المضادات الحيوية للأطفال لعلاج الالتهابات البكتيرية

أشربة المضادات الحيوية هو نوع من الأدوية التي تستخدم عادة لعلاج الالتهابات البكتيرية. هو دواء يُوصف بأنة شراب معلق ( آي مسحوق أو بودر يتم تحويلة إلى سائل بإضافة الماء)، وهي أدوية تقتل أو تبطئ نمو البكتيريا.

شراب المضاد الحيوى يكون على هيئة مسحوق ( بودر ) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق ( اى سائل تتعلق فية حبيبات الدواء).

عادةً ما توصف معلقات المضادات الحيوية لمجموعة متنوعة من العدوى ، مثل التهابات الأذن والتهاب الحلق والالتهاب الرئوي. تُستخدم أيضًا بشكل شائع لعلاج الالتهابات عند الأطفال ، حيث يسهل إعطاءها للاطفال بسهولة بخلاف الحبوب أو الأقراص.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لمعلقات المضادات الحيوية في سهولة ابتلاعها ويمكن قياسها بسهولة لتوفير جرعات دقيقة. كما أنها متوفرة بمجموعة متنوعة من النكهات لجعلها أكثر قبولا للأطفال.

تعمل معلقات المضادات الحيوية من خلال استهداف بكتيريا معينة تسبب العدوى. عندما تتعرض البكتيريا للمضادات الحيوية ، فقد يتم قتلها أو قد يتباطأ نموها ، مما يسمح لجهاز المناعة في الجسم بمكافحة العدوى بشكل أكثر فعالية.

من المهم ملاحظة أن معلقات المضادات الحيوية فعالة فقط ضد الالتهابات البكتيرية وليست فعالة ضد الالتهابات الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها إلى مقاومة المضادات الحيوية ، مما يعني أن البكتيريا تصبح مقاومة للأدوية المصممة لقتلها. هذا يمكن أن يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة ويمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات.

عند تناول معلق مضاد حيوي ، من المهم اتباع جدول الجرعات المحدد وإنهاء دورة العلاج بأكملها ، حتى لو تحسنت الأعراض قبل انتهاء الدواء. هذا يساعد على ضمان القضاء على جميع البكتيريا المسببة للعدوى ويقلل من خطر تطوير مقاومة المضادات الحيوية.

تتضمن بعض الآثار الجانبية الشائعة لتعليق المضادات الحيوية الغثيان والقيء والإسهال. في حالات نادرة ، قد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة ، مثل الحساسية أو تلف الكبد أو الكلى.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية والحالات الطبية مع معلقات المضادات الحيوية ، لذلك من المهم إبلاغ طبيبك بأي أدوية أو حالات طبية لديك قبل بدء العلاج.

شراب المضاد الحيوي هو دواء سائل يحتوي على عقاقير مضادة للميكروبات ويستخدم بشكل شائع لعلاج الالتهابات البكتيرية. من السهل اعطاءها للأطفال ، وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من النكهات ، وغالبًا ما يتم وصفها للأطفال نظرًا لسهولة تناولها. من المهم اتباع جدول الجرعات المحدد وإنهاء مسار العلاج بالكامل لضمان القضاء على جميع البكتيريا المسببة للعدوى. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها إلى مقاومة المضادات الحيوية ، مما قد يجعل علاج العدوى أكثر صعوبة.

تخزين شراب المضاد الحيوى

يجب تخزين المسحوق الجاف فى عبوات مغلقة بإحكام ، فى مكان جاف ، فى درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية .

يجب حفظ الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة ( 2  إلى 8 مئوية ) .

شراب معلق
شراب معلق

استعمال شراب المضاد الحيوى

يجب ان يُستخدم الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء ) .

يجب قبل  تحضير المعلق ، أى قبل أضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودر ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى .

يجب رج زجاجة المضاد الحيوى قبل تناول كل جرعة .