كبريتات الحديدوز لمعالجة فقر الدم

كبريتات الحديد الثانئية أو كبريتات الحديدوز أو سلفات الحديد أو سلفات الحديدوز ، بالإنجليزية (FERROUS SULPHATE) أو (Iron(II) sulfate) كل الاسماء السابقة تشير إلى مركب كميائى واحد و هو ملح من املاح عنصر الحديد، يدخل في تركيب الأدوية التي تستخدم لمعالجة الأنيميا أو فقر الدم. تتوافر المستحضرات الصيدلانية المحتوية على كبريتات الحديدوز في عدة أشكال صيدلانية، وهى: الأقراص أو الكبسولات الفمويه، الأشربة، نقط الفم.

إرشادات استعمال منتجات الحديد

  • فى العادة ما تكون جرعة مكملات الحديد مرة واحدة يوميا فى حالات الوقاية ، اما فى حالات العلاج من فقر الدم ، فيمكن ان تزيد الجرعة إلى مرتين او ثلاثة فى اليوم بحسب الحالة .
  • يجب استكمال دورة العلاج بالكامل حتى لو كنت تشعر بتحسن أو بزوال اعراض نقص الحديد، وفي الغالب سوف تتراوح مدة المعالجة من 2 إلى 3 شهور.
  • الجرعة فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج.
  • لا ينبغي أن تؤخذ جرعة كبريتات الحديدوز في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد ساعتين من اكل أو شرب الشاي والقهوة والحليب والبيض والحبوب الكاملة،فهذه المنتجات يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد.
  • اللحوم والمنتجات التي تحتوي على فيتامين C يمكن أن تزيد من امتصاص الحديد.

الاعراض الجانبية لمنتجات الحديد

قد تسبب مكملات كبريتات الحديدوز الاعراض الجانبية التالية :

  1. تهيج المعدة والأمعاء
  2. غثيان ( الشعور بالحاجة إلى التقيؤ ) .
  3. القيء
  4. آلم فى البطن .
  5. إسهال
  6. الإمساك
  7. اسوداد البراز.
  8. الطفح الجلدي
  9. الحساسية المفرطة.

إيجابيات وسلبيات مستحضرات الحديد الدوائية – دليل المستخدم

تحذيرات وإحتياطات

ينبغي أن تستخدم المنتجات التى تحتوى على  كبريتات الحديدوز بحذر  في الحالات التالية :

  1. حالات التهاب الأمعاء.
  2. المرضى الذين يعانون من صعوبة في استيعاب بعض السكريات (الجلوكوز أو سكر اللبن).
  3. المرضى الذين يتناولون أى من الأدوية التالية : بعض المضادات الحيوية مثل (التتراسكلين، سيبروفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، النورفلوكساسين، أوفلوكساسين)، بيزوفوسفات لهشاشة العظام، البنسيلامين، كوليستيرامين لعلاج دهون الدم، إنتابون لعلاج الشلل الرعاش، مضادات الحموضة، ميثيل دوبا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ليفودوبا والأدوية التي تحتوي على الزنك والكالسيوم والفسفور.

لا ينبغي أن تستخدم منتجات محتوية على كبريتات الحديدوز فى الحالات التالية :

  1. المرضى الذين يعانون من الحساسية لمادة كبريتات الحديدوز أو أي من المكونات الأخرى فى المنتج .
  2. حالات فقر الدم الناجم عن أي شيء آخر من نقص الحديد.
  3. المرضى الذين يتلقون نقل الدم المتكرر.
  4. المرضى الذين يتلقون الحديد من طريق الوريد.
  5. المرضى بالتهاب القولون التقرحي أو أي حالة التهابية أخرى تصيب الأمعاء.
  6. المرضى الذين يعانون من الحديد الزائد في الدم.

موضوعات ذات صلة بفقر الدم أو الأنيميا

أنواع الأنيميا و أعراضها و طرق علاجها: الأنيميا هى فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة للدم والتى تكسبه لونه الأحمر المألوف وهى الهيموجلوبين , وهى مادة توجد بكرات الدم الحمراء وفائدتها حمل الأكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم . وقد يحدث نقص الهيموجلوبين , إما لنقص عدد كرات الدم الحمراء , أو لنقص محتواها من الهيموجلوبين أو لكلا الأمرين . ولذا فإنه إذا حدث نقص فى المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء حدثت حالة الأنيميا , وكذلك إذا حدث انخفاض فى كرات الدم الحمراء لوجود مشكلة أو خلل ما بالنخاع الشوكى . وأهم هذه المواد البناءة لكرات الدم الحمراءهى : الحديد , حمض الفوليك , فيتامين ” ب12 ” . أما انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء فيحدث عادة فى الحالات السرطانية مثل سرطان الدم , وسرطان العظم , وسرطان الخلايا الأساسية المكونة للدم… تابع القراءة.

الإنيميا أو فقر الدم فى الأطفال و الرضع: آثار أنيميا نقص الحديد سوف تعتمد على مدة وشدة الأنيميا، فإذا تركت دون علاج، فإنها قد تؤدى إلى مشاكل سلوكية أو تعليمية ، وهذه الأثار قد تكون نهائية ولا يمكن علاجها، حتى مع مكملات الحديد إذا لم يتم علاجها فى الوقت المناسب، ولكن فى معظم الحالات، أنيميا نقص الحديد يمكن الوقاية منها باتباع بعض التوصيات الأساسية : الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة من العمر، ينبغى أن يشربون حليب الثدى فقط أو حليب الأطفال الذى يحتوى على الحديد ، من المهم بالنسبة للرضع تلقى الأطعمة الصلبة المدعمة بالحديد ابتداء من حوالى 6 أشهر من العمر… تابع القراءة.

فقر الدم – الأنيميا: قد لا يظهر على المصاب بفقر الدم أية علامات. لكن، حين تزداد حدة فقر الدم، ربما تظهر العلامات التالية: الإرهاق – الشعور بالضعف أو التعب، الدوار أو الشعور بالإغماء، برودة اليدين أو القدمين.
الصداع، شحوب البشرة أو تكسر الأظافر بسهولة، اضطراب في التفكير بوضوح أو صعوبة التركيز، ضيق التنفس أو آلام الصدر، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، قلة عدد مرات الحيض الشهري أو زيادة النزيف خلال فترة الحيض الشهري… تابع القراءة عن أعراض و أسباب وطرق معالجة الأنيميا.

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أثناء الحمل والرضاعة: الحمل يسبب العديد من التغييرات في الجسم. واحد من هذه التغييرات التي تحدث هي مضاعفة كمية الدم في جسمك . يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء وسائل البلازما. أثناء الحمل ، يحدث أن عدد خلايا الدم الحمراء لا تتزايد بقدر البلازما. و تسمى هذه العملية “تخفيف الدم” لأن خلايا الدم تصبح خفيفة عندما تزيد البلازما. و تخفيف الدم هو استجابة صحية للحمل و ايضا سبب شائع لحدوث فَقْر الدم أو الانيميا أثناء فترة الحمل. إذا كان الحديد لديك منخفضا في بداية الحمل، فهذه العملية الطبيعية لتخفيف الدم يمكنها أن تؤدي إلى فَقْر الدم او الانيميا… تابع القراءة.

فقر الدم الحديدي أثناء الحمل: إذا تم تشخيصك بذلك، فسوف يقوم طبيبك المعالج بوصف حبوب الحديد لك، و الجرعة تعتمد على مستوى فقر الدم. ويجب عليك اتباع نصائح الطبيب وأخذ الجرعة الموصوفة لك. حتى يتم استفادة جسمك من حبوب الحديد، من الأفضل أخذ الحبوب على معدة فارغة أي قبل الأكل مع كوب من الماء أو عصير البرتقال و الذي يحتوي على فيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد. لا تأخذي حبوب الحديد مع الحليب حيث أن الكالسيوم فيه يمنع امتصاص الحديد. كذلك عليك تجنب شرب الشاي و القهوة مع الحديد. تحتاجين حوالي شهرين من استخدام حبوب الحديد حتى يتم علاج فقر الدم الحديدي، و لكن في نفس الوقت، سيطلب منك الطبيب الاستمرار في أخذ حبوب الحديد لفترة أطول حتى يتم تعويض مخزون الحديد في الجسم… تابع القراءة.

أنيميا نقص الفيتامينات: فقر الدم الخبيث، بالإنجليزية: Pernicious anemia (بري_نيشاس أنيميا)، المعروف أيضاً بــ أنيميا نقص فيتامين بي ۱۲، أو فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات. هو خلل يتسبب فى تعطيل قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بسبب نقص في فيتامين بي ۱۲. خلايا أو كريات  الدم الحمراء أحد مكونات الدم المسئولة عن إمداد باقى خلايا الجسم بالإكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية الأخرى للخلايا. فقر الدّم الخبيث هو داء يعجز معة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، بسبب عدم قدرة الجسم على إمتصاص أو الإستفادة من فيتامين بي ۱۲. و تلعب الوراثة دور مهم فى الإصابة بفقر الدم الخبيث، لذلك فإنّ أي شخص لديه قريب مُشخّص بالمرض يكون عنده إحتماليّة في أنّ يتنامى المرض لديه أيضاً… تابع القراءة.

فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا: يُطلق على هذا النوع من فقر الدم اسم “فقر الدم الخبيث” لأنه قديماً كان يُعتبر مرضًا قاتلًا… اليوم ، أصبح من السهل نسبياً علاج المرض عن طريق الحقن أو المكملات الغذائية التى تمد الجسم بفيتامين ب12 و/ أو حمض الفوليك. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأنيميا إلى مضاعفات شديدة. فقر الدم الضخم الأرومات هو فشل نخاع العظام فى إنتاج خلايا دم سليمة بسبب نقص فى فيتامين ب12 أو حمض الفوليك ، و لكن يمكن أيضا أن يحدث فقر الدم الضخم الأرومات بسبب مرض آخر فى نخاع العظام ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. فقر الدم الضخم الأرومات ليس سرطان، و لكنة قد ينتج من السرطان فى نخاع العظام أو كأثر جانبى لأدوية السرطان… تابع القراءة.

أنيميا نقص الحديد الناجمة عن قصور الغدة الدرقية: المرضى المصابون بقصور فى نشاط الغدة الدرقية ( انخفاض فى نشاط الغدة الدرقية )، فى العادة ما يكونوا مصابين بأنيميا ،و تحديد انيميا نقص الحديد فى الدم ، و يرجع ذلك الى ان انخفاض نشاط الغدة الدرقية يقلل من هرمونات الغدة الدرقية ( الثيروكسين ) الامر الذى بالتبعية ينعكس على حموضة المعدة فيقللها، و عندما تقل مستوى حموضة المعدة تقل قدرة الجهاز الهضمى على امتصاص عنصر الحديد من الطعام ، و مع الوقت يبدا المريض بالاصابة بفقر الدم ( الانيميا ) نتيجة نقص عنصر الحديد… تابع القراءة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. وسوم الإستدعاء للمقالات ذات الصلة: #فقر_الدم ، #الأنيميا .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.