سانجون – كبسولات مضادة للإكتئاب ومخففة للقلق والتوتر وصعوبات النوم

سانجون، هو مستحضر يحتوى على مستخلص نبات القديس يوحنا(سانت جون)، يُوصف دواء سانجون بشكل شائع عند علاج الاكتئاب الخفيف، وعلاج الأعراض التى تُصاحب الأكتئاب الخفيف والمتوسط  مثل القلق، والتعب، وفقدان الشهية واضطرابات النوم. تُساعد كبسولات سانجون على التهدئة والتخلص من التوتر والارق بشكل آمن وطبيعي وبدون تعود أو إعتماد.

كبسولات سانجون تُستخدم أيضًا عند معالجة اضطرابات النوم، وخاصة عدم القدرة على النوم (الأرق). أيضًا يمكن أن تستخدم كبسولات سانجون،كعلاج مساعد عند علاج الحالات المرتبطة بالقلق والتوتر النفسي بما في ذلك الربو العصبي، و (الوسواس)، والصداع، والصداع النصفي، والاضطراب في المعدة( القولون العصبي).

في بعض الأحيان يمكن ان تُوصف كبسولات سانجون، جنبا الى جنب مع الادوية الاخرى التقليدية، لعلاج الاكتئاب ، والصرع، اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ومتلازمة التعب المزمن. كما أن بعض الأطباء قد تصف كبسولات سانجون، كعلاج داعم( مساعد) فى علاج الآلام فى العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى أن بعض النساء قد تستخدم سانجون للتغلب على تقلصات الطمث والأعراض المصاكبسولة لانقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة والقلق.

كبسولات سانجون تختلف عن الأدوية المهدئة ومضادات القلق التقليدية مثل: البنزوديازيبينات، كبسولات سانجون لا تسبب أي إدمان، حتى مع الجرعات المرتفعة.

معلومة طبية: نبتة سانت جون أو نبتة القديس يوحنا واحد من النباتات العشبية  التى تستخدم فى المجال الطبى، يطلق على مستخلص نبات سانت جون( القديس يوحنا)، أيضا اسم( هايبركوم أو HYPERICUM PERFORATUM EXT)، الموطن الاصلى  لعشبة القديس يوحنا هى أوروبا ، و لكن حاليا تنتج استراليا 20 % من اجمالى الانتاج العالمى من نبتة القديس يوحنا. استخدام نبتة سانت جون يعود إلى اليونانيين القدماء، حيث سجل  أبقراط الاستخدام الطبي لازهار نبتة القديس يوحنا… هناك دراسات تشير الى وجود تداخلات دوائية بين مستخلص نبات القديس يوحنا و بعض الادوية ، الامر الذى دفع بعض الدول مثل فرنسا الى منع تداول هذة العشبة ، و العديد من البلدان الاخرى تلزم المنتجين لهذة العشبة بتوضيح التحذيرات بشان التداخلات مع الادوية الاخرى .

دواعي الإستعمال

يمكن أن يصف لك طبيبك مستحضر سانجون، عندما تعاني من حالة تسبب لك التوتر أو القلق أو صعوبات في النوم أو عندما تعاني من أى إختلال عضوي نتيجة توتر نفسي، وفيما يلي بيان بأشهر الحالات التي غالباً ما يصف فيها الأطباء خلاصة نبتة سانت جون (المكون النشط في كبسولات سانجون):

  1. علاج التقلبات المزاجية .
  2. علاج  أعراض انقطاع الطمث.
  3. يوصف سانجون مع الأدوية الأخرى التقليدية عند علاج  اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
  4. يُستعمل جنب إلى جنب مع الأدوية الأخرى لعلاج اضطراب الوسواس القهري.
  5. يُستخدم سانجون مع الادوية الاخرى فى علاج الاضطرابات النفسية الموسمية.
  6. تم تجربة أستخدام  خلاصة نبتة القديس يوحنا فى حالات مثل التوقف عن التدخين، و متلازمة التعب المزمن، والصداع النصفي، وأنواع أخرى من الصداع، وآلام في العضلات، وآلام الأعصاب، ومتلازمة القولون العصبي.
  7. خلال فترات الإقلاع عن التدخين، يمكن أن يصف لك طبيبك سانجون لتخفيف الرغبة في تناول  وجبات خفيفة أو المسليات،ولتقليل القلق والتوتر وتقلبات في الحالة المزاجية. كبسولات سانجون سوف تساعدك في التغلب على الأعراض التي تواجهها عند محاولة الإقلاع عن التدخين.
  8. خلال فترات الإجهاد النفسي، علي سبيل المثال خلال فترات الإمتحانات أو عند التجهيز لحدث مهم مثل مقابلة عمل أو إلقاء خطاب أمام جمع من الناس. تناول كبسولات سانجون في هذه الفترات سوف يساعد في تنظيم هرمونات التوتر،و يساهم في أن تجتاز هذة الفترة الصعبة بأقل قدر من القلق والتوتر.
  9. إذا كنت تعاني من ضعف الدافع أو الرغبة الجنسية ( للذكور والإناث) نتيجة التوتر او القلق.
  10. إذا كنت تواجة صعوبات في النوم ناجمة عن قلق او توتر.

قبل أن تقرر تناول سانجون لعلاج الأرق، خذ في الاعتبار ما يلي:

قد لا يكون الحل في الأدوية: قد لا يكون الدواء هو الحل. ابدأ بتغير أنماط الحياة التي تؤثر على النوم: تجنب الكافيين في الوقت المتأخر من الليل، حفظ على جدول منتظم للنوم، مارس التمارين بانتظام، واسترخ قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين. أيضا، قد يكون العلاج السلوكي المعرفي — على سبيل المثال، استبدال القلق حول عدم النوم بأفكار إيجابية — أكثر فعالية وأمانا بالمقارنة بالأدوية أو المكملات العشبية للتعامل مع الأرق. أو قد يكون هناك أسباب كامنة أخرى، مثل انقطاع النفس النومي أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، والتي تتطلب التقييم.

يستغرق سانجون 14 يوم قبل أن تظهر الإستفادة الكاملة من الدواء: سوف تظهر نتائج سانجون في خلال 14 يوم من الاستعمال المنتظم، لأن نبتة سانت جون تكون أكثر فعالية عند تناوله بانتظام لمدة أسبوعين أو أكثر.

الصداع والغثيان من الآثار الجانبية الشائعة لـ سانجون: قد تحدث بعض الآثار الجانبية. على الرغم من أن خلاصة نبتة سانت جون تُعد من الخلاصات الآمنة نوعا ما، قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، الدوار، مشكلات المعدة أو الأرق.

سانجون ليس آمنًا للحوامل والمرضعات: قد لا يعد سانت جون آمنا في حالة الحمل أو الرضاعة.

سانجون ليس آمنًا للاطفال: لم يتم تقييم خلاصة نبتة سانت جون  لتحديد إذ ما كان آمنا على الأطفال أقل من 3 سنوات.

سانجون غير مناسب لمرضى الكبد: إذا كنت تعاني من مرض بالكبد، فتجنب تناول سانت جون.

قد يُؤثر سانجون على اليقظة: لأن خلاصة نبتة سانت جون قد تُسبب النعاس، تجنب القيادة أو تشغيل آلات خطرة بعد تناوله حتى تتأكد من انك بكامل يقظتك. تأثير سانجون على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

قد يتعارض سانجون مع بعض الأدوية: تعد التفاعلات الدوائية ممكنة. قد يزيد سانجون من تأثيرات الأدوية الأخرى المساعدة على النوم. ويزيد أيضا من التأثير المخدر للمسكنات الأفيونية مثل الترامادول، وكذلك سوف يزيد من آثار الكحول، البِنزوديازيبين والمخدرات.

الخلاصات الطبيعية في سانجون لا تعني بالضروروة أنة آمن: تذكر، إن كبسولات سانجون تحتوى على مكونات مستخلصة من مصادر نباتية وعشبية، ولكن هذا لا يعني دائمًا أنها آمنة. لذلك إذا كنت تفكر في تناول سانجون، فيتوجب عليك أن تتحدث إلى الطبيب أو الصيدلي، وإحرص على إعلام مقدم الرعاية الصحية عن جميع الادوية والمكملات الغذائية والظروف الصحية التي تعاني منها قبل ان تبدأ المعالجة بـ سانجون.

الأرق المستمر قد يكون مؤشر على إضطراب او مرض: يجب أن تعلم أن الأرق المستمر قد يشير إلى مشكلة، مثل عادات النوم الخاطئة أو حالة مرضية أو نفسية. إذا كنت لا تزال تعاني من الأرق بعد أسبوعين من الإستعمال المنتظم لكبسولات سانجون، فتحدث إلى طبيبك حول الأسباب المحتملة وخطط العلاج الممكنة. أو خذ في الاعتبار الخضوع لتقييم في مركز طب نوم معتمد.

سانجون قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية… على الرغم من أن كبسولات سانجون تعتبر آمنة نوعا ما، لكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع، الدوار، مشكلات المعدة أو الأرق. كما أن سانجون قد لا يُعد آمنا في حالة الحمل أو الرضاعة. ولم يتم تقييمه لتحديد إذ ما كان آمنا على الأطفال أقل من 6 سنوات. إذا كنت تعاني من مرض بالكبد، فتجنب تناول سانجون. ولأن كبسولات الـ سانجون قد تُسبب النعاس، تجنب القيادة أو تشغيل آلات خطرة بعد تناوله حتى تتأكد انك بكامل يقظتك.

الجرعة و طريقة الاستعمال

  • كبسولات سانجون، مناسبة للبالغين من 18 سنة أو أكثر.
  • اذا كانت هناك صعوبة فى النوم ، تؤخذ كبسولة واحدة مع قليل من الماء ، قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة.
  • لحالات القلق والتوتر المستمر لفترات طويلة: للكبار كبسولة مرتين يوميا لمدة من 2 إلى 8 أسابيع.
  • لتخفيف التوتر قبل الإجتماعات أو خلال التحضير للإجراءات الطبية: يمكن استخدام كبسولة من سانجون قبل 90 دقيقة من  عمليات الجراحة، وجراحات الأسنان.
  • لا ينبغى اعطاء سانجون للاطفال من سن 6 الى 12 سنة ، إلا بناء على وصفة من طبيب مختص .
  • كبسولات سانجون غير مناسبة للاطفال أقل من 6 سنوات .
معلومة طبية: تعد التفاعلات الدوائية بين سانت جون والأدوية الأخرى ممكنة. قد يزيد سانت جون من تأثيرات الأدوية الأخرى المساعدة على النوم. ويزيد أيضا من التأثير المخدر للمسكنات، مثل الكحول، البِنزوديازيبين والمخدرات. قد يتداخل سانت جون مع بعض الأدوية الموصوفة… تذكر حتى لو كان المستحضر يحتوي على مواد طبيعية، فهذا لا يعني دائمًا أنها آمنة.

سانجون- أسئلة شائعة ومتكررة

هل سانجون مضاد للإكتئاب أو اضطرابات القلق؟

سانجون، ليس دواء مضاد للإكتئاب أو مضاد للقلق، ولا يمكن أن يحل محل الأدوية التقليدية.

ما هي جرعة سانجون؟

الجرعة المعتادة هي 2 كبسولة مع كمية مناسبة من الماء مرة يومياً، و يمكن زيادة هذه الجرعة في بعض الأحيان.

ما هي مدة المعالجة بـ سانجون؟

يمكن أن يؤخذ سانجون بطريقتين: عند اللزوم، مرة واحدة فقط – يمكن أن تؤخذ جرعة عند التعامل مع موقف أو مع حاجة فورية محددة (الامتحان، إجتماع مهم، .. أو قبل أيام قليلة من الحدث المجهد المتوقع). وأيضًا يمكن أن يؤخذ بشكل يومي، خلال الفترات المجهدة نفسياً، ويمكن أن يستمر الإستعمال لعدة أسابيع في حالة حدوث أعراض مزمنة ، وهذا يتوقف على الشخص ومستوى التوتر.

متى يظهر تأثير سانجون؟

 تأثير سانجون، يظهر بعد حوالي 1 ساعة من تناول الجرعة، ولكن المفعول الممتد يظهر بعد 15 يوم من الاستعمال المنتظم.

كم يستمر تأثير سانجون؟

 يستمر مفعول جرعة سانجون لمدة 6 ساعات تقريبًا.

هل سانجون مخدر او يسبب إدمان أو اعتياد؟

سانجون يحتوى على مستخلصات عشبية، وهو  آمن جدا ، ولا يسبب المشاكل التى يمكن ان تحدث مع أي مهدئ أخر مثل الدوخة وقلة التركيز والٳدمان.

هل سانجون مناسب للحوامل والمرضعات؟

غير معروف مأمونية سانجون خلال فترات الحمل والرضاعة، وبشكل عام لا يُنصح بإستعمالة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية، ومع ذلك فإن الممارسات الطبية العملية تُجيز في بعض الأحيان استعمال أدوية او مكملات غذائية محتوية على خلاصة نبتة سانت جون خلال فترات الحمل والرضاعة

هل سانجون مناسب لمريض السكر أو الضغط؟

نعم، سانجون يمكن أن يستخدم بأمان بواسطة مرضى السكر أو ضغط الدم المرتفع، هذا الدواء لن يؤثر على الضغط او السكر.

هل سانجون آمن لكبار السن؟

نعم، يمكن لكبار السن إستعمال سانجون بأمان… سانت جون  يُوصف لمشكلة الأرق المزمنة التي يعاني منها الكثير من كبارالسن نظرا لأنه آمن تماما و لا يتعارض مع الأدوية الاخرى.

معلومة طبية: قد لا يكون الدواء هو الحل للأرق واضطرابات النوم. ابدأ بتغير العادات الحياتية التى تُؤثر على النوم، مثل تجنب الكافيين في الوقت المتأخر من الليل، حفظ على جدول منتظم للنوم، مارس التمارين بانتظام، واسترخ قبل وقت النوم بساعة أو ساعتين. أيضا، قد يكون العلاج السلوكي المعرفي، على سبيل المثال – استبدال القلق حول عدم النوم بأفكار إيجابية — أكثر فعالية وأمانا بالمقارنة بالأدوية أو المكملات العشبية للتعامل مع الأرق. أو قد يكون هناك أسباب كامنة أخرى، مثل انقطاع النفس النومي أو اضطراب حركة الأطراف الدورية، والتي تتطلب التقييم.

هل سانجون آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

غير منصوح بإستعمال سانجون خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام * أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول سانجون. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على خلاصة نبتة سانت جون إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

سانت جون غير مأمون  عندما يُؤخذ  خلال فترة الحمل.، فهناك بعض الأدلة على أنها  يمكن أن تسبب تشوهات خلقية في فئران التجارب  الذين لم يولدوا بعد. و لكن لا أحد يعرف بعد ما إذا كان لها نفس التأثير على الأجنة  البشرية الذين لم يولدوا بعد.

الأطفال الرضع للأمهات الذين يأخذون نبتة سانت جون قد تصيبهم الاعراض التالية :  المغص، والنعاس، والفتور .

الخلاصة ، و حتى يتم التأكد من سلامتها فلا تستخدمى سانت جون إذا كنت حاملا أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

سانجون قد يتداخل مع قدرة النساء على الانجاب: هناك بعض المخاوف من أن خلاصة نبتة سانت جون ( المكون النشط في ) قد تتداخل مع إنجاب الأطفال.، فإذا كنت تحاولين الانجاب فلايجب ان تستخدمى أدوية او مكملات غذائية تحتوي على مستخلصات من نبتة سانت جون و خصوصا إذا كان لديك مشاكل في الخصوبة .

معلومة طبية: يشير الأرق المستمر إلى مشكلة، مثل عادات النوم الخاطئة أو حالة مرضية أو نفسية. إذا كنت لا تزال تعاني من الأرق بعد أسبوعين من إستعمال مكملات غذائية تحتوى على خلاصة نبتة القديس يوحنا، فتحدث إلى طبيبك حول الأسباب المحتملة وخطط العلاج أو خذ في الاعتبار الخضوع لتقييم في مركز طب نوم معتمد.

الآثار الجانبية

عند استعمال سانجون بحسب الارشادات ، فمن غير المتوقع حدوث اى اعراض جانبية. فى حالة حدوث اعراض حساسية ، متمثلة فى ، الطفح الجلدى ، فيجب وقف العلاج ، و اذا لزم الامر فيجب استشارة الطبيب. لا توجد أعراض جانبية أو إحتياطات خاصة عند الإستخدام السليم للجرعة الخاصة بـ سانجون، ولكن  عند الإستخدام لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة يمكن حدوث صداع ،توتر،سهر،إضطرابات في وظائف القلب.

كبسولات سانجون تعتبر امنة، عندما تؤخذ بجرعات معتدلة ، لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.، و هناك بعض الأدلة تشير إلى أنه يمكن استخدامها بأمان لأكثر من سنة، ومع ذلك يمكن أن يتسبب مستحضر سانجون مع بعض الأشخاص فى بعض الآثار الجانبية  مثل :

  • اضطرابات النوم.
  • الأرق، والقلق، والتهيج.
  • اضطراب في المعدة.
  • التعب و الأرهاق .
  • جفاف الفم.
  • الدوخة، والصداع.
  • الطفح الجلدي .
  • الإسهال.

للسيطرة على الأعراض السابقة ، فى حال ظهورها ، ينصح بتناول جرعة سانجون في الصباح ( حتى لا تسبب مشاكل فى النوم )  أو خفض الجرعة. كبسولات سانجون غير أمنة و قد تسبب مشاكل شديدة ، اذا ما تم تناولها  بجرعات كبيرة ، فقد تسبب ردود فعل شديدة تجاة التعرض لأشعة الشمس، و لذلك فمن المنصوح بة ، و بشكل عام ، أستخدام منتجات الوقاية من الشمس ، و خصوصا لاصحاب البشرة الفاتحة الذين يتناولون كبسولات سانجون

فيديو: نبتة القديس يوحنا- حشيشة القلب – عشبة سانت جون

قد يتسبب دواء سانجون في الشعور بالنعاس، لذا لا تمارس أى أنشطة تتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارس تلك الأنشطة بأمان، يجب الحذر عند إستعمال سانجون مع الأشخاص الذين يتناولون المهدئات، والأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي ومضادات الاكتئاب، المنومات، الكافيين. أيضًا يجب الحذر عن إعطاء سانجون لمرضى اضطرابات تجلط الدم، والذين يتناولون أدوية مضادة للتجلط مثل الورفارين أو مضادات تجمع الصفائح الدموية مثل البلافيكس أو أسبرين الأطفال.

هل يتعارض سانجون مع الأدوية الأخرى؟

لا يجب ان تستخدم سانجون من تلقاء نفسك اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية، وعليك استشارة طبيبك أولًا:

  • ألبرازولام (زاناكس): يستخدم ألبرازولام (زاناكس)  فى العادة كعلاج للقلق… نبتة القديس يوحنا يمكن أن تزيد سرعة تخلص الجسم من  ألبرازولام (زاناكس).،و بالتالى فان تناول كبسولات سانجون جنبا إلى جنب مع ألبرازولام (زاناكس) قد يقلل من فعالية ألبرازولام (زاناكس).
  • كبسولات منع الحمل: بعض كبسولات منع الحمل تحتوي على الاستروجين، وخلاصة نبتة القديس يوحنا  يمكن ان تزيد من سرعة تخلص الجسم من  الاستروجين.، و بالتالى فان تناول كبسولات سانجون جنبا إلى جنب مع كبسولات منع الحمل قد يقلل من فعالية كبسولات تحديد النسل…. إذا كنت تتناولين كبسولات منع الحمل جنبا إلى جنب مع كبسولات سانجون،فيجب أستخدام وسيلة اضافية لمنع الحمل مثل الواقى الذكرى أثناء العلاقة الزوجية .
  • الديجوكسين (لانوكسين): الديجوكسين علاج يستخدم فى حالات قصور عضلة القلب ، و يعمل على زيادة قوة ضربات القلب ، مما يساعد على ضخ الدم بشكل جيد الى باقى اجزاء الجسم، خلاصة نبتة القديس يوحنا قد تقلل من امتصاص الجسم لمادة  الديجوكسين ، و بالتالى فان كبسولات سانجون قد تقلل من الاثار العلاجية المرجوة من  الديجوكسين.
  • أوميبرازول (لوسيك) : نبتة القديس يوحنا يمكن أن تزيد من  سرعة تخلص الجسم من  مادة الاميبرازول ، و بالتالى فان تناولهما بالتزامن مع بعضهما يقلل من مستويات الأميبرازول فى الجسم بنسبة تصل الى 50 % ، و بالتالى فان كبسولات سانجون قد تقلل من فاعلية أوميبرازول .
  • الفينوباربيتال: كبسولات سانجون قد تزيد سرعة الجسم فى التخلص من مادة  الفينوباربيتال.، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الفينوباربيتال .
  • الفينيتوين (إيبانيوتين): الفنيتوين علاج يُستخدم للسيطرة على نوبات التشنج التى تصيب مرضى الصرع. نبتة القديس يوحنا قد تزيد  من قدرة الجسم فى التخلص من مادة  الفينيتوين، مما يقلل من فاعليتها…. تناول كبسولات سانجون بالتزامن مع الفنيتوين ، يقلل من فاعلية الفنيتوين ، و بالتالى قد يزيد من احتمالية  الاصابة بنوبات التشنج .
  • الوارفارين (الكومادين): يستخدم الوارفارين (الكومادين) لإبطاء تخثر الدم. نبتة سانت جون( القديس يوحنا) يمكن ان تزيد من معدل تخلص الجسم من  الوارفارين (الكومادين)، و بالتالى فانها تقلل من فاعلية الورفارين ، مما قد يزيد من خطر تكون جلطات… اذا ما كنت مضطر لتناول كبسولات سانجون أثناء تناولك للورفارين ، فيجب اجراء تعديلات على جرعة الورفارين .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة للتفاعلات التى يمكن ان تحدث بين سانجون و الادوية الاخرى ، و يجب عليك ان تخبر الطبيب او الصيدلى عن الادوية التى تتناولها قبل أن تتناول منتجات تحتوى على نبتة القديس يوحنا(العرن المثقوب او الهابركيوم).

تحذيرات وإحتياطات

  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط: هناك بعض القلق من أن محتويات كبسولات سانت جون قد  تفاقم من  أعراض اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباة، وخاصة في الأشخاص الذين تناولوا دواء الميثيل فينيدات، وحتى يُعرف أكثر من ذلك، لا تستخدم كبسولات سانت جون إذا كنت تأخذ  دواء الميثيل فينيدات.
  • الاضطراب الثنائي القطب: الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب ( و هو عبارة عن نوبات متعاقبة من الهوس و الاكتئاب ، تفصلهما فترة من المزاج الطبيعى )، فإن كبسولات سانجون يُمكن أن تجلب نوبة الهوس في هؤلاء الأفراد، ويمكن أيضا تقلل فترة المزاج الطبيعى أى تسرع دورة التعاقب بين نوبات الهوس و نوبات الاكتئاب .
  • الاكتئاب الشديد: في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، فإن كبسولات سانجون قد تسبب لهم نوبات من  الهوس( و هى نوبات تتميز بالنشاط البدني المفرط والسلوك المتهور).
  • الفصام: كبسولات سانجون قد تسبب حالة من الذهان ( الجنون ) في الأشخاص الذين يعانون من  مرض انفصام الشخصية.
  • مرض الزهايمر: هناك قلق من أن  كبسولات سانجون( خلاصة نبتة القديس يوحنا) قد تساهم فى زيادة  الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.
  • تحذير فى حالات الجراحة: استخدام كبسولات سانجون لمدة ستة أشهر قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في القلب أثناء الجراحة. ، و لذلك يجب التوقف عن استخدام كبسولات سانجون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة. ولان كبسولات سانجون قد تؤثر على مستويات السيروتونين في الدماغ، لذا تتداخل مع العمليات الجراحية، و لذلك يجب التوقف عن استخدام كبسولات سانجون على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المقررة.

موضوعات متعلقة بالقلق واضطرابات النوم

  • التوتر والقلق النفسي، هو عبارة عن حالة خوف غير محدد مع توتر شديد و توقعات تشاؤمية ، و هذة الاحاسيس تستمر لفترة طويلة تزيد عن 6 أشهر. أثبت الدراسات أن شخص من بين كل أربعة أشخاص يعانون من القلق النفسى خلال فترة من حياتة. يبدو ان كمياء المخ تلعب دورا فى بداية ظهور القلق ، حيث لوحظ أن اعراض القلق تخف عادة عند استعمال الادوية التى تؤثر على كمياء المخ ، و قد تلعب وظائف المخ دورا كذلك ، فقد تم اجراء ابحاث لتحديد المناطق المحددة فى المخ التى تصبح نشطة فى الاشخاص الذين يعانون من اعراض القلق المرضى… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة يتوقف فيها التنفس بشكل لا إرادي لفترات قصيرة من الوقت أثناء النوم.و لتوضيح الحالة يجب ان تعلم أنة فى الانسان الطبيعى يتدفق الهواء بسلاسة من الفم والأنف إلى الرئتين في جميع الأوقات. و لكن خلال نوبات انقطاع النفس يتوقف تدفق الهواء إلى الرئتين لأن مساحة مجرى الهواء في منطقة الحلق تكون ضيقة للغاية. هذا و يعتبر الشخير هو سمة من سمات حالة انقطاع النفس النومى ، و يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم غير المعالج في مشاكل صحية خطيرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

مختارات ذات صلة

أعراض الإكتئاب: اعراض الاكتئاب مجموعة من العلامات و الاعراض التى تستمر لفترة تتراوح من اسابيع و حتى اشهر ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى: عدم القدرة على الحصول على المتعة من الأنشطة التي فى العادة ما تكون ممتعه، فقدان الاهتمام بالنشاطات العادية، والهوايات والحياة اليومية، الشعور بالتعب طوال الوقت و انخفاض الطاقة و النشاط… تابع القراءة.

ماذا تفعل إذا شعرت بأعراض اكتئاب: الناس يعتبرون الشخص الذى يتوجة الى طبيب امراض نفسية ( مجنون ) ، و تلتصق بة هذه الصفة مدى حياتة ، بل و قد يتضخم الامر الى أن يؤثر ذهاب الشخص  الى طبيب امراض نفسية على حياة المريض  بالكامل و حياة المحيطين بة ، فلو كانت المريضة أنثى قد لا تتزوج هي او اخواتها ، و لو كان المريض ذكر قد لا يجد فرصة عمل او زوجة مناسبة و حتى قد لا يرتقى في المناصب الإدارية… تابع القراءة.

التوتر و القلق النفسي: تعتبرالوراثة و كمياء المخ و الشخصية و التجارب الحياتية من الاسباب التى تلعب دورا فى حدوث أمراض القلق و هناك ادلة كافية على ان اعراض القلق المرضى تحدث فى عائلات بعينها .
و تظهر الدراسات انة اذا كان احد التوأمين المتشابهين يعانى من مرض القلق المرضى ، فانة يرجح أن يصاب توأمة بنفس العرض المرضى على عكس الحال فى التوأم الغير متشابهة ، و تشير نتائج الابحاث هذة أن عنصر الوراثة ينشط من خلال التجارب الحياتية و يدفع ببعض الناس الى هذة الامراض… تابع القراءة.

الاكتئاب… الإقرار بأنك بحاجة للمساعدة أولى خطوات العلاج: المجتمع الطبي عموما أصبح أكثر احتمالا وقبولا لفكرة الاكتئاب باعتبارها حالة منطقية أكثر من أي وقت مضى، فقد تلاشت ردود الأفعال الرافضة والوصلات القاسية، وأصبح الناس أكثر حرصا على التماس المعونة من أجل الاكتئاب، وكذلك تقديمها لهؤلاء الذين يحتاجون إليها… هناك كتب لا حصر لها حول هذا الموضوع وكذلك تظهر أدوية وعلاجات جديدة كل يوم. إن الاكتئاب بباطنك بشكل كامل، انت تعرف ذلك، لأنك تشعر بأنك على غير ما يرام، ويوافقك العلم، فالان يشمل الاكتئاب مخك وجسمك، وحينئذ يصبح علاج الاكتئاب هدفا… تابع القراءة.

ما هو الإكتئاب؟ وما هي مسببات الاكتئاب: ربما ستسمع أحيانا بالاكتئاب أحادي القطب وهذا لتمييزه عن الاكتئاب ذو القطبين( أو الاضطراب ثنائي القطب)… أحادي وثنائي، مصطلحات لاتينية، تعني  واحد واثنان. في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)، و يمكن أن يتخذ الاكتئاب مظاهر عديدة . إن ايجاد تعريف عملي مفيد وشامل للاكتئاب يعد تحديا،  ورغم ذلك، فإن العناصر الاساسية هي ان الاكتئاب هو مرض طبي يمكن علاجه، تصاحبه أعراض تؤثر على بنيتك الجسمانية والانفعالية والعقلية،  وبما ان الاعراض يمكن ان تسوء بمرور الوقت فلابد من علاج الاكتئاب… تابع القراءة.

مضادات الاكتئاب – مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين: يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020… تابع القراءة.

مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن: معظم الأدوية المضادة للاكتئاب – بما في ذلك  مثبطات أعادة أمتصاص السيراتونين الأنتقائية selective serotonin reuptake inhibitors  ) SSRI) مثل  بروزاك، و زولوفت و غيرها  – يمكن أن تسبب زيادة فى الوزن ، تقدر بحوالى 4,5 كيلوجرام او اكثر ، و هذة الزيادة يتعرض لها حوالى  25 % من المرضى الذين يتناولون هذة الأدوية… تابع القراءة.

الاكتئاب ثنائي القطب: الأكتئاب ينتج من تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية و النفسية و البيولوجية للشخص المصاب بالأكتئاب. الأكتئاب بدورة, يؤدى الى المزيد من التردى فى أوضاع الشخص المكتئب , فيؤدى الى المزيد من التوتر و الخلل على المستوى الوظيفي و الاجتماعي فى حياة الشخص المصاب بالأكتئاب.الامر الذى يجعل الشخص المصاب بالأكتئاب يدور فى حلقة من نوبات الاكتئاب… تابع القراءة.

الأكتئاب أحادي القطب و أعراضة: أعراض الأكتئاب أحادى القطب تشمل، مزاج سوداوى، فقدان الرغبة بشكل عام، فقدان القدرة على الاسمتاع، أضطرابات فى النوم بالزيادة أو النقصان، أعراض توتر و قلق، أضطرابات فى الشهية بالزيادة أو النقصان، شعور مسيطر بالذنب، قلة  تقدير الذات، فقدان القدرة على التركيز، أعراض مرضية بدنية ( أمراض عضوية ) غير مفسرة السبب… تابع القراءة.

اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة: وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)… تابع القراءة.

arkopharma St. John’s wort  – hypericum –  Hypericum perforatum – Hypericum perforatum
herbal products for anxiety

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.