوبة).
  •  لا تضع الادوية في متناول الأطفال.
  • لا تستعمل الدواء بعد تاريخ نهاية صلاحيته المشار إليه على العبوة.
  •  يمكنك ان تطلب معلومات اكثر دقة من الطبيب أو الصيدلي.
  • تتوافر أكياس فوار ليمون  في الصيدليات وفى باقى المراكز الصحية الموزعة للدواء وذلك بدون وصفة طبية.

سعر أكياس فوار ليمون

معظم المنتجات المخصصة للمعالجة المُؤقتة للحموضة وأعراض عسر الهضم الأخرى يتراوح سعرها بين ¼ إلى 2 دولار بحد أقصى(أو ما يوازيها بالعملات المحلية). دائمًا ننصح الراغبين في التعرف على سعر دواء ما أن يتجنبوا البحث على الأنترنت (لأن الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك أنصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيًا أو عبر الواتس آب.

كما يُمكنك أن تبعث رسالة عبر صفحات الفيسبوك أو المواقع الإلكترونية التابعة لسلاسل الصيدليات الشهيرة. أيضًا يُمكنك أن تتعرف على أسعار المنتجات الصيدلانية بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء وأسعار الأدوية في الدولة التي تقيم بها، فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك:

كيف يمكنك الحصول على معلومات أكثر عن أكياس فوار ليمون

إذا كانت لديك أية أسئلة بعد قراءة هذا المقال، فيمكنك أن تسأل الطبيب المعالج أو الصيدلي، كما يُمكنك توجية سؤالك من خلال نموذج إسأل وإستشير من الرابط.

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائيتكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A02A.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.