فاموتاك ۲۰ أو ٤۰ أقراص للحموضة وإلتهابات المعدة والإثنى عشر – فاموتيدين

فاموتاك هو مضاد للحموضة، يقلل من كمية الحمض التي تنتجها معدتك. يتم استخدامه لعلاج ومنع حرقة المعدة وعسر الهضم والأعراض الأخرى التي يسببها زيادة إنتاج الحمض في المعدة. كما يُستخدم فاموتاك لعلاج ومنع قرحة المعدة ومرض الإرتجاع أو الجزر المريئي وبعض الحالات النادرة الأخرى.كما يوصف فاموتاك بشكل شائع للوقاية من قرحة المعدة والحموضة المعوية الناتجة عن استخدام المسكنات.

يجب ابتلاع اقراص فاموتاك كاملة مع الماء قبل الأكل أو بعده، كما يتوجب تناول الدواء بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب. في الغالب سوف يخفف هذا الدواء عسر الهضم وحرقة المعدة في غضون ساعات قليلة. إذا استمرت الأعراض أو ساءت حتى بعد 14 يومًا من العلاج ، يجب استشارة الطبيب على الفور.

انتبه:  لا ينصح بتناول هذا الدواء في حالة أمراض المعدة الشديدة: فاموتاك قد يُخفي أعراض أمراض خطيرة في المعدة، لذلك لا تستخدم هذا الدواء من تلقاء نفسك ، بشكل متواصل لمدة تزيد عن 14 يوم ، وغذا استمرت الاعراض، فيتوجب عليك مراجعة الطبيب.

ارشادات: يمكنك مساعدة الدواء على العمل بشكل أفضل عن طريق تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان وتجنب الأطعمة الحارة أو الزيتية.كما يتوجب تجنب شرب الكحوليات لأن ذلك قد يزيد من كمية الحمض في معدتك ويزيد الأعراض سوءًا.

الاثار الجانبية: معظم الأشخاص الذين يتناولون فاموتاك ليس لديهم أي آثار جانبية ولكن أكثرها شيوعًا تشمل الصداع والدوخة والنعاس والإسهال أو الإمساك. إذا كان لديك أى اثر جانبي ، فعادة ما يكون خفيفًا وسيختفي عندما تتوقف عن تناول هذا الدواء أو عندما تتكيف معه. استشر طبيبك إذا أزعجتك أي من هذه الآثار الجانبية أو لم تختف.

قبل تناول فاموتاك: يجب أن تخبر طبيبك إذا كان لديك أي أمراض في الكلى أو الكبد حتى يمكن لطبيبك أن يصف لك جرعة مناسبة لك. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت تتناول أدوية أخرى. فاموتاك يعتبر آمنًا أثناء الحمل والرضاعة إذا وصفه الطبيب.

دواعى الاستعمال

يستخدم فاموتاك (فاموتيدين):

  1. للعلاج القصير المدى في حالات قرحة الاثني عشر. في معظم البالغين يحدث إلتئام للقرحة في خلال 4 أسابيع، لكن احيانًا يستخدم فاموتيدين لأسباب نادرة بجرعة كاملة لمدة تزيد عن 6 – 8 أسابيع. حتى الان لم تقيم الدراسات أمان استخدام فاموتيدين في قرحة المعدة النشطة الغير مصحوبة بمضاعفات لمدة أكثر من 8 أسابيع.
  2. للعلاج المستمر لمرضى قرحة الاثني عشر بجرعة مخفضة بعد إلتئام القرحة النشطة. الدراسات التي تمت على البالغين لم تزيد عن سنة.
  3. للعلاج القصير المدى لعلاج قرحة المعدة النشطة. معظم البالغين يحدث لهم إلتئام القرحة في خلال 6 أسابيع . لم تقيم الدراسات أمان او كفاءة الـ فاموتيدين لعلاج قرحة المعدة الغير متضاعفة لمدة أكبر من 8 أسابيع.
  4. للعلاج القصير المدى لعلاج الارتجاع المعدي المريئي، يستخدم فاموتيدين لعلاج القصير المدى في المرضى الذين لديهم اعراض الارتجاع المعدي المريئي.
  5. يستخدم فاموتيدين للعلاج القصير المدى لالتهاب المريء نتيجة مرض الارتجاع المعدي المريئي شاملاً التأكل أو القرح الذي يتم تشخيصها عن طريق المناظير.
  6. لعلاج الامراض التي يصاحبها زيادة الافرازات (مثل اعراض زولينجر – اليسون – أورام الغدد المعقود )
فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة
فاموتاك اقراص ..طرق علاج حرقة المعدة

الجرعة وطريقة الاستعمال

جرعة فاموتاك لقرحة الاثني عشر في البالغين وكبار السن

علاج الحالات الحادة:

  • الجرعة الموصي بها للاستعمال في البالغين في قرحة الاثني عشر الحادة هي 40 مجم مرة في اليوم عند النوم أو 20 مجم مرتين في اليوم.
  • معظم المرضى يحدث لهم التئام في خلال 4 أسابيع ولكن في حالات ، يمكن استخدام فاموتاك (فاموتيدين) بجرعة كاملة ( 40 مجم في اليوم) لمدة تتراوح بين 6 الى 8 أسابيع.

جرعة فاموتاك لقرحة المعدة الحميدة في البالغين وكبار السن

الجرعة في الحالات الحادة:

  • الجرعة الموصي بها في الحالات الحادة لقرحة المعدة الحميدة هي 40 مجم مرة واحدة في اليوم عند النوم، أو 20 مجم مرتين في اليوم.

جرعة فاموتاك للإرتجاع المعدي المريئي في البالغين وكبار السن

  • الجرعة الموصي بها عن طريق الفم لعلاج اعراض حالات الارتجاع المعدي المريئي في البالغين هي 20 مجم مرتين في اليوم لمدة تصل الى 6 أسابيع.
  • الجرعة الموصي بها لعلاج مرضى التهاب المرئ للبالغين شاملاً تقرحات وتأكل المرئ والاعراض المصاحبة لها شاملاً الارتجاع المعدي المريئي هي 20 الى 40 مجم مرتين في اليوم لمدة تصل الى 12 أسبوع

جرعة الاطفال

الجرعة الابتدائية في الأطفال من سن 6 الى 16 سنة من العمر:

القرحة الهضمية: 1.5 مجم فاموتيدين/كجم / اليوم عند النوم او تقسم على مرتين في اليوم ، بحد أقصى 40 مجم/ اليوم.

الارتجاع المعدي المريئي مع أو بدون التهاب المريء شاملا تقرحات وتأكل المرئ: 1 مجم فاموتيدين/كجم/اليوم بالفم مقسمة على مرتين ، بحد أقصى  40 مجم مرتين في اليوم.

في حين ان الدراسات الغير الخاضعة للرقابة تعتقد ان مستحضر فاموتاك (فاموتيدين) فعال في علاج الارتجاع المعدي المريئي والقرحة الهضمية، فان المعلومات في الأطفال غير كافية لمعرفة نسبة الاستجابة والجرعة ومدة العلاج. فلذلك مدة العلاج (تعتمد على توصيات المدة في البالغين) ويجب ان تكون الجرعة على أساس الاستجابة الاكلينيكية و/أو درجة الحموضة التي يتم تحديدها (المعدة أو المريء) عن طريق المنظار. في حالات ارتجاع المعدة المريئي مع او بدون تقرحات او تأكل المريء.

جرعة الامراض التي يصاحبها زيادة في الافرازات المرضية (مثل أعراض زولينجر – اليسون، اورام الغدد الصماء المتعددة)

جرعة فاموتاك في المرضى الذين يعانون من زيادة الافرازات المرضية: تختلف حسب المريض. الجرعة الموصي بها في حالات زيادة الافرازات المرضية هي 20 مجم/6 ساعات.

في بعض المرضى، قد يكون هناك احتياج لجرعات أكبر في البداية. يمكن ضبط الجرعات حسب احتياج المريض ويجب ان تستمر المعالجة حسب الاحتياج الإكلينيكي.

في بعض الاحيان تم إعطاء جرعات تصل الى 160 مجم / 6 ساعات تم اعطائها لبعض المرضى البالغين الذين يعانون من اعراض زولينجر – اليسون.

إضافة مضادات الحموضة الاخرى إلى فاموتاك في حالات زيادة الافرازات المرضية:  يمكن إضافة مضادات الحموضة إذا كان هناك احتياج.

ضبط الجرعة في حالات القصور الكلوي المتوسطة او الشديدة

  • في البالغين الذين يعانون من قصور كلوي متوسط (معدل تصفية الكرياتينين اقل من 50 مللي/الدقيقة) أو شديدة (معدل تصفية الكرياتينين اقل من 10 مللي/الدقيقة)، فترة التخلص من نصف كمية الـ فاموتاك تزيد للمرضي الذين يعانون من قصور كلوي شديد، قد تزيد عن 20 ساعة، وتصل لحوالي 24 ساعة في مرضى الانقطاع البولي.
  • حيث ان الاعراض الجانبية للجهاز العصبي تم تسجيلها في المرضى الذين يعانون من القصور الشديد والمتوسط للكلي، لتجنب التراكم الشديد للدواء في حالات القصور المتوسط والشديد للكلى، يجب تقليل جرعة فاموتاك للنصف أو زيادة الفترة بين الجرعات من 26 الى 48 ساعة حسب الحاجة واستجابة المريض الاكلينيكية.
  • استناداً الى المقارنة الحركية الدوائية للـ فاموتيدين في البالغين والأطفال، ضبط الجرعات في الأطفال المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكلي المتوسط او الشديد يجب ان يؤخذ في الاعتبار.

موانع الاستعمال

زيادة الحساسية لأي من مكونات المستحضر، حدوث حساسية لأدوية مماثلة. لذلك، يجب عدم استخدام فاموتاك (فاموتيدين) في المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى للحساسية لمجموعة مثبطات مستقبلات الهستامين.

الاحتياطات العامة

استجابة الاعراض للعلاج باستخدام فاموتاك (فاموتيدين) لا يمنع وجود أورام بالمعدة.

مرضى الفشل الكلوي المتوسط الى الشديد تم تسجيل اعراض جانبية على الجهاز العصبي في مرضى الفشل الكلوي المتوسط الى الشديد يمكن زيادة الفترات بين الجرعات أو تخفيض الجرعات في المرضى المصابون بالفشل الكلوى المتوسط الى القصور الشديد بالكلي (تصفية الكرياتينين 50 مل / الدقيقة) أو شديد (تصفية الكرياتينين 10 مل / دقيقة) ليناسب طول فترة عمل النصف لمستحضر فاموتاك (فاموتيدين).

في المرضى الذين يعانون من صعوبة في هضم بعض أنواع السكر حيث انه يحتوى على لاكتوز .

التداخلات/ التفاعلات الدوائية

  • لم يتم تحديد أي تفاعلات دوائية. دراسات مع فاموتيدين في الانسان، في النماذج الحيوانية، في المختبر لم تظهر عدم وجود فارق ملحوظ للتخلص من المركبات عن طريق الايض بواسطة الانزيمات الكبدية الميكروسومي على سبيل المثال نظام السيتوكروم P450
  • مركبات اخضعت للاختبار في الانسان تشمل الوارفارين، الثيوفيلين، الفينيتوين، الديازايبام، الامينوبيرين وخافضات الحرارة. تم اجراء اختبار الاندوسيانين الأخضر وهي تعتبر مؤشر على استخراج الادوية ولا يوجد أي تأثير واضح.

ما مدى أمان فاموتاك؟

مأمونية فاموتاك على الحمل

درجة استعماله مع الحمل (B)

هذا الدواء يجب ان يستعمل في الحوامل فقط عند الاحتياج له.

مأمونية فاموتاك على الرضاعة الطبيعية

  • الدراسات التي أجريت على الفئران التي تقوم بالرضاعة الطبيعية أوضحت أن فاموتاك (فاموتيدين) يفرز في لبن الثدي. لوحظ حدوث تأخر في النمو عابر في الفئران الصغيرة التي قامت بالرضاعة من أمهات عولجت بجرعات سامة بالنسبة للأمهات على الأقل 600 مرة أكبر من الجرعات الاعتيادية.
  • تم التعرف على فاموتيدين في لبن البشر نظراً لاحتمال حدوث اعراض جانبية خطيرة في الأطفال الذين تم رضاعتهم اثناء تناول فاموتاك (فاموتيدين)، فان القرار يجب ان يؤخذ اما ان يتم إيقاف الرضاعة أو إيقاف الدواء أخذاً في الاعتبار أهمية الدواء بالنسبة للأم.

تأثير فاموتاك على الأطفال المرضى من سن 6 – 16 سنه من العمر:

استخدام فاموتاك (فاموتيدين) في الأطفال من سن 6 الى 16 سنة تم تأييده بالدراسات الكافية والتي يسيطر عليها لاستخدام فاموتاك (فاموتيدين) في البالغين وكذلك بالنسبة للدراسات التي أجريت في الأطفال المرضى.

وهذه الدراسات تقترح استخدام جرعة في الأطفال من 6 الى 16 سنه من العمر كالاتي:

قرح الجهاز الهضمي

  • 0.5 مجم/كجم / اليوم بالفم عند النوم او تقسم على مرتين حتى 40 مجم / اليوم.
  • الارتجاع المعدي المريئي مع أو بدون التهاب المريء شاملاً حدوث تقرحات او تأكل: ۱ مجم/كجم/اليوم بالفم او مقسومه على جرعتين حتى 40 مجم مرتين في اليوم.

كبار السن

لا يوجد تغير في الجرعة مع كبار السن، قد يحتاج المريض لضبط الجرعة في حالة وجود قصور في وظائف الكلى متوسط او شدید.

الأعراض الجانبية

الاعراض الجانبية التالية تم تسجيلها اثناء التجارب الاكلينيكية المحلية والدولية في حوالي 1500 مريض. في هذه التجارب الخاضعة للتجارب على فاموتاك (فاموتيدين) أقراص بالمقارنة بالعقار الوهمي، نسبة حدوث الاعراض الجانبية في المجموعة التي تناولت فاموتيدين أقراص، 40 مجم عند النوم، كانت مشابهة لمجموعة الدواء الوهمي.

هذه الاعراض الجانبية تم تسجيلها في أكثر من 1٪ من المرضى تحت العلاج بفاموتيدين في التجارب الإكلينيكية المحكمة وبسبب له علاقة بالدواء:

  • صداع (4.7٪ )،
  • دوخه (1.3٪)،
  • امساك (1.2٪)،
  • اسهال (17٪).

الأعراض الجانبية الاتية تم تسجيلها نادراً في الدراسات الاكلينيكية أو منذ البدء في تسويق الدواء، العلاقة بين العلاج باستخدام فاموتاك (فاموتيدين) غير واضحة في كثير من الحالات. في كل فئة الاعراض الجانبية تم تسجيلها في المرتبة الثانية من حيث الشدة:

الجسم كله: حمى، ضعف، ارهاق

الجهاز الدوري: عدم انتظام ضربات القلب، انسداد الضفيرة بالقلب، رفرفة، لوحظ استطالة فترة ال QT في المرضي الذين يعانون من بعض مشاكل الكلي .

الجهاز الهضمي: ركود الصفراء، التهاب الكبد، تغيرات في انزيمات الكبد، قيء، غثيان، الم في البطن، فقدان الشهية، جفاف الفم.

الدم: حالات نادرة من نقص المحببات، نقص كرات الدم، نقص كرات الدم البيضاء، نقص الصفائح الدموية.

زيادة الحساسية: الحساسية المفرطة، وعائية، تورم العين والوجه، ارتيكاريا ، طفح جلدي، احتقان الملتحمة.

الجهاز العضلي الهيكلي: انحلال الرابيدات، الام العضلات والمفاصل شاملا الشد العضلي، التهاب المفاصل.

الجهاز العصبي / النفسي: الصرع الكبير، اضطراب النفسية، الذي يكون مرتجع للحالات التي يتم متابعتها، شاملا هلاوس، ارتباك، اكتئاب، قلق، نقص الرغبة الجنسية، تنميل، ارق، نعاس، تشنجات، في المرضى المصابون بنقص وظائف الكلى، تم تسجيلها نادراً جداً.

الجهاز التنفسي: تقلصات الشعب الهوائية، الالتهاب الرئوي الخلالي

الجلد: تسمم الجلد الاغلالي،

اعراض ستيفين جونوس (نادرة جداً )، تساقط الشعر، حب الشباب، هرش، جفاف الجلد، احمرار الجلد.

الحواس الخاصة: طنين الاذن، اضطراب التذوق.

أعراض أخرى: حالات نادرة من الضعف الجنسي، حالات نادرة من تضخم الثدي عند الرجال تم تسجيلها على الرغم من ذلك في الدراسات الإكلينيكية المحكمة لم تكن النسبة أكبر من التي حدثت مع الدواء الوهمي.

الأطفال المرضى: تم عمل دراسات على 25 طفل مريض أقل من سنه يعانون من اعراض ارتجاع المعدة المريئي (مثل قيء قشط) التهيج (التدليل)، الاثارة تم ملاحظتها في 5 مرضى يعالجون بفاموتيدين وتحسنوا بعد إيقاف الدواء.

أعراض الجرعة الزائدة

  • الاعراض الجانبية في حالات الجرعة الزائدة تشبه الاعراض الجانبية التي حدثت مع الجرعة العادية في التجارب السريرية العادية.
  • الجرعة عن طريق الفم تصل الى 640 مجم/ اليوم التي تعطى للبالغين في حالات زيادة الافرازات في الحالات المرضية ولم تظهر معها أعراض جانبية خطيرة.
  • في حالة الجرعة الزائدة، يجب ان يكون هناك علاج للأعراض وعلاج تدعيمي، يجب إزالة المواد الغير ممتصة من الجهاز الهضمي، يجب مراقبة المريض، ويجب إعطاء علاج تدعيمي،
  • الجرعة القاتلة لذكور واناث الفئران كان أكبر من 3000 مجم/كجم واقل جرعة قاتلة بالفم في الكلاب كانت اكثر من 2000 مجم/كجم.
  • لا يسبب فاموتيدين اثار واضحة عند استخدام جرعات عالية عن طريق الفم في الفئران والجرذان والقطط والكلاب، ولكن ينتج عنه فقدان الشهية واضح وتأخر في النموي الارانب من بداية جرعة 200 مجم/كجم / اليوم عن طريق الفم.
  • الجرعة القاتلة عن طريق الوريد في الفئران و الجرذان تتراوح من 254 الى 563 مجم/كجم واقل جرعة واحدة سمية في الوريد في الكلاب هي ٣٠٠ مجم/كجم.
  • علامات التسمم في الكلاب بعد الحقن الوريدي كانت قيء، الارق شحوب الاغشية المخاطية او احمرار الفم والاذن. انخفاض ضغط الدم، زيادة ضربات القلب والانهيار.

معلومات اخرى

المواد الفعاله

ظروف التخزين

  • يحفظ في درجه حراره لا تزيد عن 25 درجه مئويه في مكان جاف
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال

العبوة

علبة كرتون تحتوي على 1, 2, 3 ( الومنيوم / بي في سي / بي في دي سي شفاف) شرائط يحتوي كل منها علي 10 اقراص مغلقه مع نشره داخليه.

فاموتاك FAMOTAK .... أسباب الحموضة و طرق علاجها
فاموتاك 

نشرة فاموتاك

الإبلاغ عن عدم توافر فاموتاك

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ فاموتاك، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر فاموتاك

للتعرف على سعر فاموتاك الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر فاموتاك.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول فاموتاك، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

موضوعات ذات صلة

  • معطلات مضخة البروتون: مثبطات مضخة البروتون هى فئة من الأدوية تقلل من إنتاج المعدة للأحماض، عن طريق تعطيل إنزيم معين موجود فى جدار المعدة و هذا الإنزيم هو المسئول عن إنتاج حمض المعدة. عن طريق إيقاف عمل هذا الإنزيم تقل حموضة المعدة و بالتالى تساهم معطلات_مضخة_البروتون فى شفاء أى قرحة موجودة في المريء والمعدة والاثني عشر… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • وسائل الكشف عن جرثومة المعدة: جرثومة المعدة هى بكتيريا تسمى إتش بيلورى H.Pylori ، و هذة البكتيريا لها القدرة على العيش و التاقلم فى الوسط الحامضى للمعدة ، و ذلك لقدرتها على إنتاج مواد قلوية ، و هذة المواد لها القدرة على معادلة حمض المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التسمم الغذائي: تكاد أعراض جميع حالات التسمم الغذائي أن تتشابه، وتتمثل في القيء والإسهال الشديد والمغص المعوى ثم ارتفاع الحرارة ..، وتظهر أعراض التسمم بالمواد الكيماوية بسرعة عن غيرها من مسببات التسمم الأخرى. وهناك أنواع من ميكروبات التسمم تعيش داخل الأغذية المحفوظة في معلبات، يلاحظ في المعلبات الملوثة بهذه الميكروبات وجود غازات بها ( انتفاخ في العلبة)… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • جرثومة المعدة: العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، عدوى شائعة ، و حوالى ثلثي سكان العالم مصابين بهذة البكتيريا ، و لكن بالنسبة لمعظم الناس، لا تسبب تقرحات أو أي أعراض أخرى. تعتبر بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ( جرثومة المعدة ) ، هى السبب الرئيسى فى معظم حالات قرحة المعدة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي… A02BA03

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.