ماذا يجب أن تعرف عن فالدوكسان

أجوميلاتين هو المكن النشط فى فالدوكسان، وهو نوع من الأدوية المضادة للاكتئاب ، و فى العادة ما يؤخذ  مرة واحدة يوميا في وقت النوم ، و تأثيرة تراكمى ، بمعنى أن حالة الاكتئاب قد تستغرق  مدة أسبوع أو أسبوعين بعد بدء المعالجة بـ فالدوكسان  قبل أن تبدأ فى الشعور بالتحسن .

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لعقار فالدوكسان هي شعور بالدوار ، و اضطراب فى وظائف الكبد يؤدى الى البول الداكن والبراز الفاتح اللون ، و  اصفرار الجلد أو اصفرار  بياض عينيك، وآلام في البطن، أو الشعور بالتعب الغير مبرر ، فاذا لاحظت اى من تلك الاعراض فيجب أن تخبر طبيبك عن هذا على الفور.

يتوافر فالدوكسان فى عيار واحد فقط و هو 25 ملجم، ويعتقد أن فالدوكسان يعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين، وهي مادة طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي. يستخدم فالدوكسان  أحيانا لعلاج اضطرابات الأكل، وإدمان الكحول، كما يمكن أن يُستخدم فالدوكسان أقراص أقراص  لعلاج  اضطرابات الهلع أو panic disorder ( و هى حالة تسبب  هجمات مفاجئة من الخوف الشديد مع عدم وجود سبب واضح).

لا يجب التوقف عن تناول فالدوكسان دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية ، فإذا قمت بإيقاف التناول بشكل مفاجىء فقد تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، و الرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار اسبوع على الأقل .

يجب ان نشير إلى أنة إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء فالدوكسان لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

يحظر تناول فالدوكسان مع بعض الاودية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

ماذا يجب ان تعرف قبل ان تبدا المعالجة بـ فالدوكسان

قبل البدء في استخدام أقراص فالدوكسان،  من المهم ان  يعرف طبيبك أو الصيدلي :

  1. إذا كنت تحت سن 18 سنة أو أكثر من 65 سنة من العمر.
  2. إذا كنت حامل ، أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  3. إذا كان لديك مشاكل فى الكبد أو مشاكل في الكلى.
  4. إذا كان لديك فى أي وقت مضى اختلال بشكل غير طبيعي فى الحالة المزاجية  أو الخرف.
  5. إذا كنت تأخذ أو تستخدام أي أدوية أخرى. وهذا يشمل الأدوية التي يمكن شراءها دون وصفة طبية أو المنتجات العشبية .
  6. إذا كان لديك حساسية من أى نوع من الادوية .

متى وكيف أتناول فالدوكسان؟

في العادة ما تكون جرعة فالدوكسان، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إرشادات استعمال فالدوكسان

  1. يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة فى اليوم .
  2. من المنصوح بة تناول جرعة فالدوكسان فى نفس التوقيت من اليوم .
  3. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة .
  4. لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  5. قد يستغرق فالدوكسان عدة أسابيع أو أكثر ، قبل ان يشعر المريض بالأستفادة الكاملة من الدواء .
  6. يجب مواصلة أستخدام فالدوكسان  حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض.
  7. يتوجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية .
  8. يمكن تناول فالدوكسان مع او بدون الطعام .
  9. الجرعة المعتادة هي حبة واحدة يوميا. ويمكن زيادة هذة الجرعة في بعض الناس إلى قرصين يوميا (معا) .
  10. إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة، لا تقلق، فقط عليك أن تأخذ الجرعة التالية عند استحقاق موعدها
  11. شرب الكحول غير مستحسن أثناء العلاج مع هذا الدواء.
  12. هناك عدة أنواع من مضادات الاكتئاب ، و مضادات الاكتئاب تختلف فى أثارها الجانبية المحتملة ، و فى مناسبتها لحالتك ، فاذا وجدت أن فالدوكسان لا تناسبك فقد يغير لك الطبيب الدواء الى نوع اخر من مضادات الاكتئاب .

ما هي الأدوية التي قد تتفاعل مع فالدوكسان؟

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع دواء فالدوكسان:

الآثار الجانبية

فالدوكسان، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها وسيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء. أيضًا من المهم الإشارة إلى أن رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.

فالدوكسان  قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الشعور بالغثيان والإسهال، و لتلافى هذا العرض الجانبى ينصح بشرب الكثير من الماء
  2. الشعور بالدوار أو التعب أو النعاس إذا حدث هذا، لا تدفع أو تستخدام أدوات أو آلات ميكانيكية ، و لا تشرب الكحول
  3. الصداع .
  4. الإمساك وآلام البطن ، و لتلافى هذا العرض الجانبى يمكن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، و شرب الكثير من الماء
  5. صعوبة في النوم، والشعور بالقلق، وزيادة التعرق، وآلام الظهر ، و هذه الآثار فى العادة ما تكون خفيفة وسرعان ما تنتهى مع الاستمرار فى العلاج .
  6. قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا : البول الداكن والبراز الفاتح الشاحب، واليرقان (اصفرار الجلد أو اصفرار بياض عينيك)، وآلام في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالتعب بشكل غير عادي.

تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات فالدوكسان

غير موصي بتناول فالدوكسان إذا كنت تعاني من حساسية عقار الـ أجوميلاتين أو أي من مكونات الدواء الأخرى. إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو أية تفاعلات أرجية أخرى (كالحكة أو تورم الشفتين والوجه أو صعوبة التنفس)، توقف فورًا عن تناول الكبسولات واستشر طبيبك على الفور.

يجب التوقف عن تناول فالدوكسان إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب فالدوكسان، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فالدوكسان، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AX22.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.