لورينيكس أقراص [٥ ملجم ديسلُورَاتادين] مضاد للحساسية ممتد المفعول

تُستخدم أقراص لورينيكس للتخفيف المؤقت من أعراض حمى القش أو ما يعرف بحمى الدريس، وهى حالة حساسية نتيجة التعرض لحبوب اللقاح أو الغبار أو المواد الأخرى في الهواء. تزيل أقراص لورينيكس من الأعراض التحسسية مثل : العطس، سيلان أو كتمة وإنسداد الأنف، وحكة في العيون والأنف أو الحلق. أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب لورينيكس لتخفيف اعراض التهاب الجيوب الانفية الحادة أو المزمنة.

يستخدم لورينيكس أقراص ايضا لعلاج الحكة واحمرار الجلد الناجمة عن حالة من الارتيكاريا تظهر على الجلد (الحساسية الجلدية المجهولة أو المعروفة المنشأ)، و التى فى العادة تظهر على شكل تهيج و احمرار و شعور بالحكة فى الجلد  , نتيجة التعرض لمهيج معين لهذة الحساسية.

حبوب لورينيكس تحتوي على 5 ميلليجرام من عقار يُسمى (ديسلُورَاتادين)، وهو دواء ينمي الى  فئة من الأدوية تسمى (مضادات الهستامين)، وهو يعمل عن طريق إعاقة أو تعطيل عمل الهستامين،و الهستامين هى المادة التى يفرزها الجسم و تتسبب فى  أعراض الحساسية.

الجرعة المقترحة

جرعة البالغين و الاطفال أكبر من 12 سنة (عندما يكون وزن الجسم اكبر من 40 كيلوجرام): قرص واحد يوميًا، في نفس الميعاد كل يوم، ويمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، ويُمكن الإستمرار في إستعمال حبوب لورينيكس لمدة تصل إلى شهرين متواصلين (طوال موسم الربيع)، ولكن اغلب الحالات تتحسن في مدة تتراوح بين 7 إلى 14 يوم. من المنصوح بة بدء إستعمال لورينيكس مع ظهور الاعراض التحسسية والتوقف مع إنتهاء الأعراض.

  • جرعة مرضى الكلى: أذا كانت قيمة معدل تصفية الكيرياتين أقل من 30 مل/دقيقة , فينصح بتناول جرعة لورينيكس (المذكورة سابقا) يوم بعد يوم (وليس يوميا).
  • جرعة مرضى الكبد: أذا كان المريض يعانى من فشل كبدى، أو قصور وظائف الكبد , فينصح بتناول جرعة لورينيكس (المذكورة سالفا) يوم بعد يوم (وليس يوميا).
  • جرعة مرضى غسيل الكلى : لا تتم إزالة ديسلُورَاتادين من الدم بشكل كبير خلال عملية غسيل الكلى ، وبالتالي فليس مطلوبا اعادة اعطاء جرعة لورينيكس بعد الغسيل الكلوى .

تعتمد مدة الإستعمال على حالة الحساسية، ففى فى الحالات الحادة : يمكن التناول مع بدء الاعراض و التوقف عند انتهاء الاعراض ، و يمكن اعادة الاستخدام إذا ما عادت الاعراض مرة اخرى.أما فى الحالات المزمنة :، يمكن تناولة بشكل يومى طوال فترة التعرض لمسبب التحسس ( فى بعض الأحيان يمكن أن تمتد فترة المعالجة بـ لورينيكس طوال موسم الربيع).

لورينكس ( ديسلورتادين ) النشرة الداخلية
لورينكس ( ديسلورتادين ) النشرة الداخلية

مأمونية لورينيكس أثناء الحمل والرضاعة

  • غير منصوح و غير مستحسن  استخدام لورينيكس اقراص خلال فترة الحمل   ، و مع ذلك فقد يجد طبيبك ان الفوائد المرجوة من على استعمالة ، تفوق المخاطر المرتبة على تناولة .، و بناء علية لا يجب استعمال اقراص لورينيكس أثناء الحمل إلا بناء على وصفة من طبيب مختص .
  • غير مستحب تناول لورينيكس اقراص خلال فترة الرضاعة الطبيعية , و لكن يمكن استخدامة بعد استشارة طبيبك المعالج. عندما تستخدم الأمهات المرضعات لورينيكس، و فقاً للجرعات الموصى بها،فإنة من غير المتوقع أن يسبب لورينيكس آى آثار سلبية على الرضيع. تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البريطانية لأمراض الحساسية و المناعة الاكلينيكية توصى باستخدام ديسلُورَاتادين ، فى أقل جرعة ( قرص واحد يوميا )، بوصفة الخيار الافضل، فى حال ما اذا كان مطلوبا استخدام مضادات للهستامين ( مضادات للحساسية )  أثناء الرضاعة الطبيعية.

بشكل عام لا يفضل تناول أى ادوية خلال فترة الحمل (حتى و لو كانت أمنة) و خصوصا فى الثلث الاول و الثلث الاخير من الحمل ، إلا فى حالات الضرورة وهذة الحالات الضرورية يتم تقديرها بواسطة الطبيب المتابع للحمل. بالنسبة لدواء لورينيكس ، الدراسات و التجارب التى أجريت على الحيوانات لم تظهر أية مخاطر على الأجنة الحيوانية اللاتى تناولت امهاتهن عقار ديسلُورَاتادين ( المادة الفعالة فى لورينيكس) .و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل البشرى , و لهذا فأن دواء لورينيكس يمكن أستخدامة  عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء مضاد للتحسس ( مضاد للهستامين ) أثناء الحمل.

الاعراض الجانبية

قد يسبب لورينيكس اقراص آثار جانبية خفيفة ، و لكن  أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الصداع
  2. اضطراب في المعدة
  3. الدوخة
  4. التهاب الحلق
  5. جفاف الفم
  6. الام في العضلات
  7. التعب الشديد
  8. الحيض المؤلم

 بعض الآثار الجانبية خطيرة.و اخطرها هى أن يكون المتناول متحسس لمادة ديسلُورَاتادين ( المادة الفعالة فى لورينيكس اقراص)  و فى هذة الحالة يجب أيقاف أستخدام لورينيكس اقراص و التوجة لمنشاءة طبية مجهزة فورا .و أعراض التحسس لمادة ديسلُورَاتادين هى :

  1. طفح جلدى .
  2. الحكة الجلدية .
  3. تورم في العينين والوجه والشفتين واللسان والحلق واليدين والذراعين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين .
  4. بحة في الصوت .
  5. صعوبة في التنفس أو البلع.

هل لورينيكس يخفف أعراض الربو؟

بحسب تقارير للمعاهد الصحية للولايات المتحدة ، فأن ديسلُورَاتادين ( المادة الفعالة فى دواء لورينيكس ) تخفض بشكل فعال أعراض الربو  التى تنشأ نتيجة النشاط البدنى ( التمرين) . و فى الغالب يوصى الاطباء  بالأستخدام  اليومي  لعقار الديسلُورَاتادين خلال مواسم الحساسية أو للأفراد الذين يعانون من أعراض الربو أثناء وبعد التمرين.

هل لورينيكس مناسب لمرضى إرتفاع ضغط الدم؟

تتميز أدوية علاج الحساسية ، التى تنتمى إلى الجيل الجديد من مضادات الهستامين  مثل ( لورينيكس  أو ديسلُورَاتادين ) بأنها لا تسبب النعاس ، كما أنها يمكن لمرضى ضغط الدم المرتفع تحملها بشكل جيد ( اى لا تؤدى إلى تأثيرات تذكر على ضغط الدم ) ،إلا أنها قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالبا ما يأخذون دواء واحد على الأقل لخفض ضغط الدم ، و كقاعدة عامة فأن تناول أكثر من دواء فى  نفس الوقت، فمن الممكن لهذه الأدوية ان تتفاعل ( و يؤثر بعضها على بعض ) ، و مضادات التحسس مثل لورينيكس ، يمكنها ان تتفاعل مع بعض الادوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، و تؤدى إلى تقليل تاثيرها مما يؤدى إلى ارتفاع فى ضغط الدم أو عدم انتظام فى ايقاع ضربات القلب .

هل يمكن أستخدام لورينيكس اقراص بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ؟ نعم ممكن. فدواء لورينيكس لن يؤثر على ضغط  الدم، و لكنة قد يتفاعل مع بعض الادوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم . و يمكن تناول لورينيكس بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع بأمان ، و لكن بعد التأكد من انة  لن يتفاعل مع الادوية الاخرى التى يتناولونها لخفض ضغط الدم . كقاعدة عامة : إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم، استشر طبيبك قبل أخذ أى دواء حساسية للتأكد من أنه أمن  بالنسبة لك.

الاستعمال لدى الأطفال والمراهقين

هذا الدواء غير مخصص للأطفال تحت عمر 12 سنة.

فيديو: ماذا يجب أن تعرف عن ديسلُورَاتادين

كيفية تخزين لورينيكس أقراص

  • تجنب التسمم! هذا الدواء، ككل الأدوية الأخرى، يجب حفظه في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع وبذلك تمنع التسمم.
  • يجب التخزين تحت 30 درجة مئوية.
  • يجب التخزين بالعبوة الأصلية.
  • لا يجوز استعمال لورينيكس أقراص بعد تاريخ انتهاء الصلاحية (exp. date) الذي يظهر على الشريط والعبوة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
  • لا يجوز استعمال هذا الدواء إذا كنت تلاحظ تغيرا بمظهر الأقراص.
  • لا يجوز التخلص من الأدوية عن طريق مصرف المياه أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستعملها، هذه الخطوات تساهم في الحفاظ على البيئة.

أقراص لورينكس 5 مجم – ديسلوراتادين

نشرة لورينيكس

Patient_Information_Leaflet
لورينيكس – النشرة الداخلية

Reference formula:  #Antihistamine (desloratadine)

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX27.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.