ديسا أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية الأنفية والجلدية

تستعمل أقراص ديسا لعلاج الأعراض المصاحبة للحساسية الأرجية بالأنف كالعطس والرشح والحكة والإحتقان (إنسداد أو سيلان الأنف)، وأيضاً حرقان وحكة العين، التدمع والإحمرار، حكة الحنك والحلق والسعال. يوصى أيضا باستعمال أقراص ديسا لتخفيف الأعراض المصاحبة للأرتيكاريا مثل تخفيف الحكة وتقليل حجم وعدد البثور.

الجرعة والاستعمال

للبالغين والشباب 12 سنة وما فوق: قرص واحد 5 ملجم من أقراص ديسا يومياً بغير إرتباط بالوجبات. للاستعمال عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه. هذة الجرعة مناسبة لتخفيف الأعراض المصاحبة مع الالتهاب الأنفي الارجي (المتقطع والمستمر) وللأرتيكاريا المزمنة الذاتية.

مدة المعالجة: في الإلتهاب الأنفي الأرجي المتقطع (يُعرف على أنه حدوث الأعراض لمدة أقل من 4 أيام في الأسبوع أو أقل من 4 أسابيع ) طبقا لتقييم التاريخ المرضي للمريض ويتم إيقاف العلاج بعد زوال الأعراض وبدء العلاج مرة أخرى عند رجوع ظهور هذه الأعراض. يقترح إستمرار العلاج لحالات إلتهاب الأنفي المستمر (حدوث الأعراض لمدة 4 أيام أو أكثر ولمدة تزيد عن 4 أسابيع) وذلك خلال فترة التعرض للمستأرج (مسبب الحساسية).

التداخلات الدوانية

  • لم يلاحظ أي تفاعلات ذات أهمية إكلينيكية مع أقراص ديسا أثناء التجارب الإكلينيكية. لم يؤثر الطعام أو عصير الجريب فروت على تخلص الجسم من الديسلُورَاتادين.
  • عند تناول أقراص ديسا في نفس الوقت مع الكحول، لم يحدث تعطل في الأداء نظرا لتناول ديسلُورَاتادين مع الكحول.

التأثيرات الجانبية

في تجارب إكلينيكية على عدد من دواعي الاستعمال وتشمل الحساسية الأرجية بالأنف، والأرتيكاريا المزمنة الذاتية المنشأ، باستعمال الجرعة الموصى بها 5 ملجم يومياً، تم الإبلاغ عن آثار غير مرغوبة لأقراص ديسا في 3% من المرضي أكثر من أولئك الذين تلقوا العلاج المموه. وقد شملت الأحداث المناوثة الأكثر شيوعاً التي تم الإبلاغ عنها أكثر من العلاج المموه : التعب (1,2%)، وجفاف الفم (%0.8)، والصداع (0.6%).

أثناء تسويق ديسلُورَاتادين، تم الإبلاغ عن حالات نادرة جداً من تفاعلات الحساسية المفرطة، وتشمل التفاعلات الإستهدافية والطفح، بالإضافة إلى ذلك قد وردت حالات نادرة جدا من تسرع القلب وخفقان، وفرط نشاط نفسي حركي ونوبات صرع وإرتفاع في إنزيمات الكبد وإلتهاب كبدي وزيادة في البيلوروبين.

ديسا - النشرة الداخلية
ديسا – النشرة الداخلية

الإحتياطـات

  • لم يثبت بعد أمان وفعالية استعمال أقراص ديسا في الأطفال أقل من 12 سنة.
  • فعاليته على القدرة على القيادة وإدارة الآلات : لم يلاحظ أي أثر لأقراص ديسا على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

الإستخدام أثناء الحمل وللأمهات المرضعات

  • لم يلاحظ أثر على خصوبة الجرذان مع الديسلُورَاتادين عند تعرضهم 34 مرة أكثر من تعرض الإنسان للجرعة الإكلينيكية الموصى بها. كما  لم يلاحظ آثار مسبة للمسخ أو مطفرة في تجارب الحيوانات مع الديسلُورَاتادين.
  • نظرا لعدم وجود معلومات إكلينيكية في حالات الحمل البشري مع الديسلُورَاتادين، فإنه لم يتبين سلامة إستخدام أقراص ديسا أثناء الحمل. لا ينبغي استعمال أقراص ديسا أثناء الحمل ما لم تكن الفوائد المتوقعة تفوق المخاطر.
  • يمر الديسلُورَاتادين إلى حليب الثدي ولهذا لا ينصح باستخدام أقراص ديسا للنساء المرضعات.
كل قرص من ديسا يحتوي على 5 ميلليجرام من الديسلُورَاتادين

خصائص فعل العقار

بعد تناول الديسلُورَاتادين عن طريق الفم، يقوم إختيارياً بحصر مستقبلات هـ 1 الطرفية للهيستامين وهذا بسبب أن الديسلُورَاتادين يستبعد بفعالية من الوصول إلى الجهاز العصبي المركزي.

في تجربة إكلينيكية ذات جرعات متعددة، حيث أعطي 20 ملجم من الديسلُورَاتادين يومياً لمدة 14 يوم، لم يلاحظ أي آثار قلبية وعائية ذات قيمة إكلينيكيا وفي تجربة إكلينيكية فارماكولوجية حيث أعطي ديسلُورَاتادين بجرعة 45 ملجم/ يوميا (تسعة أضعاف الجرعة الإكلينيكية) لمدة عشرة أيام، لم يلاحظ أي إطالة في زمن الـ QTc.

الديسلُورَاتادين لا يخترق الجهاز العصبي المركزي ولم يلاحظ أي زيادة في حالات النعاس مقارنة بالغفل عند الجرعات الموصى بها من 5 ملجم يوميا. لم تؤثر أقراص ديسا على الأداء النفسي الحركي في التجارب الإكلينيكية عند جرعات 7.5 ملجم يوميا لم تؤثر جرعة مفردة 5 ملجم من ديسلُورَاتادين على القياسات المعيارية للأداء أثناء الطيران متضمنا ذلك إشتداد الرغبة في النعاس أو الوظائف المرتبطة بالطيران.

لم تشاهد أي تغيرات ذات دلالة إكلينيكية في تركيزات ديسلُورَاتادين في البلازما في تجارب تأثيرات التداخلات الدوائية مع الجرعة المتعددة من كيتوكونازول، إريثرومايسين، أزيثرومايسين، فلوكسيتين، وسيميتيدين.

في تجارب الفارماكولوجيا الإكلينيكية، إعطاء الكحول مصاحبا لم يعطل القدرة على الأداء أو يسبب زيادة في النعاس. لم يوجد أي إختلافات ذات أهمية في نتائج الإختيارات النفسية الحركية بين مجموعة الديسلُورَاتادين ومجموعة الغفل عند إعطائهم ديسلُورَاتادين بمفرده أو مصاحباً بالكحول>

في المرضى الذين لديهم حساسية أرجية بالأنف (AR)، كانت أقراص ديسا فعالة في تخفيف الأعراض مثل العطاس، والإفراز الأنفي، والتهيج، والإحتقان / الإنسداد، وكذلك حكة العينين، وزيادة إفراز الدموع، وإحمرار العينين، وحكة سقف الفم. وقد سيطرت أقراص ديسا على الأعراض بشكل فعال لمدة 24 ساعة.

وبالإضافة إلى التصنيف المعروف للإلتهاب الأنفي الأرجي والذي يشمل إلتهاب أنفي أرجي موسمي وحولي يمكن تصنيف الإلتهاب الأنفي الأرجي إختياريا إلى التهاب أنفي أرجي متقطع والتهاب أنفي أرجي مستمر وهذا طبقا لمدة حدوث الأعراض. ويعرف الإلتهاب الأنفي الأرجي المتقطع بحدوث الأعراض لمدة أقل من 4 أيام في الأسبوع أو لمدة أقل من 4 أسابيع. أما بالنسبة للإلتهاب الأنفي الأرجي المستمر فيعرف بحدوث الأعراض لمدة 4 أيام أو أكثر في الأسبوع ولمدة تزيد عن 4 أسابيع .

في تجربتين على مدى 4 أسابيع في مرضى الحساسية الأرجية الموسمية (SAR) الذين يعانون في نفس الوقت من الربو، ثبت أن ديسلُورَاتادين فعال في كل من تقليل أعراض الحساسية الأرجية الموسمية (SAA) والربو، وتقليل استعمال مشددات البينا. إن التحسن في الأعراض بدون حدوث تدهور بالوظائف التنفسية يؤيد آمان وصف “دیسلوراتادين لمرضى متلازمة الضائقة النفسية الحادة والربو الخفيف والمتوسط المصاحب له.

تم دراسة الأرتيكاريا (الشرى) المزمنة المجهولة السبب كنموذج إكلينيكي لحالات الشرى، حيث أن الفيسولوجيا المرضية متشابهة، بصرف النظر عن السبب، ولأنه من الأسهل تعبئة المرضى المزمنين مستقبلا. وحيث أن إفراز الهيستامين هو المسبب الرئيسي لكل أمراض الشرى، فإنه من المنتظر أن يكون للديسلُورَاتادين تأثيرا ملطفا على كل حالات الارتيكاريا الأخرى بالإضافة للإرتيكاريا المزمنة المجهولة السبب کما منصوح به في الدلائل الإرشادية الإكلينيكية.

ديسا أقراص ، شراب - النشرة الداخلية
ديسا أقراص ، شراب – النشرة الداخلية

في التجارب التي تم إجراؤها في مرضى الأرتيكاريا المزمنة الذاتية المنشأ (CI)، كانت أقراص ديسا فعالة في تخفيف الحكة وتقليل حجم وعدد البثور بعد مدة قد لا تزيد عن يوم واحد من بدء العلاج.

في كل تجربة إستمرت الآثار طوال فترة الـ 24 ساعة الفاصلة بين الجرعات، وقد أدى أيضا استعمال أقراص ديسا إلى تحسين النوم والأداء الوظيفي أثناء النهار، والتي تم قياسها في شكل نقص الإعاقة للنوم وللأنشطة الروتينية اليومية.

وقد كانت أقراص ديسا فعالة في تخفيف عبء الإلتهاب الأنفي الأرجي الموسمي كما هو واضح من التقدير الإجمالي لإستبيان جودة الحياة فيما يتعلق بالتهاب الأنف والملتحمة. وقد ظهر التحسن الأكبر في مجال المشاكل العملية والأنشطة اليومية التي تتأثر بالأعراض.

ديسا أقراص DESA tablet
ديسا أقراص

نشرة ديسا

Patient_Information_Leaflet
ديسا – النشرة الداخلية

Reference formula:  #Antihistamine (loratadine)

أقراص ديسا 5 مجم – ديسلوراتادين

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX13.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.